شخصيات مغربية صنعت التاريخ

اخواتي العزيزات ما رايكن بتكوين موسوعة تضم ابرز الشخصيات المغربية من صناع التاريخ ببطولاتهم وابداعاتهم وثقافتهم واختراعاتهم وتفوقهم في مختلف المجالات من العصور الوسطى الى يومنا هذا سواء كانو رجالا


شخصيات مغربية صنعت التاريخ

اخواتي العزيزات ما رايكن بتكوين موسوعة تضم ابرز الشخصيات المغربية من صناع التاريخ ببطولاتهم وابداعاتهم وثقافتهم واختراعاتهم وتفوقهم في مختلف المجالات من العصور الوسطى الى يومنا هذا سواء كانو رجالا

صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 34

الموضوع: شخصيات مغربية صنعت التاريخ

اخواتي العزيزات ما رايكن بتكوين موسوعة تضم ابرز الشخصيات المغربية من صناع التاريخ ببطولاتهم وابداعاتهم وثقافتهم واختراعاتهم وتفوقهم في مختلف المجالات من العصور الوسطى الى يومنا هذا سواء كانو رجالا

  1. #1
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية nassamat
    الحالة : nassamat غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6584
    تاريخ التسجيل : Jul 2007 21
    المشاركات : 1,002
    مقالات المدونة
    1
    التقييم : 50049

    افتراضي شخصيات مغربية صنعت التاريخ




    مغربية, التاريخ, شخصيات, صنعة

    اخواتي العزيزات ما رايكن بتكوين موسوعة تضم ابرز الشخصيات المغربية من صناع التاريخ ببطولاتهم وابداعاتهم وثقافتهم واختراعاتهم وتفوقهم في مختلف المجالات من العصور الوسطى الى يومنا هذا سواء كانو رجالا او نساءا
    اتمنى تفاعل الاخوات مع الموضوع وكل واحدة تبحث عن شخية مهمة تركت بصمة مميزة وتنقلها الى هنا لتعم الفائدة وايضا لنشيد بجهودهم ونذكر انجازاتهم وهذا اقل ما نفعله بحقهم بما ان المغاربة عموما قد عرفوا بعدم حب الظهور والتواااضع مهما بلغت مستويات ثقافاتهم وظلو مغمورين بخلاف غيرهم ممن اقيمت لهم المحافل وتناقلت اخبارهم هنا وهناك ....


    يوسف بن تاشفين


    هو أبو يعقوب يوسف بن تاشفين بن ابراهيم اللمتوني من قبيلة لمتونة البربرية المتشرة في صحراء المغرب والمعروفه حاليا بموريتانيا . ولد في حدود 410هـ ونشأ في ظل حركة الاصلاح والجهاد التي قام بها الشيخ المجاهد عبد الله بن ياسين الجزولي . وقد تولى إمارة الدولة المرابطية التي كانت في مرحلة التكوين في عام 463هـ فوطدها وقام بتنظيمها حتى بلغ بها إلى مرحلى النضج
    واعتبر هو المؤسس الحقيقي لدولة المرابطين في المغرب والأندلس وقد أنقذ الوجود الإسلامي من الانهيار المحقق أمام النصارى وذلك بجهاده المشرف ضد الدول النصرانية في الشمال التي كادت أن تبتلع الأندلس في عصر ملوك الطوائف وبذلك أطال عمر الإسلم في الأندلس لمدة أربعة قرون أخرى وهو بطل معركة الزلاقة التي تعتبر من المعارك الفاصلة في الإسلام مثل معركة حطين وملاذكرد
    ومن أهم إنجازاته السياسية توحيد الأندلس مع المغرب بعد القاء على الإمارات البربرية في المغرب وملوك الطوئف في الأندلس الضعفاء الأذلاء أما ملك قشتالة الفونسو .
    ومن إنجازاته الحضارية إنشاء مدينة مراكش عاصمة دولته وغدت هذه المدينة مركز لللعلم والثقافة في المغرب في عهده وبعد عهده وكان لها أثر كبير وملموس في نشر الإسلام والثقافة الإسلامية في بلاد السودان الغربي ( السنغال ـ غانه ـ النيجر ـ )
    كان يوسف بن تاشفين مثلا لحاكم مسلم تقي ورع زاهد ابتعد عن المظاهر بعد أن أصبح صاحب أقوى دولة في المغرب و الأندلس ويؤكد مؤرخو ا حياته أنه على الرغم مما أوتي من البسطة في الملك والنعم ظل آية في التقشف حيث أنه كان يرتدي الصوف طوال حياته ولا يأكل شيئا سوى خبز الشعيروالألبان
    اتخذ لنفسه لقب أمير المسلمين في عام 466هـ
    كانت وفاته في عام 500 هـ عن عمر يناهز مائة عام بعد حكم دام 37 عامأ ودفن في قصره في مراكش وتولى الحكم بعده ابنه علي بن يوسف


    aowdhj lyvfdm wkuj hgjhvdo wkum






  2. #2
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية nassamat
    الحالة : nassamat غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6584
    تاريخ التسجيل : Jul 2007 21
    المشاركات : 1,002
    مقالات المدونة
    1
    التقييم : 50049

    افتراضي


    نساء مغربيات فقيهات تركن بصمات يفتخر بها

    فاطمة الفهرية أم البنين، التي بنت جامع القرويين في فاس في القرن الثالث الهجري، الذي صار بعد فترة وجيزة من بنائه، جامعة إسلامية هي الأولى من نوعها في العالم الإسلامي، بل في العالم كله، كانت عالمة فاضلة محسنة، كما كانت أختُها مريم، التي بنت جامع الأندلس في فاس أيضا. ومن أشهر المحدّثات في الأندلس، أم الحسن بنت سليمان، ذكر انها روت عن محدث الأندلس بقي بن مخلد سماعاً منه وقراءة عليه، وقد حجت والتقت بعلماء الحجاز، وسمعت منهم الحديث والفقه، وعادت إلى الأندلس ثم حجت مرة ثانية، وتوفيت في مكة المكرمة.

    ومن المحدثات الفقيهات في الغرب الإسلامي ايضا، اسماء بنت اسد بن الفرات، التي تعلمت على يد أبيها صاحب الإمامين الكبيرين أبي حنيفة ومالك بن أنس، واشتهرت برواية الحديث والفقه على مذهب أبي حنيفة.


    وخديجة بنت الإمام سحنون العالمة الجليلة التي قال عنها الإمام القاضي عياض في كتابه «ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك»: «كانت خديجة عاقلة عالمة ذات صيانة ودين، وكان نساء زمانها يستفتينها في مسائل الدين ويقتدين بها في معضلات الأمور». وقد ذكر ابن حزم في كتابه الشهير المترجم الى معظم لغات العالم «طوق الحمامة في الألفة والايلاف»، ان النساء في الأندلس كن يعملن في مهن متعددة، منها الطب والدلالة والتعليم والصنائع كالغزل والنسيج، وقد ذكر فيه أنه تعلم عليهن في صغره.



    وفي العصر المرابطي بالغرب الإسلامي، كانت تميمة بنت السلطان المغربي يوسف بن تاشفين، من البارعات في العلم، كذلك كانت أم عمرو بن زهر أختُ الطبيب المشهور أبي بكر بن زهر ماهرة في الطب النظري والعملي.

    وفي العصر المريني بالمغرب، اشتهرت نساء عالمات، منهن الفقيهة أم هاني بنت محمد العبدوسي، والأديبة العالمة صفية العزفية.

    وفي العصر السعدي بالمغرب ايضا، اشتهرت نساء عالمات، منهن مسعودة الوزكتية التي اعتنت بإصلاح السبل، وبنت القناطر والجسور والمدارس.


    وفي أول عصر الدولة العلوية التي تأسست في المغرب في القرن السابع عشر الميلادي، اشتهرت نساء عالمات، منهن الأميرة خناثة بنت بكار، ورقية بنت بن العايش، وصفية بنت المختار الشنقيطية.
    وفي العصر الحديث، وإلى حدود مطلع القرن التاسع عشر، عرفت مدينة فاس، السيدة العالية بنت الشيخ العلامة الطيب بن كيران، التي كانت تدرّس علم المنطق في مسجد الأندلس بفاس، وتخصص حصصاً للرجال واخرى للنساء.






  3. #3
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية nassamat
    الحالة : nassamat غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6584
    تاريخ التسجيل : Jul 2007 21
    المشاركات : 1,002
    مقالات المدونة
    1
    التقييم : 50049

    افتراضي


    كنزة الأوربية ابنة زعيم قبيلة أوربة الأمازيغية التي تزوجت من إدريس الأول العلوي الفار من بطش العباسيين. وقد لعبت هذه المرأة دورا هاما في إرساء قواعد الدولة الإدريسية خاصة بعد وفاة زوجها إدريس الأول حيث أظهرت تفوقا كبيرا في حسن الإعداد لولدها إدريس الثاني ليتحمل عبء الدولة، بل سيمتد نصحهاوحكمتها إلى التدخل في الحالات الحرجة .
    ـ الأميرة زينب تانفزاويت من قبيلةهوارة الأمازيغية كانت أرملة أمير أغمات وتزوج بها الأمير أبو بكر اللمتوني وقدلعبت دورا بارزا وحاسما على مسرح الإحداث السياسية للدولة المرابطية وكان لها تأثيرفي توجيه تلك الإحداث. فقد كانت صاحبة نقل الإمارة والسلطة من أبي بكر وتتزوجهايوسف بن تاشفين. كتب عنها الأستاذ محمد زنيبر مسرحية تاريخية بعنوان (عروس أغمات) دار النشر المغربية سنة 1991.
    ـ البطلة فانو بنت الوزير عمر بن يانتان المرابطيةالصنهاجية من قبيلة لمتونة التي قامت بدور مهم في الدفاع عن مدينة مراكش وحالت دون استسلام الأمير اسحاق بن علي المرابطي للموحدين حتى لا يدخلوا مدينة مراكش ودافعت ببسالة عن قصر الحجر حتى قتلت سنة 545ه ودخلوا القصر.
    ـ الأديبة زينب ابنةالخليفة يوسف بن عبد المومن الموحدي التي كانت عالمة بعلم الكلام و أصول الدينصائبة الرأي فاضلة الصفات، فهي المرأة الموحدية النموذج فكرا وسيرة ومذهبا ونزوعا،كتب عنها الشاعر علي الصقلي مسرحية شعرية تحت عنوان (الأميرة زينب).
    ـ الأميرةالمرينية للا عودة: هذه المرأة الزناتية التي إستطاعت أن تكون سفيرة وديبلوماسية فيإسطامبول عاصمة الدولة العثمانية التركية أيام السلطان أبي سالم المريني.
    ـ في العصر الحديث:
    ـ السيدة الحرة حاكمة تطوان وهي عائشة بنت الأمير علي بن راشدالحسني تزوجت من القائد أبي الحسن المنظري حاكم تطوان وبعد وفاته تولت حكم المدينةلمدة 30سنة ابتداء من سنة 1529م ثم تزوجت ثانية بالسلطان أحمد الوطاسي زواجا سياسياوقد اتصفت بكونها قائدة للجهاد ميالة إلى الحروب وقد كتب عنها عبد القادر العافيةكتابا بعنوان “أميرة الجبل الحرة بنت علي إبن راشد” سنة 1989.
    ـ السيدة يطو زوجةالشيخ رحو بن شحموط وقد عرف اسمها في المصادر البرتغالية لكونها السبب في مقتلالضابط البرتغالي المتجبر “نونوفرنانديش” الذي أتصف بكثرة غاراته على دواوير قبيلةدكالة. وفي إحدى غاراته على دوار من أولاد عمران تمكن من الظفر بغنائم كثيرة وأسرىمن بينهم “يطو زوجة الشيخ”. ولما عاد الشيخ وجد البرتغاليين المغيرين فبادر إلىمطاردتهم ونصب لهم كمينا فتمكن من قتل قائد الحملة وفتك بأغلب القوات البرتغالية. فرجع الشيخ منتصرا مستردا زوجته والغنيمة كلها .
    ـ السيدة للا لو بنت السلطاناحمد الوطاسي والتي تزوجت من السلطان محمد الشيخ السعدي في إطار الصلح المبرم بينالسلطانيين عند دخول السعديين إلى مكناس. لكن هذا الزواج لم يثن محمد الشيخ عنالقضاء على السلطان الوطاسي صهره.
    ـ سحابة الرحمانية أم عبد المالك السعدي التي ذهبت مع ابنها إلى تركيا، وطلبت مساعدة السلطان العثماني مراد وقد رفض في البدايةثم تحينت الفرصة إلى أن تمكنت من الحصول على نبإ استرجاع العثمانيين لتونس فأسرعت تزف إليه البشرى وطالبته بأن تكون مكافأتها مساعدته لابنها للوصول إلى حكم المغرب فأجابها إلى طلبها.-ـ السيدة للا خناثة بنت بكار زوج المولى إسماعيل: كانتمستشارة لزوجها أكثر من ربع قرن كما كانت عالمة وفقيهة كتبت على هامش الإصابة لابنحجر وأشرفت على تربية حفيدها سيدي محمد بن عبد الله وكانت لها مراسلات مع ملوك فرنسا وهولندا وإسبانيا وقد عثر الأستاذ عبد الهادي التازي على أزيد من عشرينمراسلة من ضمنها كتابه “جولة في تاريخ المغرب الديبلوماسي”، 1967. كما كتبت عنها د. أمينة اللوه كتيبا بعنوان “الملكة خناثة قرينة المولى اسماعيل”، تطوان.
    ـ السيدةللا الضاوية زوجة السلطان سيدي محمد بن عبد الله التي لعبت دورا كبيرا في ربط علاقات المغرب مع بعض الدول الأوربية خاصة أن عهد هذا السلطان عرف انفتاحا كبيراعلى الغرب وكانت الصويرة مركزا لتلاقح الثقافات ولتعايش الأديان والأعراق. وقد كتبعنها المؤرخ (أولوك بواسوناد) في مجلته.
    ـ السيدة رحمة بنت الإمام محمد بن سعيدالمرغتي الأخصاصي السوسي دفين مراكش وقد كانت فقيهة وعالمة ألفت مختصرا فقهيا.
    ـ بلفروخ الفتاة البكر واسمها تفرياضت من قرية تمسورت بقبيلة لخصاص والتي حملت البندقية ودافعت عن قبيلته عندما غزاها المتمرد بوحلاس.
    ـ الفترة المعاصرة:
    ـ فمنذ بداية القرن العشرين ظهرت نساء أمازيغيات على مستوى الأحداث، وخاصة أولئك المقاومات للقوات الغازية واللواتي تصدين لها بكل بسالة وشجاعة ومن أمثلتهن:
    ـ يطو زوجة موحا أوحمو الزياني، هذه السيدة التي غيرت زوجها من خاضع للقوات الفرنسية إلى بطل شرس قهر الفرنسيين وانتصرعليهم في معركة “الهري” الشهيرة.
    ـ عدجوموح نموذج المرأة العطاوية التي شاركتبفعالة في معركة “بوكافر” بجبال صفرو فقاومت الجيوش الفرنسية سنة 1933 وقاتلتببسالة حتى استشهدت.
    ـ أخت البطل محمد الحراز التي شاركت في قتال الأسبان بالريف وتمكنت من اغتيال ضابط إسباني سنة 1927 .
    ـ كما تفوقت المرأة الأمازيغية في شتىالمجالات في مجال التربية والتعليم والصحة وتسيير المقاولات والفندقة وغيرها من المجالات الثقافية والإعلامية وفي القضاء والمحاماة.






  4. #4
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية nassamat
    الحالة : nassamat غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6584
    تاريخ التسجيل : Jul 2007 21
    المشاركات : 1,002
    مقالات المدونة
    1
    التقييم : 50049

    افتراضي


    ملحوظة :ارجو من المشرفة تغيير العنوان لاني كتبته بالخطأ اول مرة الى العنوان الجديد ومشكورة اختي على تفهمك






  5. #5
    بصمة رائدة بالمنتدى
    الصورة الرمزية safir-bleu
    الحالة : safir-bleu غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 36757
    تاريخ التسجيل : Aug 2009 16
    المشاركات : 4,170
    التقييم : 62528

    افتراضي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الفكرة جيدة اختي لكن حبذا لو استمريت في التعريف بالمغاربة الرجال فقط هنا حتى لا تضيع الاستفادة و يسقط الموضوع في فخ التكرار
    اما النساء فبامكانك و باقي الاخوات التعرف اليهن و التعريف بهن في موضوع الاخت ام ايوب و انس

    http://wwwww.anaqamaghribia.com/vb/showthread.php?t=111857


    تقبلي مروري اختي نسمات






  6. #6
    عضوة جديدة
    الصورة الرمزية نوارة الإسلام
    الحالة : نوارة الإسلام غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 40409
    تاريخ التسجيل : Sep 2009 29
    المشاركات : 20
    التقييم : 10

    افتراضي


    الله أكبر الله أكبر الله أكبر

    إوا هادي هي المواضيع اللي كترفع الراس

    رفع الله قدرك في الدارين الأولى والأخرى

    ورزقك الحسنى وزيادة






  7. #7
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية nassamat
    الحالة : nassamat غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6584
    تاريخ التسجيل : Jul 2007 21
    المشاركات : 1,002
    مقالات المدونة
    1
    التقييم : 50049

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوارة الإسلام مشاهدة المشاركة
    الله أكبر الله أكبر الله أكبر

    إوا هادي هي المواضيع اللي كترفع الراس

    رفع الله قدرك في الدارين الأولى والأخرى

    ورزقك الحسنى وزيادة

    آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين ربي يخليك ولهلا يخطيك على هاد الدعوة الغزالة ولك بمثلها






  8. #8
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية nassamat
    الحالة : nassamat غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6584
    تاريخ التسجيل : Jul 2007 21
    المشاركات : 1,002
    مقالات المدونة
    1
    التقييم : 50049

    افتراضي


    شكراا لك عزيزتي سفير بلو على تفهمك ...وراني تخلعت قلت عاود مرة اخرى غادي يترما لي موضوعي فالارشيف اهئ اهئ اهئ
    وحشمت من راسي ومن تقصيري ..ولكن الحمد لله منين لقيتي لي مخرج هههههههههه
    قرات موضوع الرابط واستفدت منه وهو موضووع قيم جدا ...لكن موضوعي يختلف عنه نوعا ما لاني لم ارد حصره على النساء الفقيهات فقط بل المبدعات والبارزات في كل المجالات وايضا الرجال لما رايت من انتشار للصورة السلبية القاتمة على المغاربة عموما! ..ونحن لدينا رجال ونساء قل نظيرهم نحن مدينون لهم..ومقصرينفي حقهم بتجاهلهم وعدم التعريف بهم مثل ما يفعل غيرنا من باقي الدول






  9. #9
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية nassamat
    الحالة : nassamat غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6584
    تاريخ التسجيل : Jul 2007 21
    المشاركات : 1,002
    مقالات المدونة
    1
    التقييم : 50049

    افتراضي


    الشيخ محمد تقي الدين الهلالي

    نسبه ونشأته

    هو العلامة المحدث و اللغوي الشهير و الأديب البارع و الشاعر الفحل و الرحالة المغربي الرائد الشيخ السلفي الدكتور محمد التقي المعروف بـ محمد تقي الدين ، كنيته أبو شكيب ( حيث سمى أول ولد له على اسم صديقه الأمير شكيب أرسلان ) ، بن عبد القادر ، بن الطيب ، بن أحمد ، بن عبد القادر ، بن محمد ، بن عبد النور ، بن عبد القادر ، بن هلال ، بن محمد ، بن هلال ، بن إدريس ، بن غالب ، بن محمد المكي ، بن إسماعيل ، بن أحمد ، بن محمد ، بن أبي القاسم ، بن علي ، بن عبد القوي ، بن عبد الرحمن ، بن إدريس ، بن إسماعيل ، بن سليمان ، بن موسى الكاظم ، بن جعفر الصادق ، بن محمد الباقر ، بن علي زين العابدين ، بن الحسين ، بن علي و فاطمة بنت النبي محمد صلى الله عليه و سلم . و قد أقر هذا النسب السلطان الحسن الأول حين قدم سجلماسة سنة 1311 هـ .

    ولد الشيخ سنة 1311 هـ بقرية "الفرخ" ، و تسمى أيضا بـ "الفيضة القديمة" على بضعة أميال من الريصاني ، و هي من بوادي مدينة سجلماسة المعروفة اليوم بتافيلالت الواقعة جنوبا بالمملكة المغربية. و قد ترعرع في أسرة علم و فقه ، فقد كان والده و جده من فقهاء تلك البلاد.

    قرأ القرآن على والده و حفظه و هو بن اثنتي عشر سنة ثم جوده على الشيخ المقرئ احمد بن صالح ثم لازم الشيخ محمد سيدي بن حبيب الله التندغي الشنقيطي فبدأ بحفظ مختصر خليل و قرأ عليه علوم اللغة العربية و الفقه المالكي إلى أن أصبح الشيخ ينيبه عنه في غيابه ، و بعد وفاة شيخه توجه لطلب العلم على علماء وجدة و فاس آنذاك إلى أن حصل على شهادة من جامع القرويين .

    ثم سافر إلى القاهرة ليبحث عن سنة المصطفى صلى الله عليه و سلم، فالتقى ببعض المشايخ أمثال الشيخ عبد الظاهر أبو السمح و الشيخ رشيد رضا و الشيخ محمد الرمالي و غيرهم ، كما حضر دروس القسم العالي بالأزهر و مكث بمصر نحو سنة واحدة يدعو إلى عقيدة السلف و يحارب الشرك و الإلحاد. و بعد أن حج توجه إلى الهند لينال بغيته من علم الحديث فالتقى علماء أجلاء هناك فأفاد و استفاد ؛ و من أجل العلماء الذين التقى بهم هناك المحدث العلامة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالرحيم المباركفوري صاحب "تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي " و أخذ عنه من علم الحديث و أجازه وقد قرّظه بقصيدة يُهيب فيها بطلاب العلم إلى التمسك بالحديث والاستفادة من الشرح المذكور، وقد طبعت تلك القصيدة في الجزء الرابع من الطبعة الهندية ؛ كما أقام عند الشيخ محمد بن حسين بن محسن الحديدي الأنصاري اليماني نزيل الهند آنذاك وقرأ عليه أطرافا من الكتب الستة و أجازه أيضا .

    ومن الهند توجه إلى "الزبير" (البصرة) في العراق، حيث التقى العالم الموريتاني السلفي المحقق الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، مؤسس مدرسة النجاة الأهلية بالزبير، وهو غير العلامة المفسر صاحب "أضواء البيان" و استفاد من علمه، و مكث بالعراق نحو ثلاث سنين ثم سافر إلى السعودية مرورا بمصر حيث أعطاه السيد محمد رشيد رضا توصية وتعريفاً إلى الملك عبدالعزيز آل سعود قال فيها: (إن محمدا تقي الدين الهلالي المغربي أفضل من جاءكم من علماء الآفاق، فأرجو أن تستفيدوا من علمه) ، فبقي في ضيافة الملك عبد العزيز بضعة أشهر إلى أن عين مراقبا للتدريس في المسجد النبوي وبقي بالمدينة سنتين ثم نقل إلى المسجد الحرام والمعهد العلمي السعودي بمكة وأقام بها سنة واحدة . و بعدها جاءته رسائل من إندونيسيا ومن الهند تطلبه للتدريس بمدارسها، فرجح قبول دعوة الشيخ سليمان الندوي رجاء أن يحصل على دراسة جامعية في الهند ، وصار رئيس أساتذة الأدب العربي في كلية ندوة العلماء في مدينة لكنهو بالهند حيث بقي ثلاث سنوات تعلم فيها اللغة الإنجليزية و لم تتيسر له الدراسة الجامعية بها. و أصدر باقتراح من الشيخ سليمان الندوي وبمساعدة تلميذه الطالب مسعود عالم الندوي مجلة "الضياء". ثم عاد إلى الزبير (البصرة) وأقام بها ثلاث سنين معلما بمدرسة "النجاة الأهلية" المذكورة آنفا.

    و بعد ذلك سافر إلى جنيف بالسويسرا و أقام عند صديقه،أمير البيان، شكيب أرسلان ، و كان يريد الدراسة في إحدى جامعات بريطانيا فلم يتيسر له ذلك ، فكتب الأمير شكيب رسالة إلى أحد أصدقائه بوزارة الخارجية الألمانية يقول فيها : (عندي شاب مغربي أديب ما دخل ألمانيا مثله، وهو يريد أن يدرس في إحدى الجامعـات، فعسى أن تجدوا له مكانا لتدريس الأدب العربي براتب يستعين به على الدراسة) ، وسرعان ما جاء الجواب بالقبول، حيث سافر الشيخ الهلالي إلى ألمانيا وعين محاضراً في جامعة "بون" وشرع يتعلم اللغة الألمانية، حيث حصل على دبلومها بعد عام، ثم صار طالباً بالجامعة مع كونه محاضراً فيها، وفي تلك الفترة ترجم الكثير من الألمانية وإليها، وبعد ثلاث سنوات في بون انتقل إلى جامعة برلين طالباً ومحاضراً ومشرفاً على الإذاعة العربية ، وفي سنة 1940م قدم رسالة الدكتوراه، حيث فند فيها مزاعم المستشرقين أمثال: مارتن هارثمن، وكارل بروكلمان، وكان موضوع رسالة الدكتوراه "ترجمة مقدمة كتاب الجماهر من الجواهر مع تعليقات عليها"، وكان مجلس الامتحان والمناقشة من عشرة من العلماء، وقد وافقوا بالإجماع على منحه شهادة الدكتوراه في الأدب العربي.

    و أثناء الحرب العالمية الثانية سافر الشيخ إلى المغرب ، وفي سنة 1947م سافر إلى العراق و قام بالتدريس في كلية "الملكة عالية" ببغداد إلى أن قام الانقلاب العسكري في العراق فغادرها إلى المغرب سنة 1959م. و شرع أثناء إقامته بالمغرب ،موطنه الأصلي، في الدعوة إلى توحيد الله و نبذ الشرك و اتباع نهج خير القرون. و في هذه السنة (سنة 1959م) عين مدرسا بجامعة محمد الخامس بالرباط ثم بفرعها بفاس ، وفي سنة 1968م تلقى دعوة من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رئيس الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة آنذاك للعمل أستاذاً بالجامعة منتدباً من المغرب فقبل الشيخ الهلالي وبقي يعمل بها إلى سنة 1974م حيث ترك الجامعة و عاد إلى مدينة مكناس بالمغرب للتفرغ للدعوة إلى الله ، فصار يلقي الدروس بالمساجد و يجول أنحاء المغرب ينشر دعوة السلف الصالح. و كان من المواظبين على الكتابة في مجلة (الفتح) لمحب الدين الخطيب، ومجلة (المنار) لمحمد رشيد رضا رحم الله الجميع.


    شيوخه ومؤلفاته

    من شيوخه رحمه الله :

    • الشيخ محمد سيدي بن حبيب الله الشنقيطي
    • الشيخ عبدالرحمن بن عبدالرحيم المباركفوري
    • الشيخ محمد العربي العلوي
    • الشيخ الفاطمي الشرادي
    • الشيخ أحمد سكيرج
    • الشيخ محمد بن حسين بن محسن الحديدي الأنصاري اليماني
    • الشيخ محمد الأمين الشنقيطي (غير صاحب "أضواء البيان")
    • الشيخ رشيد رضا
    • الشيخ محمد بن إبراهيم
    • بعض علماء القرويين
    • بعض علماء الأزهر



    مؤلفات الشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله كثيرة جدا و جمعها ليس بالأمر الهين لأنها ألفت في أزمنة مختلفة و بقاع شتى ، و منها :

    • الزند الواري والبدر الساري في شرح صحيح البخاري [المجلد الأول فقط]
    • الإلهام والإنعام في تفسير الأنعام
    • مختصر هدي الخليل في العقائد وعبادة الجليل
    • الهدية الهادية للطائفة التجانية
    • القاضي العدل في حكم البناء على القبور
    • العلم المأثور والعلم المشهور واللواء المنشور في بدع القبور
    • آل البيت ما لهم وما عليهم
    • حاشية على كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب
    • حاشية على كشف الشبهات لمحمد بن عبدالوهاب
    • الحسام الماحق لكل مشرك ومنافق
    • دواء الشاكين وقامع المشككين في الرد على الملحدين
    • البراهين الإنجيلية على أن عيسى داخل في العبودية وبريء من الألوهية
    • فكاك الأسير العاني المكبول بالكبل التيجاني
    • فضل الكبير المتعالي (ديوان شعر)
    • أسماء الله الحسنى (قصيدة)
    • الصبح السافر في حكم صلاة المسافر
    • العقود الدرية في منع تحديد الذرية
    • الثقافة التي نحتاج إليها (مقال)
    • تعليم الإناث و تربيتهن (مقال)
    • ما وقع في القرآن بغير لغة العرب (مقال)
    • أخلاق الشباب المسلم (مقال)
    • من وحي الأندلس (قصيدة)

    وفاته

    في يوم الإثنين 25 شوال 1407هـ الموافق لـ 22 يونيو 1987م أصيبت الأمة الإسلامية بفاجعة و مصيبة يصعب على القلم وصفها ، و هي مصيبة موت الشيخ تقي الدين الهلالي رحمه الله و ذلك بمنزله في مدينة الدار البيضاء بالمغرب. و قد شيع جنازته جمع غفير من الناس يتقدمهم علماء و مثقفون و سياسيون.

    و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " اِنَّ اللَّهَ لاَ يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا، يَنْتَزِعُهُ مِنَ الْعِبَادِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ، حَتَّى اِذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا، اتَّخَذَ النَّاسُ رُءُوسًا جُهَّالاً فَسُئِلُوا، فَاَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَاَضَلُّوا " (رواه البخاري)

    فنسأل الله الكريم أن يرحم الشيخ رحمة واسعة و يدخله فسيح جناته

    و هذه هي خاتمة الشيخ محمد تقي الدين الهلالي :
    حدثنا رجل ممن جالس الشيخ محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله و زاره الشيخ في بيته و هو السيد عبد الإله الشرقاوي(*) الرباطي (و هو مقيم بالمغرب حاليا) أن ابن عم الشيخ المعروف في المغرب بــ "الهلالي" حدثه بما يلي :
    كان الشيخ محمد تقي الدين الهلالي رحمه الله في أواخر أيام حياته مريضا طريح الفراش و كان لا يستطيع أن يتوضأ فكان يتيمم ؛و كان رحمه الله لا يرى التيمم بالحجر بل يتيمم بالتراب إذ كان له بمنزله كيس يملؤه بالتراب لذلك الغرض، و إذا قيل له تيمم بالحجر قال لا هذا فعل رسول الله صلى الله عليه و سلم (يعني التيمم بالتراب).و ذات يوم قال لأهل بيته إيتوني بوَضوء فقالوا له أنت لا تستطيع التوضؤ فتيمم ، لكنه أصر على الوضوء فأتوه بوضوء.فتوضأ رحمه الله و صلى ركعتين و استلقى على الفراش و قال لمن كان ببيته من يجيد منكم قراءة القرآن ، فقرأ عليه أحدهم سورة ياسين و هو ينصت حتى أتمها؛ثم قال له الشيخ رحمه الله أعد القراءة من قوله تعالى :

    { أَوَلَمْ يَرَ الْإِنسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِن نُّطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُّبِينٌ }
    فأعاد القارئ القراءة إلى أن انتهى من قوله تعالى :
    { وَضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ}
    فرفع الشيخ إصبعه إلى السماء (يعني و كأنه يقول : الله هو الذي يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ ) ففاضت روحه من حينها ، فرحمه الله رحمة واسعة و رزقنا و إياكم حسن الخاتمة. آمين.


    قال الشيخ ابن باز، رحمه الله، في مفكرته (تحفة الإخوان)، الذي سجله بعدما بلغه خبر وفاة الشيخ الهلالي، كتب: تُوفي الشيخ العلامة الدكتور محمد تقي الدين بن عبدالقادر الهلالي الحسنيّ، في الدار البيضاء بالمغرب، في يوم الثلاثاء الموافق 27 شوال، عام 1407هـ فرحمه الله، رحمةً واسعةً وضاعف له الحسنات.
    وكان مولده في محرم من عام 1311هـ أخبرني بذلك رحمه الله، مشافهة في المدينة، وبذلك يكون قد عاش، (97) سبعة وتسعين عاماً، إلا شهرين وأياماً.

    وكان عالماً فاضلاً، باذلاً وسعه في الدعوة إلى الله سبحانه، أينما كان، وقد طوّف في كثير من البلاد، وقام بالدعوة إلى الله سبحانه: في أوروبا مدّة من الزمن، وفي الهند وفي الجزيرة العربية.

    ودرّس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وله مؤلفات منها (الهدية الهادية للفرقة التيجانيّة)، وكان أول حياته تيجانياً، ثم خلّصه الله منها، ورد على أهلها، وكشف عوارها، ومن مؤلفاته الأخيرة: (سبيل الرشاد).
    وقد خلَّف ابنين وبنتين أو ثلاثاً، وفقهم الله وأصلح حالهم، وقد صلَّى عليه جمٌّ غفيرٌ، ودُفِنَ في مقبرة الدار البيضاء، جمعنا الله به في دار الكرامة، وخلفه على المسلمين بأحسن الخلف. أ.هـ
    واستمع لهذا الشريط الذي اعتبر فيه الشيخ بن باز الشيخ تقي الدين الهلالي ، رحمهما الله ، من المجددين و من دعاة الدعوة السلفية






  10. #10
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية nassamat
    الحالة : nassamat غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6584
    تاريخ التسجيل : Jul 2007 21
    المشاركات : 1,002
    مقالات المدونة
    1
    التقييم : 50049

    افتراضي


    الشريف الادريسي



    هو أبو الحسن محمد بن إدريس الحموي، الحسني، الطالبي، اشتهر بالجغرافيا والنبات والفلك والطب والفلسفة والأدب، ولد في سبتة سنة 493 هجرية وتوفي فيها سنة 560 هجرية.

    سيرته:

    هو أبو الحسن محمد بن إدريس الحموي، الحسني، الطالبي، المعروف بالشريف الإدريسي، من نسل الأدارسة الحمويين. وهو من أكابر علماء الجغرافيا والرحالة العرب، وله مشاركة في التاريخ، والأدب، والشعر، وعلم النبات. ولد في سبته سنة 493 هـ، وتوفي فيها، على الأرجح، سنة 560. نشأ وتثقف في قرطبة، ومن هنا نعته بالقرطبي، فأتقن فيها دراسة الهيئة، والفلسفة، والطب، والنجوم، والجغرافيا، والشعر.

    طاف بلداناً كثيرة في الأندلس، والمغرب، والبرتغال، ومصر. وقد يكون عرف سواحل أوروبا الغربية من فرنسا وإنكلترا، كما عرف القسطنطينية وسواحل آسيا الصغرى. وانتهى إلى صقلية، فاستقر في بلاط صاحبها، روجه الثاني النورماني، المعروف عند العرب باسم رجار، في بالرم، ومن هنا تلقينه بالصقلي. فاستعان به رجار، وكان من العلماء المعدودين في صنع دائرة الأرض من الفضة ووضع تفسير لها. ويبدو أن الإدريسي ترك صقلية في أواخر أيامه، وعاد إلى بلدته سبته حيث توفي.

    ألف الإدريسي كتابه المشهور (نزهة المشتاق في اختراق الآفاق) والمسمى أيضاً (كتاب رجار) أو (الكتاب الرجاري) وذلك لأن الملك رجار ملك صقلية هو الذي طلب منه تأليفه كما طلب منه صنع كرة من الفضة منقوش عليها صورة الأقاليم السبعة، ويقال أن الدائرة الفضية تحطمت في ثورة كانت في صقلية، بعد الفراغ منها بمدة قصيرة، وأما الكتاب فقد غدا من أشهر الآثار الجغرافية العربية، أفاد منه الأوروبيون معلومات جمة عن بلاد المشرق، كما أفاد منه الشرقيون، فأخذ عنه الفريقان ونقلوا خرائطه، وترجموا بعض أقسامه إلى مختلف لغاتهم.

    في السنة التي وضع فيها الإدريسي كتابه المعروف، توفي الملك رجار فخلفه غليام أو غليوم الأول، وظل الإدريسي على مركزه في البلاط، فألف للملك كتاباً آخر في الجغرافيا سمّاه (روض الأنس ونزهة النفس) أو (كتاب الممالك والمسالك)، لم يعرف منه إلا مختصر مخطوط موجود في مكتبة حكيم أوغلو علي باشا باسطنبول. وذكر للإدريسي كذلك كتاب في المفردات سماه (الجامع لصفات أشتات النبات)، كما ذكر له كتاب آخر بعنوان (انس المهج وروض الفرج).








صفحة 1 من 4 1 2 3 4 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. أقوال صنعت كباراً وغيّرت التاريخ
    بواسطة وفية أم عمارة في المنتدى ::المنتدى العام ::
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-05-2012, 16:16
  2. شخصيات أسلمت
    بواسطة tunaruz في المنتدى قصص السلف الصالح
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 20-07-2011, 02:00
  3. اهم شخصيات الأنترنت‏
    بواسطة ام ريان2008 في المنتدى ::ارشيف مواضيع المنتدى::
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-09-2009, 13:24
  4. ***(إعرف شخصيات ألأعضاء)***
    بواسطة rabab في المنتدى ::ارشيف مواضيع المنتدى::
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-06-2009, 22:03

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •