إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

النشرة اليومية لاخبار المنتدى ....ابتداء من 12- 08 -2009

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • النشرة اليومية لاخبار المنتدى ....ابتداء من 12- 08 -2009

    [align=CENTER][tabletext="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/21.gif');border:2px double deeppink;"][cell="filter:;"][align=center]


    مواضيع تستحق القراءة نقدمها لكن في هده النشرة المتجددة لمنتدى الصحة و الرشاقة
    تفضلوا


    20 نصيحة.. لأفضل نظام غذائي
    افتح تلفزيونك، وتصفّح جريدتك، وشغّل كومبيوترك.. وسوف تجد نفسك في عالم من الأخبار المتناقضة عن الغذاء والصحة. لا تدع كل ذلك يشتت اهتماماتك، بل حاول التركيز على أربع حقائق:
    أن كل ما تأكله يؤثر على مظهرك، وطاقتك وراحتك، وفوق هذا وذاك، على صحتك.

    • أميركا تسير في الطريق الخطأ، إذ إن اثنين من كل ثلاثة أشخاص بدينان أو سمينان. وحالات ارتفاع ضغط الدم والسكري تزداد.. والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، والإصابات السرطانية شائعة. وإن كان الكثير من العوامل يتسبب في حدوث هذه المشاكل المعقدة، فإن السبب البسيط هو: أننا نأكل الكثير جدا، ونختار الأطعمة السيئة، ولا نمارس أي تمارين رياضية.

    • العلماء يعرفون أي النظم الغذائية هي الأفضل لصحتك، وذلك رغم بعض التغييرات الحاصلة على تفاصيلها.

    • الأكل الجيد ليس عقابا، بل إنه فرصة سانحة. فإن كنت تعرف أهميته وتعرف كيف تتناوله، فإنك ستجده ممتعا ومرضيا. وإن تمكنت من تقرير تفاصيل كل نسق التغذية الصحية لك، فإنك ستجد فيه مكافآت لذيذة.

    * أفضل نظام غذائي

    * الناس لا يأكلون العناصر المغذية المطلوبة، بل يتناولون الطعام فقط. وفيما يلي 20 من قواعد الإرشادات لغذاء صحي وممتع:

    1. تناول أنواعا مختلفة من الغذاء، فبما أنه لا يوجد طعام واحد كامل الأوصاف، فإنك بحاجة إلى خليط متوازن من الغذاء الذي يوفر العناصر الغذائية التي يتطلبها الجسم.

    2. تناول خضراوات وفواكه أكثر ومنتجات حيوانية أقل.

    3. تناول كميات أكثر من السمك والطعام المحضّر منزليا، وقلل من الأطعمة المعالجة صناعيا. تجنب المأكولات السريعة فإنك تعرف ماهيتها.

    4. تناول الدهون بحكمة. قلل من تناول اللحوم، وجلود الدواجن، ومنتجات الألبان الدسمة، والمرغرين، والأطعمة المقلية، والأكلات الخفيفة المنتجة صناعيا، والأطعمة المخبوزة المسوقة تجاريا المطهوة بالدهون المتحولة. فكّر أيضا بالصلصات والخلطات المضافة إلى السلطة، وزيت الطهي. استخدم زيت الزيتون أو زيت الكانولا للطهي، حيثما أمكنك ذلك، وادهن الخبز بزيت الزيتون بدلا من المرغرين الطري. احصل على «الدهون الجيدة» من السمك والمكسرات.

    5. اختر الكربوهيدرات بحكمة. قلل من السكريات البسيطة، وتذكر أن المشروبات الغازية، ومشروبات الطاقة، وعصائر الفواكه مليئة بالسكر. قلل من تناول المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر والمنقى. وحاول تناول المنتجات المحتوية على دقيق الحبوب الكاملة المطحونة بشكل خشن. لا تغرّك أشكال الخبز الداكنة أو الملصقات التجارية على المنتجات، بل حاول أن تدقق في المنتجات الحاوية فعلا على الحبوب الكاملة. عوّد نفسك على تناول رقائق نخالة الحبوب، الخضراوات، الفواكه، المكسرات، والبذور. فكر في تناول مكملات الألياف إن لم تستطع تناولها من الغذاء.

    6. تناول ثلاثة أكواب على الأقل من منتجات الألبان المنزوعة أو القليلة الدسم، يوميا.

    7. تناول البروتينات باعتدال. الأفضل تناول السمك والدواجن من دون جلودها. جرب تناول فول الصويا والفاصولياء باعتبارهما من المصادر البروتينية. توجه لتناول 5.5 أونصة (الأونصة تقابل نحو 28 غراما) من الغذاء الغني بالبروتين يوميا. ويعادل ربع كوب من الفاصولياء المطبوخة أو التوفو، أو نصف أونصة من المكسرات أو البذور، أو بيضة واحدة، أونصة واحدة من السمك أو اللحم الخالي من الدهن أو الدواجن المطهوة. 8. قلل بشدة من تناول الصوديوم إلى أقل من 2300 مليغرام يوميا، خصوصا إن كان ضغط الدم لديك مرتفعا، وذلك بتقليل ملح الطعام وتقليل تناول الأغذية المعالجة صناعيا مثل الشوربة أو العصائر المعلبة، أو المأكولات الجاهزة، أو الأجبان، أو صلصة الطماطم، أو المأكولات الخفيفة. وعلى الرجال الذين تبلغ قراءات ضغط الدم لديهم 120/80 ملم زئبق، التوجه لتناول 1500 ملليغرام من الصوديوم يوميا، وهذا ينطبق على الرجال الذين تزيد أعمارهم على 50 سنة.

    9. تناول كميات أكثر من الغذاء الغني بالبوتاسيوم، مثل الحمضيات، الموز، والفواكه والخضراوات الأخرى. تناول غذاء غنيا بالكالسيوم مثل منتجات الألبان قليلة الدسم، البروكلي، السبانخ، والتوفو (ولا تتناول مكملات «حبوب» الكالسيوم لتعزيز الكميات اليومية المطلوبة التي لا تزيد على 1200 ملليغرام).

    10. تناول منتجات أكثر من الحبوب، خصوصا الحبوب الكاملة، بمقدار يصل إلى 6 أونصات يوميا. ويعادل كوب واحد من رقائق الحبوب الجافة، أو نصف كوب من نفس الرقائق أو من الأرز أو المعكرونة المطهوة، أو قطعة مقتطعة من الخبز، أونصة واحدة. ويجب أن تؤمن الحبوب الكاملة وكذلك الأرز البنيّ نصف حصتك اليومية من الحبوب.

    11. تناول خضروات أكثر، وخصوصا الأنواع الشديدة الخضرة والصفراءـ البرتقالية اللون. وتقابل الحصة الواحدة كوبا واحدا من الخضراوات الورقية النيئة، أو نصف كوب من الخضراوات الأخرى النيئة والمطهوة، أو نصف كوب من عصير الخضراوات.

    12. تناول فواكه أكثر، بأربع حصص يوميا على الأقل. وتقابل الحصة الواحدة قطعة متوسطة من الفاكهة، أو نصف كوب من الفواكه الطرية أو المجمدة أو المعلبة، أو نصف كوب من عصير الفاكهة.

    13. تناول السمك أكثر، وتوجه للحصول على وجبتين من 4 أونصات منه على الأقل أسبوعيا. تذكر أن السمك المشوي أفضل من المقلي.

    14. إن رغبت في تناول اللحوم الحمراء، فقلل تناولها إلى وجبتين فقط من 4 أونصات منها أسبوعيا. تجنب اللحوم الدسمة، والمعالجة صناعيا، والكبد. تحول إلى تناول الدجاج والديك الرومي، بعد إزالة الجلد منها. تأكد من أن اللحوم والدواجن تطهى بدرجة حرارة 160 درجة فهرنهايت (71 درجة مئوية) أو أكثر، وألا تكون محترقة.

    15. تناول البيض بين فترة وأخرى، وتوجه نحو تناول واحد لا أكثر من صفار البيض يوميا سواء كان من البيضة أو داخلا في تركيب أغذية اخرى مطبوخة أو مخبوزة. استخدم بدائل البيض حيثما أمكن.

    16. أدخل البذور والمكسرات غير المملحة إلى غذائك. فقد وجد أن المكسرات تقلل من الوفيات الناجمة عن السكتة القلبية، إلا أنه ينبغي الاعتدال في تناولها لغناها بالسعرات الحرارية.

    17. استخدم الزيوت النباتية باعتدال. قلل تناولك من الزيوت المهدرجة جزئيا، ومن زيت شجر النخيل، وحليب جوز الهند.

    18. تجنب تناول الكحول.

    19. اضبط تناول السعرات الحرارية مع مستوى ممارستك للتمارين الرياضية بهدف الحصول على وزن ملائم. وإن كنت تحاول إنقاص الوزن، فعليك بذلك تدريجيا بتقليل عدد السعرات المتناولة وزيادة التمارين.

    20. تجنب البدع الغذائية ومخططات التغذية المتطرفة أو غير المعتادة. وتذكر أن هذه الإرشادات موجهة للأشخاص الأصحاء، فالآخرون الذين يعانون من مشاكل صحية عليهم استشارة الطبيب لوضع خطط غذائية خاصة بهم.

    * غيّر نمط غذائك

    * ولكي تخلق نظاما غذائيا صحيا، تعلم الكثير عن تناول الغذاء بأسلوب جديد. فقد تربى الأميركيون في عصر كانت فيه وجبة اللحوم مع البطاطا من المثل الأميركية. والآن، فإننا نعلم أن الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والمكسرات والسمك، هي الأغذية الأفضل. ويبدو هذا تغيرا جذريا، إلا أنه في الواقع لا يمثل سوى العودة إلى المبادئ الأساسبية التي قدمت الكثير من الفوائد لأجدادنا والتي نجحت في أن تظل أساسا للنظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط.

    وللتمتع بغذاء صحي، حاول تجربة وصفات غذائية جديدة، ووضع مخططات جديدة لصنع الأطعمة. وعليك أن تكون خلاقا، وأن تتحين الفرص لصنع أفضلها. وبدلا من التخوف والرهبة من النظام الغذائي الجديد حاول التمتع به. ولكي تصل إلى تحقيق هذا النظام الغذائي عليك بالتغير تدريجيا. فعند وصولك إلى عمر 40 سنة فإنك ستكون قد تناولت 40 ألف وجبة، إضافة إلى الكثير من المأكولات الخفيفة فيما بينها. امنح لنفسك الوقت للتغيير.

    ابدأ من وجبة الإفطار، وانتقل من البيض واللحوم والمعجنات الحلوة، والخبر الأبيض المحمص، نحو وجبة من الشوفان أو رقائق نخالة الحبوب مع الفواكه. استبدل الكعك الحلو برقائق الحبوب. لا تقلق بشأن تقليل تناول القهوة أو الشاي، اللهم إلا اذا كان ذلك يجعلك مشوشا. ثم، جرب في وجبة الغداء أنواع السلطة، لبن الزبادي أو الجبنة الريفية القليلي الدسم، شطائر سمك التونة أو زبدة الفول السوداني، مع الفواكه. أما المأكولات الخفيفة بين الوجبتين فيمكن اأ تشمل المكسرات غير المملحة، الفواكه، أو الخضراوات النيئة. وأخيرا ولوجبة العشاء جرب تناول السمك، الدجاج من دون جلده، الفاصولياء، الأرز البني، المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، وأنواعا من السلطة بالطبع مع الخضراوات. اما الحلويات فيمكنها أن تشمل الحلويات المجمدة قليلة الدسم، أو الكعك أو الشيكولاته طالما كانت بكمية معتدلة. ولكي تتمكن من اجتياز امتحان النظام الغذائي الصحي، ابتعد عن التوتر بشأنه. ولا تكن متصلبا في اتباعه بحذافيره، إذ يمكنك التمتع بوجبة من الأكل المفضل لديك مثلا مرة واحدة فقط في الأسبوع بدلا من عدة مرات.

    * التمارين الرياضية

    * وأخيرا فإن النظام الغذائي الجيد هو واحد من اثنين من المتطلبات للوقاية الصحية، إذ يتمثل المتطلب الثاني في إجراء التمارين الرياضية. ويمكنك البدء بالتمشي لفترة 30 دقيقة يوميا بمقدورك تجزئتها على عدة فترات تمتد من 8 إلى 12 دقيقة. وهذا كله ليس بجديد في القرن الحادي والعشرين، فقد كتب إيبوقراط (أب الطب) قبل 2400 سنة: «إن كان بالإمكان منح كل شخص الكمية المطلوبة من العناصر الغذائية والتمارين الرياضية، لا أكثر ولا أقل، فإن الجميع سيتمتعون بصحة آمنة».

    * رسالة هارفارد «مراقبة صحة الرجل».. خدمات «تريبيون ميديا» (خاص بـ«الشرق الأوسط»)

    * أهداف النظام الغذائي «تغييرات نمط الحياة العلاجية»

    * يوظف الأطباء النظام الغذائي المسمى «تغييرات نمط الحياة العلاجية ( Therapeutic Lifestyle Changes TLC) لوضع أهداف معينة لغالبية الأميركيين

    * السعرات الحرارية الكلية - يتم ضبط قيمتها وفقا للتمارين الممارسة بهدف الحفاظ على الوزن الصحيح للجسم

    * كمية الدهون الكلية - 25ـ35% من السعرات الحرارية الكلية

    * الدهون المشبعة - أقل من 75 من السعرات الحرارية الكلية

    * الدهون المتعددة غير المشبعة - إلى حد 10% من السعرات الحرارية الكلية

    * الدهون الأحادية غير المشبعة - إلى حد 20% من السعرات الحرارية الكلية

    * الكوليسترول - أقل من 200 مليغرام يوميا

    * الكربوهيدرات - 50-60% من السعرات الحرارية الكلية

    * البروتينات - نحو 15% من السعرات الحرارية الكلية

    * الألياف - يوصي معهد الطب بتناول 38 غراما منها يوميا للرجال بأعمار تقل عن 50 سنة و30 غراما يوميا للأعمار الأكبر

    [/align][/cell][/tabletext][/align]
    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

  • #2
    بارك الله فيك اختي نقية الروح

    شكرا على اهتمامك بما يخصنا

    اتمنى لهذا الموضوع ان يلقي تفاعلا كبيرا من طرف الانيقات

    مزيدا من التقدم والازدهار


    تعليق


    • #3
      بارك الله فيك حبيبتي سررت جدا بمرورك الجميل بموضوعي المتواضع
      [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


      [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

      تعليق


      • #4
        [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/21.gif');border:2px double purple;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


        لماذا نبكي عند الضحك الشديد وعند تقطيع البصل؟



        الاجابة :
        - عند الضحك الشديد :
        السبب في ذلك هو أن الإنسان عندما يضحك شديداً تقوم العضلات بعصر الغدد التي تخزن الدموع فينشأ ضغط على السائل فيخرج من الغدد ويتدفق .

        وعند تقطيع البصل :

        وهناك حالة أخرى يحدث فيها البكاء وهي عند تقطيع البصل ، وذلك لأن البصل يطلق مادة طيارة فتحاول العين حماية نفسها من هياج وإثارة هذه المادة بإسالة الدموع التي تغسل المادة الطيارة . ونفس الشيء أيضاً يحدث مع الدخان فيحدث البكاء تلقائياً لحماية وتطهير العين



        [/ALIGN]
        [/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
        [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


        [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

        تعليق


        • #5
          موضوع ميز ومفيد شكرا لك مشرفتي على المجهودات الفعالة اتمنى تفاعل كل العضوات مع الموضوع وانا في الخدمة عزيزتي ان احتجت اي مساعدة شكرا لكوتقبلي مروري

          تعليق


          • #6
            الرئتـــــــان والجنيـــــــن

            [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/21.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


            الرئتـــــــان والجنيـــــــن
            الرئتان هما معبر الأكسجين للدم، ومخرج ثاني أكسيد الكربون لخارج الجسم. وفي حالة الحمل يضغط الجنين على الرئتين، ويزداد الضغط كلما زاد حجم الجنين، الأمر الذي يؤدي الى التقليل من كفاءة عمل الرئتين.
            أما إذا كانت الحامل مصابة بمرض الربو فإنَّ ذلك يشكل عبئاً إضافياً على الرئتين ويقلل تزويد الجنين بالأوكسجين. كما أن الحامل المصابة بالربو قد تكون في خطر أكبر إن هي تعرضت لحالات الإصابة بالانفلونزا أو نزلات البرد التنفسية؛ لأن ذلك يزيد في عجز الرئتين عن أداء عملهما. لذا تنصح الحوامل بتناول لقاح الانفلونزا قبل التعرض لها إن كانت الحامل ممن يعانون الإصابة بالانفلونزا عادة. ولقاح الانفلونزا غير ضار بالجنين بإذن الله.
            ولكن ماذا لو كانت الحامل المصابة بالربو والمعرضة للانفلونزا تحمل بين أصابعها سيجارة ترفعها إلى فمها لتدخن وتبدو أمام الناس حضارية؟!!
            نقول لهذا النوع من الحوامل: توقعي الولادة المبكرة ومضاعفاتها؛ لأن التدخين يزيد الأمر سوءاً، وليس فقط لأنه يقلل كمية الأكسجين في الدم، بل لأنه يزيد نسبة أول أكسيد الكربون (غاز سام) في دم الحامل والجنين. بالإضافة إلى طرح آلاف المواد الكيماوية التي تلوث الدم المغذي للجنين. ومن هنا سيعاني الجنين نقص الأكسجين لدرجة أنه قد يفضل الخروج مبكراً قبل الأوان ليتنفس الأكسجين خارج الرحم قبل أن يتحول رحم الحامل المُدخِّنةِ إلى مقبرة!


            [/ALIGN]
            [/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
            [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


            [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة horra مشاهدة المشاركة
              موضوع ميز ومفيد شكرا لك مشرفتي على المجهودات الفعالة اتمنى تفاعل كل العضوات مع الموضوع وانا في الخدمة عزيزتي ان احتجت اي مساعدة شكرا لكوتقبلي مروري
              بارك الله فيك حبيبتي سررت جدا بالمرور العطر و الرد الاجمل
              [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


              [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

              تعليق


              • #8
                [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/21.gif');border:2px double limegreen;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


                استنشاق

                الورد يقوي الذاكرة

                سبحان الله كل يوم يتم اكتشاف جمال الطبيعه وسحرها
                لا يوجد احد والله اعلم لا يحب الزهور والورود
                لما تحمله من مشاعر طيبة ومعنى جميل

                وكما نعلم جميعا أن استنشاق الورد يعزز الشعور بالبهجة والسعادة، إلا أنه أصبح الآن وسيلة من وسائل العلاج، وذلك بعد أن كشفت نتائج دراسة حديثة أن
                استنشاق روائح الورود تقوي الذاكرة‍‍‍‍‍‍.

                وطبقا لما ورد في دورية "نيتشر" العلمية على شبكة الإنترنت، تعتبر هذه
                الدراسة من أوائل الدراسات التي تتعرض لتأثير الروائح على الذاكرة البشرية
                أثناء النوم.

                وكان الدراسات التي أجريت في الثمانينات و التسعينات قد أثبتت أن التعرض لبعض
                الأصوات أثناء النوم قد يساعد في تعزيز الذاكرة.
                وخضعت للدراسة - التي أجراها فريق من أطباء الأعصاب من جامعة لوبيك الألمانية
                ومركز هامبورج ابيندورف الطبي -

                مجموعة من طلاب كلية الطب ، تم تعريضهم لبعض الصور المعلقة في أحد الميادين ،
                ثم تعرض نصف العينة لرائحة قبل
                النوم وأثناؤه ، بينما لم يتعرض النصف الأخر من العينة للرائحة أثناء النوم ،
                وتم قياس النتائج في اليوم التالي، حيث وجد
                الباحثون أن المجموعة التي استنشقت رائحة الورد أثناء النوم ، تذكرت 97 % من
                أماكن الصور، بينما تذكرت بقية
                المجموعة 86 % فقط

                [/ALIGN]
                [/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
                [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


                [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

                تعليق


                • #9
                  [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/21.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]





                  بالرغم من أن الكيوي فاكهة قديمة إلا أنها تزداد في شعبيتها بين الكبار والصغار على حد سواء. ويعود ذلك لمذاقها الرائع وقيمتها الغذائيَة العالَية وشكلها المميز الذي يضفي جمالا للأغذيَة التي يضاف لها.

                  ويرجع أصل الفاكهة إلى الصين حيث كانت تعرف باسم يانغ تو. ومن ثم انتقلت إلى نيوزلندا في بدايات القرن العشرين الى أن وصلت الى الولايات المتحدة في عام 1960 حيث عمل مستوردوها على تغيير اسمها إلى الكيوي تبعا لطائر نيوزلندي اسمه الكيوي حيث أن ريشه يشبه قشرة الكيوي. والكيوي فاكهة ذات لب اخضر تحتوي على بذور سوداء صغيرة وتغلفها قشرة بنيَة اللون وهي متوفرة على مدار السنة.

                  القيمة الغذائيَة للكيوي

                  تحتوي الكيوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تحقق الصحة الجيدة. فقد أذهلت هذه الفاكهة العلماء والباحثين لقدرتها على حماية مادة الدي. أن. أي داخل نواة الخلية الإنسانيَة. وقد يعود ذلك لإحتواء الكيوي على فيتامين ج. حيث يعد الكيوي أغنى من البرتقال في محتواه من هذا الفيتامين. ويحتوي أيضا على مواد تسمى الفلافونات والكاروتينات والتي لها خاصيَة مضادة للأكسدة. حيث بينت دراسة علميَة اجريت على أطفال تتراوح أعمارهم بين 6-7 سنوات في شمال ووسط إيطاليا انه كلما تناول الأطفال كمية أكبر من الكيوي والحمضيات قلت نسبة تعرضهم للمشاكل الصحيَة المتعلقة بالجهاز التنفسي ومنها ضيق التنفس والسعال الليلي.


                  كذلك فإن هذه المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الكيوي لها القدرة على حماية الجسم من الإلتهابات ومن السرطان. فقد أوضحت الدراسات العلمية أن تناول كميات كافيَة من فيتامين ج له دور مساعد في التخفيف من حدة حالات مرضية مثل التهاب المفاصل والربو. ومنع حالات مرضية أخرى مثل سرطان القولون ومرض تصلب الشرايين وأمراض القلب عند مرضى السكري. وبما أن فيتامين ج مهم للعمل الطبيعي لجهاز المناعة، فقد يكون له دور في منع تكرار التهاب الأذن عند الأشخاص الذين يعانون من التهابات متكررة في الأذن. وقد أثبت البحث العلمي ان تناول الخضار والفاكهة التي تحتوي على فيتامين ج ومنها فاكهة الكيوي اللذيذة يعمل على التقليل من الوفاة من أمراض القلب والجلطة الدماغيّة.


                  ويعتبر الكيوي مصدرا جيدا للألياف الغذائيَة التي لها دور في خفض مستوى الكوليسترول في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات القلبية ومرض تصلب الشرايين. وللألياف الغذائيَة دور في ازالة السموم من القولون مما يساعد في الحماية من الإصابة من سرطان القولون. وتساعد الألياف على تنظيم مستوى السكر في الدم خاصة عند مرضى السكري. كذلك يعتبر الكيوي مصدرا لفيتامين ه، البوتاسيوم، الماغنيسيوم، النحاس والفوسفور.


                  ويعتبر الكيوي من الفاكهة التي تحتوي على الأوكزالات، وهي مادة طبيعيَة توجد في النباتات والحيوانات والإنسان. إلا أنه عندما تتركز الأوكزالات في جسم الإنسان فإنها تشكل حصى الأوكزالات في الكلى وتسبب مشكلة صحيَة. لذلك ينصح من يعاني من حصى الأوكزالات تجنب هذه الفاكهة.

                  اختيار حبة الكيوي وحفظها



                  عندما نختار حبة الكيوي نمسك الحبة ما بين إصبع الإبهام والسبابة ونضغط عليها قليلا، فإذا تم ضغطها قليلا فهي ذات مذاق حلو. أما إذا لم نستطع ضغطها فهي أذا غير ناضجة ولم تصل إلى الدرجة المطلوبة من الحلاوة وغير جاهزة للإستهلاك. ونتجنب الحبات الطريَة جدا أو التي بها خدش أو بقع رطبة. أما الحجم فهو ليس مقياسا لنوعية الفاكهة أو لحلاوتها ويمكن ترك حبة الكيوي لبضعة أيام حتى تستوي على درجة حرارة الغرفة بعيدا عن التعرض المباشر لأشعة الشمس أو الحرارة. أما حبات الكيوي الناضجة فيمكن حفظها في درجة حرارة الغرفة أو في الثلاجة.


                  طرق تناول الكيوي

                  يمكن تقشير الكيوي وتقطعيها الى حلقات وتناولها طازجة. كذلك يمكن قطعها من الوسط وتناول اللب بالملعقة. ويمكن تقطيعها مع فاكهة أخرى مثل الفراولة أو الموز ومن ثم اضافة اللبن الرائب اليها وقليلا من العسل.

                  ومن الجدير بالذكر أنه يفضل تناول فاكهة الكيوي فورا بعد تقطيعها لانها تحتوي على أنزيمات تعمل على تطرية قوامها. كذلك اذا أضيفت الكيوي إلى سلطة الفاكهة فيجب إضافتها في اللحظات الأخيرة لأنها تعمل على تطرية قوام الفاكهة الأخرى.



                  [/ALIGN]
                  [/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
                  [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


                  [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

                  تعليق


                  • #10
                    [align=CENTER][tabletext="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/21.gif');border:2px double tomato;"][cell="filter:;"][align=center]


                    العطش يؤثر على مستوى ذكاء الإنسان ..!!
                    لايختلف اثنان على أن الماء عنصر أساسي في حياتنا ولا يستطيع أي إنسان العيش بدونها مصداقا لقول الحق سبحانه: "وجعلنا من الماء كل شيء حي"
                    نظرا لأهميته الجليلة في وقاية الجسم من العديد من المشاكل وأهمها الجفاف . وجاءت دراسة بريطانية حديثة لتؤكد أن: نقص كمية الماء داخل الجسم يضعف من نشاط خلايا الدماغ، الأمر الذي يؤثر على مستوى ذكاء الإنسان، حيث أن معظم الناس يتناولون الماء فقط عند شعورهم بالعطش وهذا خطأ، فالماء ضروري للتخلص من الأنسجة الدهنية الزائدة في الجسم،كما أنه يحسن من وظائف المخ الادراكية والحسية .
                    وأشار الباحثون إلى أن:
                    عبوات المياه الغازية من الممكن أن تسبب خطوره على الإنسان، في حالة زيادة نسبة المعادن والأملاح الموجودة فيها، مؤكدين أن الدعايات المضللة التي تشي بأن المياه الغازية تمد الجسم بالأكسجين مخالف تماما للواقع، حيث يحصل الجسم على حاجته من الأكسجين مباشرة من الهواء الطبيعي وأوصى القائمون على الدراسة :
                    بضرورة شرب كميات من الماء والسوائل تتراوح مابين 6 إلى 8لترات يوميا حتى يحافظ الجسم على المعدل الطبيعي للمياه بداخله، وبالتالي الحفاظ على مستوى الذكاء الذي يتطلب وجود نسبة معينة من الأملاح المفيدة والتي توجد فقط في المياه.

                    وينصح الباحثون بضرورة المحافظة على تناول لتر
                    1.5 من الماء يوميا لتنظيم عملية الاستقلاب والاخراج.
                    •الماء يعالج الكئآبة
                    وأكد الأطباء ان الشعور بالإجهاد والكئآبة يأتي نتيجة نقص الماء في المخ فيؤدي إلى الشعور بالإجهاد والكآبة لأن توليد الطاقة في المخ يتطلب وجود الماء فنقص الماء يقلل من إنتاج الطاقة الكهربائية في المخ •ويعالج الماء من ارتفاع الضغط
                    لوجود عوامل أخرى مهمة تؤدي إلى ارتفاع الضغط،ولكن نقص الماء في الجسم يؤدي إلى انغلاق بعض الأوعية الشعرية وتفريغ محتواها من الماء في مجرى الدم .

                    ونظرا لأهمية المياه بالنسبة للجسم أكدت نتائج مجموعة من الأبحاث العلمية الحديثة أن تناول الماء بكثرة يمنع حدوث الحموضة المعوية،وكذلك الروماتيزم وألم الظهر والصداع والسيقان التي تحدث غالبا نتيجة الجفاف.
                    وقد حذر الأطباء من قلة تناول الماء لأنها تسبب جفاف الخلايا المزمن الذي يسبب الوفاة المبكرة،والحل هو أن يشرب الإنسان كمية كبيرة من الماء يوميا حتى تبقى الخلايا والمفاصل والجلد رطبة
                    •ويخفف آلام المفاصل
                    واثبتت دراسة أمريكية حديثة أن الإكثار من تناول الماء يخفف من آلام المفاصل عند النساء، وذلك لأن السائل السانيوفي أو الزليلي الذي يزلق المفاصل ويمرنها ويحمي الغضاريف يتألف في معظمه من الماء...
                    ويساعد شرب الماء في تليين المفاصل وتقليل جفاف الغضاريف، هذا ويحدث الجفاف مع التقدم في السن، لذا ينصح النساء بشرب مايعادل نصف جالون من المائ وهي الكمية التي يحتاجها الجسم يوميا
                    جدير بالذكر أن الإكثار من شرب الماء مفيد أيضا في علاج الكلى وتجنب تكوين الحصوات بالكلى والمفاصل..
                    •ويحميك من الإصابه بالإنفلونزا
                    وأكدت دراسة حديثة أن تناول 8 أكواب صغيرة من الماء يوميا تحميك من الإصابة بالإنفلونزا.
                    وأوضحت الدراسة أن تناول الماء يوميا يقلل الإصابة بالإنفلونزا وأعراضها المؤلمة من التهاب الحلق والرشح، وذلك لأن الماء يرطب بطانة الأنف والأغشية المخاطية التي تعتبر خط الدفاع الأول لالتقاط الأجسام الغريبة المحملة بمسببات الإصابة، كالغبار والبكتيريا ومنعها من الدخول إلى الرئتين
                    •ويقلل من الوزن الزائد في الجسم
                    وأكدت دراسة مصرية حديثة أن شرب الماء قد يساعد في التخلص من الكيلوجرامات الزائدة في الجسم..
                    وذكرت الدراسة التي أعدها باحثون بالمركز القومي المصري للبحوث، أن الماء يقلل الشهية للطعام ويساعد أيضا في تقليل عدد السعرات الحرارية المتناولة.
                    وأوضحت الدراسة أنه من الصعب التمييز بين الشعور بالعطش أو بالجوع مشيرة إلى أنه يجب المحاوله أولا بشرب الماء، ثم الانتظار 20 إلى 30 دقيقة

                    وأضافة الدراسة أن معظم الناس يلجئون إلى شرب الصودا والمرطبات الغازية أو القهوة وغيرها بدلا من الماء الصافي والنقي حتى تضيف المزيد من السعرات الحرارية فضلآ عن أن هذه المشروبات تحتوي على الكافيين الذي يعمل كمدر للبول مما يعرض الجسم للجفاف..
                    [/align][/cell][/tabletext][/align]
                    [ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://www.anaqamaghribia.com/vb/backgrounds/16.gif');border:1px double deeppink;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


                    [/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

                    تعليق

                    المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                    أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                    يعمل...
                    X