إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مضغ العلكة ينعش الذاكرة ويطهر الفم ... ولكن !

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مضغ العلكة ينعش الذاكرة ويطهر الفم ... ولكن !

    هاد الموضوع قريتو فواحد المنتدى ابغيتكم تقراوه
    الناس من مختلف الأعمار يحبون العلكة بنكهاتها المتعددة ، لكننا نمضغها بكثرة من دون أن نعرف إذا كانت مفيدة أم ضارة ، وربما تقتصر معرفتنا بفوائدها أنها تساعد على الهضم أو تساعد المدخنين على التخلي عن السيجارة ، لكن الحقيقة:8: الجديدة التي توصل إليها الباحثون أن العلكة قد تسبب أضراراً صحية كثيرة وفيما يلي نسلط الضوء على ذلك .


    لقد حذر باحثون مختصون من أن مضغ العلكة بقسوة أو الاكثار منها ، يسبب تحطم وتكسر مزيج الملغم الموجود في حشوات الأسنان ، مما يؤدي إلى انطلاق كميات كبيرة من عنصر الزئبق السام إلى الدم والبول . ووجد العلماء أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة لمدة خمس ساعات يومياً على الأقل يملكون مستويات عالية من الزئبق في عينات الدم والبول التي جمعت منهم ، مما يشير إلى خطر اصابتهم بالتسمم الزئبقي .

    وأوضح هؤلاء أن الزئبق عنصر سام يؤثر بصورة سلبية على الماغ والجهاز العصبي المركزي والكلى عند الانسان ويسبب تلف الأنسجة والخلايا الحساسة .

    مضغ العلكة يشوه فك الأسنان ، وعلى عكس الاعتقاد السائد بأن مضغ العلكة يقوي عضلات الفك فقد أكد المختصون في مجال صحة الفم أنها أكثر العادات السيئة انتشاراً فهي تضر الفم ، حيث يتم خلال مضغها استخدام عضلات ومفاصل الفك تلقائياً وبلع الريق كثيرا ويسبب ذلك انقباض عضلات الفك حتى تنطبق الأسنان العلوية والسفلية على بعضها . وفي حالة مضغ العلكة فإن كمية الضغط المتولدة من عضلات الفك تكون كبيرة لدرجة أنها تصيب الفك بالتضخم والاجهاد وعدم الراحة والشد العضلي . ويسبب مضغ العلكة بصفة دائمة حدوث نوبات الصداع وآلام الرأس فضلاً عن آلام في منطقة العنق والأكتاف بالناحية الخلفية للرقبة ، وحدوث ضغط مستمر على الأذن وتغير شكل الوجه نتيجة تضخم العضلات .






    * فوائد العلكة *

    رغم أضرار مضغ العلكة إلا أن الباحثين أكدوا أنها تشتمل على عدة فوائد ، كأن يوصف المضغ لعدة أيام في حالات علاج انسداد قناة استاكيوس بالأذن أو في حالات تقوية الفك عند الإصابة بالشلل في الوجه .

    وقد كشفت دراسة طبية أن مضغ العلكة يجعل الإنسان أكثر ذكاء بسبب تأثيراته الإيجابية على مهام الإدراك مثل التفكير والذاكرة ، حيث يستعيد هؤلاء كلمات أكثر ويؤدون بشكل أفضل في اختبارات الذاكرة .
    ويرى بعض الباحثين أن تحسن الأداء في اختبارات الذاكرة ربما يرجع إلى زيادة معدل ضربات القلب الذي يصاحب الارتفاع في مستوى الأنسولين المتدفق إلى المخ ، وبالتالي يحسن من مستوى الأكسجين والجلوكوز المتجه إلى المخ بما يكفي لتحسين وظيفة الادراك .

    كما يحدث نتيجة تزايد اللعاب في الفم عند الاستعداد لتناول الطعام ، حيث تكون هناك ثمة وحدات نشطة للأنسولين في مناطق بالمخ مهمة لمهارات التعلم والذاكرة .

    إن مضغ العلكة الخالية من السكر يمكن أن يكون عاملاً فعالاً لمنع تسوس الأسنان وخصوصاً لدى تلاميذ المدارس الصغار ، كما أنها تزيد من إنتاج اللعاب الذي يساعد على التخلص من بقايا الطعام في الفم .

    أما العلكة التي تحتوي على مادة زيليتول فهناك مكونات تساعد على التقليل من بكتيريا ستربتوكوكس موتانس الضارة في الفم والتي ترتبط بزيادة التسوس .

    وهناك علكة خاصة تساعد المدخنين في التخلص من التدخين .

    والعلكة مفيدة في التخلص من بخر الفم حيث تقوم العلكة بعمل المحرض للغدد اللعابية فلا يبقى الفم جافاً ويقلل من الرائحة .

    مضغ العلكة يساعد في توازن طاقة الجسم ، كما تساعد على طرد الملل وزيادة التركيز .

    وأخيراً العلكة تساعد في تخفيف الوزن حيث يمكن حرق 11 سعرة حرارية في الساعة الواحدة .

  • #2
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

    تعليق


    • #3
      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      احذري.. مضغ
      العلكة يسبب تشوهات في الوجه

      ان مضغ
      العلكة "أكثر العادات انتشارا التي تزيد ‏‏عن عادة التدخين الضار بالصحة والتي أصبحت جزءا من الظواهر الاجتماعية في كل ‏ أنحاء العالم".‏
      لقد حذر الاطباء من الآثار السلبية لمضغ‏ ‏
      العلكة المستمر على الفك رغم الاعتقاد السائد لدى الجميع بأن له فوائد سواء ‏ ‏للهضم أو تعطير الفم أو تقوية عضلات الفك.‏ ‏
      حيث يتم استخدام عضلات ومفاصل الفك تلقائيا في ‏ الأكل والكلام وبلع الريق اكثر من 1500 مرة يوميا ويتضمن ذلك انقباض عضلات الفك‏ ‏حتى تنطبق الأسنان العلوية والسفلية على بعضها فيما أثبتت الأبحاث أن قوة العضة‏ ‏الواحدة المتولدة من إطباق الأسنان تعادل تسعة كيلو غرامات من القوة. ‏
      اما في حالة مضغ
      العلكة فان كمية الضغط المتولدة من هذه العضلات تكون‏ ‏كبيرة لدرجة أنها تصيب الفك بالتضخم والإجهاد وعدم الراحة والشد العضلي حيث ‏أن الأبحاث الحديثة أثبتت أن لدى عضلات الفك ذاكرة قوية للغاية.‏ ‏
      أن ذلك يعنى" انه إذا تم التعود على مضغ
      العلكة لفترة طويلة فان العضلات ‏ ‏تستمر في الانقباض حتى من دونها مما يتسبب عنه الجز على الأسنان حتى من دون وجود ‏ ‏العلكة وبالتالي تنعدم فترة راحة العضلات والمفاصل الصدغية ".‏ ‏
      هناك عدة أعراض معروفة نتيجة الجز على الأسنان تتمثل في حدوث نوبات‏ ‏الصداع والام الرأس في أجزاء مختلفة وآلام في منطقة العنق والأكتاف بالناحية‏ ‏الخلفية للرقبة.‏ ‏
      وأوضح أن من بين هذه الأعراض أيضا انقباض عضلات الفك وتضخيمها وحدوث طرقعة ‏ ‏بالفك أثناء مضغ الطعام وحدوث ضغط مستمر على الأذن وتغير شكل الوجه نتيجة تضخم ‏ ‏العضلات مع تآكل الأسنان وتفتتها وإصابتها بموجات من حساسية الأسنان للبارد ‏ ‏والساخن وكذلك تآكل العظام المثبتة لجذور الأسنان.‏ ‏
      غير انه يوجد فائدة لمضغ
      العلكة في بعض الأحيان كأن يوصف المضغ لعدة أيام في ‏ ‏حالات علاج انسداد قناة استاكيوس بالأذن أو في حالات تقوية الفك عند الإصابة ‏ ‏بالشلل الوجهي










      تعليق


      • #4
        مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
        اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِأَنَّ لَكَ الْحَمْدَ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ الْمَنَّانُ يَا بَدِيعَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ إِنِّي أَسْأَلُكَ،ان تكتب لي حجة في بيتك الحرام.

        تعليق


        • #5

          بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على هده المعلومة القيمة

          والحمد لله اني كسولة في هدا المجال . ولااحب العلكة :p
          sigpic

          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          يعمل...
          X