إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نباتي (ية)؟؟؟ لا يوجد أسهل من هذا... (الجزء "1")

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نباتي (ية)؟؟؟ لا يوجد أسهل من هذا... (الجزء "1")





    أختي هل فكرت يوما في أن تكوني نباتية؟

    خصوصا نحن المجتمعات العربية بصة عامة ،أظن ليست لدينا تلك الثقافة، فنحن مجتمعات "غلاقة" ،ونحب كثيرا الأطباق الغنية والدسمة ،والقلة فقط من تفكر في تناول وجبات غذاءية غنية بالخضر والفواكه.

    ولكي نبحر في عالم النباتيين ونسبر أغواره،ونكتشف جزأ من مكنوناته؛ ترجمت لكم هذا الموضوع ،الذي أتمنى أن ينال إعجابكم من مجلة تهتم بالصحة والتغذية،حتى تعم الفاءدة.

    ـ1ـ أنواع النباتيين::

    ١ـ النوع الأول:لا يأكل أيا من الحيوانات ( بقر،غنم،دجاج،أسماك) ولكن يأكل نتاج الحيوانات كالبيض والحليب ومشتقاته.ومنهم من يعتمد على على البيض فقط، أو الحليب فقط، إضافة إلى أنواع الخضر والفواكه طبعا .


    ٢ـ النوع الثاني: لا يأكل أي شيء من أصل حيواني؛لابيض، لاحليب أو مشتقاته ،بل حتى العسل يمتنعون عنه.وهم نباتيون جد متشددون في آراءهم،مثلا لا يرتدون ملابس مصنوعة من مواد حيوانية (كالجلد أو الصوف )


    ٣ـ النوع الثالث: النباتي السمكي ،وهو الذي يتناول الأسماك مع الخضر والفواكه.

    ٤ـ النوع الرابع: النصف نباتيين أو هم النباتيون الجزءيون، يأكلون بعض اللحوم من وقت لآخر،وهم بهذا يبغون تحديد كمية اللحم المستهلكة من أجل الصالح العام أو من أجل صحتهم.

    2ـ دوافعهم الخاصة:.

    ١ـ التضامن مع الحيوانات:العديد من النباتيين يعتبرون أنه من الأنانية قتل الحيوانات للإستفادة منها،ويعيبون الطرق التي تربى بها الحيوانات ويرونه عقاب جماعي لها بدون وجه حق،بتكديسها في المزرعات والإسطبلات،وحقنها ببعض الهرمونات لكي يتحسن نسلها وتتكاثر بشكل أسرع.

    ٢ـ دوافع إيكولوجية:انتاج المواد النباتية هو أقل استنزافا للبيءة من تربية المواشي، ومن جهة أخرى وبما أن الحيوانات هي بحاجة إلى التغذية،فبما أننا سنقتصد في استهلاك اللحوم ،سنقتصد حتما في توفير المواد الطبيعية بكل أنواعها.وهذا فيه محافظة على البيءة.

    ٣ـ أسباب صحية: بعض الدراسات تؤكد أن التغذية الطبيعية النباتية هي أكثر صحية، وآخرون اكتشفوا أن الزاءد عن الحاجة في اللحوم (خصوصا الحمراء) هو سيء للصحة العامة للفرد،و مسبب لعدة أنواع من السراطانات.من دون أن ننسى الظواهر المرضية الناتجة عن تناول اللحوم من الحيوانات المصابة مثلا (جنون البقرـ إنفلونزا الطيور، الخنازير...أعادنا الله منها )

    ٤ـ أسباب دينية أو روحانية: بعض الأديان تضع قوانين صارمة بخصوص استهلاك نواع من اللحوم ،بل وتحرم بعضها.

    2ـ وجبات متنوعة::

    لكي تكون نباتيا،عليك أن تحذف كل ما هو لحم من وجباتك وأطباقك اليومية،وعليه فإن النباتيين ينوعون ويبتكرون أشكال جديدة في وجباتهم ، ويبحثون عن وجبات جديدة بمقادير جديدة ومتنوعة، وبشكل من الإبداع والجمال متفوقين على غيرهم.إضافة إلى إكثارهم من المكسرات، ومشتقات الحليب والقطاني.

    سأقف هنا وفي الفصل الثاني سأتطرق بإذن الله إلى الفقرات التالية:
    ـ فواءد التغذية النباتية.
    ـ المكملات الغذاءية؛ هل هي ضرورية؟


    إنه اختيار،إنه اقتناع ،النباتيون لا يأكلون اللحم لأنهم لا يحبونه، لأنهم لايريدون أن تعاني الحيوانات، لأن تناول الخضر أكثر إفادة لصحة الإنسان....أيا كانت الأسباب إنه من الأهمية بمكان معرفة إيجابيات وسلبيات أي نظام حياة.؟


    لكن ودي ، أختكن الوحيدة رغم...
    الملفات المرفقة
    sigpic

  • #2
    تسلمي على الموضوع الجميل
    لكل الاخوات المسلمات

    تعليق


    • #3
      نباتية ؟؟؟ لا يوجد أسهل من هذا...(الجزء"2")





      ننتقل الآن إلى الفقرة الثالثة من موضوعنا والمتعلقة ب :

      3ـ فواءد التغذية النباتية::

      * الوجبات النباتية تحتوي على أقل نسبة من الذهنيات مقارنة مع الأطباق المعتمدة في إعدادها على اللحوم.وهذا ا له نتاءج إيجابية على صحة النباتيين ؛فهم أقل خطورة من احتمال تعرضهم لزيادة الوزن المرضي ، وبعض الأزمات القلبية.

      * بما أن النباتيين يأكلون نسبة أكثر من الفواكه والخضر فهذا يحقق لهم حماية ذاتية و أساسية مثل مضاضات التأكسد، والبوتاسيوم، والمنغنيزيوم ؛التي بإمكانها أن تمنع حدوث أنواع من السرطانات.

      *تغذية نباتية تعطي كمية أكثر من الألياف الطبيعية، التي تلعب دورا مهما في صحة الجهاز الهضمي ووقايته من بعض السرطانات.

      4 ــ المكملات الغذاءية ؛هل هي ضرورية؟؟


      ١ـ بداءل اللحوم: النباتيون يختارون بعض معوضات اللحم ،لكي يكملوا وجباتهم اليومية ،وهذه البداءل هي عبارة عن شراءح قد ترتكز على الصوجا وتكون شبيهة باللحم ذوقا وقيمة غذاءية.
      ولكن ليس كل البداءل صحية،فبعضها يحتوي على كمية كبيرة من الذهون،أو من الملح.وبعضها يكون فقيرا من من البروتينات.وليست إذن بداءل عن اللحم كالة؟
      ـ بداءل اللحم الغنية من البروتينات هي:

      *بداءل مرتكزة بالأساس على البروتينات المستخلصة من القمح،وهي فقيرة من الذهنيات،و الكالوريات ، والكوليستيرول.

      *وأخرى مستخلة من فول الصوجا؛غنية بالكالسيوم ،والفيتامينات، والحديد.
      وكل أنواع البداءل تتمثل خطورتها في كونها تمتص كمية كبيرة من الذهنيات عند تجهيزها، وهذا فيه مافيه من الخطورة خصوصا مع أصحاب الحمية؟

      ٢ـ البروتينات:وهي جد مهمة في تكوين وحماية جسم الإنسان، وتلعب دورا مهما في نقل المواد المغذية في الدم.
      والنباتي يمكنه أن يستعيض عن بداءل الحوم بالإكثار من الحبوب (قمح ،أرز، ذرة ،خرطال...)والخضر الجافة(عدس،فاصوليا بألوانها ،صوجا ،بازلاء...)

      ٣ـ الفيتامينات::

      فيتامين ب١٢:الفيتامينات عموما وب١٢ خصوصا هي مثال لبداءل اللحوم الأساسية التي هي ضرورية للنباتيين، وهذا الفيتامين لا يتوفر إلا في المواد ذات الأصل الحيواني: مثل اللحوم،الحليب ومشتقاته .
      وهو مهم في تكوين الصفاءح الحمراء، وفي عمل الجهاز العصبي.وعليه فالنباتييون ينبغي عليوم أن يتناولوا كمية لابأس بها من الحليب ومشتقاته.وإلا يتوجب عليهم أن يأخذوه بشكل أقراص أو غيرها.

      * الحديد: هو المسأول عن نقل كل العناصر الأساسية في الدم وتكوينها.وله مصدران أساسيان ولله الحمد ؛نباتي وحيواني.
      ونقصه يسبب في أنيميا التي تؤدي إلى حالة من التعب.
      ابتداأ من أول دورة على البنت والمرأة أن تهتم بكمية الحديد المتناولة،ومدى تنوع تناولهن للخضر، وكذا الشأن بالنسبة للنساء الحوامل،ويمكن استشارة الطبيب من أجل أخذ مكملات الحديد.
      وكأمثلة لبعض المواد الغنية من الحديد نذكر:التين، البروكولي، الحبوب الكاملة، العدس، الصوجا، الجوز،البيض...

      *الكالسيوم:الأشخاص المتبعون لنظام غذاءي نباتي صارم ،هم أكثر من غيرهم لخطر تعرضهم لنقص حاد في الكالسيوم.إذ أن المصدر الأساسي للكالسيوم يأتي من الحليب ومشتقاته ،وفي الدرجة الثانية تأتي الصوجا ثم الشوفلور.والكالسيوم ضروري لنمو وصحة العظام والأسنان .

      *الألياف والنشويات:كل النباتيين ليس لهم مشكلة في توفير الألياف في جهازهم الهضمي، وذلك لأن معظم الخضر والفواكه زاخرة بها. وهي ضرورية في حسن الإستفادة من المواد المغذية في الجهاز الهضمي السفلي بالخصوص.
      والنشا متوفر بكثرة في الحبوب الكاملة،وهي جد مهمة في توفير سكر لكلوكوز في الدم،ومتوفرة في الفواكه بنوعيها الجافة والطرية ،وفي البطاطس.


      وختاما ولكي يستهلك النباتي النسب المحددة من البروتينات ،والنشويات، والفيتامينات ، الضرورية لبناء جسمه وحمايته من الأمراض؛ عليه أن يتناول كل يوم.
      ـ عدة خضر طازجة
      ـ على الأقل مرة واحدة خضر مطبوخة
      ما يكفي من المواد الغنية بالنشا(٣ـ٥ حبات بطاطس ،نسبة من المعجنات، أو قطعة جيدة من الخبز)
      ـ كفايته من الحليب ومشتقاته حتى ثلاث مرات في اليوم.


      تم بحمد الله ومعونته موضوعي هذا حول (النباتيين ) أرجو أن تستفيدن .
      sigpic

      تعليق


      • #4
        مشكوووووورة والله يعطيك الف عافيه
        [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


        [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

        تعليق


        • #5
          sigpic

          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          يعمل...
          X