عناصر الغذاء

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عناصر الغذاء

    الـــحــــديــــد Iron

    أهم وظيفة من وظائف الحديد في الجسم هي إنتاج هيموجلوبين الدم Hemoglobinو مايوجلوبين العضلات Myoglobin(و هو الصورة التي يكون عليها الهيموجلوبين في العضلات) و الحديد هو المعدن الذي يوجد بكميات كبيرة في الدم. و هو ضروري لأنزيمات كثيرة بما فيها الكاتلاز Catalaseو هو مهم للنمو و ضروري لسلامة جهاز المناعة و إنتاج الطاقة, و نظراً لأن الحديد يختزن في الجسم فإن الإسراف في تناوله يمكن أن يسبب مشاكل صحية لأن تراكمة في الأنسجة و الأعضاء يؤدي إلى إنتاج شقوق حرة FreeRadicalsو يزيد من إحتياجات الجسم لفيتامين هاء , كما لوحظ إرتباط المستويات المرتفعة من الحديد بحدوث أمراض القلب و السرطان و إرتباط تراكم الحديد في الأنسجة بمرض يُسمى بفرط التلون Hemochromatosisو هو إضطراب وراثي يتعلق بأيض الحديد و يسبب إصطباغ الجلد بلون برونزي و تليف الكبد و إضطرابات في القلب و كذلك يؤدي إلى تلف البنكرياس و من ثم مرض السكري الذي يُسمى بالسكري البرونزي Bronze Diabetes.
    نـقـص الـــحـــديـــد
    نقص الحديد يؤدي إلى فقر الدم (الأنيميا) بعوز الحديد Iron deficiency Anemiaو التي غالباً تنتج عن نقص في تناول الحديد , و لكن ممكن أن يحدث من اسباب أخرى مثل النزف المعوي أو زيادة النزف أثناء الحيض أو بسبب تناول طعام غني بالفسفور أو سوء الهضم أو القرحة أو استخدام المضادات الحيوية لفترات طويلة أو الإفراط في شرب القهوة و الشاي . و في بعض الحالات يمكن أن يكون نقص فيتامين ب6 (البيرودكسين) أو فيتامين ب12 هو سبب الأنيميا. و من أعراض الأنيميا بعوز الحديد تقصف الأضافر و تغير شكل الأضافر و سقوط الشعر و إضطرابات في الهضم و إلتهاب أنسجة الفم و الشحوب.
    الــمــصــادر
    يوجد الحديد في البيض و السمك و الكبد و اللحوم الحمراء و الخضروات الورقية و الحبوب الكاملة و الخبز المدعم بالحديد و كذلك البلح و التين و الخوخ و الزبيب و العسل الأسود و خميرة البيرة و نخالة القمح و فول الصويا و بذور السمسم.
    مــلا حــظــات
    يجب وجود كمية كافية من حمض الهيدروكلوريك Hydrochloric Acidفي المعدة حتى يتسنى إمتصاص الحديد , و يحتاج الأمر أيضاً إلى وجود عناصر النحاس و فيتامين أ و فيتامين ب المركب لضمان الإمتصاص الكامل للحديد , و تناول فيتامين ج (سي) يمكن أن يزيد إمتصاص الحديد بمعدل 30% و من ناحية أخرى فإن الكميات الزائدة من الزنك و فيتامين هاء تعوق إمتصاص الحديد. و ينتشر نقص الحديد في المرضى المصابين بفطر الكانديدا Candida Infectionsو حالات عدوى القوباء المزمنة Chronic Herpes Infection




    مـحـتـوى عـنـصـر الــحـــديــــد فـي بـعـض الأغـذيـة





    الـكـمـيـةبـالـمـيـليـجـرام

    mg





    دجاج (الصدر الأبيض) 3 أونس


    0.9



    دجاج (الفخذ) 3 أونس


    1,2



    دجاج الرومي 3 أونس


    2



    كبد البقر 3 أونس


    5,8



    كبد الدجاج 3 أونس


    7,2



    سمك التونة 3 أونس


    0,6



    فاصوليا سوداء نصف كوب


    1,8



    فاصوليا بيضاء نصف كوب


    2,6



    خوخ مجفف 5 حبات


    2,6



    الخرشوف مطبوخ 1 كوب


    5,1



    بطاطا مشوية 1 وسط


    2,7



    بروكلي 1 وسط


    2,1



    اللوبيا الخضراء نصف كوب


    2,1



    سبانخ 1 كوب


    1,5



    1 شريحة توست أسمر


    1



    جنين القمح ربع كوب


    2,6



    سكر أسمر 1 كوب


    4,8



    المولاسيس 1 ملعقة طاولة


    5






    ...............يتبع ...........

  • #2
    الــبـــوتــاســيــوم Potassium



    البوتاسيوم معدن مهم للغاية لسلامة الجهاز العصبي و لإنتظام ضربات القلب و هو يساعد على منع حدوث السكتة الدماغية CerebroVascular Accident, كما يساعد على الإنقباض العضلي الطبيعي, و يعمل مع الصوديوم على تنظيم التوازن المائي بالجسم , و يساعد على إستقرار ضغط الدم و إنتقال النبضات الكهروكيمياوية في الجسم , و هو أيضاً ينظم إنتقال العناصر الغذائية عبر أغشية الخلايا.

    نـقـص الـبــوتــاســيــوم
    يؤدي إلى جفاف الجلد و حب الشباب , قشعريرة , الإكتئاب , الإمساك أو الإسهال و تورم الجسم و العصبية المزاجية و تقلبات ضربات القلب و ضعف النمو و إنخفاض ضغط الدم و الإجهاد و الضعف العضلي و الغثيان و التقيؤ.
    الــمــصــادر
    منتجات الألبان و السمك و الفاكهة و البقول و اللحوم و الدواجن و الخضروات و الحبوب الكاملة و هو يوجد بشكل خاص في المشمش و الأفوكادو و الموز و الكمثرى و البلح و العسل الأسود و الزبيب و البطاطس و الثوم و المكسرات و القرع و نخالة القمح و البروكلي.
    الحد الأدني للإحتياج اليومي من البوتاسيوم هو 2000 مليجرام.
    مــلا حــظــات
    إضطرابات الكلى و الإسهال و استخدام مدرات البول كلها تسبب تدهور مستويات البوتاسيوم في الدم , كما أن التبغ و الكافيين يقللان من إمتصاص البوتاسيوم.




    الكالسيوم Calcium


    يعتبر الكالسيوم عنصر حيوي في تكوين العظام و الأسنان القوية و المحافظة على اللثة سليمة, و هو مهم أيضاً في المحافظة على إنتظام ضربات القلب و إنتقال النبضات العصبية. و يخفض الكالسيوم من مستويات الكولسترول في الدم و يساعد على الوقاية من أمراض القلب و الأوعية الدموية, و هو ضروري لنمو العضلات و إتقباضها و لمنع التقلصات العضلية (الشد العضلي) , و هو ضروري في عملية تجلط الدم , و يساعد على إنتاج الطاقة و يساهم في التركيب البروتيني للحمضين النوويين DNA و RNA, و يدخل في عملية تنشيط إنزيمات عديدة و منها الليبيز Lipase, الذي يُحلل الدهون في الأمعاء ليمتصها الجسم.
    نـقـص الـــكــالــســيــوم
    يؤدي نقص الكالسيوم إلى آلام في المفاصل و الأكزيما و تقصف الأظافر و زيادة الكولسترول في الدم و خفقان القلب (عدم إنتظام ضربات القلب) و إرتفاع ضغط الدم و التقلصات العضلية و تنميل الذراعين أو الساقين و الكُساح Ricketsو تلف الأسنان.



    الــمــصــادر
    منتجات الألبان و سمك السالمون (بالعظم) و السردين و الأغذية البحرية , و كذلك يوجد في اللوز و الأسباراجوس و البروكلي و فول الصويا و لبن الماعز و الشوفان و البرقوق.
    يحتاج الأطفال من 1 - 3 سنوات إلى 500 مليجرام كالسيوم يومياً .
    يحتاج الأطفال من 4 - 8 سنوات إلى 800 مليجرام كالسيوم يومياً .
    يحتاج الرجل إلى 1000 مليجرام كالسيوم يومياً .
    تحتاج المرأة إلى 1000 مليجرام كالسيوم يومياً .
    تحتاج المرأة الحامل إلى 1300 مليجرام كالسيوم يومياً .
    تحتاج المرأة المُرضعة و المراهقات إلى 1300 مليجرام كالسيوم يومياً .
    مــلا حــظــات
    يحتاج الجسم إلى الحمض الأميني (اللايسين Lysine) لإمتصاص الكالسيوم , و تشمل المصادر الغذائية للايسين اللبن و الجبن و البيض و السمك و فول الصويا و البطاطس و اللحوم الحمراء , و تحتاج النساء في سن اليأس و السيدات الرياضيات إلى كميات أكبر من الكالسيوم , أكثر مما تحتاجه النساء الأخريات و ذلك نظراً لإنخفاض مستويات هرمون الأوستروجين Oestrogenلديهن, و قد وجد أن حمض الأوكساليك Oxalic Acidيعوق من إمتصاص الكالسيوم.
    تـــحـــذيــــرات
    الكالسيوم قد يتعارض مع آثار بعض العقاقير المهمة مثل فيراباميل Verapamil (Isoptin)و هو مضاد للكالسيوم يُستخدم في أمراض القلب و إرتفاع ضغط الدم , كما يجب على الذين يعانون من حصوات الكلى أو أمراض الكلى أن لا يتناولوا مُكملات الكالسيوم



    مـحـتـوى عـنـصـر الـكالـسـيـوم فـي بـعـض الأغـذيـة





    الـكـمـيـةبـالـمـيـليـجـرام

    mg





    روب قليل الدسم 1 كوب


    345



    حليب خالي الدسم 1 كوب


    302



    روب مثلج1 كوب


    240



    جبن شدر 1 أونس


    204



    سمك السلمون معلب 3,5 أونس


    185



    أيس كريم فانيلا 1 كوب


    176



    جبنة كوتج 2% دسم 1 كوب


    155



    سبانخ مطبوخة مثلجة نصف كوب


    138



    المولاسيس 1 ملعقة طاولة


    137



    حليب مجفف خالي الدسم 2ملعقة طاولة


    104



    فاصوليا بيضاء نصف كوب


    64



    برتقالة حجم وسط


    52

    تعليق


    • #3
      الأكريـلامـايـد Acrylamide

      في سنة 2002 اكتشفت دراسة سويدية وجود مستويات عالية من مادة الأكريليمايد Acrylamideفي الأغذية المُعالجة و المُحضرة بإستخدام درجات حرارة عالية. مما أثار ضجة صحية حيث أنه اُكتشف نفس الشيء في دول أخرى, و تأتي أهمية هذا الإكتشاف من كون الأكريليمايد معروف بأنه يُسبب السرطان في فئران التجارب و كذلك كونه سام للأعصاب Neurotoxicفي الإنسان.

      يُستخدم الأكريليمايد لإنتاج بولي أكريليمايد (أكريليمايد مُتعدد) Polyacrylamideالذي يُستخدم في صناعة المواد و الأدوات البلاستيكية Plastics, صناعة الأصماغ و الورق و مُستحضرات التجميل Cosmetics, كذلك في تصفية و تنقية مياه الشرب Water Purificationمن الشوائب الصلبة و مُعالجة مياة الصرف الصحي. البولي أكريليمايد يحتوي على كميات صغيرة من الأكريليمايد.
      يتكون الأكريليمايد بآلية غير معروفة في الأغذية التي تُحضر بإستخدام درجة طهي (حرارة) أعلى من 120 o C



      (120 درجة مئوية), خاصة بإستخدام القلي Fryingو الخَبز Bakingو أكثر الأطعمة عُرضة لذلك هي التي من منشأ نباتي و تحتوي على مستويات عالية من النشويات (الكربوهيدرات) و مستويات مُنخفضة من البروتين, و أهمها البطاطس و الحبوب. الأطعمة التالية المُعالجة (المُصنعة بعمليات مُتتالية) تحتوي على نسب عالية من الأكريليمايد:
      • رقائق البطاطس (الشيبس و الكريسبس).
      • القهوة.
      • المُعجنات.
      • البسكويت المُحلى (الكوكيز).
      • الخبز و الصمون و التوست.
      الأكريليمايد موجود في دخان السجائر سواءً للمُدخن أو الذي يستنشق الدخان (غير المُدخنين).


      حتى الآن لا يُعرف بالضبط المستويات المؤذية من الأكريليمايد للإنسان و هل يُسبب السرطان في الإنسان أم لا.
      الأكريليمايد يتكون في الطعام الذي يُعد في البيت كذلك.



      ماذا أفعل إذن؟
      • قلل من أكل الأطعمة المُعالجة (المُصنعة) بكافة أنواعها و السريعة التحضير.
      • قلل من أكل الأطعمة المقلية و الدسمة.
      • أكثر من أكل الخضار و الفاكهة الطازجة.

      الصوديوم Sodium

      الصوديوم معدن ضروري للمحافظة على التوازن المائي السليم و الرقم الهيدروجيني (PHحموضة الدم) المناسب للدم. و هو ضروري لوظائف الأعصاب و العضلات و المعدة, و حدوث نقص الصوديوم أمر نادر إذ أن معظم الناس لديهم مستويات كافية من الصوديوم (إن لم تكن زائدة) في أجسامهم. نقص الصوديوم ممكن أن يحدث في ظروف معينة مثل ما يحدث للأشخاص الذين يتناولون مدرات البول لعلاج إرتفاع ضغط الدم خاصة إذا كانوا يتبعون أنظمة غذائية قليلة الصوديوم في نفس الوقت و الأشخاص الذين يتعرضون لضربة الحرارة (Heat Stroke أو ضربة الشمس) نتيجة لتعرضهم للحرارة العالية و فقد الصوديوم مع الماء من الجسم عن طريق العرق و تعويضهم للماء دون الصوديوم عن طريق شرب كميات كبيرة من الماء. إن بعض الخبراء يقولون بأن 20% من كبار السن الذين يتناولون مدرات البول يعانون نقصاً في الصوديوم. أما الإسراف في تناول الصوديوم فإنه يؤدي إلى تورم الجسم و إرتفاع ضغط الدم و نقص عنصر البوتاسيوم و الإصابة بأمراض الكبد و الكلى.
      نـقـص الـــصــوديــوم
      أعراض نقص الصوديوم هي تقلصات بالبطن و فقدان الشهية و التشوش الذهني و التجفاف و الإكتئاب و الدوار و الإعياء و إنتفاخ البطن و الصداع و عدم إنتظام ضربات القلب و إنخفاض ضغط الدم و ضعف الذاكرة و الضعف العضلي و الغثيان و التقيؤ.
      الــمــصــادر
      جميع الأطعمة تقريباً تحتوي على بعض الصوديوم.
      أقل كمية من الصوديوم التي يحتاجها الشخص الطبيعي فوق سن العاشرة هي 500 مليجرام يومياً .
      مــلا حــظــات
      إن وجود توازن سليم بين البوتاسيوم و الصوديوم هو أمر ضروري للصحة الجيدة , و نظراً لأن الناس يستهلكون الكثير من الصوديوم فإنهم بالتالي يحتاجون ايضاً إلى المزيد من البوتاسيوم, و الإختلال بين الصوديوم و البوتاسيوم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.



      الكولسترول Cholesterol


      الكولسترول مادة بلورية تصنف ضمن الستيرويد Steroid و كذلك يصنف من الدهون لأنه يذوب فيها و لا يذوب في الماء.
      الكولسترول يوجد طبيعياً في المخ و الأعصاب و الكبد و الدم و العصارة الصفراوية, و الكولسترول ضروري لعمل الجسم بصورة سليمة و حوالي 80% من مجموع الكولسترول في الدم يتم تصنيعه في الكبد و 20% من المصادر الغذائية.
      الكولسترول في الجسم يستخدم في:
      1. بناء أغشية الخلايا.
      2. إنتاج الهرمونات الجنسية SexHormones.
      3. عملية هضم الدهون في الأمعاء عن طريق العصارة الصفراوية التي يفرزها الكبد.
      ينتقل الكولسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة عبر الدم بواسطة البروتينات الدهنيةLipoproteinsحيث تأخذ الخلايا حاجتها منه و تظل الزيادة في مجرى الدم تلتقطها بروتينات دهنية أخرى لإعادتها إلى الكبد.
      هناك نوعان من البروتينات الدهنية :
      1- بروتينات دهنية قليلة الكثافة Low Density Lipoproteins و يرمز لها ب LDL و هي البروتينات التي تحمل الكولسترول من الكبد إلى أنسجة الجسم المختلفة, و تحتوي على كمية كبيرة منه و هي ما يسمى "بالكولسترول الضار".
      2- بروتينات دهنية عالية الكثافة High Density Lipoproteinsو يرمز لها ب HDL و هي البروتينات التي تلتقط الكولسترول من مجرى الدم بعد أخذ الخلايا حاجتها منه و إعادته للكبد ليدخل مرة أخرى في تكوين البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة لنقله مرة أخرى لخلايا الجسم أو يدخل في تكوين (يفرز) العصارة الصفراوية Bile, و تحتوي هذه البروتينات على كمية منخفضة من الكولسترول و هي ما يسمى "بالكولسترول المفيد أو الحميد".
      و يظل هذا النظام متوازناً ما لم تزداد كمية الكولسترول عن القدر الذي يمكن جمعه بسرعة أو انخفاض كمية البروتينات عالية الكثافة للقيام بجمع الكولسترول من الدم فأن الكولسترول يترسب في جدار الأوعية الدموية (الشرايين) مسبباً تصلبها و انسدادها مما يؤدي إلى أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية و النوبات القلبية و أمراض الشرايين الطرفية مثل قصور تدفق الدم إلى الرجل و كذلك الجلطة الدماغية.



      مراحل تضيق الشريان نتيجة ترسب الكولسترول في الجدار


      مرحلة 1مرحلة 2

      لا يشكو المريض من أعراض يشكو المريض من أعراض نقص التروية مثل الذبحة الصدرية Angina Pectoris و التعرج المتقطع

      Intermittent Claudication



      مرحلة 3 يصاب المريض بالجلطة القلبية (الإحتشاء) Myocardial Infarction أو غرغرينا في الأطراف مثل القدم Gangrene أو السكتة الدماغية Cerebrovascular Accident



      صورة مجهرية لمقطع من شريان, لاحظ تضيقالمجرى (السهم الأحمر) نتيجة لترسب الكولسترول في جدار الشريان (السهم البني)

      مستوى الكولسترول الإجمالي في الدم "الآمن" يكون 200 مليجرام / 100 مليليتر دم (3.5 ملي مول/لتر دم) و تعد القراءة من 200 إلى 239 مليجرام / 100 مليليتر دم الحد الفاصل,(3.5-5.3 ملي مول/لتر دم) و القراءة التي تتعدى 240 مليجرام / 100 مليليتر دم تُشكل خطراً كبيراً. المستوى الطبيعي للبروتينات الدهنية عالية الكثافة للرجال هو 45 إلى 60 مليجرام / 100 مليلتر دم و للنساء هو 50 إلى 60 مليجرام/100 مليلتر دم (0.8-2.50 ملي مول/لتر دم) و إذا قل المستوى عن 35 مليجرام / 100 مليليتر دم, فأن ذلك يعتبر خطراً و مؤشراً للإصابة بأمراض الشرايين و القلب و إن كان مستوى الكولسترول الإجمالي أقل من 200 مليجرام/100 مليلتر دم.
      بعبارة أخرى, كلما قلت البروتينات الدهنية عالية الكثافة, زادت إمكانية إصابتك بمشاكل قلبية حتى و إن كان المجموع العام للكولسترول طبيعي.
      لخفض مستوى الكولسترول يجب الإقلال من الغذاء الذي يحتوي على المنتجات الحيوانية و اللحوم و لكن هناك عوامل أخرى تزيد من الكولسترول مثل الدهون المُشبعة و السكر و الكحول اللذان يزيدان من إنتاج الكولسترول في الجسم و كذلك الضغط العصبي (التوتر).
      إذا كنت تعاني من ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم اتبع التوصيات التالية:
      1- ليتضمن الغذاء الأطعمة الآتية و التي تساعد على خفض مستوى الكولسترول بالدم مثل التفاح و الموز و الجزر و السمك و الفاصوليا و الثوم و الجريب فروت و زيت الزيتون.
      2- تأكد من تناول الكثير من الألياف في صورة فاكهة و خضروات و حبوب كاملة. الألياف الغذائية التي تذوب في الماء هامة جداً لخفض الكولسترول و هي توجد في الشعير و الفول و الأرز البني و الفاكهة و صمغ الغوار و الشوفان. نخالة الشوفان و الأرز البني هما أفضل الأطعمة لخفض مستوى الكولسترول. نظراً لأن الألياف تمتص المعادن من الطعام الذي تتواجد فيه , فعليك بتناول المعادن الإضافية بمنأى عن الألياف.
      3- تناول العصائر الطازجة, خاصة عصير الجزر و الكرفس و البنجر. يساعد عصير الجزر على إخراج الدهون من العصارة الصفراوية في الكبد, مما يساعد على خفض مستوى الكولسترول.
      4- الصيام.
      5- استخدم الزيوت غير المكررة و التي تم عصرها على البارد و هي الزيوت التي لم يتم تسخينها أبداً لدرجة حرارة تفوق 43 درجة مئوية أثناء الإعداد. استخدم الزيوت النباتية التي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة مثل زيت الزيتون و زيت فول الصويا و زيت بذر الكتان و زيت زهرة الربيع و زيت بذر العنب الأسود و يوصى بزيت الزيتون.
      6- لا تتناول المكسرات.
      7- أقلل من كمية الدهون المشبعة و الكولسترول في غذائك. تتضمن الدهون المشبعة كل الدهون الحيوانية بالإضافة إلى زيت جوز الهند و زيت نوى النخيل. عليك بعدم أكل كل الدهون المهدرجة و الدهون و الزيوت الصلبة مثل السمن الصناعي (المارجرين) و الزبد. لا تتناول الدهون التي تم تسخينها أو الزيوت المعالجة و تجنب المنتجات الحيوانية و الأطعمة المقلية أو الدهنية. إقراء محتويات الأطعمة بعناية دائماً.
      8- يمكنك تناول اللبن المنزوع الدسم و الجبن القريش قليل الدسم و اللحم الأبيض للدجاج دون الجلد (يفضل لحم الديك), و لكن في كميات معتدلة.
      9- لا تتناول الكحول أو الكعك أو المشروبات الغازية أو القهوة أو صلصات مرق الدجاج أو المبيضات غير اللبنية و الفطائر و الأطعمة المُصنعة أو المُكررة أو الكربوهيدرات المكررة أو الشاي أو الخبز الأبيض.
      10- تجنب الأطعمة التي تنتج عنها غازات مثل الكرنب المسلوق و الكرنب و القرنبيط و المخللات الحلوة.
      11- احصل على قدر متوسط و منتظم من الرياضة. استشر طبيبك دائماً قبل البدء في أي برنامج رياضي جديد.
      12- حاول تجنب الضغط العصبي و التوتر المستمر. تعلم وسائل مواجهة الضغوط.
      13- الأعشاب - تساعد الفليفله (الكابسيكوم) و الجولدنسيل و الزعرور البري على خفض مستويات الكولسترول في الدم.
      14- مكملات غذائية:

      ........................يتبع.................

      تعليق


      • #4
        الـمـكـمـل الـغـذائـي


        الـجـرعـة الـمـقـتـرحـة





        مــلاحـظـات




        الألياف (نخالة الشوفان و صمغ الغوار من المصادر الجيدة)




        كما هو موضح بنشرة المصنع, قبل الوجبة الأولى بنصف ساعة, تؤخذ بمعزل عن المكملات الأخرى و الأدوية





        تساعد في خفض نسبة الكولسترول




        بكتين التفاح





        كما هو موضح بنشرة المصنع





        يخفض مستويات الكولسترول عن طريق الإتحاد بالدهون و المعادن الثقيلة




        بيكولينات الكروم




        400-600 ميكروجرام يومياً




        يخفض المستوى الكلي للكولسترول في الدم و يحسن نسبة البروتينات الدهنية عالية الكثافة إلى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة





        الثوم





        كبسولتان 3 مرات يومياً





        يخفض مستوى الكولسترول و ضغط الدم





        حبيبات الليسثين





        أو





        كبسولات الليسيثين




        ملعقة كبيرة 3 مرات يومياً قبل الأكل





        1200 مليجرام 3 مرات يومياً قبل الأكل





        يخفض مستوى الكولسترول في الدم و يستحلب الدهون





        فيتامين ب المركب





        زائد فيتامين ب1 (ثيامين)





        زائد كولين و إينوسيتول





        كما هو موضح بنشرة المصنع





        كما هو موضح بنشرة المصنع





        100-300 مليجرام 5 مرات يومياً





        أفضل ما تعمل فيتامينات ب معاً





        هام للسيطرة على مستوى الكولسترول بالدم





        هام للتمثيل الغذائي للدهون و يحمي الكبد من ترسبها فيه





        فيتامين ب3 (نياسين)





        300 مليجرام يومياً فقط





        يخفض مستوى الكولسترول و لا يستخدم في صورة طويلة المفعول و لا يستبدل بالنياسين أميد. لا تأخذ النياسين إذا كنت تعاني من اضطراب الكبد أو النقرس أو ارتفاع ضغط الدم





        فيتامين ج مع بيوفلافونويدات





        3000-8000 مليجرام يومياً مقسمة على جرعات





        يخفض مستوى الكولسترول بالدم





        فيتامين ها (مستحلب)





        إبداء ب 200 وحدة دولية يومياً و ارفعها ببطء حتى تصل إلى 1000 وحدة دولية يومياً





        يحسن الدورة الدموية




        اللحوم و منتجات الألبان هي مصادر أولية للكولسترول في الغذاء , لكن الخضروات و الفواكه تخلو منه.
        زيت الزيتون الطبيعي البكر يساعد على خفض مستوى الكولسترول في الدم.

        إتباع نظام تغذية صحي قليل الكولسترول مهم , ليس للكبار فقط بل للأطفال كذلك لأن تأثير الكولسترول يبدأ من سن مبكرة إذا زاد مستواه في الدم و ذلك من كثرة تناول اللحوم (الوجبات السريعة) و منتجات الألبان الكاملة الدسم, بعبارة أخرى الأطفال ليسوا بمأمن من الكولسترول


        كـمـيـة الـكــولـيـسـتـيـرول فـي بـعـض الأطـعـمـة

        يوصى بعدم تعدي كمية الكوليستيرول المأخوذة عن طريق الطعام 300 مليجرام يومياً (للبالغين).
        موضوع يحتوي على معلومات عن الكوليسترول .


        ........................يتبع......................

        تعليق


        • #5
          نـــوع الــطـــعـــام

          كــمــيـــة الــطــعـــام



          كمية الكـولـيسـتـيـرول


          بـالــمــيــلــجــرام




          Milligram (mg)



          لـحـم بــقــر غـيـرمــطــبــوخ



          100 جــــــرام


          65


          لـحـم بــقــر غـيـرمــطــبــوخ


          قــلــيــل الــدســـم



          100 جــــــرام


          59


          لـحـم بــقــرمــطــبــوخ



          100 جــــــرام


          83


          لـحـم حـــمـــل غـيـرمــطــبــوخ


          100 جــــــرام


          79


          لـحـم حـــمـــل غـيـرمــطــبــوخ


          قــلــيــل الــدســـم

          100 جــــــرام

          78

          لـحـم حـــمـــل مــطــبــوخ

          100 جــــــرام

          110

          لـحـم حـــمـــل مــطــبــوخ

          قــلــيــل الــدســـم

          100 جــــــرام

          110


          كـــبـــدة عـــجـــل غـيـر مـطـبـوخـة

          100 جــــــرام

          370


          كـــبـــدة عـــجـــل مــقــلــيــة


          100 جــــــرام
          330


          كـــبـــدة خـــروف غـيـرمـطـبـوخـة

          100 جــــــرام

          430

          كـــبـــدة خـــروف مــقــلــيــة

          100 جــــــرام


          400

          لــســـان خـــروف غـيـرمـطـبـوخ
          100 جــــــرام

          180


          كـــبـــدة دجــــاج مـطـبـوخـة

          100 جــــــرام


          632

          مُـــخ الــعـــجـــل والــحــمــل


          غـيـر مــطــبــوخ


          100 جــــــرام

          2200

          مُـــخ عـــجـــل مــســلــوق

          100 جــــــرام

          3100

          مُـــخ خــروف مــســلــوق100 جــــــرام

          2200


          قــلـب خـــروف غـيـرمــطــبــوخ

          100 جــــــرام


          140

          قــلـب بــقــر مــطــبــوخ


          100 جــــــرام

          274


          كـلـيــة خـــروف غـيـرمــطبــوخ


          100 جــــــرام

          400

          كـلـيــة خـــروف مــقـلــيــة

          100 جــــــرام
          610


          لــحـــم دجــــاج أبـيــض


          غــيــر مــطــبــوخ


          100 جــــــرام

          69

          لــحـــم دجــــاج داكـــن


          غــيــر مــطــبــوخ



          100 جــــــرام

          110


          لــحـــم دجــــاج أبـيــض


          مــشــوي بــدون جـــلـــد



          100 جــــــرام
          85
          لــحـــم دجــــاج داكـــن
          مــشــوي بــدون جـــلـــد

          100 جــــــرام
          93

          لــحـــم دجــــاج أبـيــض

          مــســلـــوق
          100 جــــــرام
          80

          لــحـــم دجــــاج داكـــن
          مــســلـــوق

          100 جــــــرام

          110
          لــحــم الـديــــك الـرومـــي الأبـيـــض
          بــدون جـــلـــد مـــشـــوي


          100 جــــــرام

          69
          لــحــم الـديــــك الـرومـــي الـداكـــن
          بــدون جـــلـــد مـــشـــوي

          100 جــــــرام

          85
          ســـمـــك الـــقــد طــازج Cod

          100 جــــــرام
          50

          ســـمـــك الـــمــاكــريــل
          100 جــــــرام

          80
          ســـمـــك الـــهـــادوك Haddock


          100 جــــــرام

          74

          ســـمـــك الـــســلــمـــون طـــازج

          100 جــــــرام


          64

          ســـمـــك الـــســلــمـــون مُــعــلــب

          100 جــــــرام

          90

          ســـمـــك الـــتـــــونــــة الـــخــفــيــف الــمُــعــلــب بــالــمــاء

          100 جــــــرام

          29

          ســـمـــك الـــتـــــونــــة الـــخــفــيــف الــمُــعــلــب بــالــزيــت

          100 جــــــرام

          65

          ســـمـــك ســـرديــنمُــعــلــب بــالــزيــت

          100 جــــــرام
          100
          ســـمـــك ســـرديــن مُــعــلــب بــصـلصـلــة الــطــمــاطــم

          100 جــــــرام

          80

          اُم الــروبـــيـــان (اللوبستر) Lobster

          100 جــــــرام

          72

          الـــســــرطــــان (الألاسكي الكبير) Alaskan King Crab

          100 جــــــرام
          53
          الـــســــرطــــان الأزرق black Crab

          100 جــــــرام

          100

          الــروبـــيـــان (القريدس) Shrimp
          100 جــــــرام
          195
          مــحـــار Oysters

          100 جــــــرام

          50
          أصــــابــع ســمـــكمُــجــمــدة

          100 جــــــرام
          50
          أصــــابــع ســمـــك مــقــلــيــة

          100 جــــــرام
          50

          كــــــــافــيـــار Caviar


          مـــلـــعــقـــةطـــعـــام


          (تقريباً 16 جرام)

          أكثر من 48

          الـــــبـــيــــــــــــض

          بـيــضـــة كــامــلـــةكــبــيــرة الــحــجــــم

          302
          صــفـــار الـــــبـــيــــــــــــض

          واحـــدة

          302
          الــمــايـــونـــيـــز

          مـــلـــعــقـــةطـــعـــام


          (تقريباً 14 جرام)

          10
          صــلــصــةالــســلــطــة

          مـــلـــعــقـــةطـــعـــام


          (تقريباً 16 جرام)

          12

          حـــلــيــب بـــقــرطـــازج


          كــامــل الــدســـم
          كـــوب واحـــد


          (تقريباً 244 مليليتر)








          .......................يتبع.....................

          تعليق


          • #6
            34
            حـــلــيــب بـــقــرطـــازج
            قــلــيــل الــدســـم

            كـــوب واحـــد


            (تقريباً 244 مليليتر)

            14
            حـــلــيــب بـــقــرطـــازج

            2% دســـم
            كـــوب واحـــد


            (تقريباً 244 مليليتر)


            22
            حـــلــيــب بـــقــرطـــازج


            خـــالـــي الــدســـم
            كـــوب واحـــد


            (تقريباً 244 مليليتر)

            5
            حـــلــيــب بـــقــر مُــبــخـــر


            كــامــل الــدســـم غــيــر مُــحــلــى

            كـــوب واحـــد


            (تقريباً 244 مليليتر)
            حـــلــيــب بـــقــرمُــجــفــف


            كــامــل الــدســـم
            كـــوب واحـــد


            (تقريباً 244 مليليتر)

            293

            حـــلــيــب بـــقــر مُــجــفــف


            خـــالـــي الــدســـم

            كـــوب واحـــد


            (تقريباً 244 مليليتر)



            44


            لــبـــن خــالــيالــدســـم
            244 مليليتر (كوب)
            5

            زبــــــــــدة
            مـــلـــعــقـــةطـــعـــام


            (تقريباً 14 جرام)

            35

            زبــــــــــدةمُـمــلــحــة

            100 جــــرام

            230

            جــبــنــة الـــشــيــدر

            100 جـــرام

            70

            جــبــنــة الـــكــوتـــج 1% دسم مع قشطة


            Creamed Cottage Cheese 1% Fat

            نــصــف كــوب


            (134جـــرام)
            12

            جــبــنــةالـــكــوتـــج 4% دسم مع قشطة


            Creamed Cottage Cheese 4% Fat

            نــصــف كــوب


            (123جـــرام)

            24
            جــبــنــة الـــكــوتـــج بدون قشطة


            UnCreamed Cottage Cheese

            نــصــف كــوب


            (100جـــرام)
            7

            جــبــنــة كـــريــم
            Cream Cheese

            مـــلـــعــقـــةطـــعـــام


            (تقريباً 14 جرام)


            16
            جــبــنــة كـــريــم


            Cream Cheese

            100 جــــرام

            جــبــنــة قــابــلــة لـلــدهـــن


            Cheese Spread


            100 جــــرام

            71

            جــبــنــةإيـــدام


            Edam Cheese


            100 جـــرام


            72
            جــبــنــةمــوزاريــــلا (مقشود جزئياً)


            28 جـــرام


            18



            روب من حــلــيـــببــقـــري


            100 جـــرام

            7

            كـــريــمـــه (نصف دسم)


            مـــلـــعــقـــةطـــعـــام


            (تقريباً 15 جرام)
            6
            كـــريــمـــه (خفيفة)

            مـــلـــعــقـــةطـــعـــام


            (تقريباً 15 جرام)


            10

            كـــريــمـــه (حامضه)
            مـــلـــعــقـــةطـــعـــام


            (تقريباً 12 جرام)

            8

            كـــريــمـــهمــخــفــوقــة مــضــغــوطــة


            (مُعلبة في علب رش)

            كـــوب واحـــد


            (تقريباً 60 جرام)

            51

            آيـــس كــريـــم (10% دسم)
            كـــوب واحـــد


            (تقريباً 133 جرام)
            53

            كــعــك إســفــنــجــي بــدون دهـــن

            100 جــــرام

            130

            كــعــك إســفــنــجــي مـع دهـــن

            100 جــــرام
            260

            كــعــك بــالــجــبــن Cheese Cake

            100 جــــرام

            95
            كــاســتــرد بـالــبــيـــض
            100 جــــرام

            100

            زلابــيـــة Dumpling
            100 جــــرام

            8
            جــيـــلــي مُـغـلـف Jelly

            100 جــــرام

            0


            جــيـــلــي مُـحــضــربـالــمــاء


            100 جــــرام


            0


            جــيـــلــي مُـحــضــربـالــحــلــيــب



            100 جــــرام


            6


            بــودنـــجالــحــلــيــب Milk Pudding


            100 جــــرام

            15



            مــلاحــظــة : دائماً راجع المعلومات المكتوبة على المنتجات الغذائية و ذلك لاحتوائها أحياناً على كميةالكوليستيرول في المنتج و اعتمد عليها.



            تعليق


            • #7
              الألياف الطبيعية Natural Fibres

              الألياف هي مواد متواجدة في الطبيعة على هيئة لحاء الخضراوات , ومتواجدة في الفواكه والحبوب بمختلف أشكالها . ولأن الجهاز الهضمي لا يستطيع هضم هذه المواد فإنها تصل إلى نهاية الأمعاء<الغليظه (القولون) وتقوم بتنشيط حركة الأمعاء. وتتلخص فوائد الألياف العالية في الطعام في الآتي:
              1-عند مرضى السكري تقوم الألياف العالية بالتقليل من ارتفاع نسبة السكر في الدم , وتقلل من كمية الأنسولين التي يحتاجها الجسم , وكما تقلل من نسبة ارتفاع السكر بعد الأكل.
              2 - أما عند مرضى السمنة فإن الألياف العالية تعطي الشعور بالشبع والامتلاء وفي نفس الوقت لا تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية وعليه فإنها تساعد على انخفاض الوزن.
              3 - أما عند مرضى القلب و الشرايين التاجية فإن الألياف العالية تساعد على انخفاض نسبةالكوليسترول مما يؤدي إلى الحماية من أمراض القلب وانسد اد الشرايين.
              4 - أما في حالات سرطان القولون فإن الألياف العالية تساعد على منع الإصابة بهذا المرض وقد تبين أن استعمال الفواكه والخضراوات والحبوب المختلفة بما تحتويه من ألياف عالية يمنع من تكون الخلايا السرطانية.وكما تساعد الألياف العالية على تنظيم حركة القولون ومعالجة حالات تكيس القولون , والبواسير , والإمساك الشديد.
              جدول كميات الألياف في الأطعمة


              الخضراوات (مطبوخة ماعدا المذكورة)



              مجموعالألياف


              الألياف الغيرمهضومة



              الألياف القابلةللهضم



              الكميةالمتناولة



              النوع


              3.96



              1.76



              2.20



              كرة واحدة



              خرشوف



              1.48


              1.17



              0.31



              ½ كوب



              هيليون


              1.89



              1.43



              0.46


              ½كوب


              لوبيا / فاصولياخضراء



              5.48



              4.10


              1.38


              ½كوب


              فاصولياحمراء


              4.72


              3.67


              1.06



              ½كوب


              فاصوليابيضاء



              2.58

              1.42



              1.15


              ½كوب


              القرنبيطالأخضر



              3.51



              2.09


              1.41



              ½كوب



              الكرنبالمسلوق



              1.50



              0.95



              0.56



              ½كوب


              كرنب / ملفوف



              0.73



              0.46




              0.27



              ½كوب



              ملفوف نـيء



              2.42


              1.48



              0.94


              ½كوب



              جزر



              2.30



              1.54


              0.77


              ½كوب



              القرنبيط الأبيض



              1.20


              0.69


              0.60



              ½كوب


              القرنبيط الأبيض نـيء


              0.96



              0.54



              0.42


              ½كوب


              سالاري (الكرفس الأمريكي )



              3.03


              1.72



              1.31



              ½كوب


              الذرة



              0.52



              0.42



              0.10



              ½كوب



              خيار



              0.96



              0.93



              0.20



              ½كوب



              باذنجان




              3.36



              3.04



              0.48


              ½كوب



              بازلاءخضراء


              0.24





              0.19





              0.06





              ½كوب





              الخس الطازج





              1.28





              0.64





              0.64





              ½كوب





              بصلنـيء





              1.95





              0.78





              0.70





              ½كوب





              بطاطا مسلوقة معالقشرة





              2.07





              1.61





              0.47





              ½كوب





              سبانخ





              2.87





              1.23





              1.64





              ½كوب





              قرعمطبوخ





              1.17





              0.72





              0.45





              ½كوب





              طماطمطازجة





              1.26





              0.99





              0.27





              ½كوب





              القرع الصيفي( الكوسةالكبيرة)







              الفواكه(طازجة ما عدا المذكورة)





              مجموعالألياف





              الألياف الغير مهضومة





              الألياف القابلةللهضم





              الكميةالمتناولة





              النوع





              2.76





              1.79





              0.97





              1





              تفاح (معالقشرة)





              3.13





              2.18





              1.25





              كوب واحد





              مشمش





              2.19





              1.55





              0.64





              1





              موز





              7.20





              6.52





              0.91





              كوب واحد





              توتأسود





              1.07





              0.43





              0.64





              قطعة واحدة





              الشمام





              (البطيخالأصفر)





              1.88





              1.16





              0.72





              كوب واحد





              كرز





              3.61





              1.40





              2.21





              1





              جريبفروت





              1.12





              0.78





              0.34





              كوب واحد





              عنب





              3.14





              1.19





              1.90





              1





              برتقال





              4.32





              3.32





              1.00



              1



              أجاص





              (معالقشرة)





              1.86





              1.38





              0.48





              كوب واحد





              أناناس





              0.99





              0.33





              0.66





              1





              البرقوق / الخوخ





              13.76





              5.88





              7.88





              كوب واحد





              خوخ مجفف





              6.03





              5.79





              0.49





              كوب واحد





              توت العليق





              3.87





              2.83





              1.04





              كوب واحد





              الفراولة





              1.93





              0.96





              0.96





              قطعة واحدة





              البطيخ الأحمر




              تعتبر الفاكهة الطازجة خاصة من أهم مصادر الالياف في الطعام, بأنواعها المختلفة و أسعارها المناسبة. و كما تحتوي على كثير من الفيتامينات و الأملاح المعدنية و المركبات النادرة و الضرورية للجسم.



              الحبوب ومنتجاتها

              تعليق


              • #8
                مجموع الألياف





                الألياف الغيرمهضومة





                الألياف القابلةللهضم





                الكميةالمتناولة





                النوع





                0.67





                0.25





                0.42





                شريحة واحدة





                الخبزالفرنسي





                0.50





                0.25





                0.24





                شريحة واحدة





                الخبزالأبيض





                2.11





                1.65





                0.46





                شريحة واحدة





                الخبزالأسمر





                8.72





                7.27





                1.45





                30 جم





                حبوبالنخالة





                0.45





                0.35





                0.10





                30جم





                كورنفليكس





                4.08





                2.13





                2.04





                30جم





                نخالةالشوفان





                2.51





                1.50





                1.00





                30جم





                دقيق أو طحينالشوفان





                2.64





                2.18





                0.45





                30جم





                قطعالحنطة





                5.27





                4.90





                0.37





                ½كوب





                الأرزالأسمر





                1.42





                1.11





                0.31





                ½كوب





                الأرزالأبيض





                2.56





                1.09





                1.47





                60جم





                معكرونةسباجيتي





                7.95





                7.17





                0.78





                ½كوب





                لوزمحمص





                6.34





                3.96





                2.38





                ½كوب





                فول سودانيمحمص




                يحتاج جسم الإنسان إلى ما يقارب 15-20 جم من الألياف يومياً للمحافظة على حركة القولون و الأمعاء الدقيقة و تنشيطها. و كذلك تعمل هذه الألياف على انتظام حركة القولون و التقليل من حالات الإمساك الشديدة خاصة في كبار السن حيث تتراكم عدة أسباب تؤدي إلى الإمساك الشديد منها قلة السوائل, الأكل الفقير بالألياف خاصة مع عدم وجود الأسنان و قلة الحركة و ظهور أمراض أخرى مثل السكري حيث أنه يؤثر على الأعصاب الخاصة بحركة الأمعاء و القولون.


                اليود Iodine

                يحتاج الجسم إلى اليود Iodineبكميات ضئيلة و يساعد اليود على أيض (حرق) الدهون الزائدة و هو مهم للتطور الجسمي و الذهني للإنسان , كما أنه ضروري لسلامة الغدة الدرقية و منع تضخمها و هي الحالة التي تُسمى (الجويتر Goitre) و نقص اليود في الأطفال قد يسبب التخلف العقلي , و فضلاً عن ذلك فإن نقص اليود يرتبط بحدوث سرطان الثدي , و يؤدي إلى الإصابة بالإعياء , أما زيادة تناول اليود أكثر من الحد المسموح يومياً بثلاثين مرة ممكن أن يسبب الإحساس بطعم معدني و تقرحات في الفم و تورم الغدة اللعابية و الإسهال و التقيؤ.
                الــمــصــادر
                و تشمل الأغذية الغنية باليود الملح اليودي و الأغذية البحرية و أسماك المياة المالحة و أعشاب البحر.
                يحتاج الأطفال إلى 90 نانوجرام يود يومياً .
                يحتاج الرجال إلى 150 نانوجرام يود يومياً .
                تحتاج المرأة إلى 150 نانوجرام يود يومياً .
                تحتاج المرأة الحامل إلى 175 نانوجرام يود يومياً .
                تحتاج المرأة المُرضعة إلى 200 نانوجرام يود يومياً .
                مــلا حــظــات
                بعض الأطعمة تؤدي إلى إعاقة دخول اليود إلى الغدة الدرقية عند تناولها نيئة بكميات كبيرة و هذه تشمل الكرنب و السبانخ و الخوخ و الكمثرى , فإذا كنت تُعاني من إنخفاض في نشاط الغدة الدرقية HypoThyroidismفلا تُكثر من تلك الأطعمة.


                الإستيرولات النباتية Phytosterols

                الإستيرولات النباتية Plant Sterols , عبارة عن دهون نباتية موجودة في الفواكه و الخضار و الحبوب, لها تركيبة كيمياوية مُشابهة للكوليستيرول الحيواني. و تُستخرج من مواد كيماوية نباتية نشطة بيولوجياً تُسمى الكيماويات النباتية Phytochemicals. الإستيرولينات Sterolins مواد تُحفز الإستيرولات على العمل و موجودة في نفس المصادر و نحتاجهما معاً. المشهور منها , بيتا سيستوستيرول Beta Sistosterol و بيتا سيستوستيرولين Beta Sistosterolin.
                أثبتت الدراسات فاعلية الإستيرولات النباتية في تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان , و ذلك عن طريق تصنيع خلايا تي T-Cellsتُحسن من عمل و أداء جهاز المناعة.


                يمكن أن يُصاب الشخص بالعديد من العلل و الأمراض نتيجة لخلل في أداء و عمل جهاز المناعة لديه منها :
                • الزكام و الأنفلونزا المُتكررة الحدوث.
                • إلتهاب فيروس الحلأ البسيط Herpes Simplex Infection (cold sores).
                • الشعور بالتعب و الإرهاق المزمنين.
                • الإصابة بالإلتهابات الفطرية.
                • الإصابة بالطفيليات Parasitic Infection.
                • آلام المفاصل و العضلات.
                • الإصابة بالصدفية Psoriasis.
                • الإصابة بالأكزيما Eczema.
                بعد تناولها , تتواجد الإستيرولات النباتية في أنسجة الأشخاص الأصحاء بكميات ضئيلة لأن إمتصاصها من الأمعاء صعباً و ليس سهلاً كإمتصاص الكوليستيرول الحيواني.


                الحبوب مصدر غني للإستيرولات النباتية مثل الأرز الأسمر و القمح . و كذلك من المصادر الغنية زيت الذرة و فول الصويا.



                فــوائــد الإســتــيــرولات الــنــبــاتــيــة :
                • خفض مستوى الكوليسترول في الدم , و ذلك لأنها تمنع إمتصاص الكوليستيرول من الأمعاء. تناول الإستيرولات النباتية يومياً يؤدي إلى إنخفاض الكوليستيرول في الدم بنسبة 10 - 14 %.
                • تخفيف تضخم البروستاتا في حالات تضخم البروستاتا الحميد Benign Prostatic Hypertrophy.
                • تخفض ضغط الدم و مستوى السكر في الدم.
                • تُحسن أداء جهاز المناعة في الحالات المرضية التي يوجد فيها أضداد منيعة للذات , مثل مرض إلتهاب المفاصل الرثياني (الروماتويد) Rheumatoid Arthritis , بحيث لا يصنع هذه الأضداد مما يؤدي إلى تقليل إلتهاب المفاصل.
                • الوقاية من سرطان الثدي و البروستاتا.
                • الوقاية من الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي ج (سي) Viral hepatitis C.
                • الوقاية من مُتلازمة التعب المزمن ChronicFatique Syndrome , التي يشعر المُصاب بها بالتعب و الإرهاق طيلة الوقت و عدم الشعور بالنشاط و الحيوية.
                إذاً , ننصحكم بالإكثار من الفواكه و الخضار الطازجة و الحبوب الغير مُعالجة (بالنخالة) , و في جميع الأحوال فإنها مُفيدة للصحة!!!




                المقاييس العامة للأوزان :

                1 أونس = 28 جرام . 8 أونس = 1 كوب .


                1 ملعقة طاولة = 3 ملاعق شاي . 4 ملاعق طاولة = 1\4 كوب









                الرجاء من يقرء هذا الموضوع يدعو لى بظهر الغيب

                تعليق


                • #9
                  [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


                  [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

                  تعليق


                  • #10
                    [frame="13 98"]
                    و يعطيك الف الف صحة نقية الروح
                    [/frame]

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    شاركي الموضوع

                    تقليص

                    يعمل...
                    X