إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المبالغة في تنظيف الحبل السري للوليد تعرضه للالتهابات والتسممات ...

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المبالغة في تنظيف الحبل السري للوليد تعرضه للالتهابات والتسممات ...



    [glow=CCFF33]المبالغة في تنظيف الحبل السري للوليد تعرضه للالتهابات والتسممات [/glow]

    بعض الأمهات لا يعرفن كثيراً من المعلومات حول الحبل السري، ذلك الحبل الذي يحوي شريانين ووريداً واحداً، يصاب هذا العضو كغيره ببعض التشوهات والأمراض ويحتاج إلى عناية من النظافة العادية وبدون مبالغة أو اضافات بناءً على توصيات آخرين لا صلة لهم بالطب.
    إن بعض الناس ومع الأسف وهم قلة إن شاء الله يضيف بعض المواد التي تحتوي على سموم في بعضها كالخل أو مواد تسبب التهابات مع التسمم الذي قد يودي بحياة الوليد، وسنتحدث عن الحبل السري وما يصيبه من بعض التشوهات وكيفية التعامل مع بعضها وكيفية اكتشافها.
    شريانان
    كما ذكرنا يحوي الحبل السري شريانين وريد، هذان الشريانان يتقلصان بينما الوريد لا يقوم بذلك. فتجد أن الحبل ينزف بعد قطعه وأكثر ما ينزف من الوريد هذا الحبل السري ربما يكون قصيراً أو طويلاً أثناء تخلقه داخل الرحم. وكل له سلبياته، يؤدي قصر الحبل السري إلى نقص مقوية الجنين، أما الحبل الطويل فخطورته تكمن في تكوين العقدة ومن ثم انسداده، أو التفافه حول أعضاء الجنين (مثل الرقبة، الذراع) وربما يؤدي إلى تشوهات ووفاة الجنين في الرحم.
    [glow=33FFFF]7ماذا بعد قطع الحبل السري؟[/glow]
    - حالما يقطع الحبل السري بعد الولادة تبقى اجزاء من هذه البنى في الجزء المتبقي من الحبل السري، وتبقى مفتوحة تشريحياً لمدة 10- 20يوماً، حيث تصبح الشرايين فيما بعد الاربطة السرية الجانبية والوريد يصبح الرباط المدور، أما القناة الوريدية، فتصبح الرباط الوريدي. خلال هذه المدة يكون عرضة لدخول الالتهابات أو الأمراض إذا لم يعتنى به. فكل ما يجب على الأم هو نظافته باستخدام مواد مطهرة مثل الكحول، وليكن حول فتحة السرة، ومن ثم تغطيتها بشاش معقم، ولا يلزم وضع أي مواد أخرى مثل بودرة المضاد ما لم يكن ذلك بأمر الطبيب، كما يمنع استعمال المواد الاخرى مثل الكحل أو غيره من اسماء لا يحضرني في بعض المناطق حيث اكتشف خطورتها على الوليد.
    يسقط الحبل السري عادة (الجزء الباقي منه) خلال اسبوعين ويمكن قبل ذلك، ولكن ربما يتأخر سقوط الحبل السري بعد شهر واحد، وهذا التأخر يدل على وجود مشكلة في مناعة الطفل وانه مصاب بأحد أمراض المناعة التي يمكن اكتشافها باجراء بعض الفحوصات المخبرية الخاصة.
    [glow=33FFFF]التشوهات والمضاعفات:[/glow]
    [glow=33FFFF]1- وجود شريان سري وحيد، ويكثر في التوائم.[/glow]
    ويصاحب في حوالي ثلث الأطفال الذين لديهم شريان سري وحيد تشوهات خلقية أكثر من واحد، وكثير منهم يولد ميتاً، أو يتوفى بعد الولادة مباشرة.. وأهم هذه التشوهات تثلث الصبغي 18الذي يعد أشيع هذه التشوهات وأخطرها حيث يوجد في هذه المتلازمة عدة تشوهات بعضها يصعب علاجه. كما أن هناك تشوهات أخرى غير ظاهرة للعيان بالفحص السريري للوليد، ولكن بعد قطع الحبل السري يجب فحص مقطع الحبل السري والتأكد من وجود شريانين وإذا لم يكن كذلك فيجب اجراء بعض الفحوصات المخبرية والاشعاعية وأسهلها الأشعة الصوتية للبطن التي قد تبين تشوهات في البطن والكلى.
    [glow=CCFF33]2- القيلة السرية الخلقية:[/glow]
    وهي عبارة عن فتق أو بروز لمحتويات البطن ضمن قاعدة الحبل السري. ومقارنة مع الفتوق السرية الشائعة الاخرى، فإن كيس الفتق هذا يكون مغطى بغشاء البريتوني بدون جلد مغطى. يعتمد جسم كيس هذه القيلة الموجود خارج البطن على محتوياته. فأحياناً نشاهد فتاق الأمعاء، أو الكبد والامعاء معاً. وفي هذه الحالة تعد الحالة اسعافية ويجب التدخل الجراحي السريع لتحاشي الالتهابات وجفاف ثم تلف الأنسجة، وقبل اجراء العملية يجب تغطية هذا الكيس ومحتواه بضمادات معقمة، مبللة بمحلول ملحي نظامي، ووجود هذه القيلة أحياناً يصاحب متلازمة بيكويت ويدمان التي من علاماتها ضخامة الجسم واللسان ونقص السكر في الدم.
    [glow=CCFF33]3- الأورام:[/glow]
    يندر وجود الاورام في الحبل السري ولكن ربما تحدث اورام وعائية، تيراتوما معوية، كيسات نظيرة الجلد كيسات العصيب، أو بقايا القناة السرية المسار بقية أو الساركوما المخاطية (myxosarcoma).

    [glow=CCFF33]4- النزف:[/glow]
    [glow=CCFF33]

    [/glow]
    نزف الحبل السري من الأمور الملاحظة التي تحدث لدى كثير من الأطفال وأسباب ذلك الرض، أو مسك الحبل بقوة من قبل اخوان الوليد، أو بسبب عدم ربط الحبل السري بشكل غير كاف، أو الفشل في تشكيل الخثرة الطبيعية. هناك أسباب اخرى قد تكون مرضية وراثية مثل نقص عامل (الهيمونيليا)، أو التهابات بالسرة أو في الدم. لذا فإن مراقبة الوليد في الأيام الاولى وبصورة دورية ضروري لاكتشاف بعض الامراض وسرعة علاجها.
    [glow=33FFFF]5- الاورام الحبيبية Granuloma[/glow]
    يلاحظ كثير من الأمهات وجود نتوء أحمر ناتج في منطقة الحبل السري وهذا يسمى ورم حبيبي وهو عبارة عن نسيج ناعم طري ذي بنية وعائية حبيبية بلون أحمر فاتح أو زهري أحياناً. قد يكون هناك افرازات مصلية قيحية. وكيفية تكوينها عندما يجف الحبل السري الذي كما ذكرنا يسقط خلال اسبوعين بعد الولادة يتغطى السطح المسلوخ عنه الجلد بعد ذلك بطبقة رقيقة من الجلد، ويتشكل نسيج ندبي ويشفى بعد ذلك الجلد خلال اسبوعين، ولكن قد يتأخر انفصال الحبل السري لوجود بعض الجراثيم التي قد تكون منطقة حبيبية رطبة في قاعدة الحبل السري بعد التهابها ويصاحب ذلك نتيجة قيحية خفيفة، ويمكن علاج ذلك باستخدام مسحة الكحول عدة مرات يومياً ثم تختفي باذن الله، وإذا تكون وظهر النسيج الحبيبي الأحمر الفاتح فيمكن علاجه بالكي بنترات الفضة عدة مرات وربما لعدة أيام حتى تصبح أرضية الحبيبوم جافة، وأحياناً تزال جراحياً ولا يكون لها أثر.
    [glow=33FFFF]6- بوليب الحبل السريPolyp[/glow]
    وهو تشوه نادر ينجم عن بقاء جزء او كل القناة المساريقية السرية أو العصيب، ويتكون هذا البوليب من نسيج متين ثابت أحمر لماع مع افرازات مخاطية خفيفة، وإذا كان متصلا بالامعاء أو بالمثانة فقد تكون هذه الافرازات لمواد برازية أو بولية ويكون علاجها باستئصالها جراحياً كاملاً من قبل جراح الأطفال.
    [glow=33FFFF]7- الالتهابات:[/glow]
    التهابات منطقة السرة من الالتهابات المهمة التي يجب علاجها فوراً نظراً لخطورة انتشار الجراثيم المسببة لهذا الالتهاب إلى الدم أوالكبد أو البريتوان (الغشاء الذي يغطي الأمعاء)، ومن المضاعفات التي تحدث هي التهاب الوريد الخثري البابي والذي يسبب ارتفاع ضغط ووريد الباب خارج الكبد.
    ومن العلامات التي قد تبين التهاب السرة الاحمرار والافرازات والرائحة الكريهة أحياناً مع اعراض لالتهابات اخرى التي قد تكون موجودة.
    وعلاج هذه الالتهابات يكون باستخدام المضادات الحيوية المناسبة بشكل فوري بدون تأخير، مع التدخل الجراحي احياناً وذلك بشق الخراجات واخراج الصديد أو الافرازات القيحية ان وجدت، وبهذا تخف الآلام التي يعانيها الطفل جراء هذا الالتهاب.
    [glow=33FFFF]8- الفتق السري Umbilical ernia[/glow]
    يترافق الفتق السري عادة مع تباعد العضلتين المستقيمتين في البطن، وينجم هذا الفتق السري عن الانغلاق غير الكامل أو ضعف الحلقة السرية.
    هو شائع خصوصاً عند الأطفال ناقصي وزن الولادة يمكن ملاحظته أثناء بكاء الطفل لانه يكبر بالبكاء وكذلك السعال أو الجهد الذي يحدث خلال التبرز، ويمكن ارجاعه بسهولة عبر الحلقة الليفية السرية. يتألف الفتق من الثرب أو اجزاء من الأمعاء الدقيقة. يكون حجمه أقل من 1سم قطرا ويمكن ان يصل إلى 5سم، تبقى الفتوق الكبيرة في السرة نادرة الحدوث.
    العلاج
    تختفي معظم الفتوق السرية التي تظهر قبل عمر الستة أشهر عفوياً بعمر السنة بدون أي علاج، حتى الفتوق الكبيرة ( 5- 6سم) فهي أيضاً تختفي عفوياً بعمر 5- 6سنوات. يندر أن يختنق هذا الفتاق بالنسبة للضغط أو ربط السرة فلم يثبت فائدته، اما التدخل الجراحي لا ينصح به في حالات الفتق السري إلا في حالة استمرار وجود هذا الفتق لعمر 3- 4سنوات ولم يختف أو حصل اختناق لهذا الفتق، أو ازداد حجم الفتق بعد عمر 1- 2سنة، وقد وجد ان الفتوق الأكبر من 2سم قطراً تكون أقل ميلا للتراجع والانغلاق العفوي بدون تدخل جراحي..


    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
X