إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مغاربة هولندا: قنصلياتنا لا تشرف المغرب

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مغاربة هولندا: قنصلياتنا لا تشرف المغرب


    تقرير: محمد أمزيان – إذاعة هولندا العالمية*
    Thursday, March 03, 2011
    "كرامة المواطن داخل القنصلية المغربية لا تساوي شيئا". هذا ما قاله أحد المواطنين المغاربة متحدثا عن طريقة تعامل القنصليات المغربية في هولندا مع المغاربة. جاء ذلك على هامش لقاء نظم نهاية الأسبوع الماضي في العاصمة الهولندية أمستردام لتدارس الخطوات العملية التي يمكن نهجها لتحقيق التغيير داخل هذه المؤسسات وترتقي إلى مستوى التطلعات وتشرّف الوطن الذي تعد واجهة له. "لا يعقل أن تعيش الإدارة المغربية هنا بعقلية العهد القديم؛ عقلية البصري".
    مشاكل متراكمة
    خلال الاجتماع الذي دعا إلى تنظيمه فاعلون جمعويون في أمستردام، شرح الحاضرون أشكال المعاملات التي يعتبرونها جزءا من الماضي، إذ غالبا ما يواجهون بلازمة يستخدمها قنصل أمستردام باستمرار "إذا ما عجبكش الحال سير شكي" (إذا لم يعجبك الحال، اذهب وقدم شكوى). وهذا ما فعلوه قبل عدة سنوات حينما قدم وفد يمثل مغاربة أمستردام سنة 2003 ملفا كاملا عما يجري في قنصليتهم للبرلمان المغربي ولوزارة الخارجية المغربية، دون جواب حتى الآن. ويؤكد السيد حسين بولشيوخ، أحد الحاضرين في الاجتماع أن المشاكل التي يعاني منها المغاربة داخل قنصليات بلدهم الأصلي متعددة تراكمت مع الزمن، مما يجعل المغاربة من الجيل الثاني ينفرون منها.
    "لا يتعلق الأمر بمشكلة واحدة، هناك في الحقيقة شكاوى متعددة نتجت عن تجربة سنوات من التراكم. عدد أفراد الجالية المغربية في ازدياد، وعدد الموظفين صغير لا يلبي حاجيات الجالية رغم افتتاح قنصليات أخرى في مدن أوتريخت ودين بوش. وبالنسبة لقنصلية أمستردام بالخصوص، فقد كنا ننتظر أن تقوم بخطوة إلى الأمام وتكون خدماتها في المستوى وأن يقصدها أبناؤنا من الجيل الثاني عن طيب خاطر، وإذا بنا نلاحظ العكس تماما بحيث هناك نفور وهروب بسبب طريقة التعامل معهم".
    الرشوة وأخواتها
    خلافا للصورة التي تقدم للمسؤولين المغاربة حينما يزورون هولندا من أن "كل شيء على ما يرام"، أجمع من تحدثت إليهم إذاعة هولندا العالمية على أن معاناتهم مع القنصليات لا تنتهي، تبدأ من لغة التواصل وجفاء الموظفين والمتعاونين والرشوة والمحسوبية والتماطل، فضلا عن عدم صلاحية المبنى وعدم توفر قاعات الانتظار المناسبة ودورات المياه القذرة. والنتيجة أن كثيرا من مغاربة الجيل الثاني يتفادون مراجعة القنصليات إلا عند الضرورة القصوى. "إذا خيرت ابني بين الذهاب إلى القنصلية أو إلى السجن، فسيختار السجن بلا تردد"، يقول السيد محمد ألمان. ويضيف السيد بولشيوخ أنه لاحظ "في السنوات الأخيرة وجود الرشوة والانتظار الطويل واستخدام تلك اللغة الغليظة التي كانت تستخدم في العهد القديم، ولهذا لا يجدد أغلب الناس جوازات سفرهم المغربية ليس لأنهم يرفضون جواز السفر المغربي، ولكن بسبب الإجراءات المعقدة والانتظار الطويل فيكتفون بالبطاقة الوطنية".
    لغة التواصل هي إحدى أهم المعضلات التي تواجه شباب الجيل الثاني إذا ما تشجعوا لمراجعة إحدى القنصليات المغربية في هولندا. اللغة المستعملة في القنصليات هي العربية والفرنسية، بينما تغيب اللغتين الهولندية والأمازيغية علما أن أغلبية مغاربة هولندا من أصل أمازيغي. "لماذا لا يتم توظيف من يتقن التحدث باللغتين الهولندية والأمازيغية بالإضافة إلى العربية"؟ يقول أحد الحاضرين؟ بينما يؤكد آخر أن مستخدمين أمازيغ موجودون فعلا في القنصليات ولكن لا يتحدثون بغير العربية والفرنسية. فمن يمنعهم؟ ولماذا؟ "هذا إمعان في التجاهل و ’الحكرة‘ (الاحتقار) يقول متحدث آخر.
    لكل واحد من الحاضرين في الاجتماع الذي جرى في أحد المراكز الثقافية بشمال أمستردام قصته وتجربته الخاصة مع القنصلية المغربية. والمزعج في الأمر أكثر أن أبواب الشكوى تبقى رغم المحاولات موصدة. ومع أن الجميع يؤكد على أن تعامل القنصليات المغربية ليس بجديد، إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه هو: ما الذي جعلهم ينتظرون حتى الآن ليطالبوا بتغيير الأوضاع؟
    أولادنا يضيعون
    الجيل الأول استحمل هذه الممارسات عكس الجيل الثاني، يقول السيد ألمان مشددا على أن طريقة تعامل القنصليات المغربية مع المغاربة من الجيل الثاني تحدث قطيعة بينهم وبين وطنهم الأصلي.
    "الجيل الأول استحمل هذه الممارسات، لكننا الآن نرى أن أولادنا يضيعون ولا اهتمام لديهم في الحصول على الوثائق المغربية. هم يفضلون التوجه للإدارة الهولندية لغرض الحصول على الوثائق الشخصية الهولندية بدل الوثائق المغربية. نحن نريد أن يبقى أبناؤنا مغاربة وأن يحبوا وطنهم".
    يأمل أصحاب هذه المبادرة إلى تحقيق تغيير فعلي في القنصليات المغربية التي ينبغي لها أن تكون الواجهة المشرفة للمغرب وأن تواكب ليس فقط التطورات الحاصلة في المجتمع الهولندي، بل أيضا التطورات التي يشهدها المغرب.
    تتعرض السفارة والقنصليات المغربية في هولندا في المدة الأخيرة لانتقادات ليس فقط من مواطنين غاضبين، ولكن أيضا من الأعوان المحليين بسبب ما يعتبرونه إجحافا إداريا في حقهم. فقد شرع أربعة من الأعوان المحليين طردوا من عملهم منذ سنوات في اعتصام مفتوح أمام السفارة المغربية منذ نهاية يناير الماضي، بينما شن أكثر من خمسين عونا محليا إضرابا تحذيريا لمدة يوم واحد الأسبوع الماضي.
    تنسيقية وطنية
    شكل المجتمعون في أمستردام نهاية الأسبوع الماضي لجنة لمتابعة هذا الملف، وكلفت في البداية بإجراء اتصالات مع جمعيات وهيئات المجتمع المدني على كافة التراب الهولندي، بدءا من المساجد ودور الشباب والمؤسسات الاجتماعية من أجل "دراسة جميع الأشكال النضالية"، يؤكد السيد بولشيوخ.
    "المشكل لا يتعلق فقط بقنصلية المغرب في أمستردام ولا هو مشكل المغاربة في أمستردام فقط، بل هو مشكل المغاربة كافة. وكنا في الحقيقة نراهن كثيرا على الأشخاص الذين يقولون إنهم يمثلون الجالية ويترددون على الرباط وهم على علم تام بالمشاكل. وكنت أعتقد شخصيا أن هؤلاء سيطرحون تلك المشاكل على طاولة النقاش مع المعنيين بالأمر في الرباط، ولكن شيئا من هذا لم يحدث. أما مسألة التنسيق مع المغاربة على صعيد هولندا فهي واردة وسيكون لدينا تنسيق مع أطراف وجمعيات أخرى".
    يوجد في هولندا أربعة قنصليات موزعة على المدن الكبرى: أمستردام، روتردام، أوتريخت ودين بوش. وقد حاولت إذاعة هولندا العالمية دون جدوى الاتصال بقنصلية أمستردام للاستفسار عن حقيقة شكاوى هؤلاء المواطنين. كما وجهت الإذاعة أيضا منذ أيام رسالة عبر البريد الإلكتروني للسفارة المغربية في لاهاي من أجل إفساح المجال أمام المسؤولين فيها للرد، غير أن الجواب لم يأت بعد.
    *بالاتفاق مع إذاعة هولندا العالمية


    موضوع منقول










    من لمحت توقيعي تدعو لأبي بالرحمة والمغفرة
    وتدعو لاخي بالشفاء العاجل ااااامين يا رب العالمين

  • #2
    و الله الأخوات مشيت أنا و زوجي وبنتي للقنصلية في روطردام
    باش نسجلها في الحالة المدنية و نضيفها في جواز السفر،
    3 ساعات و حنا كنتاظروا و كايخدمو غير من 9 إلى 12
    و بدون نتيجة و الموظفين مكيرضاو حتى يهدرو معاك
    و دارو قانون جديد بلا ما علمو الناس الأطفال ما بقاوش كيتظافو مع
    الأم في جواز السفر حتى هما خاصهم جواز ديالهم.
    أنا بنتي عندها شهر خاصني غدا إن شاء الله نمشي ندفعلها الوثائق ديالها








    من لمحت توقيعي تدعو لأبي بالرحمة والمغفرة
    وتدعو لاخي بالشفاء العاجل ااااامين يا رب العالمين

    تعليق


    • #3
      زيدي عليهم واحد القنصلية ديال المانيا دوسلدورف انا تهنيت منهم ولكن مع ذالك موظفين ما كيحشموش و تصياد يعني يبغي يعطيك رقم تلفون ديالو ولكن احنى واحد المرة كتب فيهم رشي نيني واحد المقال عجبني فيهم ولن لللاسف تاخر عدم الاحترام بحال احنى حيونات راه بلى بينا راه ما يجيوش يخدمو اصلا في اوروبا اوى الله يعاونا ويسمعنى شي واحد ولا غادي نديرو مظاهرات في جميع دول الاروبية باش نعلمهم الادب
      sigpic

      فهرس وصفاتي المتواضعة هدية لكل أنيقة

      http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?t=341505&highlight=



      اعتذر لقلة تواجدي

      تعليق


      • #4
        شكرا لمرورك أختي om zein31 راه كلشي كيتشكى
        الله يعينا و صافي








        من لمحت توقيعي تدعو لأبي بالرحمة والمغفرة
        وتدعو لاخي بالشفاء العاجل ااااامين يا رب العالمين

        تعليق


        • #5
          وزيد عليهم قنصلية د اسبانيا نهار لكنبغي نمشي ليها خسني نوض على الصباح ونوجد معيا السندويشات بحال الا ماشا مسافرة ماشي مشى نقضي وريقاتي
          وعاد بحال لقالو الاخوات مكايناشي حتى قاعة الانتضار بحال الناس اما التواليت اعزكم الله بلا هضر عليه
          واكيد مننساوشي زين د لمعاملة والنضام
          كانو قالو غدي يبدلو مكان لقنصلية لمكان اخر فرحنا ساعة كيف كيقولو بدلو حمار باغيور ههههههه

          تعليق


          • #6
            bsaraha aswae mo3amala tay3amlo ljaliya ana wahed 3dagen dawezt fiha mabkali anadrab wahed lamcha3ka khadama tama lah ihdi lmowadafin ta3na.li chad chi korssi tayshablih wssal.kon it3almo man lhollandiyin kif tistakblona ohna f bladhom.o kont mchit konssoliya ta3 turk hta homa mnadmin o kolchi tidouz sahel ohna ibkaw 3lik siri o waji fakroni b mokata3at oshamhom lah ihdina

            تعليق


            • #7
              sebhan allah ghi kandkhel ana be3da consulat d mghrib wakah an af hollanda une fois kanhet rejli f bab kanhes berasi thezit w thetit f mghrib kanhes bedolm bel9ehra b wsekh b 3adam nidam
              bghit wer9a bekit galsa sa3a
              hta sala dik gehzal d mosa3id konsol ma3rft fin kan kayfter
              wach ghi aji w t9edem wach li3ndo hci poste kayhseb raso howamalik
              wakha ghi mowadaf maswa hta nekla
              allah yakhed fihoum lhe9 w f idara mghribia kolha allah y3tihoum 3adab donia wal akhira
              kima meradin f dmaghehoumw f khmedthoum w f nidamhoum
              hasbia allaho wni3ma lwakil
              hasbia allaho wni3ma lwakil
              hasbia allaho wni3ma lwakil

              تعليق


              • #8
                ماشي غير في هولاندا

                اختي جميع قنصليات المغرب في ارض الواحد واحد قلة الاحترام عدم الاهتمام بأمور المواطنين يعطون انطباع سيئ عن المغرب الله يكون في عونا والله يبدل الحال

                تعليق


                • #9
                  شكرا لمروركن أخواتي : laila03, bech, lina200 , مدام عاطف
                  نتمناو مع الخطاب ديال سيدنا الله ينصرو تتبدل الإدارة المغربية للأحسن








                  من لمحت توقيعي تدعو لأبي بالرحمة والمغفرة
                  وتدعو لاخي بالشفاء العاجل ااااامين يا رب العالمين

                  تعليق


                  • #10
                    ogti nancy fin sakna f holanda

                    ana sakna f rotterdam

                    ya3ni fach kanmchi 3nadal wraki 3amarni lgit chi mochkil

                    تعليق


                    • #11
                      zido 3lihom wahad konsoliat dial london hata telephone mayhazoh hata ykolha lihom rasshom

                      تعليق


                      • #12
                        hhhhhhh kolena tantshakaw min konsoliyat allah ya rabi
                        sigpic

                        فهرس وصفاتي المتواضعة هدية لكل أنيقة

                        http://www.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?t=341505&highlight=



                        اعتذر لقلة تواجدي

                        تعليق


                        • #13
                          غدي نزيدكم هادي انا عندي واحدة صديقة ديالي تتكلم غير شلحة والهلدية مسكينة توفات ليها البنت دتني معاها باش نعونها مخلو فيها مسكينة غير لي نساوه مهلتها لالموت محلتها لكيرمها بحال تطلب منهم صدقة اقصم بالله الا صفطوها تجيب واحد الورقة من دن بوش والبنت ميت في صبيطار ايتريخت وهي من ارنم لازم في نفس يوم تمشي من ارنم لدن بوش وترجع اتريخت باش تجيب واحد الورقة في الاخر مسكينة جابتها وحدة منهم قالت لنا شكون هاد لحمار حاشكم لصافطكم تجيبو هاد الورقة قلت لها انا هاداك كان جلس قال ماشي انا وحدة اخرى لقالت ليا نقولها شوفو تكفاش تيلعبو وسيدة محروقة على بنتها اقسم بالله الى بكيت لتعامل ديالهم انسان حي لعبو بنا كما بغيتو لكن الموتى الله الى حرام سمحولي طاولت عليكم لكن حسيت اني لازم نحكي هاد القصة لكنتمنى متكررش سمحو لي

                          تعليق


                          • #14
                            نسيت نقول ليكم انه هاد الورقة اصلا مكانوش محتاجينها وسيدة كانت تتجري لاحقاش خصها نهار التاني لازم تنزل بنتها باش تدفن اوا اش ضهر ليكم في هده المعاملة

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة imman33 مشاهدة المشاركة
                              غدي نزيدكم هادي انا عندي واحدة صديقة ديالي تتكلم غير شلحة والهلدية مسكينة توفات ليها البنت دتني معاها باش نعونها مخلو فيها مسكينة غير لي نساوه مهلتها لالموت محلتها لكيرمها بحال تطلب منهم صدقة اقصم بالله الا صفطوها تجيب واحد الورقة من دن بوش والبنت ميت في صبيطار ايتريخت وهي من ارنم لازم في نفس يوم تمشي من ارنم لدن بوش وترجع اتريخت باش تجيب واحد الورقة في الاخر مسكينة جابتها وحدة منهم قالت لنا شكون هاد لحمار حاشكم لصافطكم تجيبو هاد الورقة قلت لها انا هاداك كان جلس قال ماشي انا وحدة اخرى لقالت ليا نقولها شوفو تكفاش تيلعبو وسيدة محروقة على بنتها اقسم بالله الى بكيت لتعامل ديالهم انسان حي لعبو بنا كما بغيتو لكن الموتى الله الى حرام سمحولي طاولت عليكم لكن حسيت اني لازم نحكي هاد القصة لكنتمنى متكررش سمحو لي
                              لا حول ولا قوة إلى بالله ، يا ختي بقات فيا هاد سيدة والله
                              ما حتارموش حتى ضرف لهي فيه ، ربي معها








                              من لمحت توقيعي تدعو لأبي بالرحمة والمغفرة
                              وتدعو لاخي بالشفاء العاجل ااااامين يا رب العالمين

                              تعليق

                              المتواجدون الآن 1. الأعضاء 0 والزوار 1.

                              أكبر تواجد بالمنتدى كان 2,525, 26-09-2016 الساعة 21:58.

                              يعمل...
                              X