إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

فوائد فاكهة الزبيب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد فاكهة الزبيب



    فوائد فاكهة الزبيب






    الزبيب هو فاكهة لذيذة، يمكن أن تدخل في تحضير الأطباق المالحة أو الحلوة، يحبه الأطفال وهو مفيد جدا لتقوية أجسامهم الصغيرة، وهو يغذي غذاء صالحاً، ولا يسدد كما يفعل التمر، وإذا أكل منه بعجمه كان أكثر نفعاً للمعدة والكبد والطحال. والزبيب أنواع، منه الزبيب الأسود الذي يعد من أكثر جميع الفواكه غنى بفيتامين س. والشراب المصنوع من هذا النوع لا يفقد من فيتامين C إلا 15% فقط في السنة الأولى، و70% في السنة الثانية، أما ما يحتويه من عناصر غذائية فهي متنوعة، إذ تحتوي كل مائة جرام منه على 9.0 من البروتيد، ومن 10 إلى 14ج من الفلوسيد، 34 ملج من الفوسفور، و15 ملج من الكلور، 3 من الصوديوم، 282 ملج من البوتاسيوم، 60 ملج من الكالسيوم و17 من المنغنزيوم. فهو إذن غنى جدا بالمواد المغذية وخصوصا القلوية منها. كالبوتاسيوم والمنغنزيوم والكالسيوم، وفيها كذلك من 5.2 إلى 5.3 في المائة من أحماض التفاح ومستحلب اللوز والبكتين وصبغات عديدة. اما خصائص هذا النوع فهي أنه مفيد للروماتيزم والتهاب المفاصل والصرع والاسهال وضعف الكبد، وكذلك الوهن العام والارهاق.

    وهناك أيضا الزبيب الشائك الذي يحتوي على 90.92% ماء، 31.0 مواد أزوتية، 65.0 مواد دسمة، 946.5 مواد مستخلصة منها 9.4 سكر، 43.1 الياف، 43.1 رماد، 15.8 بكتين، 6.1 حوامض، 3.27 ملج فيتامين A وفيتامين D، كما يحتوي على كميات من الكالسيوم والفوسفور والحديد والبروم. أما خواصه فهو منبه، منعش، هاضم، ملين، مسهل ومدر للصفراء، وهو يفيد في حالات الامساك، الروماتيزم، الصرع، التهاب المفاصل، التهابات الجهاز الهضمي والمسالك البولية. ويستعمل عصيره من 100 - 300 جرام في اليوم مرتين أو ثلاث مرات صباحا (على الريق) ومساء، سواء وحده أو مع الماء.

    أما الزبيب الأحمر، فقد جاء في تحليله أنه يحتوي على 40.87% ماء، 88.0 من المواد الازوتية، 53.0 من المواد الدسمة، 80.6 من المواد المستخلصة 80.6 سكر، 5.1 الياف، 71.2 رماد، و44 ملج من فيتامين C، و50.2% من الحوامض. ومن خواصه أنه هاضم في آخر الأكل، مرطب، ملين، مسهل، مدر للبول، ومنشط للكبد، وهو يفيد في حالات عسر الهضم، الامساك، التهاب الاعصاب، الصرع، الروماتيزم الحصى، الإسهال، التهابات الجهاز البولي والهضمي، اضطرابات المرارة والكبد، زيادة الصفراء، فقدان الشهية الاستسقاء، زيادة الدم، الحميات والقوباء، ويستعمل عصيره وحده أو مع الماء من 100 إلى 500 ج في اليوم لثلاث أو أربع مرات.

    وأجود الزبيب ما كبر جسمه، وسمن شحمه ولحمه، ورق قشره، ونزع عجمه، وصغر حبه. وله قوة منضجة هاضمة قابضة محللة باعتدال، وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال، نافع من وجع الحلق والصدر والرئة والكلى والمثانة، وأعدله أن يؤكل بغير عجمه. وهو يغذي غذاء صالحاً، ولا يسدد كما يفعل التمر، وإذا أكل منه بعجمه كان أكثر نفعاً للمعدة والكبد والطحال، والحلو منه وما لا عجم له نافع لأصحاب الرطوبات والبلغم، وهو يخصب الكبد. وفيه نفع للحفظ قال الزهري من أحب أن يحفظ الحديث ، فليأكل الزبيب.

    اللهم اشفي جميع مرضى المسلمين..

    واشفي والــــــــــــــــــــدي.. واطل بعـــــــــــــــــمره يــــــــــارب ,,الــــــــلــــــه يــشــفــيـك يــاابـــــي شــفــاء لايـــغــادر ســقـما
    كل من قرا توقعي رجاء الدعاء لوالدي بالشفاء العاجل

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
X