مجلة التغدية السليمة و جسم الانسان ....جديد جدا...تفضلوا

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجلة التغدية السليمة و جسم الانسان ....جديد جدا...تفضلوا




    اهلا و سهلا بكم حبيباتي في مجلتكم الجديدة مجلة التغدية المتوازنة
    اتمنى ان تنال اعجابكم ان شاء الله




    1..الغذاء الصحي هو الغذاء المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لضمان صحة الجسم

    يقصد بالغذاء المتوازن هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم وبكميات مناسبة للاحتياجات اليومية ,,ولا يوجد غذاء في الطبيعة يحتوي على جع ميالعناصر الغذائية,, لذا فإن عملية توازن الغذاء تعتمد على دمج مجموعة من الأغذية مع بعضها البعض لغرض تكميل النواقص في قيمتها الغذائية.
    لتسهيل عملية اختيار الأغذية لتكوين وجبة متوازنة تم تقسيم الأغذية إلى 5 مجموعات رئيسية وهي الحبوب وبدائلها ، الخضراوات والفواكه ، اللحوم وبدائلها ، الألبان وبدائلها ، مكملات الطاقة. وتتشابه نسبياً كل مجموعة فيما تحتوي من العناصر الغذائية . ويمكن استخدام أطعمة المجموعة الواحدة كبدائل لبعضها البعض حتى يمكن التنويع في الطعام قدر الإمكان وبما يتناسب مع أذواق الناس.
    إن الغذاء الصحي يساعد على الوقاية ليس فقط من أمراض القلب و السكري و السرطان و تصلب الشرايين بل أيضاًمن الكثير من الأمراض مثل الإمساك ، السمنة ، اضطرابات المعدة و تسوس الأسنان.

    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

  • #2

    نقص المغذيات الدقيقة بالطعام ( الحديد، اليود و فيتامين أ) يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية.

    إن نقص الحديد في النظام الغذائي يؤدي إلى فقر الدم ، و هي مشكلة صحية للطفل و البالغ على السواء. و قد يحدث ذلك نتيجة لعدم تناول الأغذية الغنية بالحديد، أو عدم امتصاص الحديد من الأمعاء ، أو ازدياد الحاجة إلى الحديد خلال فترات النمو عند الأطفال أو أثناء فترات الحيض أو الحمل عند النساء. و لتفادي هذه المشكلة ينبغي:

    - البدء في إضافة الأطعمة المكملة التي تحتوي على الحديد تدريجياً

    - الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الكبد ، اللحوم الحمراء و الخضراوات ذا الأوراق الخضراء الداكنة.

    - تحسين امتصاص الحديد الموجود في الطعام المتناول عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ( ج) لأنها تسهل امتصاص الحديد من مصادره النباتية .

    · نقص اليود في الغذاء مشكلة صحية بالغة الأهمية تؤدي إلى نقص وزن الجنين عند الولادة ، و إلى تأخر النمو العقلي و الجسدي عند الأطفال المصابين ، بالإضافة إلى مصاعب التحصيل الدراسي. و لتفادي هذه المشكلة ينبغي :

    - تناول الأغذية الغنية باليود كالأسماك و المأكولات البحرية.

    - استعمال ملح الطعام المضاف إليه اليود بالكميات المعتادة.

    · نقص فيتامين (أ) في النظام الغذائي يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية بالغة الأهمية كضعف الرؤية ليلاً ( العشى الليلي) ، ضعف جهاز المناعة مما يؤدي إلى ازدياد احتمال الإصابة بالأمراض مثل الإسهال و الحصبة. و لتفادي هذه المشكلة ينبغي :

    - إضافة الأطعمة المكملة التي تحتوي على فيتامين (أ).

    - الحرص على تناول الأغذية الغنية بفيتامين (أ) كالحليب و البيض و الأسماك و الكبد و الزبد و الخضراوات ذات الأوراق الداكنة و النباتات الصفراء كالجزر و المانجو و الفافاي.

    - إعطاء الطفل جرعات من فيتامين ( أ) في عمر 7 و 12 شهراً.


    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

    تعليق


    • #3
      الجهاز الهضمي و التغذية..........


      الجهاز الهضمي و التغذي

      يشتمل الغذاء المتوازن على أنواع متعددة من مجموعات الطعام الخمس الرئيسة (الدهون- البروتينات- السكريات- الفيتامينات- الكربوهيدرات)، بالإضافة إلى الكثير من الماء والسوائل، ويجب أن يمد الغذاء المتوازن الجسم بمقدار كافٍ من السعرات الحرارية للحصول على الوزن الصحي المطلوب.


      الجهاز الهضمي و التغذية
      الهضم :
      عملية كيميائية ميكانيكية حيوية يتم خلالها تحويل جزيئات الغذاء الكبيرة وغير القابلة عادةً للذوبان إلى جزيئات صغيرة يسهل ذوبانُها وامتصاصها ودخولها في التفاعلات المختلفة من أجل استفادة الجسم منها. ويتم ذلك من خلال جهاز يسمى الجهازَ الهضميَّ.
      انظر الشكل التالي



      الجانب الكيميائي لعملية الهضم

      عرفنا أن الهضم بمعناه الحقيقي عملية كيميائية حيوية يتم خلالها تبسيط جزيئات الطعام بحيث تصبح جزئيات صغيرة يسهل ذوبانها وعبورها في الدم، أي امتصاصها وأن هذه العملية تتم في القناة الهضمية بمساعدة مواد كيميائية تسمى الأنزيمات وهي مواد بروتينية متخصصة بهضم المواد الكربوهيدارتية باسم الأميليزات(Amylases ) أما المختصة بهضم المواد البروتينية تسمى بروتيزات
      (Proteases ). وتلك المختصة بهضم المواد الدهنية فتسمى اللايبيزات( Lipases ) . والآن تعال نتبع بإيجاز وتبسيط عمليات الهضم الكيميائي لكل من المواد الكربوهيدراتية والدهنية والبروتينية في الأجزاء المختلفة للقناة الهضمية .


      1- هضم الكربوهيدرات (Carbohydrates Digestion )

      في الفم : يبدأ هضم المواد الكربوهيدراتية في الفم حيث يحتوي اللعاب أنزيم أميليز لعابي الذي يحطم الكربوهيدرات عديدة التسكر كالنشا ويحوله إلى جزيئات ذائبة من السكر الثنائي المعروف باسم سكر المالتوز (C12H22O11 ) في وسط كيميائي متعادل.

      في المعدة: يكون وسط الهضم في المعدة حامضيا وفيه يتوقف عمل أنزيم الأميليز اللعابي تماما.

      في الأمعاء الدقيقة: عند انتقال المواد الكربوهيدراتية من المعدة إلى الإثني عشري تتعرض لتأثير أنزيم يفرزه البنكرياس يسمى الأميليز البنكرياسي وهذا الأنزيم يتابع تحويل المواد النشوية إلى سكريات ثنائية مثل سكر المالتوز وعند وصول الغذاء إلى الأمعاء الدقيقة تؤثر عليه أنزيمات العصارة المعوية ، فيستكمل بعضها تحويل النشا إلى سكر مالتوز ، بينما يقوم بعضها الآخر بتحويل المالتوز وسائر السكريات الثنائية الأخرى (السكروز ، واللاكتوز) إلى سكريات أحادية كالتالي :






      تعتبر السكريات الأحادية أبسط أنواع المواد الغذائية وأكثرها قابلية للامتصاص.
      [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


      [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

      تعليق


      • #4

        المواد الغذائية و التغذية

        مقدمة:

        كثيرا ما يتناول الإنسان غذاءه بحكم العادة إشباعا لغريزة الجوع عنده أو اشتهاء لطعام يحبه، دون اهتمام بالتعرف على ماهية هذا الغذاء أو أثره في جسمه، ولا شك في أن الإنسان يحتاج إلى أن يعرف : لماذا يأكل؟ وماذا يأكل ؟ ومتى يأكل ؟ وكم يأكل ؟ وكيف يأكل ؟ حتى يحفظ لجسمه الصحة والعافية ، وهذا يتطلب فهماً لمعنى الاغتذاء وأهميته ، ووعياً للدور الذي تؤديه الأنواع المختلفة من الأطعمة في الجسم .

        ما معنى الإغتذاء؟

        الإغتذاء ببساطة شديدة ، هو حصول جسم الكائن الحي على مواد غذائية تتحول بعد هضمها ، وامتصاصها وتمثيلها إلى مواد مشابهة لتركيب المادة الحية في خلايا هذا الجسم ، وقد ينتفع الجسم بهذه المواد لتوليد الطاقة التي تبقي على حيويته ونشاطه، أو يستخدمها في عمليات النمو وتجديد الخلايا ، أو في المحافظة على صحة أجهزته وحسن أدائها لوظائفها .

        تنوع الغذاء وحاجة الجسم منه:

        الغذاء أنواع عديدة مختلفة ، يمكن تصنيفها بطرق عدة تبعاً لمصدرها أو وظيفتها أو تركيبها الكيميائي ، وهناك تصنيف يقسم عناصر الغذاء إلى ثلاث مجموعات أساسية هي : الكربوهيدرات والدهون والبروتينات ، ويوجد عادة في المواد الغذائية إلى جانب المجموعات الثلاث الأساسية المذكورة ثلاث مجموعات أخرى هي : الأملاح المعدنية ، والفيتامينات ، والماء.

        [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


        [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

        تعليق


        • #5

          دعوة لتناول المشروبات العشبية
          البقدونس:

          الأمراض التي يفيد فيها:
          أولا: الجهاز الهضمي:

          طارد للديدان المعوية بشرب مغلي بذوره مرتان يوميا
          يمنع امتصاص الدهون بالأمعاء بأكل أعواده قبل الوجبات بعشر دقائق ومانع للامساك
          ينشط إفراز المرارة الناتجة عن كسل الكبد بشرب مغلي بذوره مرتان يوميا
          مسكن لالتهاب الكبد بشرب 5 نقط من زيته بعسل نحل مرتان يوميا
          ثانيا : الجهاز التناسلي البولي:

          يطهر ويعالج التهاب مجرى البول خاصة الحالبين ويدر البول ويسكن المغص الكلوي بشرب مغلي بذوره أو شرب عصير أعواده أو مغلي أعواده المجزأة
          ينظم الحيض الغير منتظم والعسير ويخـفف من آلام الدورة الشهرية ويدر الطمث كيفما استعمل بشرب مغلي بذوره أو أعواده أو زيته
          يشفى السيلانات المهبلية شربا لعصير أعواده أو دوش مهبلي أو غسولا بمغلي أعواده المجزأة
          يدر الحليب ويزيل تعقد اللبن بالثدي شربا لمغلية أو زيته او بعمل لبخة بمغلي أعواده المجزأة على الثدي .
          يزيد مقاومة الحوامل
          مقوي جنسي للرجال .
          ثالثا : الجهاز الدوري

          يوسع العروق ويجدد الشعيرات الدموية لذا يخفض ضغط الدم المرتفع بشرب مغلية
          يفيد المصروعين بشرب مغلي أوراقه مرتين يوميا
          يخفض الحرارة خاصة الحميات بتناول 5 نقط من زيته على ملعقة عسل نحل مرتان يوميا
          يسكن آلام المفاصل شربا
          رابعا : الأمراض الجلدية

          يعطى بشرة وضاءة وينقى حبوب وبثور الوجه بغسل الوجه بمغلي أعواده أو عمل كمادات للوجه بمغلي بذوره أو أوراقه مرتين يوميا .
          يمنع تساقط الشعر ويزيل القمل غسولا بمغلي بذوره لفروة الرأس
          يزيل اثر الكدمات والتقرحات الجلدية بعمل لبخة بمغلي أعوادة أو بمنقوعها في الكحول
          خامسا : العين

          يزيل ورم الجفون كمادات على العين وهى مغلفة بمغلي أعواده مع البابونج بالتساوي فينشط الشبكية العصبية المحيطة للأوعية الدموية للعين
          [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


          [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

          تعليق


          • #6

            أهمية وجبة الإفطار
            إن ضيق الوقت في فترة الصباح وعدم وجود الرغبة في الأكل هي من الأسباب الحقيقية وراء إهمال وجبة الإفطار.


            ووجبة الإفطار لا تعطيك فقط الطاقة الضرورية ليومك، ولكنها أيضاً تعطيك الفرصة لتستفيد بأنواع التغذية الهامة لجسمك مثل الفاكهة، فيتامين (C) ومنتجات الألبان.

            فالإفطار هو أهم وجبة طوال اليوم حيث يقطع فترة الصيام الطويلة طوال الليل، وعندما تستيقظ يحتاج المخ إلي الجلوكوز، والطعام هو الوقود الفعال لإمداده بالجلوكوز.

            كذلك إذا كنت تحاول إنقاص وزنك، فإن تجاهل وجبة الإفطار يمكن أن يفسد مجهودك، حيث أن الدراسات أثبتت أن الأشخاص الذين لا يتناولون وجبة الإفطار هم أكثر عرضة لتناول كميات كبيرة من الطعام خلال اليوم، وفي المقابل، فإن الأشخاص الذين يتناولون علي الأقل 3 وجبات منتظمة في اليوم يكتسبون سعرات حرارية أقل.

            وفي حالة ما إذا كنت تخشى من عدم رغبتك في الأكل في الصباح الباكر، فلا تقلق، حيث لا توجد قاعدة تجزم أن الإفطار يجب أن يكون هو أول شيء تفعله بعد استيقاظك، فيمكنك أن تأخذ بعض المأكولات الخفيفة معك في سيارتك وتأكلها أثناء الذهاب إلي العمل أو في العمل بعد ذلك، حيث أن وجبة الإفطار يمكن أن تكون في أي وقت أثناء النهار وقبل ميعاد الغذاء حتى إذا كانت وجبة خفيفة، والهدف هو الحد من شدة الجوع أثناء الغذاء وبالتالي عدم الإفراط في الأكل.

            ووجبة الإفطار السريعة يمكن أن تكون مكونة من خبز سن، زبادي منزوع أو منخفض الدسم وفاكهة، وإذا كان لديك الوقت في الصباح لتأكل، فيمكن أن تتناول قطعة من البيض المقلي أو المسلوق مع الخضراوات الطازجة، فإن إمداد جسمك بالبروتين الذي يحتاجه يجعلك أكثر يقظة ونشاط طوال اليوم ويجنبك الشعور بالجوع وبالتالي عدم تناول كمية كبيرة من الطعام وقت الغذاء.
            [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


            [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            شاركي الموضوع

            تقليص

            يعمل...
            X