سامي يوسف يثير ضجة اعلامية في المغرب

وجهت إدارة مهرجان الدار البيضاء الدعوة لفنان مشهور يدعى سامي يوسف لكي يحيي سهرة فنية. المشكلة أن سامي يوسف لا يغني الهيب هوب ولا الراب، وليس فنانا يحترف تخسار الهضرة،


سامي يوسف يثير ضجة اعلامية في المغرب

وجهت إدارة مهرجان الدار البيضاء الدعوة لفنان مشهور يدعى سامي يوسف لكي يحيي سهرة فنية. المشكلة أن سامي يوسف لا يغني الهيب هوب ولا الراب، وليس فنانا يحترف تخسار الهضرة،

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: سامي يوسف يثير ضجة اعلامية في المغرب

وجهت إدارة مهرجان الدار البيضاء الدعوة لفنان مشهور يدعى سامي يوسف لكي يحيي سهرة فنية. المشكلة أن سامي يوسف لا يغني الهيب هوب ولا الراب، وليس فنانا يحترف تخسار الهضرة،

  1. #1
    مديرة المنتدى
    الصورة الرمزية الواثقة بالله
    الحالة : الواثقة بالله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Apr 2006 16
    المشاركات : 10,509
    شكراً : 0
    تلقيت إعجاب : 289
    مقالات المدونة
    4
    التقييم : 996128

    افتراضي سامي يوسف يثير ضجة اعلامية في المغرب




    مراكش, المغرب, المغربية, الله, الذي, التي, الدار, الحياة, الجدد, الحقيقية, الشباب, العربية, الناس, القلب, اعلامية, تأتي, بسبب, تستحق, تعلم, يثير, درجة, يوسف, رشيد نيني, سامي, على, عليه, إدارة, واحد, ضحت, كاملة

    وجهت إدارة مهرجان الدار البيضاء الدعوة لفنان مشهور يدعى سامي يوسف لكي يحيي سهرة فنية. المشكلة أن سامي يوسف لا يغني الهيب هوب ولا الراب، وليس فنانا يحترف تخسار الهضرة، وإنما يؤدي الأغنية الدينية. وقد رأت إحدى الجرائد في هذه الظاهرة الغنائية «ظاهرة شاذة يروج لها زعماء التكفير والكراهية». والغريب في الأمر هو أن يتحدث هؤلاء عن الظواهر الشاذة في الوقت الذي سكتوا فيه عن كل الظواهر الشاذة التي رافقت مهرجان البولفار، من تدخين للحشيش والسكر العلني والإخلال بالحياء العام، بل وخصصوا صفحات كاملة للحديث عن «الثورة الثقافية» التي أحدثها هذا المهرجان في الدار البيضاء.

    سامي يوسف يثير اعلامية المغرب Sami.jpg
    البعض الآخر اعتبر دعوة سامي يوسف إلى تنشيط سهرة بمهرجان الدار البيضاء خضوعا للإسلاميين الذين يسيطرون على مجلس المدينة، وضمانة مسبقة لعدم مهاجمة المهرجان، أي أن إدارة المهرجان اشترت صمت هؤلاء الأعضاء بدعوة سامي يوسف ليكفوا عنهم ألسنتهم.
    كل الفنانين الذين تمت دعوتهم في السابق لمهرجان الدار البيضاء وغيره من المهرجانات مروا دون أن يعترض أحد على دعوتهم بسبب اللون الغنائي الذي يؤدون، وكانت أغلب الانتقادات تنصب على المقابل المادي الذي يتقاضونه، أو على العري المبالغ فيه لبعض فنانات «الفضائحيات» العربية. وأغلب هذه الانتقادات كانت تأتي من جانب من يحلو للبعض تسميتهم بالمتزمتين وأعداء المهرجانات والرجعيين. واليوم أصبح بعض الحداثيين «سكر زيادة» هم الذين ينتقدون دعوة فنان عالمي مشهور ومحبوب ولديه ملايين المعجبين والمعجبات في كل دول العالم. والسبب أنه يغني الأغنية الدينية، التي يروج لها، حسب هؤلاء الحداثيين، زعماء التكفير والكراهية.
    إن الذين انزعجوا من دعوة إدارة مهرجان الدار البيضاء للفنان سامي يوسف، إنما يكشفون في واقع الأمر عن ديكتاتورية دفينة وعن رغبة في ممارسة الوصاية على أذواق الشعب واختياراته الفنية. يريدون فرض لون غنائي واحد على الجميع، ومن لم يعجبه الأمر فما عليه سوى أن يتحمل ويصبر، وإلا سيأتي من ينعته بالتطرف والترويج للكراهية.
    إن الكراهية الحقيقية هي كراهية الذوق الموسيقي الآخر، ومحاولة إلغائه وتغييبه لصالح ذوق موسيقي واحد. وأنا أستغرب هذه الحملة الإعلامية ضد حضور سامي يوسف إلى مهرجان الدار البيضاء بدعوى أنه يتعاطى نوعا شاذا من الغناء. وكأن غناء «بوس الواوا» هو الغناء الروحي الذي يطهر القلب ويغذي الفكر.
    لقد أصبح واضحا أن بعضهم لديه مشكلة مع الأغنية الدينية الإسلامية على وجه التحديد. وعندما أقول الإسلامية فلكي أكون دقيقا، لأن مهرجانات كثيرة في مراكش وطنجة وغيرها من المدن سبق لها أن استدعت فرق «الكوسبل» الأمريكية التي تؤدي أناشيد مسيحية تغنى عادة في الكنائس. وفي مهرجان الموسيقى الروحية بفاس تؤدي فرق موسيقية دينية يهودية وكاثوليكية وبروتيستانتية أغانيها منذ الدورة الأولى للمهرجان إلى اليوم، دون أن يعترض أحد على هذا الغناء الديني ويكتب في جريدته أن هذه الأغاني الدينية المسيحية واليهودية أغان شاذة يروج لها زعماء التكفير والكراهية.
    وإذا كان مقبولا اليوم في المغرب استدعاء فرق موسيقية دينية مسيحية ويهودية فلماذا يستكثرون على المغاربة استدعاء مغني من عيار عالمي كسامي يوسف يؤدي الأغنية الدينية الإسلامية.
    أذواق المغاربة الفنية متباينة وعلى درجة كبيرة من الاختلاف. وهذا شيء إيجابي وصحي. لكن يبدو أننا في المغرب ابتلانا الله ببعض المتطرفين الحداثيين الذين يريدون فرض وصايتهم الفنية على الجميع، وكأن المغاربة ليس من حقهم أن يختاروا بأنفسهم الفنانين الذين يعشقون الاستماع إلى أغانيهم.
    وبنظرهم فالجميع يجب أن يستمع إلى الراب والهيب هوب، فهذه الأنواع الموسيقية التي تفرض اليوم على المغاربة بشكل ديكتاتوري في التلفزيون الذي يموله دافعو الضرائب والمحطات الإذاعية الخاصة والمهرجانات التي تمولها وزارة الثقافة، هي وحدها التي تستحق أن تحمل اسم الفن، وهي الوحيدة التي يجب على كل الشباب التعاطي لها إذا ما أرادوا أن يصلوا إلى الشهرة بسرعة. والشهرة في عالم الفن هي التلفزيون ووسائل الإعلام، وموجات وذبذبات هذه الأخيرة محجوزة هذه الأيام عن آخرها لهذه الأنواع الموسيقية.
    وهذا ما يفسر كل هذا التهافت على الهيب هوب والراب من طرف المراهقين والشباب في أغلب المدن المغربية. فقد سوقوا لهم وهما جميلا محبوكا ببراعة إعلامية كبيرة، وأقنعوهم بأن الطريق الأكثر ضمانا للنجاح الفني والشهرة هو اعتمار قبعة مقلوبة وارتداء سروال بلودجين يتسع لثلاثة أشخاص وقميص عليه علامة «حمير وبيخير» التجارية، ثم تعلم القفز فوق الخشبة مع رسم علامة القرنين بالأصابع، وها أنت فنان تنتظره الشهرة ومئات الساطات لكي يرقصن على أغانيه ويتساقطن صريعات تحت قدميه.
    ربما يعتقد البعض أنني بهذا الكلام أعبر عن كرهي للهيب هوب والراب. بالعكس، فأنا أحتفظ دائما في خزانتي الموسيقية بأشرطة ديامس ويوسوفا وإمينيم وعبد المالك، وأحب كثيرا الاستماع إلى هؤلاء الفنانين الشباب الذي يتعاملون في كتابة نصوصهم الموسيقية مع كتاب كبار ومتخصصين. ما لا أحبه في بعض فرق الراب والهيب هوب المغربية هو سطحيتها واستسهالها لهذا اللون الغنائي، حتى أن كل من يركب جملتين متنافرتين ويقفز فوق الخشبة يصبح «رابور» في اليوم الموالي.
    ومع ذلك فمن حق الجميع أن يستمتع بالموسيقى التي يجدها أقرب إلى ذوقه. لكن ليس من حق أحد أن يفرض على الجميع لونا موسيقيا واحدا في وسائل الإعلام وفي برمجة المهرجانات الفنية. يجب احترام التعدد، وإذا كان هناك جمهور يحب الاستماع إلى أغاني سامي يوسف فيجب أن نحترم ذوقه، لا أن ننعته بالتطرف والتخلف والظلامية، لمجرد أن أغانيه ذات مسحة دينية.
    هناك اليوم توجه سياسي مغلف بذراع إعلامية طويلة لإخافة الناس من كل ما هو ديني. يريدون أن يقنعوا الناس بأن دعوة فنان كسامي يوسف هي مسايرة لأفكار التطرف التي يجني منها أمثال هؤلاء الفنانين أرباحا خيالية، ويريدون إقناع الناس بأن وراء هذه الدعوة حزب إسلامي يدعى العدالة والتنمية أصبح هو بوعو الذي يخيفون به المغاربة حتى لا يصوتوا على مرشحيه في الانتخابات المقبلة ويبقوا هم خالدين مخلدين في الحكومة.
    إن الوصاية والحجر الذي تمارسه بعض الفئات المتطرفة داخل الطبقة السياسية المغربية، ونجد له امتدادات في أذرعها الإعلامية، يعكس بوضوح كم تحتقر هذه الطبقة السياسية حرية الاختيار التي يجب أن تكون مضمونة للشعب. في الفن يريدون أن يختاروا مكان الشعب الموسيقى التي يجب أن يسمعها دون غيرها، واللباس الذي يجب أن يلبسوه دون غيره، ونمط الحياة الغربي الذي يجب أن يتبعوه بعد التخلي عن هويتهم المغربية.
    وفي السياسة يريدون أن يختاروا مكان الشعب المرشحين الذين يجب أن يصوت لهم لأنهم حماة الديمقراطية والمرشحين الذين يجب أن يقاطعهم لأنهم أعداء الديمقراطية.
    وينسى هؤلاء المتطرفون الجدد أن الشعب تجاوز مرحلة الوصاية والحجر، وأنه أصبح قادرا على التمييز بين من يمثلونه وبين من يمثلون عليه.
    فقد أصبح الوضع السياسي في المغرب واضحا وظهر الجميع على حقيقته، وعلى رأي الوصلة الاشهارية، «كلشي باين».

    16/07/2007 | رشيد نيني



    shld d,st dedv q[m hughldm td hglyvf lvh;a hglyvfdm hggi hg`d hgjd hg]hv hgpdhm hg[]] hgprdrdm hgafhf hguvfdm hgkhs hgrgf jHjd fsff jsjpr jugl ]v[m vad] kdkd ugn ugdi Y]hvm ,hp] qpj ;hlgm






  2. #2
    بصمة رائدة بالمنتدى
    الصورة الرمزية الجنة مرادي
    الحالة : الجنة مرادي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 5032
    تاريخ التسجيل : May 2007 04
    المشاركات : 1,746
    شكراً : 0
    تلقيت إعجاب : 21
    التقييم : 254

    افتراضي


    سبحان الله

    دائما يحاربون الاشراف


    الله يهدي

    شكرا حبيبتي






  3. #3
    بصمة رائدة بالمنتدى
    الصورة الرمزية فجر الاسلام
    الحالة : فجر الاسلام غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 101
    تاريخ التسجيل : May 2006 08
    المشاركات : 2,352
    شكراً : 0
    تلقيت إعجاب : 2
    التقييم : 63

    افتراضي


    شكرا اختي الواثقة بالله على نقل هذا المقال الجميل لرشيد نيني وانا من متتبعات مقالاته وهو بالفعل يكتب كل ما يعانيه الشعب بكل شفافية وكيحط كلشي بوجهو كما نقول بلهجتنا. وسامي يوسف سوف يحضر للدار البيضاء وسيحيي سهرته رغم انف كل المعارضين لانه فنان ملتزم ولديه جمهور كبير في المغرب






  4. #4
    مديرة المنتدى
    الصورة الرمزية الواثقة بالله
    الحالة : الواثقة بالله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2
    تاريخ التسجيل : Apr 2006 16
    المشاركات : 10,509
    شكراً : 0
    تلقيت إعجاب : 289
    مقالات المدونة
    4
    التقييم : 996128

    افتراضي


    شكرا لكما اختاي على المرور والتعليقات الجميلة


    ان شاء الله ستذهب كل الاوساخ من المغرب ويبقى فقط ماهو اسلامي على جميع الصعد باذن الله






  5. #5
    عضوة ألماسية
    الصورة الرمزية داعية الى الخير
    الحالة : داعية الى الخير غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 956
    تاريخ التسجيل : Aug 2006 28
    المشاركات : 715
    شكراً : 20
    تلقيت إعجاب : 5
    التقييم : 50050

    افتراضي


    شكرا أختي على مقال رشيد نيني و انا من متابعات المقالات التي ينشرها هذا الصحفي و رغم انفهم سيغني سامي يوسف و سيرتقي الفن الاسلامي ان شاء الله






  6. #6
    عضوة جديدة
    الحالة : ملاك احلامي غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6654
    تاريخ التسجيل : Jul 2007 24
    المشاركات : 43
    شكراً : 0
    تلقيت إعجاب : 0
    التقييم : 10

    افتراضي


    الله يهدي ما خلق






  7. #7
    عضوة متميزة
    الصورة الرمزية سعاد يونس
    الحالة : سعاد يونس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 2683
    تاريخ التسجيل : Jan 2007 15
    المشاركات : 554
    شكراً : 0
    تلقيت إعجاب : 0
    التقييم : 10


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الواثقة بالله مشاهدة المشاركة
    شكرا لكما اختاي على المرور والتعليقات الجميلة


    ان شاء الله ستذهب كل الاوساخ من المغرب ويبقى فقط ماهو اسلامي على جميع الأصعدة باذن الله
    يا رب آمين آمين آمين

    فكم نعشق هذا الوطن و لا نحب له سوى الخير

    جزاك الله خيرا أختي العزيزة و جعل كل ما تقدميه لنا في ميزان حسناتك

    وفقك الله لما يحبه و يرضاه






  8. #8
    محررة بموقع اناقة ومشرفة المنتدى الامازيغي +الحمل والولادة و مستشارة بقسم المشاكل الخاصة والحرجة
    الصورة الرمزية محبة رسول الله
    الحالة : محبة رسول الله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 1651
    تاريخ التسجيل : Nov 2006 12
    المشاركات : 14,814
    شكراً : 1,868
    تلقيت إعجاب : 5,977
    التقييم : 15984913

    افتراضي


    شكرا لك اختي على المقال الصحفي لرشيد نيني المشهور بالدفاع عن وطنيتنا في كل مقالاته
    وان شاء الله سيرفع الله سبحانه راية الاسلام عاليا بامثال هدا المنشد ودعاة يحبون الخير لهدا الدين






  9. #9
    عضوة جديدة
    الصورة الرمزية نجمة البحر
    الحالة : نجمة البحر غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 3352
    تاريخ التسجيل : Feb 2007 16
    المشاركات : 38
    شكراً : 0
    تلقيت إعجاب : 0
    التقييم : 10

    افتراضي


    لا اله الا الله كل من هو على الحق اصبح يحارب والفنان سامي يوسف ماشاء الله عليه






  10. #10
    بصمة رائدة بالمنتدى
    الصورة الرمزية واشوقاه لحج بيت الله
    الحالة : واشوقاه لحج بيت الله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 4561
    تاريخ التسجيل : Apr 2007 14
    المشاركات : 6,015
    شكراً : 11
    تلقيت إعجاب : 58
    التقييم : 115687

    افتراضي


    كان ندي إحساس وأنا أقرأ المقال أنه رشيد نيني
    لأن هذا هو أسلوبه الرائع في طرح أية قضية جديدة

    أشكرك أخيتي الواثقة بالله على نقلك الطيب







صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. اروع ما غنى سامي يوسف
    بواسطة ميسمة في المنتدى قسم الأناشيد والفلاشات الإسلامية
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 02-12-2011, 16:46
  2. حصريا : الحل لعلاج السمنة *-* وصفات خبير الأعشاب يوسف الشرفاء*-*
    بواسطة سهام المحبة في المنتدى قسم خاص بالسمنة والنحافة ،مشاكل وعلاج
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 05-06-2009, 11:43
  3. اناشيد سامي يوسف
    بواسطة amina9 في المنتدى ::ارشيف مواضيع المنتدى::
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 17-03-2009, 13:18
  4. جديد سامي يوسف
    بواسطة عزة الاسلام في المنتدى قسم الأناشيد والفلاشات الإسلامية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-02-2009, 21:47
  5. هذه وصفات خبير الأعشاب *-*يوسف الشرفاء*-* للعناية بالشعر
    بواسطة سهام المحبة في المنتدى ::منتدى الشعر ::
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 15-09-2008, 22:23

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML