♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥

المـردقـــوش (Orignm marjorana) البردقوش Origanum * خصائصه العلاجيه: - من خصائصه العلاجيه انه مزيل للالم ومطهر ومضاد للتشنج وخافض للضغط ومنوم


♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥

المـردقـــوش (Orignm marjorana) البردقوش Origanum * خصائصه العلاجيه: - من خصائصه العلاجيه انه مزيل للالم ومطهر ومضاد للتشنج وخافض للضغط ومنوم

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25

الموضوع: ♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥

المـردقـــوش (Orignm marjorana) البردقوش Origanum * خصائصه العلاجيه: - من خصائصه العلاجيه انه مزيل للالم ومطهر ومضاد للتشنج وخافض للضغط ومنوم

  1. #1
    بصمة رائدة بالمنتدى
    الصورة الرمزية أم أنس وإلياس
    الحالة : أم أنس وإلياس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37102
    تاريخ التسجيل : Aug 2009 20
    المشاركات : 7,330
    شكراً : 241
    تلقيت إعجاب : 152
    مقالات المدونة
    5
    التقييم : 1393577

    مميز ♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥




    المردقوش, البردقوش, بالصور♥ooo♥




    ♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥ 0008.gif

    ♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥ 0014.gif
    المـردقـــوش
    ♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥ 0014.gif
    (Orignm marjorana)


    ♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥ images?q=tbn:ANd9GcS
    البردقوش
    Origanum



    ♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥ download.php?img=342

    * خصائصه العلاجيه:
    ♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥ 0014.gif

    - من خصائصه العلاجيه انه مزيل للالم ومطهر ومضاد للتشنج وخافض للضغط ومنوم يتناول منقوعه المغلي لطرد البلغم وتخفيف الكحه ونخفيف الام ومغص الكبد والمراره الملتهبه كما يعمل على طرد الغازات وتخفيف التقلصات المعويه والمعديه.

    - البردقوش فعال ضد التشنج وارتفاع ضغط الشرايين , والارق وتشنج الوجه , والقلق والام الروماتيزم.

    - زيت البردقوش يدخل في الطب كاحد المركبات الطارده للغازات وفي تركيب ادوية علاج مرض الروماتيزم والاكزيما والقرح المعديه.

    - ايضا يستعمل من الخارج كتدليك لالتهاب الاعصاب واوجاع عضلات العنق.ويمكن تنشقه لالتهاب الجيوب الانفيه.كما يمكن ان يحضر من البردقوش والفازلين مرهم لعلاج الرشح وزكام الأنف، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من مطحون بودرة بردقوش مع ملعقتين ازلين ثم دعك الأنف من الداخل والخارج جيدا، وذلك قبل النوم ليلا.

    - كما تشير الدراسات العلمية إلى أن نبات البردقوش له تأثير مضاد للأكسدة مثله مثل مضادات الأكسدة الاخرى.وقد وجد أن مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا.وقد وجد أن مضادات الاكسدة لها تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل .

    - وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد أن هذا النبات كان أفضل نبات أعطي تضاد للاكسدة.



    - و من الغريب في هذا العشب أنه إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الإسترخاء .

    - اكد متخصص طبى ان لعشب (البردقوش) تأثيرا مسكنا ومضادا للاكتئاب مشيرا الى ان الابحاث اثبتت ان لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة. وقال الباحثون بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر ان الدراسات التي اجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات (البردقوش) اثبتت ان له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد وكذلك تأثيرا ضد الاكسدة.

    - ودعوا الى تناول كوب من عشب البردقوش صباحا ومساءا لأن له تأثيرا مضادا للالتهابات وخافضا للحرارة المرتفعة يفوق تأثير بعض الادوية القياسية المستخدمة في علاج هذه الامراض.

    - وأكدوا ان التجارب الهرمونية اثبتت ان لهذا المستخلص القدرة على احداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذى يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة الى حدوث العقم سواء عند الذكور او الاناث ،وأشاروا الى ان الابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن اضرار فى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة.

    و يقال ان البردقوش أكثر فائدة من الشاي الأخضر للناس الراغبين في النحافة لو أخذوا كأس بردقوش قبل كل وجبة.


    * البردقوش في الطب النبوي:
    ♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥ 0014.gif
    قد ورد ذكره في حديث مروي في ثلاثة طرق أحدها ضعيفة الحديث يقول: ( عليكم بالمردقوش فإنه جيد للخشام ) الخشام يعني: الزكام

    ايضاً في كتاب ابن قيم الجوزية في زاد المعاد في جزء الطب النبوي، والإمام الذهبي، والإمام الألوسي في الطب النبوي كلهم متفقين على شئ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معه الفصد ولا تنفع معه الحجامة. وهذا الصداع الذي نسميه الشقيقة أو الصداع النصفي ، وكان رسول الله يصفه للبنات عن طريق السيدة عائشة رضي الله عنها للي عندها خلل في الدورة الشهرية وغير منتظمة وللتي يأتيها عسر في الطمث والآم في الطمث وكان يصفه للنساء اللواتي لا يلدن (العقيم) كل ذلك موجود في كتاب ابن القيم في الطب النبوي.


    * الاعجاز العلمي:
    ♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥ 0014.gif
    1 ـ قال الدكتور عبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجريب العلمي ، أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة ، من هذا العشب ، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، و الآلدوستيرون ، والبروستاجلاندين ، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية ، و بهذا يتفق استخدامه في الطب النبوي في علاج ضغط الدم المرتفع

    2 ـ كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين ، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه ـ فإنه يحل محل الدواء الكيميائي ، و بذلك يستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ، و كذلك عسر لطمث . و من ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل ، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل .

    3 ـ و لما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات ، لذا فإنه مفيد لتنظيم الهرمونات ، و بعبارة أوضح يعيد الإتزان الهرموني . و إذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني ، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي General anabolic .

    4 ـ نظراً لأنه منشط عام ، و يعمل على إعادة الإتزان الهرموني ، فإنه يزيل الماء الزائد من الجسم

    5 ـ يستخدم البردقوش في صورة شاي في الولايات المتحدة الأمريكية ، و يباع حراً في مخازن الأدوية ،على أنه ينظم الهرمونات ، و ينظم الدورة الشهرية ، و يزيل متاعب الطمث و عسره ، ويشيرون إلى علاقته بهرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام دم الدورة .

    6 ـ ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 %


    *وطريقة عمل شاي من هذا النبات هو أخذ ملء ملعقة أكل من أوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرة أخرى يوميا. (أي أعشاب لا تغلى يضاف عليه الماء المغلي حتى لا تفقد الزيوت الطيّارة).


    ♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥ 0014.gif
    ♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥ 0003.gif

    إذا أعجبكن الموضوع

    فلا تبخلن علي بتقييمكن

    لي
    ♥OoO♥فوائــــــــــــد المردقوش ~~البردقوش ~~بالصور♥OoO♥ 0014.gif



    ♥OoO♥t,hzJJJJJJJJJJJJ] hglv]r,a ZZhgfv]r,a ZZfhgw,v♥OoO♥ hgfv]r,a fhgw,v♥ooo♥






  2. #2
    بصمة رائدة بالمنتدى
    الصورة الرمزية أم أنس وإلياس
    الحالة : أم أنس وإلياس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37102
    تاريخ التسجيل : Aug 2009 20
    المشاركات : 7,330
    شكراً : 241
    تلقيت إعجاب : 152
    مقالات المدونة
    5
    التقييم : 1393577





    (مردقوش ـ مرقوش برى ـ مردكوش ـ مرزنجوش ـ العترة -مرددوش-الدوش)





    البردقوش نبات عشبي معمِّر يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم. ساقه صلبة مضلعة، تكسوها شعيرات دقيقة لونها من الأعلى أسمـر ممزوج بالحمرة، وأوراقه صغيرة بيضاوية بشكل اللسان وأزهاره مجموعات مغزلية، تميل إلى اللون القرنفلي ولها رائحة عطرية.



    ينمو البردقوش على المنحدرات المشمسة في المروج والحقول والأراضي الحجرية فى الأجواء الجافة وهو نبات معمر من الفصيلة الشفوية، من مجموعة النعانيع المشهورة. موطنه الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط والجزيرة العربية وإيران وجاوة والهند والصين، ويزرع في أوروبا وأمريكا وهو موجود بكثرة في المدينة المنورة ويعرف بإسم الدوش أو الوزاب.



    يعرف البردقوش علمياً باسم
    ORIGANUM VULGARE او Marjoram



    وهو من عائلة نباتية معروفة بتأثيرها الدوائي الناجح ويعتبرالبردقوش من فصيلة النباتات الشفوية ويحتوي النبات على زيت طيار واهم مركب فيه هوالثيمول والكافاكرول ويحتوي النبات ايضا على ادوريجانين ومواد عفصية وحمض الروزمارينيك ومواد راتنجية وفلافونيدات وبه مادة كافورية.


    افضل انواع البردقوش يزرع في مصر في محافظة (الجيزه – بني سويف ) لأنه غني جدا بزيوت طيارة. كما انه ينتج في مصر بعروتين؛
    الاولى : العروة الشتويه: يميل لونها الى الفضي. طعمه شبيه بالنعناع والمستيكة.
    الثانية: العروة الصيفية: يميل لونها الى الاخضر الغامق.





    الجزء المستخدم:


    يستعمل النبات بجميع اجزائة الهوائية (الأوراق والأغصان المزهرة مع الزهر).


    فوائد البردقوش


    البردقوش مصدر دوائي موجود في الطبيعة ويُعدّ كنزا دوائيا. وخلاصة هذا العشب آمنة تماما. كما ثبت عدم وجود آثار جانبية عند استعماله لفترة متواصلة. ويُنصح بشرب كوبين من مشروب البردقوش يوميا لزيادة النشاط وتجنُب الكثير من المشاكل الصحية. كما أن الأبحاث التي أجريت حول سمية هذا العشب أثبتت أن خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم. كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن أضرار في وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله آمنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة.


    1- يساعد على التوازن الهرموني في أي عمر من الأعمار.


    قال الدكتورعبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجارب العلمية أن المستخلص المائي المحتفِظ بالزيوت الطيارة، من هذا العشب، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين، والآلدوستيرون والبروستاجلاندين، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية، كما أن التجارب الهرمونية أثبتت أن هذا المستخلص له قدرة على إحداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذي يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة إلى حدوث العقم سواء عند الذكور أو الإناث.
    ولما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات، لذا فإنه مفيد لتنظيم الهرمونات وإذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي General anaboli


    2-منقوع البردقوش يخفض الوزن نتيجة تنظيم كميات الماء الموجود في الجسم. وإذا أُخذ كوب من منقوع البردقوش قبل كل وجبة, أي ثلاث اكواب كل يوم) فإنه يخفض الوزن من (3) الى (4) كيلوغرام شهرياً. لانه يحتوي على مولدات الهرمونات ويعمل على اتزان الهرمونات ويعمل على اتزان الغدد الصماء الموجودة في الجسم وافرازها وينظم الاستجابه بين الهرمونات التي تفرزها الغده النخاميه.


    ويحضَّر المنقوع بوضع ما مقداره ملعقه شاي من البردقوش في كوب ويضاف اليه ماء مغلي. مع تغطية الكوب من اجل الحفاظ على الزيوت الطيارة. ويتم تصفيته وشربه بعد ربع ساعة. علما بأن غلي الاعشاب في الماء يفقدها الكثير من فوائدها العلاجية.


    3- يعتبر البردقوش مخفضاً لضغط الدم (فإذا شرب المريض بضغط الدم ما معدله 100 مللتر يومياً فسوف يستغني عن الدواء) وورد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم وصفه لعلاج ضغط الدم.


    4- ثبت حديثاً أن المستخلص المائي منه المحتفظ بالزيوت الطيارة يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 %.


    5- يقوم بتوسيع الشعب الهوائية مما يساعد فى علاج نزلات البرد ويفيد كغرغرة في التهاب الحلق أو يشم كبخار ماء لعلاج الجيوب الأنفية، ومذيب للبلغم ويفيد في حالات الربو والبرد والكحة وإحتقان الجيوب الأنفية وقرح الفم.


    6- تشير الدراسات العلمية الى ان نبات البردقوش له تأثير مضاد للاكسدة. وفي دراسة أجريت على100 من نباتات الفصيلة الشفوية. وُجد ان البردقوش كان افضل نبات مضاد للاكسدة.


    7- للبردقوش تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل والآلام الروماتزمية ويستخدم الزيت الناتج منه في علاج المفاصل.


    8- يستخدم المستخلص المائي للبردغوش في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية، ويزيل متاعب الطمث وعسره وآلامه عند السيدات. كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام الدورة، وأنه عند تجربته بواقع كوبين من المستخلص المائي فإنه يحل محل الدواء الكيميائي. ومن ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل.


    9- يعتبر البردغوش مضاداً للبكتريا والفيروسات والميكروبات‏ ومطهراً للجراثيم. ويعود السبب في ذلك لوجود مركب حمض الروزمارينيك. ويستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية كمضاد للميكروبات، حيث يوضع مع اللحوم المصنعة كمادة حافظة طبيعية.


    10- له تأثير مسكن ومضاد للالتهابات وخافض للحرارة‏؛ علاوة علي دوره الفعال في تقوية الجهاز المناعي. وبهذا التأثير تفوّق على بعض الأدوية القياسية التي استخدمت في الدراسة‏ وقد أثبتت الأبحاث أن لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة.


    11- يستخدم ضد آلام القلب وهو يوسع الشرايين والشعيرات الدموية. وقد وُجد ان مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا .وحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا" فإن الدراسات التي أجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات "البردقوش" أثبتت أن له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد.


    12- يستخدم ضد آلام المعدة والمغص المعوي الى جانب انه مليِّن ومهضِّم وطارد للغازات ومدرّ للبول ومعرِّق كما أنه يزيل الماء الزائد من الجسم.


    13- ثبت أيضاً أن له علاقة وثيقة بإزالة الصداع النصفي ومهدئ للأعصاب ويقلل الإحساس بالتوتر. وقال الدكتور محيى الدين الليثي الباحث بقسم الفارماكولوجى بالمركز القومي للبحوث في مصر- متخصص طبي, حسب ما ورد بصحيفة الأهرام, إن لعشب البردقوش تأثيراً مضاداً للاكتئاب.


    14- البردغوش منشط عامّ. ومن الغريب أن الإفراط في تناوله يسبب النعاس, وإذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الإسترخاء.


    15- زيت البردقوش كان مفضلاً لدى الإغريق لمنع تقلصات العضلات وتورم الجسم المائي وآلام العضلات.


    16- يدخل الزيت كمادة حافظة ويفيد فى إبادة أنواع من البكتيريا, كما يدخل الزيت كمادة محسِّنة للطعم والرائحة.


    17- ينصح علماء الأعشاب باستخدام عشب المردقوش لعلاج الجلوكوما ونصحوا باستخدام أي عشب يحتوي على مضادات الأكسدة حيث إنها تمنع حدوث الجلوكوما. ويُعَدُّ المردقوش من أفضل الأعشاب المضادة للأكسدة، ويمكن استخدام ملء ملعقتين شاي من مسحوق البردقوش الجاف لكل كوب ماء مغلي مرتين في اليوم ويمكن إضافة جزء يسير من النعناع وحصا البان إلى المردقوش.


    18- من فوائد البردقوش انه يزيل انتفاخ البطن وينبه تدفق الصفراء ومضاد للالتهابات الصدرية واللوزتين والتهابات القصبة والربو ومدر للحيض وجيد لآلام المعدة. اما مضاره فلا يوجد له مضار الا اذا استعمل بطريقة عشوائية ولم يتقيد الشخص بالجرعة، وهي ملء ملعقة صغيرة توضع في كوب ويصب عليها الماء المغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم صباحاً ومساء.


    19- يعتبر البردقوش من النباتات المطهِّرة حيث يحتوي على مركبات كثيرة بها هذا التأثير. ويفيد مغليه لعلاج التهابات الأنف التحسسية. ويستعمل من الخارج لعلاج الزكام بتدليك الأنف بمرهم عصير العشبة.


    20- المضمضة والاستحمام بمستحلب الأزهار مفيد جدا للجسم.
    ويستعمل مستحلب الأزهار وأغصانها المجففة لمعالجة السعال والربو والاضطرابات المعدية والمعوية والانتفاخ.


    21- يستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كتوابل مع اللحوم والخضراوات.

    22- ينصح بعدم تناوله أثناء الحمل، لأنه منبه رحمي نشط.


    23- المردقوش يعالج أمراض الدماغ وأوجاع الرأس: ذكر جون جيرارد أن المردقوش علاج لأمراض الدماغ والرأس الناتجة عن البرد وهو مضاد للتشنج وهو منبه جيد ويستعمل للجهاز العصبي، ويجب عدم استخدامه أثناء الحمل. وأشار الى ان الابحاث التى اجريت حول سمية هذا العشب اثبتت ان خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن اضرار فى وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله امنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة. ولفت في هذا الصدد الى ان معظم الدول تتجه حاليا الى الحصول على الدواء من المصادر الطبيعية وذلك لفاعليته وخلوه من اي اثار جانبية فضلا عن ان هذه العناصر الطبيعية في متناول نسبة كبيرة من المرضى غير القادرين.


    (تم جمع المعلومات الواردة أعلاه من عدد من المواقع الموجودة على شبكة الإنترنت)


    *************


    إضافة


    المردقوش أو البردقوش


    عندما أصاب باضطراب في ضغط الدم أو صداع مزمن أجدني أذهب إلي مطبخي وأتناول نبات البردقوش الموجود دائما في بيتي منقوعا في كأس ماء مغلي بدون تحليه فيزول العرض تدريجيا وهذا بفضل الله ثم بفضل هذا النبات الساحر.

    وعلى الرغم من فوائد هذا النبات القيمة والمتميزة إلا أنه نبات زهيد الثمن ولكنه عظيم القدر والفائدة وهو من النباتات التي عرفت في العصور القديمة حيث كان الهنود القدماء يقدسونه ويعظمونه جدا.

    وعرف فوائده الأطباء العرب الأوائل حيث ذكره الرسول الكريم في أحد الأحاديث بإسناد ضعيف.

    وهو نبات قريب الشبه جدا من نبات الزعتر من حيث الشكل والرائحة وأحيانا يقوم بعض العطارين بغش الزعتر بالبردقوش نظرا لرخص ثمن البردقوش مقارنة بالزعتر المرتفع الثمن والبردقوش كما حال الزعتر يستخدم في تتبيل الأطعمة المختلفة وخصوصا اللحوم المشوية والأسماك.

    والبردقوش يحتوي في تركيبه الكيميائي علي زيت طيار. هذا الزيت المستخلص من البردقوش بنظام التقطير يدخل في العديد من الصناعات مثل صناعة العطور وصناعة الصابون وصناعة المراهم الخاصة بأمراض المفاصل والعظام.

    ويعتبر البردقوش من النباتات المفيدة جدا في علاج اضطراب الهرمون وخصوصا عند السيدات اللواتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية ويفضل أن يستخدم مع أذريون الحدائق والميرمية والشمر والينسون.

    والبردقوش يستخدم أيضا في علاج اضطراب القناة الهضمية حيث يعمل علي أصلاح المعدة ويعمل علي طرد الرياح والغازات ويقضي على الطفيليات الضارة الموجودة بالمعدة.

    والبردقوش من النباتات المفيدة جدا في علاج اضطرابات ضغط الدم إذا أضيف إليه الزعرور والزوفا وبزر الكرفس والبابونج وأم الألف ورقة.

    كما يدخل البردقوش في تراكيب التخسيس لأن البردقوش يعتبر نازع دهون لطيف. وفي حالة استخدامه مع شواشي الذرة والبابونج والهندباء وبذر الرجلة يعتبر علاجا مفيدا في تخسيس الأماكن الغير مرغوب فيها مثل الكرش والأرداف والسيليوليت.
    كما يدخل البردقوش كمادة فعالة في تراكيب علاج الروماتيزم والروماتيد والتهاب المفاصل وفي حالة استخدامه مع الصفصاف وورق العرعر والريحان والنعناع وذنب الخيل يصبح علاجا فعالا في القضاء على أمراض المفاصل عامة، وإذا استخدم الزيت المستخرج من البردقوش دهانا علي الأماكن المصابة بأي من أمراض العظام سكنها في الحال عن تجربة أكيدة.

    والبردقوش يستخدم في تهدئة الصداع العصبي وفي تهدئة الاضطرابات النفسية والعصبية ويعتبر علاجا فعالا في معالجة الأرق والتوتر والتشنج العصبي ويفضل أن يستخدم مع الخزاما والبنفسج وحشيشه الدينار والبابونج.

    ويستخدم أيضا البردقوش في علاج السعال وحساسية الصدر والربو ومعظم مشاكل الجهاز التنفسي إذا استخدم مع ورق الجوافة والتليو وحشيشه السعال والقراص والينسون والبابونج والميلسيا.

    والبردقوش من النباتات الجيدة جدا في تخليص الجسم من السموم أياً كانت ماهية هذه السموم ويفضل استخدامه مع إكليل الجبل والهندباء والارقطيون.

    وكما ذكرنا فإن البردقوش عظيم القدر والمنفعة في علاج الكثير من الأمراض وقد أفرد له الأطباء الأوائل بساط العرض والتحليل فتعالوا بنا نلقي نظرة سريعة علي عرض الأطباء الأوائل لهذا النبات الهام.


    يقول بن سينا في كتابة القانون في الطب:


    البردقوش حار يابس في الثالثة وهو مفتح لطيف ومحلل وقوة (دهنه الزيت) مسخنة مطلقة حادة.

    يعتبر البردقوش دهانا جيدا للأورام والبثور وللجروح والقروح ويفيد أيضا في معالجة التواء العصب وينفع من وجع الظهر وزيته يفيد في الشلل عام.

    والبردقوش يعمل علي علاج الصداع ومن وجع الأذن إذا قطر قليل من الزيت في الأذن المصابة وينفع من سدد الأذن.

    ويفيد منقوع البردقوش في علاج الاستسقاء وأمراض الكبد كما يستخدم منقوع البردقوش في إدرار البول وعلاج المغص وزيته ينفع من اختناق الرحم.

    وهو من العلاجات المفيدة جدا في لسع العقرب والهوام مع الخل ويستخدم كمَّادة علي مكان الإصابة.







  3. #3
    بصمة رائدة بالمنتدى
    الصورة الرمزية أم أنس وإلياس
    الحالة : أم أنس وإلياس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37102
    تاريخ التسجيل : Aug 2009 20
    المشاركات : 7,330
    شكراً : 241
    تلقيت إعجاب : 152
    مقالات المدونة
    5
    التقييم : 1393577

    افتراضي


    هو نبات عشبي معمر ينمو في المناطق الباردة و في سواحل البحر الأبيض المتوسط وشبه الجزيرة العربية وجاوة والهند والصين، ويزرع في أوروبا وأمريكا و هو موجود بكثرة في المدينة المنورة

    اسمائه
    له عدة اسماء منها الوزاب والدوش والمردقوش ويعرف علميا باسم Origanum Vulgare او Marjoram ويستعمل النبات بجميع اجزائة


    محتواه
    وهو من عائلة نباتية معروفة بتأثيرها الدوائي الناجح ويعتبر البردقوش من فصيلة النباتات الشفوية ويحتوي النبات على زيت طيار واهم مركب فيه هو الثيمول والكافاكرول ويحتوي النبات ايضا على ادوريجانين ومواد عفصية وحمض الروزمارينيك ومواد راتنجية وفلافونيدات وبه مادة كافورية

    فوائده
    1-
    من اهم فوائدة انه يساعد على التوازن الهرموني في أي عمر من الأعمار(لو هرمون معين مرتفع يخفضة ولو منخفض يرفعه) سبحان الله
    كما قال الدكتور عبد الباسط محمد السيد أنه وجد بالتجريب العلمي ،أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة ، من هذا العشب ، له أثر فعال في تنظيم هرمونات الرنين، والآلدوستيرون ، والبروستاجلاندين ، وهي هرمونات الغدة الجاركلوية ، كما أن التجارب الهرمونية أثبتت أن لهذا المستخلص القدرة على إحداث التوازن الطبيعي لنسب هرمونات التكاثر والذي يسبب الخلل فيه بالنقص او الزيادة إلى حدوث العقم سواءعند الذكور أو الإناث.
    ولما كان هذا العشب يحتوي على مولدات الهرمونات في صورة تربينات ، لذا فإنه مفيد لتنظيم الهرمونات و إذا أخذه الأصحاء فإنه لا يؤثر في اتزانهم الهرموني ، بل يؤدي دوره في إسراع التمثيل الغذائي General anabolic .
    2- ويعتبر مخفض لضغط الدم (لو شخص مريض بضغط الدم يشرب بمعدل 100 مل باليوم وسوف يستغني عن الدواء )وورد أن رسول الله صلى الله عليه و سلم وصفه في علاج ضغط الدم

    3- و ثبت حديثاً أن المستخلص المائي المحتفظ بالزيوت الطيارة منه يخفض سكر الدم بنسبة تصل إلى 15 %
    4- كما ورد في الطب النبوي في حالات الخشام أي الزكام وثبت علميا انه يقوم بتوسيع الشعب الهوائية مما يساعد فى علاج نزلات البرد ويفيد كغرغرة في التهاب الحلق أو يشم كبخار ماء لعلاج الجيوب الأنفية ،ومذيب للبلغم ويفيد في حالات الربو والبرد والكحة وإحتقان الجيوب الأنفية وقرح الفم ..
    5- تشير الدراسات العلمية الى ان نبات البردقوش له تأثير مضاد للاكسدة مثله مثل مضادات الاكسدة الاخرى ، وفي دراسة عملت على 100نبات من نباتات الفصيلة الشفوية الذي يعتبر نبات البردقوش من ضمنها وجد ان هذا النبات كان افضل نبات اعطي تضاد للاكسدة.

    6- وله تأثير كبير في علاج التهاب المفاصل والآلام الروماتزمية يستخدم الزيت الناتج منه في علاج المفاصل.
    7- ويستخدم العشب في علاج حالات عدم انتظام الدورة الشهرية ، و كذلك يزيل متاعب الطمث و عسره وآلامه عند السيدات، كما وجد الدكتور عبد الباسط أنه ينظم هرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام دم الدورة، وأنه عند تجريبه بواقع كوبين من المستخلص المائي منه فإنه يحل محل الدواء الكيميائي ،و من ناحية أخرى فإنه يستخدم بنجاح في علاج حالات تسمم الحمل ، إذ إنه آمن تماماً أثناء الحمل

    8- ويعتبر مركب مضاد للبكتريا ومضاد للفيروسات والميكروبات‏ ومطهر للجراثيم ويعود السبب لوجود مركب حمض الروزمارينيك و يستخدم في الولايات المتحدة الأمريكية كمضاد للميكروبات ، إذ يوضع مع اللحوم المصنعة كمادة حافظة طبيعية
    9- كما أن له تأثيرا مسكنا ومضادا للالتهابات وخافضا للحرارة‏،علاوة علي دوره الفعال في تقوية الجهاز المناعي وهذا التأثير تفوق علي بعض الأدوية القياسية التي استخدمت في هذه الدراسة‏ وقد أثبتت الأبحاث أن لمستخلص هذا العشب تأثيرا محفزا لجهاز المناعة يساوى تماما التأثير المعروف لحبة البركة
    10- ويستخدم ضد آلام القلب وهو يوسع الشرايين والشعيرات الدموية وقد وجد ان مركبات هذا النبات تمنع تهتك الخلايا وحسب وكالة الأنباء الكويتية "كونا" فإن الدراسات التي أجريت لبيان التأثير العلاجي لمستخلص نبات "البردقوش" أثبتت أن له تأثيرا واقيا يمنع تدمير خلايا الكبد

    11- ويستخدم ضد آلام المعدة والمغص المعوي الى جانب انه وملين ومهضم وطارد للغازات ومدر للبول ومعرق كما أنه يزيل الماء الزائد من الجسم
    12- ثبت أيضاً أن له علاقة وثيقة بإزالة الصداع النصفي ومهدىء للأعصاب ويمنحك الهدوء النفسي وتقليل الإحساس بالتوتر وقال الدكتور محيى الدين الليثي الباحث بقسم "الفارماكولوجى" بالمركز القومي للبحوث في مصر متخصص طبي - حسب ما ورد بصحيفة الأهرام -إن لعشب "البردقوش" تأثيرا ومضادا للاكتئاب.
    13- وهو منشط عام و من الغريب في هذا العشب أن الإفراط من تناوله يسبب النعاس و إذا أخذ مساءً فإنه يؤدي إلى الإسترخاء
    14- وكان زيت البردقوش محببا لدي الإغريق لمنع تقلصات العضلات وتورم الجسم المائي وآلام العضلات


    أن البردقوش يعد كنزا دوائيا فهو مصدر دوائي موجود في الطبيعة وخلاصة هذا العشب آمنة تماما كما ثبت عدم وجود آثار جانبية عند استعماله لفترة متواصلة وينصح بشرب كوبين من مشروب البردقوش يوميا حتي نتجنب كثيرا من المشاكل الصحية كما يفيد في النشاط الزائد ،كما أن الأبحاث التي أجريت حول سمية هذا العشب أثبتت أن خلاصته آمنة تماما حتى تركيز 5 جم لكل كيلوجرام من وزن الجسم كما لم يسفر الاستعمال المتواصل له لمدة شهرين عن أضرار في وظائف الكبد والكلى وصورة الدم مما يجعله آمنا تماما عند استعماله بصورة متواصلة

    وطريقة عمل شاي من هذا النبات هو أخذ ملء ملعقة أكل من أوراق النبات ووضعها في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرة أخرى يوميا.وطعمه مثل النعناع
    وخلاصة القول بعد استعراض كل هذه الفوائد الصحية يجب استعمال البردقوش يوميا كشاي أو مع السلطة أو مع أي طعام آخر

    .






  4. #4
    بصمة رائدة بالمنتدى
    الصورة الرمزية أم أنس وإلياس
    الحالة : أم أنس وإلياس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37102
    تاريخ التسجيل : Aug 2009 20
    المشاركات : 7,330
    شكراً : 241
    تلقيت إعجاب : 152
    مقالات المدونة
    5
    التقييم : 1393577

    افتراضي


    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟






  5. #5
    عضوة فعالة
    الحالة : hibasma غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 41055
    تاريخ التسجيل : Oct 2009 06
    المشاركات : 69
    شكراً : 0
    تلقيت إعجاب : 0
    التقييم : 10

    افتراضي


    لك جزيل الشكر على هده المعلومات وعلى مجهودك






  6. #6
    بصمة رائدة بالمنتدى
    الصورة الرمزية شمس القران
    الحالة : شمس القران غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 126351
    تاريخ التسجيل : Apr 2011 13
    المشاركات : 2,793
    شكراً : 562
    تلقيت إعجاب : 249
    التقييم : 862406

    افتراضي


    بارك الله فيك أختي أم انس والياس موضوع متميز

    فعلا البردقوش أو المرددوش له فوائد كثيرن

    من بينها أنه منظم للهرمونات سبحان الله

    تشربه المرأة الى كانت عندها الهرمونات مضطربة

    كيرفع الهرمون المنخفظ ويخفظ الهرمون المرتفع في ان واحد

    والى كنات متوازنة لايؤثر عليها سلبا

    لك خمس نجمات على الموضوع


    وأحلى تقييم لأنه موضوع وجهد يستحق

    دمت في حفظ الله ورعايته






  7. #7
    بصمة رائدة بالمنتدى
    الصورة الرمزية أم أنس وإلياس
    الحالة : أم أنس وإلياس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37102
    تاريخ التسجيل : Aug 2009 20
    المشاركات : 7,330
    شكراً : 241
    تلقيت إعجاب : 152
    مقالات المدونة
    5
    التقييم : 1393577

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hibasma مشاهدة المشاركة
    لك جزيل الشكر على هده المعلومات وعلى مجهودك
    وإياك الحبيبة ربي يخليك الزيــــــــــــــــــــــن






  8. #8
    بصمة رائدة بالمنتدى
    الصورة الرمزية أم أنس وإلياس
    الحالة : أم أنس وإلياس غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 37102
    تاريخ التسجيل : Aug 2009 20
    المشاركات : 7,330
    شكراً : 241
    تلقيت إعجاب : 152
    مقالات المدونة
    5
    التقييم : 1393577

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمس القران مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أختي أم انس والياس موضوع متميز

    فعلا البردقوش أو المرددوش له فوائد كثيرن

    من بينها أنه منظم للهرمونات سبحان الله

    تشربه المرأة الى كانت عندها الهرمونات مضطربة

    كيرفع الهرمون المنخفظ ويخفظ الهرمون المرتفع في ان واحد

    والى كنات متوازنة لايؤثر عليها سلبا

    لك خمس نجمات على الموضوع


    وأحلى تقييم لأنه موضوع وجهد يستحق

    دمت في حفظ الله ورعايته
    بارك الله فيك وجزاك الله خيري الدنياوالآخرة الحبيبة

    احبك في الله






  9. #9
    بصمة رائدة بالمنتدى
    الصورة الرمزية شمس القران
    الحالة : شمس القران غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 126351
    تاريخ التسجيل : Apr 2011 13
    المشاركات : 2,793
    شكراً : 562
    تلقيت إعجاب : 249
    التقييم : 862406

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أنس وإلياس مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك وجزاك الله خيري الدنياوالآخرة الحبيبة

    احبك في الله
    بارك الله فيك غاليتي أم أنس والياس

    احبك الله الذي أحببتني من أجله

    لك كل الشكر والامتنان على التقييم

    وجزاك الله خيرا على الموضوع

    فكثيرا من النساء تصاب بالعقم

    ليس بسسب عاهة خلقية ولكن بسبب

    ارتفاع هرمون الحليب برولا كتين

    والبردقوش أو مرددوش هو الشراب السحري

    لتخفيظه وتنزيله الى المعدل الطبيعي

    ويوصي به أطباء الطب البديل

    في هذه الحالات حتى لا تصاب المراة بالعقم

    مادام الهرمون مرتفع أما اذا انخفظ لا بأس عليها

    وتكون في صحة جيدة للانجاب

    تقبلي مني كل التحايا الاخوية

    دمت في حفظ الله ورعايته أنت وأنس وإلياس






  10. #10
    عضوة ألماسية
    الصورة الرمزية هدى_نسم
    الحالة : هدى_نسم غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 23698
    تاريخ التسجيل : Mar 2009 07
    المشاركات : 611
    شكراً : 0
    تلقيت إعجاب : 3
    التقييم : 34

    افتراضي


    شكرا






صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 52
    آخر مشاركة: 17-07-2014, 05:26
  2. رواية ♥♥♥ ليعود الحب ♥♥♥ ؛ بقلمي,تابعنني يا آنيقات
    بواسطة أم آلاء و صهيب المنتقبة في المنتدى قسم يُحكي أن ..
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 29-11-2012, 01:19
  3. مشاركات: 476
    آخر مشاركة: 06-08-2012, 01:21
  4. ☻♥♥♥تنحيف الوجة بالميكب ♥♥♥♥♥
    بواسطة imen85 في المنتدى ::منتدى الجمال العام::
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 07-07-2011, 12:35
  5. ♥♥♥ أعـيـدوا لــنــا شـمـوعــنــا فـقـد أظـلــمــت بـيــــوتــنــــا ♥♥♥
    بواسطة واشوقاه لحج بيت الله في المنتدى قسم تسجيلات القنوات الاسلامية
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 20-02-2011, 23:35

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

انمي اون لاين