أخطار موجات الميكرو ويف

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أخطار موجات الميكرو ويف


    إعداد

    مهندس / محمد الحريرى

    فى عام 1926كتب أحد علماء التاريخ الطبيعى السوفيت " إننا نحاط ونخترق فى كل وقت وكل مكان بإشعاعات من كل الأطوال الموجية" وكان يقصد الإشعاعات الكهرومغناطيسية المنبعثة من الشمس والمصادر الأخرى فى المجرة والتى تخترق المجال الجوى للأرض. ولكنه لم يعلم أن بعد 50 سنه من ملاحظته تلك ستنطبق على كلمته إشعاعات تنطلق من الأرض نفسها بواسطة أحفاده.

    منذ إختراع الرادار إستطاعت قدرة الإنسان على توليد وإستعمال الموجات الميكرويه أن تزيد من الأجهزه التى تستعمل تلك الموجات والتى تأثر بها كل إنسان على الأرض بدرجة من الدرجات.
    وقد أطلق علماء البيئة على هذه الظاهرة بظاهرة الضباب الإلكترونى (electronic smog). وحذرت حكومة الولايات المتحدة أن معدلات تأثر الأمريكيين بهذه الإشعاعات تزيد كل يوم.

    بخاصة فى بعض المناطق فى أوربا زادت معدلات تلك الإشعاعات إلى بليون مرة أو أكثر أكثر من المعدل الطبيعى لها.مع زيادة مصادرها بسرعة.

    المطارات تستخدم نظم ملاحية تستخدم الموجات الميكروية و الرادارات الذى تستخدمه الشرطة يستخدم الموجات الميكروويه والتليفزيونات والتليفونات وإشارات الكمبيوتر أصبحت ترسل بترددات الميكروويف. مما أضاف مصدرا من مصادر التلوث بجانب تلوث البيئة بالعوادم والضوضاء.

    حيث يستخدم الأطباء تلك الموجات فى التعقيم وفى تنشيط العضلات وكل من الصناعة والعلم له تطبيقاتة الخاصة التى تعمل بالميكروويف.

    وأصبح الشغل الشاغل هو دراسة التلوث الإشعاعى الناتج من أفران الميكروويف كأحد مصادر هذه الإشعاعات والتساؤل عن تأثير تلك الإشعاعات الموجوده داخل منازلنا على أجسامنا. وقد أدت هذه الدراسات إلى نتائج مهمه:

    ماهى خطورة الموجات الميكرووية ؟

    إذا كانت تلك الموجات قادرة على طهى قطعة من اللحم فهى بالمثل ستصبح قادرة على فعل ذلك مع الجسد البشرى إذا زاد تركيزها بصورة كافية مع مرور الوقت. وبالتأكيد فإن أعضاء الجسم لها حساسيات مختلفة لذلك التأثير الحرارى. فعلى سبيل المثال . إذا تعرضت عدسة العين للحرارة المفرطة المنبعثة من تلك الأفران ستطهى مثل بياض البيض . ولكن الموجات الأقل قوة قد تسبب مرض المياه الزرقاء فى العين. وأيضا الأمعاء والمثانة لها حساسية خاصة ضد الحرارة فهى تفسد فى الدرجات العالية لهذه الموجات. وبطريقة مماثلة فإن الأعضاء التناسلية أكثر حساسية لتغيرات درجة الحرارة حيث أن السائل المنوى يتكون فقط فى حرارة تقل عن حرارة الجسم العادية ولذلك فإن إرتفاع درجات الحرارة قد يقتل الحياه بداخل هذا السائل لينتج العقم المؤقت.
    ولكن عند أى درجة تصبح هذه الموجات خطيرة؟؟؟

    قياس موجات الميكروويف:

    كثافة الطاقة (Power density) تعرف بكمية الطاقة المقاسة والتى تمرخلال واحد سنتيمتر مربع من الفراغ فى ثانية واحدة.
    وعلماء الغرب أجمعوا على أن الخطر يبدأ عند مستوى 100مللى واط فى السنتيمتر مربع أو أكثر.

    فى عام 1971 وتبعا لتصريح قسم الصحة و الخدمات الإنسانية فى الولايات المتحدة بأن الحد الأعلى المسموح به للتسرب من أفران الميكروويف هو 5 مللى واط فى السنتيمتر مربع .ولذلك فإن الضرر الوحيد الذى رآه الأمريكان هو الضرر بالتلوث الحرارى.

    المعايير السوفيتيه :

    لقد ركز العلماء الروس على التأثير الطويل المدى للموجات ضعيفة القوة. ولقد وجدوا تأثيرا ضارا لها وذلك للموجات تحت 10 مللى واط فى السنتيمتر مربع والتى دخلت فى مجال الموجات الأمنه بالنسبة للنظام الأمريكى.

    ولقد إتفق الأروبيون مع الروس فى أن المعايير الأمريكية غير دقيقة بالمرة. فمثلا كان على العمال الروس إرتداء بدلات حامية فى أى وقت يجب أن يتعرضوا فيه لإشعاع ميكروويفى فى حدود 1 مللى واط فى السنتيمتر مربع. وكان هذا الحد مسموح به للتسرب من أفران الميكروويف الموجودة فى المنازل الأمريكية.

    ولقد إستفزت هذه التقارير الأمريكان حتى أثبتوا بعد ذلك أن التعرض لدرجات منخفضة من هذا الإشعاع لفترات طويله يؤدى إلى حدوث تأثيرات ضارة فى العين مثل مرض المياه الزرقاء. ولقد لاحظت الأبحاث إنخفاضا فى الحيوية الكلية للجسم والقدرة على أداء مهام معينة وقد يؤدى إلى السرطان . ولكن رغم أن الأبحاث لم تكتمل فإن ذلك أثبت تفوق الروس.

    ما هى الحدود الأمنة للتعرض لهذه الإشعاعات؟؟:

    لا أحد يعرف بالتأكيد ولكن التجارب مستمرة. ولكن الشيىء الوحيد المعروف أن الأفران الحالية فى الميكروويف أصبحت أكثر أمانا من ناحية التلوث الحرارى. ولكن ما هى الأضرار الناتجة عن التأثير الغير حرارى؟

    لقد قال دكتور (Milton M. Zaret) الأستاذ بطب العيون و الخبير بتأثير الموجات عالية التردد " لا أعلم ما هو الحد الأمن ولا أعتقد أن أحدا فى العالم يعلم هذا"

    التأثير على المدى البعيد عند التعرض للإشعاع الضعيف سيتضح بعد أن يختبر أشخاص تعرضوا لهذه الأشعة لمدة سنوات . والدراسات بدأت على الحيوانات ولكن المختبرون أقروا بأن الأمر مع الحيوانات يختلف عنه مع البشر.
    وحتى يتم معرفة أى الدرجات أكثر أمانا؟ أشارت حكومة الولايات المتحدة إلى تجنب التعرض لأى من مصادر الإشعاع.




    كم يبعد الأمان ؟

    من أحد خواص الموجات الميكرووية أنها تختفى و تتبدد بسرعة فى الجو. فعلى سبيل المثال إن أكبر حد مسموح به للتسرب من أفران الميكروويف هو 5 مللى وات فى السنتيمتر المربع على بعد 2 بوصة من سطح الفرن.
    فى الشكل يوضح أنك كلما إبتعدت عن الفرن فالطاقة التى تتعرض لها ستقل بصورة كبيره.
    لذلك :

    1- إبقى على بعد ذراع من الواجهة الأمامية للفرن (خاصة السيدات الحوامل)


    2- لو أن باب الفرن لم يغلق لا تشغل الفرن.

    3- لا تشغل الفرن وهو فارغ مما يفسد الفرن ويجعله أكثر تسريبا.

    4- لا تحاول العبث بنظام القفل فهذا يشبة العبث بفرامل السيارة.

    لقد نصحت منظمة الأغذية العالمية بعدم إستخدام أفران الميكوويف فى الأطعمة المعلبة فهى لا تقتل كل البكتريا الموجودة بالطعام.

    الميكروويف ومنظمات ضربات القلب :

    إن أغلب المرضى الذين يستعملون أجهزة لتنظيم ضربات القلب يحسون بالتداخل بين الموجات المنبعثة من أفران الميكروويف وتلك الأجهزه المنظمة لضربات قلوبهم. والحقيقة هى أن هناك 20 مصدر أخر معروف للموجات الكهرومغناطيسية تعمل على تلف هذه المنظمات وذلك لو كانت غير محمية (unshielded) فموجات الراديو تنتج مثلا من ماكينات الحلاقة الكهربية والتليفونات و أجهزة الجراحة و مواتير السرائر المتحركة فى المستشفيات و المصاعد والباجر وأجهزة التسخين الكهربية وأشياء كثيرة أخرى.

    ولكن المشكلة قد حلت بشكل كبير بإختراع غطاء معين لأجهزة الحفاظ على ضربات القلب حيث لن تستطيع أى من الموجات السابقة الوصول إليه.

    لذا نحن فى حاجة لتعليق يافطات تقول " هنا يستخدم جهاز يعمل بترددات الميكروويف"

    تم ترجمة هذا المقال من الموقع
    http://www.gallawa.com/microtech/Ch3.html
    تحت عنوان
    The Safety of Microwave Energy Used in Microwave Ovens




    [flash=http://dc05.arabsh.com/i/02589/xxh6jz8x95k0.swf]WIDTH=531 HEIGHT=232[/flash]

  • #2
    31 مشاهدة ولا رد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    [flash=http://dc05.arabsh.com/i/02589/xxh6jz8x95k0.swf]WIDTH=531 HEIGHT=232[/flash]

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      طرح قيم شكرا اختي على الموضوع..
      للاشارة فقط الميكرو ويف معروف هنا باسم "الميكرو هند" او "الميكرو أوند"
      :)



      تعليق


      • #4
        شكرا على المرور
        بارك الله فيك علىالتوضيح



        [flash=http://dc05.arabsh.com/i/02589/xxh6jz8x95k0.swf]WIDTH=531 HEIGHT=232[/flash]

        تعليق


        • #5
          جزاك الله خيرا على هدا الموضوع المميز

          جعله الله في ميزان حسناتك

          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          شاركي الموضوع

          تقليص

          يعمل...
          X