إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل تشعر بالحر.. إذن عليك بحمام ساخن!!

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل تشعر بالحر.. إذن عليك بحمام ساخن!!

    هل تشعر بالحر.. إذن عليك بحمام ساخن!!


    أكد العلماء بأن أفضل طريقة للتخلص من الحرّ، تكمن في تناول مشروبات ساخنة، وأخذ حمامات دافئة، وليس المشروبات الباردة والحمامات الباردة! وفسّر الخبراء ذلك بأن تناول شراب ساخن أو أخذ حمام دافئ أو ساخن وليس فاترا، يسبب الشعور بارتفاع حرارة الجسم الموضعية، التي تزول بانتشارها في أرجاء الجسم.


    فيشعر الإنسان على أثرها ببرودة نسبية، لأن الأوعية المتمددة تتقلص، فيبطؤ انتقال الحرارة في الجسم. وقد حذر الأطباء في المعهد الوطني لالتهاب المفاصل وأمراض الجلد والعضلات، من أن الأجواء الصيفية الحارة والرطبة تفاقم بثور الوجه، وتزيدها سوءا، لذا لابد من الاعتناء بنظافة الجلد قدر الإمكان، وعدم لمس هذه النفطات والبثور بالأيدي.

    هذا ومن جانب آخر، تؤكد الدراسات على أن أخذ حمام بارد في الصباح ينشط الجسم ويقوي الجهاز المناعي، ويقيه أيضاً من مختلف الأمراض بما في ذلك أمراض البرد شرط أن يجرى بشكل تدريجي. وقد تبين للبروفيسور جيجاي كاكار من مؤسسة أبحاث تجلط الدم، أن المرضى الذين أرهقتهم أمراضهم المزمنة قد تحسنت حالتهم بعد أن بات الاستمتاع بالحمام البارد لمدة 20 دقيقة ضمن برنامجهم اليومي كل صباح.

    ودرجة الحرارة التي ينبغي التوصل لها تعادل 16 درجة مائوية وينصح البروفيسور كاكار، بعدم اتباع هذا البرنامج إلا بشكل مدروس وبعد إجراء التقييم السريري لحالة الشخص الصحية، من أجل ضمان الاستفادة من الخصائص العلاجية والوقائية للحمامات الباردة التي تنعش الجسم كل صباح. وبشكل عام فان للحمام سحر خاص في تقوية الأعصاب وتنشيط الدورة الدموية، بالإضافة إلى أهميته في تنظيف الجسم، ومحافظته علي صحتك، كما أن له دورا في منحك النشاط والحيوية والراحة والاسترخاء وأيضا الرشاقة..

    ويمكنك عمل أكثر من حمام في بيتك لاكتساب الرشاقة والاسترخاء، بدلا من اللجوء للنوادي ومراكز العلاج الطبيعي.. ويتنوع الحمام ما بين حمام مائي أو شمسي أو طيني أو رملي وتستخدم تلك الحمامات لعلاج الكثير من الحالات ومنها الأرق وتوتر الأعصاب، وتسكين بعض الآلام الروماتيزمية وأيضا للتخسيس والحفاظ علي الرشاقة.. ولكن بعض الحالات تكون تلك الحمامات سببا في ارتفاع ضغط الدم والضرر بالأوعية الدموية، ولذا يجب أن تتعرفي جيدا على أنواع الحمامات وكيفية الاستفادة منها، تبعا لاحتياج جسمك، لأن كل جسم تختلف درجة حساسيته عن الآخر.. واليك بعض نماذج وأنواع الحمامات:

    - الحمام الساخن .. يعتبر الحمام الساخن مفيدا جدا في عملية تنظيف الجسم، وإزالة الدهون والأملاح والمواد الضارة التي يفرزها الجسم، ويعمل أيضا على استرخاء العضلات، وخاصة إذا استخدمنا معه التدليك .. فهو يهدئ الجهاز العصبي ليعطي راحة الجسم، كما أنه يستخدم في إزالة الآلام الروماتيزمية والعضلية للجسم وتصلب المفاصل، ويزيل آلام القدمين، لأنه مسكن جيد.. ولكن يجب أن تكون مدة الحمام من 15 إلى 20 دقيقة، وذلك حتى لا يزيد من ظهور الأوعية الدموية الدقيقة لذوات الاستعداد لذلك، ويفضل عدم التعرض للتيارات الهوائية بعد هذا الحمام.. وأنسب أوقاته هو المساء لأنه يجب الاسترخاء والرقود في السرير بعده.

    - الحمام الدافئ.. يعتبر من أفضل الحمامات لنظافة الجسم، ويستخدم معه الصابون لإزالة المواد الدهنية التي تفرزها البشرة.. ويجب ألا تقضي وقتا طويلا في الحمام الدافئ لتجنب الضرر بالدورة الدموية.

    - الحمام البارد هذا الحمام له فوائد عديدة، منها إنقاص الوزن ولكن بعد مضي فترة زمنية حيث أن الجسم عندما يعمل على مواجهة ومقاومة الماء البارد، يبذل جهدا وقدرا من درجة حرارته ونشاطه ليحرق الأنسجة الدهنية الزائدة، وبذلك ينقص الوزن، وأيضا يعطي إحساسا بالدفء.. ولكن يجب قبل استخدام هذا الحمام تناول مشروب دافئ حتى لا تنكمش الأمعاء باستخدام الماء البارد.

    - حمام النشا.. مفيد جدا في علاج بعض الأمراض الجلدية، ويتم بإذابة خمسة أرطال من النشا في حوض الماء الساخن، على ألا تستغرق مدة الحمام أكثر من ربع ساعة، ويفيد هذا الحمام في إكساب الجسم النعومة والبياض.

    - حمام بخار: يجب آلا تزيد درجة هذا الحمام على 45 درجة مئوية، وهو يفيد في إنقاص وزن الجسم لأنه يساعد على إفراز كمية كبيرة من العرق، وبذلك أيضا يمكن للجسم التخلص من المواد الضارة به.

    - حمام الملح.. ويعتبر من أقوى الحمامات في علاج بعض الأمراض مثل آلام المفاصل والعضلات والالتهابات وأكثرها السمنة، فهو يفيد في عملية إنقاص الوزن لما له من تأثير قوي في خروج الماء من الجسم ولكن يجب استشارة الطبيب، وخاصة لذوات الحساسية والالتهابات الجلدية.




  • #2
    مشكوره أختي ع روعه الموضوع

    تعليق


    • #3
      االســــــــــلامـ عليكــــــــــــمـ

      بارك الله فيكى اختى الغاليه نبع الكوثر

      موضوع جدا مهم ونحتاجه الان فى ظل الجو الحار

      دمتى ودامت موضيعك الجميله


      تعليق


      • #4
        [grade="00008B 4169E1 0000FF 008080 00BFFF"]الله يعطيكم العااااااااااافيه


        ويجزاااااااكم خير الجزاااااااااااااء عشيقة :) لحظة

        على مروركم بالموضوع


        جمعنا الله جميعا تحت ظل عرشه يوم لاظل الا ظله [/grade]

        تعليق


        • #5
          مشكورة جزاك الله خيرا

          تعليق


          • #6
            العفو اختي الجميلة اتمنى الاستفادة للجميع وشكرا على المرور

            تعليق

            المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

            أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

            يعمل...
            X