إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرزيزة او رزة القاضي لاول مرة بالصور

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرزيزة او رزة القاضي لاول مرة بالصور

    «الرزيزة» أو «رزة القاضي»، اسم متداول جدا في المغرب. وإذا كان المطبخ في الشرق العربي يعرف أكثر، لقمة القاضي كحلوى لذيذة منقوعة بالعسل، فالمغاربة يفضلون «رزة القاضي» التي تشبه الرزة أو العمامة، تنسجها أيدي النساء بتحويل عجين الدقيق الرطب إلى خيوط رفيعة منسوجة بالزبدة، وكأنها خيوط كبة صوف تتشكل على شكل «رزة» تليق برأس القاضي. ولهذا اشتبه اسمها تعبيرا عن مكانتها المميزة.

    هي في الأصل اختصاص بدوي ريفي يتفنن فيه سكان منطقة الغرب، الذين صدروا هذه البضاعة إلى المدن عبر ربات البيوت، والخادمات اللائي حولن تلك الفطائر إلى مصدر رزق، يصنعنها في البيوت ليبعنها تحت الطلب. وتبقى مهارة يد الصانعات أساسية لتحضير هذه الفطائر الدقيقة التي تتطلب تقنية خاصة، وإن كانت بعض النساء يفضلن استعمال آلة لترقيق العجين ربحا للوقت، لكن أفضل «رزيزة» هي تلك التي تنسجها اليدان.
    ويمكن أن تغمس الرزيزة في العسل والزبدة، لتقدم في الفطور أو حتى بمرق الدجاج فتصبح وجبة كاملة، بنكهة الدجاج المتبل، ويسمى «الرفيسة»، كما أن تلك الفطائر تحضر في سائر الأيام كـ«شهيوة» من الشهيوات الأصيلة.
    * المقادير:
    - 1 كيلو دقيق أبيض، قليل من دقيق القمح الصلب.
    - 1/4 كيلو زبدة نباتية.
    - 1/3 مقدار الزبدة ـ زيت.
    - قليل من الملح.
    - ماء للعجين.
    * الطريقة:
    نضع المقادير في قصعة مخصصة للعجين ونبدأ بخلط كل المقادير إلى أن تتكون لنا عجينة صلبة، وبعد ذلك نبدأ بدلكها بواسطة كف اليد ثم نضع العجين في كيس بلاستيكي أبيض ونتركها تستريح لمدة ساعة ونصف إلى ساعتين.
    بعد ذلك نقطع العجين الى قطع بحجم القطع التي نصنع بها الرغيف، ونعملها على شكل لوالب. ونبدأ في لولبة العجين باليدين معا إلى أن تصبح بحجم الخيط، تم نجمع أصابع اليد ونبدأ بلولبة العجين حولها. وبعد أن ترتاح نقوم ببسطها ومن تم طهيها في مقلاة حديدية ثقيلة. وحين التقديم نقوم بتبخيرها حتى تكون طرية في الأكل وتقدم مع الشاي المغربي الأخضر.

    المقادير
    1كيلو دقيق
    شوية ملح
    250 غ زبدة
    كاس زيت
    ماء
    الطريقة
    في قصعة يمزج الدقيق والماء والملح وتعجن العجينة صلبة وتدلك جيدا حتى الحصول على عجينة لينة وتقطع الى كويرات وتمدد بالطول مع دهنها بخليط الزبدة والزيت وتترك لترتاح بعدها تطلق بواسطة الاصابع على شكل خيطرقيق يلوى حول اليد مع الدهن بالزبدة والزيت.عند الانتهاء من لي العجين حول اليد يزال ويبسطقليلا حتى ياخد شكلا دائريا وتترك لبعض الوق ثم تبسط باليد قبل وضعها في مقلاة على نار هادئة لتحمر من الواجهتين وتقدم ساخنة بالف عافية








    وهذه تجربتي للوصفة





































    وهذا عند التقديم مدهونة بالعسل والزبدة ومرفوقة بالمسمن والبغرير









    اتمنى تنال اعجابكم



    معدرة تم حدف الصور مخالفة
    تحمل اسم منتدى اخر ......ام الحلوين


  • #2
    اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

    تعليق


    • #3
      3alayhi afdal salat wasalam

      تعليق


      • #4
        تبارك الله عليك اختي غزالة
        sigpic

        تعليق


        • #5
          ممممممممممممممممممممممممممم ما شاء الله

          تعليق

          المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

          أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

          يعمل...
          X