إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

العلاج بالزيوت النباتية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • العلاج بالزيوت النباتية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته د. سمير بسباس *
    هل يمكن الاستغناء عن مستحضرات \"كريستيان ديور\" و\"إيف سان لوران\" وغيرها من الشركات الكبرى لعلاج مشكلات الجلد وبشرة الوجه؟

    الجواب المباشر: نعم. فهذه الشركات لا تفعل في الغالب أكثر من \"إعادة تركيب\" وانتاج بعض الزيوت النباتية للقيام بهذه المهمة. ويقع الحصول على الزيوت النباتيّة huiles végétales بعصر بذور النّبات وأوراقها أو أغصانها ويمكن استهلاكها بالفم ولكلّ واحدة منها منافع خاصّة. كما يمكن استعمال هذه الزّيوت في علاج الجلدة والبشرة والوقاية من الأمراض وفي مستحضرات التجميل. وللزيوت النباتيّة تاريخ عريق في معالجة البشرة فلقد استعملتها الشعوب على مدى قرون وأصبحت ضمن التقاليد الخاصّة للتجميل.

    سنكتفي بالتعرّض إلى منافع هذه الزّيوت في معالجة بعض الأمراض الّتي تصيب الجلد والشعر. ومن بعض استعمالات الزيوت النباتيّة:

    1- زيت اللّوز الحلو Huile d\'amande douce : هو الأكثر استعمالا ويصلح للبشرة الحسّاسة بما فيها بشرة وجلد الأطفال والرّضّع. كما تستعمله النّساء الحوامل لمقاومة التجعّدات الّتي تظهر في البطن vergetures. كما يصلح لعلاج الضّرور والجروح الّتي تظهر في ثدي المرأة المرضع كما يُستعمل أيضا في تليين الشّعر.

    2- زيت أبو العرق Huile de Bourrache : هو أوّل زيت نباتي على الإطلاق في علاج البشرة. كلمة Bourrache مستخرجة من \"أبو العرق\" ويسمّى باللّغة الفرنسيّة Le père de la sueur. هو نبات ينمو في آسيا الوسطى والشّرق الأوسط (خصوصا سوريا). يستعمل بالفم (كبسولات) كما يستعمل موضعيّا ضدّ تجعّدات الوجه خصوصا بالنّسبة للبشرة الجافّة والعليلة والفاقدة للحيويّة. فهو زيت مُغذّي ومُطرّي. يمكن خلطه مع زيت حبوب القمح وزيت اللّوز كما يمكن أن نضيف له بعض الزيوت العطريّة (قطرات) لدعم دوره في مقاومة التجاعيد كما يمكن استعماله في تقوية الشعر والأظافر.

    3- زيت الجزر Huile de carotte : هو زيت غنيّ بالفيتامين أ (A). يساعد على تليين البشرة ويستعمل بعد التعرّض لأشعّة الشّمس فيضفي على البشرة طراوة ويحفظ لونها ورقّتها. يصلح هذا الزّيت لجميع أنواع الجلد.

    4- زيت بذور القمح Huile de germe de blé : هو زيت غنيّ بالفيتامينE يصلح لكلّ أنواع البشرة وهو صالح للوجه والجسم والشعر (الشعر الجاف والمقطّع). يستعمل زيت بذور القمح في علاج مرض الصدفية (Psoriasis) والأكزيما. كما يساهم في الوقاية من تجاعيد الوجه وتشقّقات الأصابع. يمكن خلطه مع زيت اللّوز أو زيت أبو العرق. من المعلوم أنّ زيت بذور القمح تحافظ (conservateur) على مختلف الكريمات نظرا لكونه مضاد للأكسدة.

    5- زيت العناب L\'huile de jojoba : هو زيت مغذّي، مطري، مميّه (hydratant) يصلح لجميع أنواع الجلد بما في ذلك جلد الرّضيع. وهو مضاد لتجاعيد الوجه ومغذّي للشعر ويصلح لجميع أنواع الشّعر (الجاف والدهني) فهو يقاوم إفرازات الزّيوت.

    6- زيت المكاداميا Huile de Macadamia : يصلح للجلد الحسّاس، مغذّي، مميّه ومجدّد للبشرة. هو زيت صالح لتجاعيد البطن وتشقّقات الأصابع ويمكن خلطه بزيوت اللّوز وأبو العرق.
    7- زيت الجلّوزة (بوفريوة) Huile de noisette : يصلح للجلد الدّهني، يقاوم النقط السوداء ويحمي الجلد.

    8- زيت بذور العنب Huile de pépin de raisin : هو زيت يستعمل في الطّعام كما يستعمل للبشرة فهو مغذّي ومطرّي صالح للبشرة المزيتة.

    9- زيت الهيوفاريقون Huile de Millepertuis : صالح للجروح والحروق ومقاومة أوجاع المفاصل وعرق النّسا. فهو مضاد للالتهاب والأوجاع. يُمنع التعرّض للشمس بعد استعماله.

    10- زيت الخروع Huile de Ricin : صالح للشّعر الجاف والضعيف والمشتّت والمقطّع، يساعد على نموّ شعر الحاجب والأظافر.

    11- زيت ورد الموسكي Rose Musquée : زيت موطنه الأصلي الشيلي، كثير الاستعمال لمقاومة البقع السوداء والكلف. وهو مغذّي للجلد، مطرّي ومميّه. هو أكثر الزيوت مقاومة لتجاعيد الوجه إضافة إلى زيت أبو العرق. كما يستعمل بالخصوص في البشرة الجافّة والمصابة بحبّ الشباب. يمكن خلطه بزيت اللّوز والماكادايميا.

    12- زيت نواة المشمش Huile de noyau d\'abricot : يصلح للبشرة العليلة الفاقدة لبريقها. فهو مغذّي ومطرّي ومقوّي ويقي الجلد من الشيخوخة.

    13- زيت السمسم (الجلجلان) Huile de Sésame : غنيّ بالزيوت الأساسيّة. فهو مغذّي، مطرّي ويعالج الجلد الجاف، يمكن استعماله كواقي من أشعّة الشّمس (écran solaire) لأنّه يمتصّ الأشعّة الفوق البنفسجيّة.

    14- زيت الزّيتون : مغذّي، مطرّي، مقوّي للشعر والأظافر.

    15- زيت عنب الدّب Huile de Busserole : يحتوي على مادّة الهيدروكينون Hydroquinone الطبيعيّة. يُستعمل أساسا في مقاومة البقع السوداء ونتائجه جدّ إيجابيّة في مقاومة الكلف. يمكن خلطه مع زيت أبو العرق وزيت Rose musquée.

    16- **دة الكاريتي Beurre de Karité : مغذّية للجلد والشعر مضادة للتجاعيد والشيخوخة. النساء الأفارقة يستعملنها بصفة مستمرّة للحفاظ على رقّة بشرتهنّ كما يستعملنها لدلك الأطفال والرّضع ويمكن إضافة عديد الزّيوت النباتيّة والعطريّة لهذه ال**دة كما تستعمل أيضا ضدّ تشقّق الشفاه.

    حب الشباب

    لن نتعرّض إلى تعريف هذا المرض ولكن نكتفي بالإشارة إلى أنّ ما يقارب 80% من المراهقين يصابون به بصفة متفاوتة وبالأخصّ الذكور منهم وأنّ هذا المرض مرتبط أساسا باضطرابات هرمونيّة. هناك عوامل أخرى تساعد على ظهور حب الشباب نذكر منها على سبيل المثال:
    - نقص التعرّض إلى أشعّة الشّمس.
    - نقص العناية بالبشرة.
    - استعمال بعض الكريمات ومواد التجميل.
    - التعرّق.
    - استهلاك المواد الدهنيّة المتأتّية من اللّحوم والشحوم.
    - قلّة استهلاك الخضر والفواكه.


    من بين النّصائح الّتي نقدّمها لمريض حب الشباب نذكر:
    - التوقّف عن لمس البثور فذلك يؤدّي إلى تكاثرها وتعفّنها.
    - غسل الوجه بالصابون (طبّي أو يحتوي على مواد نباتيّة) مرّتين في اليوم.
    - تجنّب التعرّض إلى أشعّة الشمس الحادّة ولمدّة طويلة.


    النبات في علاج حبّ الشباب:

    1- الأرقطيون Bardane : نبات ثنائي الحول، صلب، يبلغ مترا من الارتفاع أوراقه خشنة وبيضاء وأزهاره طويلة الأعناق حمراء وأرجوانيّة وتكوّن جذوره الغضّة موادا مضادة للسموم ومفيدة في إزالة المعادن الثقيلة من الجسم ومضادة للجراثيم. فلقد أثبتت الدّراسات العلميّة في اليابان والولايات المتّحدة الأمريكيّة وألمانيا أنّ نبات الأرقطيون وبالأخصّ جذوره صالح لعلاج التعفّنات الجلديّة من دمامل وبثور وإكزيما الجلد والصّدفيّة فهو منقي ومسهّل.

    بخلاصة يمكن القول أنّ الأرقطيون مضاد حيوي نباتي ومضاد للطفريات.
    الاستعمال الخارجي: 50 غرام من مسحوق الجذور تغلّى في نصف لتر ماء وتستعمل ككمادات.
    الاستعمال الداخلي: في شكل صبغة (Teinture mère) 50 قطرة مرّتين في اليوم أو في شكل كبسولات تباع في الصيدليات.

    2- القراص - الحريقة Ortie : تنقع جذور وأوراق القراص في الخلّ. فهو مضاد للالتهاب ومنقّي ولائم للجروح ويُستعمل كمادات كما يُستعمل بالفم في شكل حبوب وكبسولات متوفّرة في الصيدليات.

    3- البنفسج ثلاثي الألوان Pensée sauvage : منقّي البدن، مدرّ للبول يستعمل في الأكزيما وحب الشباب والصدفيّة والدّمامل والثعلبة (Dartre). يمكن استعماله كمنقوع : 50 غرام من أزهار البنفسج الثلاثي في لتر ماء وشرب 3 أكواب في اليوم كما تتوفر منه كبسولات في الصيدليات.

    4- الكشمش الأسود Cassis :
    منقوع : 50 غرام في اللّتر
    صبغة : 2 إلى 3 ملاعق صغيرة مضافة لمنقوع
    كمادات: منقوع الأوراق ثمّ كمّادات
    الإستعمال الخارجي: حفنة من الثمار في نصف لتر ماء دافئ ثمّ تستعمل كمادات.

    5- قناع ضدّ حب الشباب:
    أ- قناع الجزر: يضاف إليه البقدونس.
    ب- قناع الكرمب البنفسجي: يفرم ثمّ يوضع على البثور.

    ج- قناع الرّمّان: قشور الرّمّان منقوعة في الخلّ تضاف لها ملعقة صغيرة من الحبّة السوداء ثمّ تستعمل كمادات.

    6- العلاج بالزيوت العطريّة:
    - زيت Tea Tree : استعمله السكّان الأصليون لأستراليا وهو مضاد للفيروسات والبكتيريات والفطريات ويمكن استعماله بالفم (قطرات في تيزانة) أو خارجيّا إمّا مباشرة (بعض القطرات) أو بوضع 20 قطرة منه في زيت نباتي (زيت أبو العرق مثلا). كما يستعمل الزيت العطري Patchouli وزيت Lemongrass.

    - الصبّار Aloe Vera : وهو من بين النباتات النافعة لعلاج عديد الأمراض الجلديّة يستعمل منه العصير ويمكن مزجه مع الزيوت العطريّة.

    وصفات لعلاج الجلد والبشرة

    1- الكلف والبقع السوداء :
    - 50 ميليلتر من زيت أبو العرق (Huile de Bourrache).
    - 50 ميليلتر من زيت العنّاب.
    - 50 ميليلتر من زيت عنب الدّب Huile de Busserole تضاف إليها 20 قطرة من الزيت العطري لإبرة الراعي (عطرشية).

    2- زيت الجمال : القضاء على التجاعيد وتغذية البشرة
    - 50 ميليلتر من زيت أبو العرق.
    - 50 ميليلتر من زيت العناب.

    - تضاف لها 20 قطرة من الزيت العطري لليمون الدّهني (Lemongrass) و20 قطرة من الزيت العطري للصبار (figue de barbarie) أو \"الهندي\"، و20 قطرة من زيت إبرة الرّاعي أو الرّيحان.

    3- البشرة المزيتة وحب الشباب :
    - 50 ميليلتر من زيت أبو العرق.
    - 50 ميليلتر من زيت بذور القمح.
    - 20 قطرة من الزيت العطري لليمون (Citron) و20 قطرة من زيت Tea Tree (مضاد للجراثيم).
    نضيف لها علاج بالفم من صبغة أرقطيون والبنفسج الثلاثي.

    4- البشرة الجافّة :
    - 50 ميليلتر من زيت بذور القمح.
    - 50 ميليلتر من زيت أبو العرق.
    - 50 ميليلتر من زيت السمسم.
    أفرغ كبسولتين من فيتامين E (متوفّرة في الصيدليات) + 30 قطرة من الزيت العطري للصبّار (الهندي Huile essentielle de figue de Barbarie).

    5- للحصول على بشرة لمّاعة وجميلة:- 50 ميليلتر من زيت نواة الشمس.
    - 50 ميليلتر من زيت بذور القمح.
    - 20 قطرة من الزيت العطري لزيت الخزامة و20 قطرة من زيت الصبّار.

    6- للشّعر الدّهني:ضع في إناء من البلّور 50 ميليلتر من زيت الخروع، أضف لها 50 ميليلتر من زيت العناب (Huile de Jojoba) وأوراقا وأغصانا من إكليل الجبل والزعتر وأضف لها 50 قطرة من الزيت العطري للعرعر (Genevrier) و50 قطرة من زيت اللّيمون. أتركه لمدّة ثلاث أيّام (في مكان بعيد عن الضّوء) ثمّ صفّي هذا الخليط واستعمله في اللّيل قبل النّوم وأدلك فروة الرّأس جيّدا وضع قطعة من القماش على رأسك. في الصّباح أغسل شعرك بشامبو خفيف (خاصّ بالرّضّع).

    7- للشّعر الضعيف والمقطّع :
    ضع في 100 ميليلتر من زيت الخروع 3 أوراق وأغصان من القرّاص (ortie) أضف لها 3 أوراق من إكليل الجبل. أتركها لمدّة 3 أيّام ثمّ صفّ الخليط وأدلك به شعرك في اللّيل.
    8- الأصابع الجافّة:
    - 50 ميليلتر من زيت اللّوز الحلو.
    - 50 ميليلتر من زيت بذور القمح.
    - 20 قطرة من زيت إبرة الرّاعي و20 قطرة من زيت السّرو.

    9- التهاب الأصابع النّاتج عن البرد : \"الصقيع\" (Engelure) :
    - 50 ميليلتر من زيت بذور القمح.
    - 50 ميليلتر من زيت أبو العرق.
    - 30 قطرة من زيت Tea Tree (ويمكن استعمال الزيت العطري للسرو والأوكاليبتوس).
    النتيجة مذهلة وسريعة ويمكن معاينة آثارها من اليوم الأوّل.
    يمكن استعمال حبوب أو أقراص الجنكة بالفم GiNkgo Biloba.

    10- التجعّدات في البطن لدى المرأة الحامل :- 50 ميليلتر من زيت اللّوز الحلو.
    - 50 ميليلتر من زيت أبو العرق.
    - 20 قطرة من الزيت العطري لليمون.

    وتجدر الملاحظة ان **دة الكاريتي هي الأخرى يمكن استعمالها في معالجة البشرة والشعر ويمكن أن تعوّض الزيوت النباتيّة. فهي مضادّة للتجاعيد ومغذّية ومطرّية ومنشّطة كما يمكن خلطها مع بعض الزّيوت النباتيّة والزّيوت العطريّة.

    علاج وجمال


    - نواة المشمش: منشط ومرطب لكل أنواع البشرة
    - زيت ورد الميسكي Rose Musquéeٌ: مغذية للجلد العليل
    - زيت العناب: يحمي البشرة ويغذيها
    - زيت الأنغرا Onagre: ضد تجعد البشرة
    - زيت أبو العرق Bourrache: ضد تجلد البشرة - مغذي ومميه
    - زيت الخروع: مقوي للشعر وضد سقوطه
    - زيت الأرغان: ضد البشرة الجافة - مغذي
    - زيت الجلوزة (بوفريوة): مغذي - مطري - للدلك
    - زيت الأفوكاتو: ضد التجعد - لعلاج البشرة المحيطة بالعينين
    - زيت بذور القمح: مغذي - البشرة الجافة والمجرحة
    - خانق الفهد Arnica: منشط - مضاد للضرور
    - ماكاداميا Macadamia: منشط -مطري - مغذي
    -زيت اللوز الحلو Amande douce: مغذي - مطري
    - الحبة السوداء Nigelle: منشطة -منقية
    - الهندي Figue de Barbarie: مضاد للتجاعيد - منقي
    - الجزر: ملين - معالج للأمراض الجلدية
    - هيوفاريقون أو حشيشة القلب: زيته مضاد للأوجاع - مضاد لضربة الشمس
    - **دة الكاريتي: مغذية ومطرية للبشرة - ضد التجعد - جمال ونعومة - مقوية وملينة للشعر


    *عضو في هيئة تحرير مجلة بدائل الصادرة من باريس. وتجدر الإشارة الى ان ان الزميل بسباس يقوم باعداد كتاب حول العلاج بالأعشاب والزيوت النباتية.
    xcl2x

  • #2
    [align=center] بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لك كل الشكر والتقدير على هذا الموضوع المفيد، وفقك الله
    ينقل إلى القسم المناسب
    [/align]

    تعليق


    • #3
      [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


      [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

      تعليق


      • #4


        موضوع اكثر من رائع جزاك الله على المجهود المبدول جعله الله في الميزان المقبول ان شاء الله

        تعليق

        المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

        أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

        يعمل...
        X