اعرفي ما هي السمنة بالفعل وأسبابها وطرق الوقاية منها

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اعرفي ما هي السمنة بالفعل وأسبابها وطرق الوقاية منها

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


    للسمنة تأثير نفسي على صاحبها، وعلى عطاء الطفل الذهني. اتباع عادات غذائية سيئة هو مكمن المشكلة والسبب الرئيسي للسمنة .


    * ما مسببات السمنة؟

    ـ هناك كثير من الأسباب والعوامل المؤدية إلى السمنة، من أهمها: الأكل بين الوجبات، والأكل أمام التلفاز، والأكل في وجود عوامل مسلية؛ كالأكل مع مجموعة من الناس، فضلاً عن الاعتماد على الأكلات الدسمة والأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، أيضاً هناك أسباب وراثية وعوامل نفسية وعوامل مرضية (مثل ارتفاع بعض الهرمونات).

    * ما المقصود بالـعوامل النفسية؟

    ـ العوامل النفسية مثل: الظروف القاسية التي يتعرض لها الإنسان، كهروب التلميذ من المدرسة، أوالخوف قبيل فترة الامتحانات بالأكل، وهناك أشخاص يعانون من مشاكل عاطفية يلجؤون للهرب منها بالأكل، أو أثناء استغراقهم في التفكير بمعنى أنه يهرب من شيء إلى شيء آخر بالأكل.

    * هل للسمنة تأثير نفسي على البدن؟

    ـ نعم، للسمنة تأثير نفسي على صاحبها، سواء كان كبيراً أم صغيراً، فمثلاً يظهر تأثيرها على نفسية المرأة إذا لبست فستاناً؛ فإنه لن يصبح جميلاً عليها؛ لأن خصرها ـ بسبب السمنة ـ أصبح غير واضح، وصدرها أصبح حجمه كبيراً، حتى وإن كان الفستان غالي الثمن؛ فإنه سيؤثر سلباً على نفسيتها. أما الطفل، فإن السمنة تؤثر على طفولته، فلا يستطيع مشاركة زملائه بعض الألعاب التي تعتمد على اللياقة أو الرشاقة وهكذا...

    * هناك أبحاث تشير إلى غباء الطفل البدين، فهل ذلك صحيح علمياً؟

    ـ نعم السمنة تؤثر على عطاء الطفل الذهني، وهناك مثل معروف "العقل السليم في الجسم السليم" فلو كان هناك طفل في المرحلة الابتدائية وزنه 40 كيلوجراماً؛ فإن عطاءه الذهني سيكون أقل مقارنة بمن كان وزنه 20 كيلوجراماً؛ وذلك لأن كمية الدم في الجسم "5 لترات" فكم سيحتاج من الوقت ليصل الدم إلى الدماغ عند الطفل صاحب الـ "40 كيلوجراماً" مقارنة بالطفل صاحب الـ "20 كيلوجراماً"؟ فبالتأكيد سيصبح أسرع عند الطفل الأقل وزناً.

    * هل للسمنة علاقة بالوراثة؟

    ـ نعم، السمنة عبارة عن خلايا دهنية تتركز تحت طبقة الجلد، فهناك أشخاص يصابون بها منذ ولادتهم.حيث تكوِّن هذه الخلايا الدهنية طبقة سميكة؛ فيصبحون منذ ولادتهم بدناء، فمثلما يرثون الصفات الخلقية كاتساع العين أو ضيقها، فكذلك الخلايا الدهنية التي تحت الجلد، أي أنه إذا كان الأب أو الأم بديناً فمن الممكن أن يكون الطفل بديناً أيضاً، والعكس أي أنه يمكن أن لا يكون بديناً..

    * كثيراً ما نلاحظ أن بعض الأشخاص بعد فترة الرجيم يعود وزنهم أكبر مما كان عليه قبل فترة الرجيم فما السبب في ذلك؟

    ـ هذا شيء طبيعي جداً، والسبب أن الجسم يتكيف مع نوع الطعام الذي يتناوله الشخص، وعندما يتناول الإنسان كمية كبيرة من الطعام، يبدأ الوزن يزداد؛ لأن الجسم ـ كما قلنا ـ يتكيف مع كمية الطعام، فإذا بدأت فترة الرجيم يبدأ الجسم يتكيف مع كمية الطعام القليلة، ثم نلاحظ أن الوزن نقص.. وعلى سبيل المثال: فعند حدوث المجاعات فإن الإنسان لا يموت؛ لأن الجسم يتعود على الكم اليسير الذي يتناوله، فهذه خاصية خلقها الله في أجسامنا، فإذا رجع الإنسان بعد الحمية وبدأ يتناول كمية كبيرة فإن الوزن يزداد؛ لذلك يجب أن تكون هناك فترة لتثبيت الوزن بعد الرجيم؛ حتى لا يعود إلى ما كان عليه.

    * إذن أين تكمن المشكلة؟

    ـ تكمن المشكلة في اتباعنا عادات غذائية سيئة، ولو أن كل أم اتبعت وسائل التغذية السليمة وعودت أبناءها على ذلك؛ لما وجدت المشكلة أصلاً، فكثيراً ما تتوهم الأم أنه إن لم يأكل ابنها "أرزاً" أو "خبزاً" فإنه لن يحصل على غذاء جيد!! فلا بد أن تدرك الأم أن هناك تغذية أطفال، ومراهقين، ومسنين، وحوامل، وهناك تغذية للفئات الحساسة وتغذية للفئات العادية.. فتغذية المرأة غير تغذية المسن، وتغذية الطفل في سن المدرسة غير تغذية الطفل الرضيع.. وهكذا.

    فالأم يكفيها تناول تفاحة في الصباح مع كوب حليب قليل الدسم، ولكن الطفل في سن المدرسة لا تكفيه تفاحة فقط؛ بل لابد من "ساندويتش" وكوب حليب كامل الدسم؛ كونه يحتاج إلى طاقة وبناء في هذه المرحلة. فكلٌّ يختلف على حسب حاجته.

    * زيادة الوزن أثناء الحمل هل تنبئ بخطر ما؟

    ـ إذا زاد الوزن عن الحد الطبيعي، لكن لو زاد في حدود 9 ـ12 كيلوجراماً، فهذه زيادة طبيعية (الجنين وملحقاته، والماء الذي يخزن في الجسم وهي حامل) والحامل في هذه الفترة مطالبة بنظام غذائي معين، وأن تبتعد عن المقولات الخاطئة "أنتِ تأكلين لاثنين". وهناك عناصر معينة في فترة الحمل تحتاجها المرأة والجنين من الفيتامينات، كما يجب عليها الابتعاد عن الإكثار من الأكلات الدهنية والنشوية؛ لأن الزيادة في الوزن غير الطبيعية تعرضها إلى صعوبة أثناء الولادة، لا سيما أن هناك من لا تلد إلا بعملية قيصرية؛ فالزيادة قد تعوق عملية التئام الجرح، حتى اللاتي يلدن بدون عملية قيصرية؛ إذن فالسمنة في كلتا الحالتين تؤثر على التئام الجرح، بالإضافة إلى مشاكل صحية تتعرض لها بعد الولادة.

    * ما مدى فوائد وأضرار حمام "الساونا" في علاج السمنة؟

    ـ حمام الساونا مفيد في علاج السمنة؛ لأن البخار الساخن المتصاعد يساعد على تذويب الشبكة الدهنية وتحليل الدهون المتليفة في الجسم، ولكن استخدام الساونا بكثرة خطر؛ لأنه يؤثر على القلب والكبد والكلى، فلا بد أن يكون التعرض له عند سن معينة؛ فلا يتعرض له قبل سن 20 سنة فضلاً عن أن يكون التعرض له تحت ظروف محددة وفي أوقات معينة.

    * ما مضاعفات السمنة؟

    ـ للسمنة أضرار ومضاعفات عديدة منها:

    • الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب وتصلب الشرايين، وأمراض الأوعية الدموية.

    • تكون دهون على الكبد مما يحد من كفاءة الكبد.

    • تزايد فرصة تكوين حصوات مرارية؛ مما تكون سبباً في إزالة المرارة.

    • الضعف الجنسي؛ لأن زيادة الدهون في الجسم تقلل من كفاءة عمل الهرمونات المسؤولة عن الخصوبة عند الرجال، وتعمل كذلك في إضعاف حركة الحيوانات المنوية، أما بالنسبة للنساء فتكون بتكون دهون على المبيض تقلل من الخصوبة، وبالتالي يحصل عقم عند النساء.

    • زيادة الضغط على المفاصل مما يسبب تآكلها.

    * أخيراً.. هلا حدثتنا عن كيفية تجنب السمنة؟

    ـ للحيلولة دون الإصابة بالسمنة.. هناك عدة عوامل، أهمها:

    • الرياضة وزيادة المجهود والنشاط الجسمي اليومي.

    • الحد من تناول المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

    • إدراج عنصر الفواكه والخضروات في الوجبات اليومية.

    • متابعة الطبيب من حين لآخر؛ للاطمئنان على إفرازات الغدة الدرقية الخاصة بحرق الدهون في الجسم.

    • إجراء فحص شامل للجسم كل ستة أشهر للاطمئنان على الصحة العامة.




    منقول



    [frame="7 80"]


    الزمي الصمت فإنه أجمل عادة و أفضل عبادة و أكرم شيمة و أعظم غنيمة يكسبك الكرامة و يورثك السلامة و يؤمنك الندامة و يكفيك الملامة
    [/frame]



    لمعرفة كيفية نطق الكلمات باللغة الإنجليزية ادخلن على هذا الرابط









  • #2
    :confused::(:confused::(



    [frame="7 80"]


    الزمي الصمت فإنه أجمل عادة و أفضل عبادة و أكرم شيمة و أعظم غنيمة يكسبك الكرامة و يورثك السلامة و يؤمنك الندامة و يكفيك الملامة
    [/frame]



    لمعرفة كيفية نطق الكلمات باللغة الإنجليزية ادخلن على هذا الرابط








    تعليق


    • #3
      شكرا الحبيبة نورها واخا انا من التيار المعاكس ولكن موضوعك مفيد بزاف الله احفضك لميمتك
      []






      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة وفاء القلوب مشاهدة المشاركة
        شكرا الحبيبة نورها واخا انا من التيار المعاكس ولكن موضوعك مفيد بزاف الله احفضك لميمتك


        نورتي صفحتي أختي وفاء القلوب






        [frame="7 80"]


        الزمي الصمت فإنه أجمل عادة و أفضل عبادة و أكرم شيمة و أعظم غنيمة يكسبك الكرامة و يورثك السلامة و يؤمنك الندامة و يكفيك الملامة
        [/frame]



        لمعرفة كيفية نطق الكلمات باللغة الإنجليزية ادخلن على هذا الرابط








        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        شاركي الموضوع

        تقليص

        يعمل...
        X