إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ممن يعانون بأعراض ما قبل الدورة الشهرية

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ممن يعانون بأعراض ما قبل الدورة الشهرية



    ممن يعانون بأعراض ما قبل الدورة الشهرية




    (أعراض ما قبل الدورة الشهرية)

    أعراض غريبة حقا سبحان الله وهذا ما تعانيه تقريبا معظم نساء العالم..... ولكل مرحلة من مراحل حياة المرأة تزداد فيها هذه الأعراض أو تقل.....بحثت عن عدة مواقع وقرأت مقالات طبية عديدة بخصوص هذه الأعراض وسبب ظهورها عند المرأة لأني خلاص حسيت اني راح ارتكب جريمة بسببها:

    تسمى هذه الأعراض بـ (متلازمة ما قبل الدورة الشهرية)


    هذا المرض هو في الحقيقة مجموعة من الأعراض التي تصيب النساء في متوسط العمر، أو قبل ذلك من صغيرات السن بشكل دوري متكرر يترافق مع الدورة الشهرية للطمث، وينطوي على مجموعة من الأعراض البدنية والنفسية والسلوكية. وعلى الرغم من أن الأسباب المؤكدة لمثل هذا المرض غير معروفة بعد، إلا أن
    العلماء يعتقدون أن للتغيرات في مستويات الهرمونات والنواقل العصبية في الجسم لدى المرأة دور رئيس في ذلك ويعد تشخيص متلازمة ما قبل الدورة الشهرية تشخيصاً استبعادياً بمعنى أنه يجب ستبعاد جميع الأسباب المحتملة الأخرى قبل الجزم بتشخيص هذا المرض.
    وكثير من النساء يعانون من ذلك، ويزداد ذلك بازدياد العمر والتي تبدأ عادة قبل موعد الدورة بعشرة أيام، وقد تزداد الأعراض شدة إذا كانت المرأة أصلا تعاني من بعض الضغوط.
    بلإضافة إلى ذلك فإنها تحدث في السيدات اللاتي يحدث لهن تبويض طبيعي منتظم ونسبة حدوثها تكون عالية ما بين 20 - 40 سنة من العمر....



    ماذا يحدث؟!


    نأتي الآن لنعرف ماذا يحدث بالضبط في جسم المرأة في هذه المرحلة، تحدث هذه الاعراض غالباً في النصف الثاني من الدورة الشهرية مع بداية المرحلة الثالثة والرابعه من مراحل الدورة الشهرية بعد الاباضة:

    المرحلة الثالثة:

    من اليوم الخامس عشر الى اليوم الواحد والعشرين ـ ما بعد الاباضة Post-Ovulation: تنتقل البيضة في هذه المرحلة عبر أحد أنبوبي «فالوب» نحو بيت الرحم وينخفض مستوى هورمون الاستروجين بينما يرتفع مستوى البروجستيرون.

    المرحلة الرابعه والأخيرة:

    من اليوم الثاني والعشرين الى اليوم الثامن والعشرين، ما قبل الحيض Pre-menstrual:لا يزال مستوى هورمون البروجستيرون في ارتفاع متواصل خلال هذه الفترة.



    الأعراض

    تنقسم هذه الأعراض إلى 3 أقسام:
    1. أعراض سلوكية 2. أعراض نفسية 3. أعراض بدنية


    الأعراض السلوكية: الإجهاد والاحساس بالتعب بسرعه، قلة النوم، الدوخة وخصوصا عند الصباح، العزوف عن الجنس، اضطرابات الأكل فقدان شهية مؤقته.


    الأعراض النفسية: التهيج - قلق - توتر - اكتئاب – عصبية وسرعه الغضب - عدم التركيز الشعور بالكآبة وربما الرغبة في البكاء- عدم الحكم أو التقدير علي الأشياء (ضعف التركيز) - تغيرات في الإحساس الحسي - الإحساس بالخوف وقلة الثقة بالنفس والشعور بالوحدة. (ملاحظة لا يشترط توافرها جميعا لاتخافون )


    الأعراض البدنية: الصداع وآلام الثديين وانتفاخهما وآلام الظهر والبطن وانتفاخه، وزيادة الوزن وتورم القدمين واليدين وآلام العضلات والمفاصل، حب الشباب أو حساسية بالجلد.




    ملاحظة:80% من النساء يُصبن بواحد -على الأقل- من تلك الأعراض، و 2 - 10 % من النساء تمنعهن حدة المرض عن العمل والنشاط الطبيعي بدرجة كبيرة.
    جميع هذه الأعراض تختلف في حدتها ووجودها لدى النساء، ولكنها جميعاً تخف أو تغيب عند أول حصول الطمث.




    التشخيص



    كما سبق فإن تشخيص متلازمة أعراض ما قبل الدورة الشهرية يتم بعد التأكد من خلو المرأة من مجموعة من الأمراض البدنية والنفسية التي تشابه هذا المرض في طبيعتها.
    - ويجب التفريق هنا بين متلازمة ما قبل الدورة الشهرية وبين نوع من الأعراض تعرف بأعراض الدورة البسيطة، وهي عبارة عن تغيرات جسمانية مثل انتفاخ الثديين وآلامهما وتورم الأطراف وغيرها من الأعراض الخفيفة، مما لا يؤثر على صحة المرأة العامة، ولا على نشاطها وأدائها لوظائفها اليومية.

    * ومن أجل أن يتَّضح التشخيص، فلابد من توافر ثلاثة أمور حيال هذا المرض:

    أولاً: أن تكون الأعراض متوافقة مع ما سبق التمثيل به من الأعراض السلوكية أو البدنية أو النفسية.

    ثانيا: أن يكون وقت حدوث الأعراض في الأيام القليلة التي تسبق الطمث، وتكرار نفس الأعراض في نفس الوقت من الشهر.

    ثالثا: أن يؤثر المرض على صحة المرأة، ويعيقها عن أداء أعمالها ووظائفها الطبيعية.



    عادة يطلب من المرأة -عند الشك بوجود هذا المرض- الاحتفاظ بسجل شهري للأعراض لفترة من الوقت؛حتى يمكن التعرف على الاختلافات الشهرية من وقت لآخر ، وتوجد حالياً نماذج خاصة بتسجيل الأعراض لهذا الغرض.


    الوقاية (العلاج)

    كيفية التعامل مع هذه الحالة في هذه المرحلة (التخفيف من حدتها):
    من خلال قراءتي هناك الكثير من الحلول الطبية التي توصي بتناول بعض العقاقير للتخفيف من حدتها ولكني لا أنصح بها لذا أترك أمامكم بعض الحلول من غير أدوية مثل:

    1.إجراء تمارين الاسترخاء والتمارين البدنية، والحصول على قسط وافر من الراحة
    2.العناية بالوجبات الغذائية وجد أن له دوراً في التخفيف من بعض الأعراض تقليل ملح الصوديوم في الطعام مثلاً ظهر أنه يخفف من تورم الأطراف واختزان السوائل في الجسم، ومن انتفاخ الثديين وآلامهما أيضاً. كما أن التقليل من تناول مادة الكافيين -في القهوة وغيرها- يساعد في تخفيف التوتروالاضطراب، ويساعد كذلك في انتظام النوم وعلاج الأرق.
    3.الحرص على شرب السوائل الساخنة مثل الشاي وحساء الخضار.
    4.الخلود الى النوم مبكراً والنوم وقتاً اضافياً.
    5.مزاولة نشاطات رياضية معتدلة مثل المشي. فهذا يساعد على قهر الكآبة وتخفيف أوجاع المعدة ويزيل الارهاق.



    اتمنى من خلال هذا الموضوع اننا وجدنا بعض التفسيرات لبعض السلوكيات وكيف علينا التعامل في ظل هذه المرحلة....لأن في هذه الحالات تكثر أحيانا الخلافات الزوجية أو خلافات في ظل الصداقة والزملاء بدون قصد منا....أنا لم اتطرق لقراءة كل ما يتعلق باعراض ما قبل الدورة الشهرية إلا لما لاحظت إني فعلا ممن يعانون من سلوكيات لفترة من الزمن والتي هي ما قبل الدورة...

    لقد ازدادت عصبيتي وعانيت أيضا من الأرق وقلة النوم وغيرها من الأمور لدرجة ان مرة أخذت قرار اني بترك الدراسة بدون أي سبب ما راح أكمل دراستي ولا اروح للجامعه مع ان ماعندي أي مشكلة لا في الدراسة ولا في جدول محاضراتي...(الله المستعان)...

    أيضا من بعض الأعراض: عدم الرغبة في التحدث مع أي أحد سواء قريب أو بعيد أكره الكلام تلفوني مستحيل أرد عليه ودايما على الصامت....(استغفر الله) احيانا اكره اني اشم ريحة طبخ بس آكل بشراهة نفسي تكون مفتوحة وكل شوي آكل ولا أدور شي آكله....


    الصراحة أصبحت أحرص اني أبلغ أخواتي انهم يسامحوني لأني امر في هذه المرحلة وقمت انبهم فعلا عشان محد يزعل مني اما عن صديقاتي احاول ابتعد قدر الأمكان في هذه الفترة عنهم لأني أحبهم جدا وما أحب أزعلهم ابدا....


    من هنا نفتح النقاش (ماهي أهم الأعراض التي لاحظتي انها فعلا حصلت لك في هذه المرحلة؟ وكيف تتصرفين فيها؟!!)



    ملاحظة: المعلومات مقتبسة من عدة مواقع....


المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

يعمل...
X