إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الريجيم

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الريجيم



    الريجيم :

    الأنواع والأسس التي يقوم عليها



    سيدتى.. قد تعتقد أن الجسم المتناسقوالرشاقة حلم صعب المنال، حيث يتطلب منك عمل رجيم قاسي يحرمك من كل ما لذ وطاب، أوبرنامج رياضي ينهك حياتك، وإذا فشلت في يوم من الأيام في إنقاص وزنك، فأنت في حاجةإلي معرفة السبب الذي يجعلك تنتقل من نظام لآخر‏.. في لقائنا هذا مع الدكتورعبدالله مجبل المطوع سوف نتحدث عن علاقة الغذاء بالصحة‏ وعن أهم الأخطاء الشائعة فيالريجيمات وأنواعها وعن بعض عادات التغذية الخاطئة التي يقوم بها الكثير منا..
    هل لنا أن نتعرف على بعض أنواع الريجيمات وعلى مميزات كلمنها؟
    1 - ريجيم أتكينز الغني بالدهون

    أُسسه:

    أ- سهلالتطبيق لأنه لا يعتمد على وزن المأكولات، ولا على الوحدات الحرارية، بل فقط علىمعرفة فئات الأطعمة.

    ب- الامتناع عن السكريات (السكر العادي - والنشويات).

    جـ - تناول البروتينات والدهون بكثرة، وبلا حدود.

    د - برنامج للحياة إذ يوافق الدكتور أتكينز على فكرة إعادة الوزن الطبيعي إلى حالته،بعد وقف الريجيم.

    المميزات:

    نظام غذائي سهل التطبيق، يمكن تطبيقهبالمنزل أو المطعم، وبإمكان أي شخص أن يطبقه، لأنه لا يشعر بالمجهود ويكفي أن يخففالسكريات من الأطعمة، فيزول الإحساس بالجوع عند منيطبقه.

    السلبيات:

    أ - غني جداً بالدهون، التي من الممكن أن تسببالمشاكل في الدم والقلب.
    ب - فقير جداً بالسكريات، ما يخفف من مخزون المادة التيتغذي العضلات، فلا تعود نشيطة.
    جـ- يؤدي إلى فقدان الشحم من الجسم، وأيضاً منالعضلات.
    د - فقير جداً بالفيتامينات والألياف، ونقص معدن الكالسيوم.
    هـ- سوءتقسيم في نسبة الدهون والبروتينات والكربوهيدرات في الوجبات.
    و - زيادة الوزن فيشكل دهون بعد التوقف عن الريجيم.
    2 - ريجيم الصوم - الحرمان

    اعتبر (الصوم الكامل) علاجا للسمنة الهائلة في أواخر القرن الماضي، ويطبق هذه الأيام عندالكثير من المراهقين، وبالإمكان أن يتبعه مريض السمنة الهائلة في المنزل أو المراكزالخاصة بالتنحيف أو حتى في المستشفى، تحت المراقبة الطبية.

    أُسسه:

    يكون محدودا بين حساء الخضار أو أنواع المشروبات الساخنة، كالينسون الذي لايحتوي على أي وحدات حرارية، حيث يجبر الجسم على الاعتماد على مخزون الطاقة، ما يؤديإلى خسارة الوزن بسرعة.

    المميزات:

    بعد يومين من تطبيقه يختفيالإحساس بالجوع، وفيما بعد تبدأ خسارة الوزن، ومن الممكن أن تكون الخسارة في حالاتالسمنة الهائلة حوالي 2 كجم بالأسبوع الأول، وتصل من 9 - 15 كجم بالشهر حتى تصل إلى 20 كجم.

    السلبيات:

    مشكلة هذا الريجيم تكمن في أن معظم الوزن المفقودمن نسبة العضل في الجسم لحاجته للسكر كطاقة، وقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في القلب،والإصابة بالحساسية والخمول النفسي والجسدي، وسرعة في زيادة الوزن بعد التوقف عنالحمية، لأن مع قلة تناول الطعام تصبح عملية الحرق بطيئة، والتناول المفاجئ للطعاميؤدي إلى استعادة الوزن.

    3- ريجيم الألياف:

    يعتمد هذا الريجيم علىالألياف الغذائية الموجودة بالحبوب والبقوليات والخضار والفواكه، وبما أن هذهالألياف غير قابلة للهضم بالجسم، إلا بنسبة قليلة جدا، فيتضخم حجمها بالجهازالهضمي، ما يمنح الإحساس بالشبع، والأشخاص الذين يطبقون هذا الريجيم، يتناولونمأكولات بكمية أقل، دون أن يشعروا بالجوع، وتتراوح السعرات الحرارية المقررة فياليوم بين 1000 و1500 كالوري وتساعد هذه الحمية الغذائية على الحماية من سرطانالمعدة، وتخفيف نسبة الكوليسترول والسكري، كما تعالج نسبيا الإمساكوالسكري.

    المميزات:

    أ - يؤدي إلى تناول الطعام ببطء أكثر، لأنالمأكولات الغنية بالألياف تتطلب الوقت الكافي للمضغ.
    ب - يمنح الإحساس السريعبالشبع، لوقت طويل.
    ج - سهل التطبيق، سواء كان بالمنزل أو المطعم أو المناسبات،ومن الممكن جعله متوازنا بالعناصر الغذائية.

    السلبيات:

    استهلاكالكميات الكبيرة من الألياف غير مرغوب على المدى الطويل لبعض الأشخاص، خاصة الذينيعانون من كسل في الأمعاء والمصران الغليظ، ومن الممكن أن تؤدي هذه الحمية إلىعوارض مثل التهاب غشاء القولون المخاطي، الإسهال أو الغازات، لذلك يستحسن لمن يريدتتبع هذه الحمية البدء بإدخال كمية قليلة من الألياف وزيادتها تدريجيا، خاصةالنخالة لتخفيف العوارض السيئة، وحمية الألياف تتألف من 1000 وحدة حرارية، ومنالممكن أيضا خسارة الوزن باتباع حمية الألياف المؤلفة من 1200 كالوري أو 1500كالوري يوميا.

    4 - الريجيم النباتي

    هذا الريجيم يعتمد على الامتناععن تناول المأكولات من مصدر حيواني، ويكون هذا عن اقتناع نفسي بتناول المأكولات منمصادر نباتية، وهو نظام قاسٍ جدا، لأنه يمنع تناول المأكولات الحيوانية من لحوموحليب ومشتقاته والبيض أو يعتمد على النظام الأقل قسوة، الذي يمنع فقط تناولاللحوم.

    المميزات:

    أ - تخفيض أو الامتناع كليا عن الدهون الحيوانيةالمشبعة.
    ب - تناول المأكولات النباتية التي مصدرها من الطبيعة مباشرة، من دونإضافة المواد الحافظة أو الكيميائية.

    سلبياته:

    أ - اعتماد الريجيمالنباتي على المدى الطويل يسبب نواقص غذائية من المأكولات، مثل الحوامض الأمينيةالضرورية لجسم الإنسان، والتي هي أساس البروتين.
    ب - يؤدي إلى نقص الأملاحالمعدنية والفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان مثل الكالسيوم واليود والحديد والزنكوفيتامينB12.

    5 - الريجيم الكيميائي

    iهناك عدة نظريات حول الريجيمالكيميائي، ولكن الفكرة الشائعة عند الناس فكرة عامة، وهي أنه من الممكن تناول كلأنواع الأطعمة على ألا يكون ذلك في نفس الوجبة.
    أسسه: تنويع الطعام لا يؤدي إلىالسمنة، فمثلا يمكن لشخص استهلاك نوع واحد من الطعام على مدى 6 أيام، وفي اليومالسابع يستهلك ما يريده بكل حرية، ويعود إلى تكرار نظام هذا الريجيم في الأسبوعالثاني، أو بإمكانه أن يقسم اليوم ويحسب الوجبات والأطعمة، فمثلا يتناول الحليبومشتقاته في الفطور واللحوم في الغداء والخضار في العشاء.

    المميزات:

    سهل التطبيق لأنه لا يعتمد على كمية الطعام أو طبخها أو تنويعها ما يؤديإلى إنقاص الوزن الزائد بسهولة وبسرعة في أول أسبوعين، بجانب أن الشخص يتناول كميةأقل من الطعام.

    السلبيات:

    من الصعب متابعة هذا النوع من الريجيم علىالمدى الطويل، وخصوصا في المناسبات والمطاعم، لأنه يؤدي إلى استرجاع الوزن المفقودبعد التوقف عن تطبيقه، لأنه لم يحصل على تثقيف حول التغيير للحصول على العاداتالجيدة التي يجب أن تتبع في نظام التغذية، وهذا النوع من الريجيم قد يسبب نواقصغذائية، إذا اعتمد فقط على الخضار والفواكه، لمدة أسبوع أو أكثر، إذ أن قلةالبروتين تؤدي إلى خسارة نسبة في العضل بدل الشحم، ولكن إذا توفر البروتين في أينظام كيميائي، فمن المستحسن أن يتم تقسيم الكمية المقررة على الوجبات الثلاثاليومية، بدلا من تناول كل الكمية في وجبة واحدة.

    * هناك بعض الأفكارالتغذوية الخاطئة التي يعتقد بعض الناس بصحتها فمثلا: أن القهوة تعتبر من المشروباتالمحظورة على المرأة الحامل، فما مدى صحة هذه العبارة؟

    المرأة الحامل يحقلها الاعتدال في شرب القهوة بشرط أن تكون الكمية محدودة، فقد أثبتت بعض الدراساتالحديثة أن الإفراط في شرب القهوة قد يكون أحد أسباب الإجهاض المبكر في فترة الحمل،لذا يسمح لها بتناول من 2 - 3 أكواب يوميا بمعدل 300 مليجرام كحد أقصى.

    * مادة الكافيين لا تساعد في عملية إنزال الوزن؟

    هذه شائعة غير صحيحة، لأنالكافيين يساعد على سرعة عملية الأيض في الجسم، عن طريق إرساله لإشارات منبهةللجهاز الهضمي، وأيضا يعمل على زيادة تركيز الإنسان وزيادة الطاقة والحركة، ولكنأنصح بعدم الإفراط فيه بحيث لا تتجاوز الكمية 200 إلى 400 مليجرام في اليوم الواحدأي ما يعادل كوب أو كوبين في اليوم.

    * لا يزيد الوزن عند النساء أثناءالدورة الشهرية؟
    الوزن يزيد عند المرأة في غالب الأحيان من 1 - 2 كيلو قبل خمسةأيام من حدوث الدورة الشهرية، وذلك بسبب بعض الأعراض مثل انتفاخ البطن، وتجمعالسوائل تحت الجلد والتي تقل من منطقة الصدر، مع الشعور بالرغبة في تناول السكريات،وبمجرد انتهاء الدورة الشهرية تنتهي معها جميع الأعراض.

    السبانخ

    * السبانخ تحتوي على كمية كبيرة من الحديد؟

    السبانخ كونها من الورقيات الخضراءتحتوي على كمية كبيرة من الحديد، وهذه معلومة صائبة، كما تحتوي على مادة تسمىالأوكسوليت التي تدمج نفسها مع الحديد، وينتج عنها مركب يسمى أكسوليت الحديد، وهومركب لا يستطيع الإنسان هضمه، فيمر الحديد مرور الكرام عبر الجهاز الهضمي ويخرج منالجسم، ولكن هذا لا يعني إننا نبخس حق السبانخ، فهي من أفضل الخضراوات لاحتوائهاعلى مضادات الأكسدة، التي تقي الإنسان من الأمراض وتزيد من مناعة الجسم، وأيضاتحتوي على حمض الفوليك الذي يقلل نسبة الإصابة من أمراض القلب وفقد الذاكرة، كماتحتوي على فيتامين أ الذي يعمل على حماية العين من التلف.

    * الطبخ أوالتسخين بالمايكرويف يفقد الطعام قيمته الغذائية؟

    أثبتت هيئة التغذيةالعالمية في الدراسات الحديثة أن استخدام المايكرويف يعتبر آمنا جدا، حيث إنه لايتسبب في فقد أي من الفيتامينات أو المعادن أو الأملاح من الطعام.

    * البيضالبني اللون يعتبر أكثر فائدة من البيض الأبيض؟

    لون البيضة لا علاقة له بالقيمة الغذائية أو الطعام، فالبيضةالبنية تكون من إنتاج دجاجة بنية والدجاج الأبيض يقوم بإنتاج البيض الأبيض.

    فيتامين الزنك

    * ظهور بقع بيضاء على الأظافر يعني نقصالجسم من الكالسيوم؟

    تسمى هذه البقع البيضاء Leukongchai وهي تظهر بسببأمرين الأول هو ارتطام اليد بأي جسم صلب أو تعرضها للخدش، أما الثاني فهو نقصفيتامين الزنك من الجسم، والذي يعتبر نقصانه السبب الرئيسي لتساقط الشعر وضعفالمناعة والبطء في التئام الجروح.

    * هل الماء الساخن على الريق يحرق دهونالمعدة؟

    هذه أكثر الشائعات شيوعا، لأن الماء هو الماء سواء كان باردا أوساخنا.

    * هل تتساوى جميع أنواع الفواكه في القيمة الغذائيةوالفائدة؟

    جميعها مفيدة ولكن كل فاكهة لها فائدة تختلف عن الأخرى، فمثلاالموز يعتبر من الفواكه العالية في سعراتها الحرارية ومرتفعة في سكرياتها وتحتويعلى معادن ممتازة كالبوتاسيوم، أما التفاح الأخضر يحتوي على ألياف عالية وسكرياتقليلة وسعرات حرارية منخفضة لذلك يجب التنويع قدر المستطاع.

    * ما رأيكبالدايت؟

    الدايت لا يحتوي على أي سعرات حرارية لذلك فهو مناسب لمن يريدإنقاص وزنه، ولكن يجب الحذر من شرب كميات كبيرة منه، فمعظم هذه المشروبات تحتوي علىأصباغ وغازات تعمل على سحب الكالسيوم من العظم، لذلك أنصح بعدم الإفراط فيشربها.

    الخبز الأسمر

    * هل هناك فرق بين الخبز الأبيضوالأسمر؟

    يتساوى الخبز الأبيض مع الأسمر في السعرات الحرارية بشكل عام، ولكنالفرق بينهما أن الأسمر يحتوي على النخالة التي تساعد على هضم الطعام في المعدةبشكل منتظم، بالإضافة إلى فوائده الكثيرة للقلب والدورة الدموية.

    * هل هناكأنواع معينة من الأطعمة تساعد على نقص نسبة الكوليسترول؟

    يجب اتباع حميةغذائية متوازنة لإنقاص الوزن في حالة البدانة، ومن الأطعمة التي تساعد على إنقاصالكوليسترول زيت السمك - الخضار - الفواكه - الشاي الأخضر - المكسرات بكمية قليلة - زيت الزيتون - زيت الكافولا - البقوليات - الشوفان - بذرة الكتان - الحبوب الكاملةوالأهم من ذلك هو ممارسة الرياضة.

    * ما رأيك بأكل المكسرات؟ وما الطرقالمناسبة لأكلها من غير زيادة الوزن؟

    تعتبر المكسرات من الأغذية المفيدة جدالصحة القلب والشرايين لكونها تحتوي على دهون أحادية غير مشبعة، ولكن المشكلة تكمنعند تناولها بكميات كبيرة، لذا يجب الاعتدال بالكمية التي يتم تناولها، ويمكن أنتقدر بنصف كوب يوميا وأفضل أنواعها الجوز واللوز والحب.

    فحص الدم

    * هل يمكن بدء حمية غذائية من غير فحص الدم؟

    لا يمكن لأخصائي التغذية المعتمدأن يحدد احتياجات جسم الإنسان من دون التحاليل الشاملة للدم، لذا يجب على من يرغبالقيام بحمية غذائية عمل التحاليل الشاملة.

    * ما نسبة البروتين المناسبةللرياضيين؟

    يختلف الرياضيون عن الأشخاص العاديين بحاجتهم لنسبة البروتين،ولمعرفة الكمية المناسبة يتم ضرب الوزن بـ1.5 مثال على ذلك إذا كان وزنك 80 كجم (80 x 1.5=120كجم) من البروتين علما بأن صدور الدجاج يحتوي الواحد منها على 22 جم منالبروتين.

    * هل العلكة لها أضرار صحية على الجسم؟

    أفضل نصيحة يمكنتقديمها هي استخدام العلكة الخالية من السكر، وذلك للمحافظة على الوزن وصحةالأسنان.



  • #2
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .








    سَهِرَتْ أعْينًٌ ونامت عيونفي أمور تكون أو لا تكون
    فَادْرَأِ الهمَّ ما استطعتَ عن النفس
    فحِمْلانُك الهمومَ جنون
    إن رَباًّ كفاك بالأمس ما كانسيكفيك في غد ما يكون





    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة yassemine مشاهدة المشاركة
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
      [align=center][/align]

      تعليق


      • #4
        chokran akhti 3la nasiha

        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        يعمل...
        X