إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الباحث اياد شاهين : فوائد صحية لتناول القهوة

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الباحث اياد شاهين : فوائد صحية لتناول القهوة

    غزة - إعداد الباحث إياد شاهين : أكدت العديد من الأبحاث العلمية الحديثة أن للقهوة عدداً من التأثيرات الإيجابية على الصحة، وهو ما ينفي العديد
    من الاعتقادات الخاطئة الشائعة التي ارتبطت بهذا المشروب المفضل لسنوات طويلة. فالقهوة تساعد على تحسين أدائك أثناء العمل والدراسة وممارسة التمارين الرياضية.
    وتعد القهوة من المشروبات الأكثر انتشاراً في العالم، باستهلاك سنوي يقارب 850 مليار كوب من القهوة. وهي بذلك تعد المشروب الثاني الأكثر شعبية بعد الماء. وقد لا يدرك البعض أن مزايا القهوة تفوق رائحتها المنعشة للحواس، ونكهتها المتميزة، وتأثيرها المنشط.
    ومن أكثر الاعتقادات المرتبطة بالقهوة شيوعاً هو تأثير مادة الكافيين على الصحة. إلا أن الأدلة العلمية تبين أن استهلاك كميات معتدلة من الكافيين لا يسبب أي مخاطر صحية، بل على العكس من ذلك، قد يكون له العديد من الفوائد فيما يتعلق بالأداء الذهني والجسدي.
    حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون القهوة يبدون راحة أكثر واهتماماً أكبر بعملهم. فمادة الكافيين الموجودة في القهوة تساعد على تجديد وحفظ الانتباه وتحسين الأداء، بالإضافة إلى تحسين المزاج. وأثناء الدراسة، تساعد مادة الكافيين على رفع مستوى التركيز والتيقظ، مما يعزز من الانتباه، وبذلك يساهم في تحسين عملية التعلم.
    بالإضافة إلى ذلك، أثبتت الدراسات أن تناول القهوة باعتدال يعزز من مستويات الطاقة في الجسم ويحسن من الأداء الجسدي. وفي هذا ما قد يساعد الرياضيين على تحسين أدائهم في تمارين التحمل للفترات القصيرة والطويلة، وكذلك خلال التمرينات المكثفة. كما أن القهوة تخفف من آلام العضلات عقب أداء التمارين الرياضية، ومن الشعور بالإرهاق في نهاية فترة التمرين.
    ومع ذلك ما المقصود بـ"الاعتدال" في تناول القهوة؟
    تقول أخصائية التغذية لدى نستله الشرق الأوسط لين الخطيب : "تتفاوت كمية الكافيين التي يحتوي عليها كوب من القهوة بحسب اختلاف أصل وتكوين حبوب البن، وطريقة غليها، وقوة تحميصها. وعلى أية حال فإن الخبراء ينصحون محبي القهوة باستهلاك معتدل أقل من 300 ملليجرام من الكافيين يومياً، وهي تعادل كمية الكافيين الموجودة في 3-4 أكواب من القهوة سريعة التحضير".
    وتؤكد أن الاعتدال هو الأساس للحصول على الفوائد الصحية للكافيين. وهنا تنصح محبي القهوة بالانتباه عند احتساب كمية الكافيين التي يستهلكونها يومياً، حيث أن عليهم أخذ المصادر الأخرى للكافيين إلى جانب القهوة بعين الاعتبار، كالمشروبات الغازية والشاي ومشروبات الطاقة والشوكولاتة الداكنة.
    مساهم طبيعي لمضادات الأكسدة في النظام الغذائي
    تبين الأبحاث الحديثة أن القهوة تساهم في زيادة كمية مضادات الأكسدة التي يحصل عليها الجسم من خلال النظام الغذائي اليومي. وتساعد مضادات الأكسدة في حماية خلايا الجسم من التلف، وبالتالي فهي تساهم في وقاية الجسم من الإصابة بأمراض القلب والسرطان والشيخوخة المبكرة.
    وعلى الرغم من عدم وجود أية توصيات غذائية بخصوص الكمية الواجب تناولها من مضادات الأكسدة يومياً، إلا أن النظام الغذائي اليومي العادي يحتوي عادة على ما يقارب غرام واحد منها. ويحتوي كوب القهوة على ما يتراوح بين 150-550 ملليجرام من مضادات الأكسدة بحسب نوع حبوب البن. وبشكل عام، تشكل مضادات الأكسدة التي يتم الحصول عليها من القهوة أكثر من 60% من مجموع الكمية التي يحصل عليها من يشربون القهوة باعتدال ضمن النظام الغذائي".
    وتجدر الإشارة إلى أن مضادات الأكسدة تمثل ما نسبته 30% من المواد الصلبة الموجودة في القهوة سريعة التحضير، والتي يتم إنتاجها باستخدام حبوب البن والماء النقي فقط دون أية إضافات أخرى. لذا يمكن اعتبار القهوة سريعة التحضير أحد أفضل المصادر الغذائية لمضادات الأكسدة.
    فبالإضافة إلى الطعم المتميز والرائحة المنعشة، فإن هناك أسباب عديدة تدعو للاستمتاع بكوب من القهوة، مثل تنبيه الحواس وتحسين المزاج وتعزيز الأداء، والحصول على كمية وافرة من مضادات الأكسدة. ومن جهة أخرى، فإن الحصول على الفوائد العديدة التي يوفرها كوب من القهوة هو أيضاً فرصة للاجتماع مع الأهل والأصدقاء وزملاء العمل كل يوم!
    البيضة تعتبر محطة صحية للقوة بعد سلسلة أبحاث.

    اللهم لك الحمد و الشكر

  • #2
    شكرا جزيلا للاخت warda 2008 على المعلومات القيمة بصراحة لم اكن اعلم شئ عن فوائد القهوة

    تعليق


    • #3
      أختي warda 2008 مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

      وجزاك الله الجنة


      صراحة موضوع مهم

      انشالله يستفاد منه ويجعل في ميزان حسناتك

      أختكي لميس

      تعليق

      المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

      أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

      يعمل...
      X