ودعن الافكار الخاطئة عن الرياضة


ودعن الافكار الخاطئة عن الرياضة

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ودعن الافكار الخاطئة عن الرياضة

  1. #1
    مشرفة المنتدى الاسلامي
    الصورة الرمزية غدا نلقى الاحبة
    الحالة : غدا نلقى الاحبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 7878
    تاريخ التسجيل : Sep 2007 09
    المشاركات : 13,736
    التقييم : 488810129

    افتراضي ودعن الافكار الخاطئة عن الرياضة




    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    «الرياضة وسيلة للتنحيف»، «كرة السلة تسرّع النمو»، «لا تتلاءم الرياضة والحمل»... كلها أفكار خاطئة تستمر بالتوافد إلينا وتثنينا عن الرغبة في ممارسة التمارين الرياضية. إليكم الخطأ والصح في هذه التمارين:
    1 - الرجل بطبيعته أكثر سرعةً من المرأة في الرياضات التي تتطلب السرعة؟
    (صح) يعزى سبب اللامساواة هذه إلى الاختلاف في وزن العضلات بين الرجل والمرأة. ورغم أن أداء الأطفال من الجنسين متقارب بشكل واضح، إلا أن التباين يبرز جلياً عند البلوغ. وفي حين يرى الصبيان عضلاتهم تنمو، تتشكل الكتلة الدهنية لدى الفتيات. لسوء الحظ، يصعب زيادة القوة العضلية لدى المرأة ولكن يبدأ تشكل العضلات لدى الرجال في وقت باكر.
    2- الركض في المدينة يضرّ بالصحة؟
    (صح و خطأ) يفضل القيام بنشاط جسدي في المدينة على عدم ممارسة الرياضة نهائياً. مع ذلك، ينصح بتجنب الركض في المناطق الملوثة لأنه يسبب مشاكل تنفسية حادة. لا تنسوا أن جسم الإنسان آلة متقنة الصنع، بحيث أن الرئتين والأذن والأنف والحنجرة من شأنها تصفية غالبية العوامل المسببة للتلوث.
    3- تنظّف الرياضة رئتي المدخن؟
    (صح و خطأ) لا يمكن لأية رياضة أن تنظف طبقة القطران المركزة على رئتي المدخن. تكمن الطريقة الوحيدة للتخلص منها بالتوقف عن التدخين نهائياً ولا يخفف تنشق كمية من الهواء والشعور بالراحة بعد نشاط جسدي من الضرر الذي يسببه التدخين.
    4- عندما يتوقف عن الرياضة نعاود اكتساب الوزن؟
    (صح) فالرياضيون المحترفون يتدربون يومياً، ما يساعدهم على خسارة بين ألفين و5 آلاف وحدة حرارية في اليوم، لا سيما بالنسبة إلى راكبي الدراجات الهوائية. يتطلب استهلاك الطاقة هذا وجبة غنية جداً بالسعرات الحرارية يتم التخلص منها خلال التدريب. عندما ينقطع الرياضي عن ممارسة التمارين ويهمل نظامه الغذائي، ينخفض عدد السعرات الحرارية التي تحرق في اليوم. لذا لا بد من إعادة تكييف الجسم مع حصته اليومية المطابقة لكميات الطاقة التي يهدرها. يكسب الرياضيون عادةً خمسة كيلوغرامات إضافية في السنوات التي تلي انقطاعهم عن التمارين.
    5- الرياضة تساعد على التنحيف؟
    (صح و خطأ) لا تساعد الرياضة وحدها على خسارة الكثير من الوزن، لأن 75% من السعرات الحرارية تستهلك عند الراحة ومن 15 إلى 20% خلال ممارسة التمارين الرياضية. لذا، عندما يصار إلى زيادة التمارين بنسبة مئوية معينة، يصبح من الصعب خسارة السعرات الحرارية وبالتالي الوزن. لتحقيق ذلك، ينصح بممارسة الرياضة الجسدية مع تغيير النمط الغذائي. يسمح هذا الخليط بزيادة الكتلة العضلية على حساب الكتلة الدهنية. خلال فترة اعتكاف الجسم عن الحركة، تحرق العضلات كمية من السعرات الحرارية أكبر من الدهون وهكذا تستمرّ الفوائد حتى من دون بذل أي جهد.
    6- نلتقط الثآليل خلال السباحة؟
    (صح) يصبح أسفل القدمين عرضةً للأمراض نتيجة الاحتكاك بالمياه خلال المشي على أرض المسبح. كما ان الطبيعة الرطبة في المسبح تشكل أرضاً خصبة لنمو الجراثيم المسؤولة عن ظهور الثآليل. بالتالي، ثمة خطر بنسبة 5% لالتقاط هذه الجراثيم عند الذهاب إلى السباحة. الجدير بالذكر أنه من الممكن الإصابة بالثآليل عند القيام بأي بنشاط في المياه، كما أن طبيعة الجلد السريعة العطب تساهم في زيادة خطر التقاط العدوى. في المقابل، تكمن ميزة بركة السباحة في أنها تحتوي على الكلور الذي يخفف خطر الإصابة بأمراض معدية.
    7- كرة السلة تساعد على النمو؟
    (صح و خطأ) لم تثبت أي دراسة أن كرة السلة تساهم في نمو الطفل. فإذا كان لاعبو هذه الرياضة ضخام الجثة، فمردّ ذلك إلى نظرية التطور الطبيعي وليس نتيجة لساعات طويلة في التدريب. تساعد كرة السلة على تقوية العضلات التي تثبت العمود الفقري، فتتحسن بالنتيجة وضعية الجسم. مع أن هذه اللعبة ليس لها أي دور في زيادة الحجم، إلا أن هذه الوضعية المستقيمة تساعد على اكتساب سنتيمترات إضافية.
    8- لا يجوز ممارسة الرياضة خلال الأشهر الأولى للحمل؟
    (صح و خطأ) يقال عادةً إن ممارسة الرياضة في فترة الحمل قد تؤدي إلى الإجهاض. بل على العكس، صحيح أنه يجب تجنب الرياضة المجهدة، لكن لا مانع من أن تمارس الحامل رياضة المشي أو السباحة، فالنشاط الجسدي مفيد خلال فترة الحمل، إذ من شأنه تحفيز نشاط القلب لدى الأم وتعزيز الدورة الدموية وبالتالي الحد من خطورة تخثر الدم في الشرايين.
    9- جلسة واحدة من التمارين أفضل من عدم ممارستها نهائياً؟
    (صح و خطأ) في الوقت عينه. من المفيد دوماً القيام بنشاط جسدي كالمشي والسباحة، إلا أنه من الضروري ممارسة الرياضة ضمن شروط معينة، فاللعب في مباراة لكرة القدم، على سبيل المثال، بعد سنوات طوال من الخمول الجسدي قد يسبب مشاكل في العضلات أو حتى القلب. لكي تكون التمارين مفيدة، يجب الحرص على ممارستها بانتظام.
    10- الرياضة تساعد على تخفيف الضغط النفسي؟
    (صح) فالضغط النفسي هو آفة مجتماعتنا الناشطة والسريعة وقد تكون الرياضة وسيلة مفيدة لإفراغ هذا الضغط والسيطرة عليه. الجدير بالذكر أن المرء يعاني من ضغط نفسي نتيجة زيادة كمية الأدرينالين في الدم، لذا يساعد النشاط الجسدي على التخلص من هذه الأحاسيس المزعجة. كذلك من الضروري عدم حصر التفكير خلال ممارسة الرياضة بمسببات هذا الضغط، فهورمون الأندورفين الذي يفرزه الدماغ يعطي شعوراً بالراحة الفورية






  2. #2
    بصمة رائدة بالمنتدى
    الصورة الرمزية * أم نسرين *
    الحالة : * أم نسرين * غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 11393
    تاريخ التسجيل : Jan 2008 07
    المشاركات : 5,779
    مقالات المدونة
    3
    التقييم : 5781890


    شكرا اختى على هده المعلومات. بالنسبة لي فانا اعاني من زيادة الوزن ..اركب يوميا على الدراجة الهوائية وليست الثابثة لمدة نصف ساعة لكني لم احصل على اي نتيجة مازلت في نفس الوزن.. وهدا ماسبب لي احباط معنوي .:confused: :( :confused:






  3. #3
    عضوة محترفة
    الصورة الرمزية مغارب
    الحالة : مغارب غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 6205
    تاريخ التسجيل : Jun 2007 28
    المشاركات : 267
    التقييم : 64581

    افتراضي


    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    شكرا للاخت ميري على معلوماتك الرائعة و جعلها الله في ميزان حسناتك، و بما انني انا ايضا اطمع في بعض الاجر اريد ان اضيف بعض المعلومات التي اتمنى ان تكون في المستوى.
    *اتعلمن ان الرياضة المفضلة عند الرسول صلى الله عليه و سلم كانت هي الهرولة (المشي بسرعة معتدلة).
    *اتعلمن ان الرياضة بالموسيقى دات سلبيات اكثر منها دات ايجابيات حيث انها تبقى فقط كمحفز بينما تزيد من افراز مادة الادرنالين التي تزيد من التوثر و لولا ان الاعصاب ترتخي بفعل التنشيط الدي يحدث على مستوى الدورة الدموية و le fonctionnement cardio-vasculaireو افراز مادة المورفين و بالضبط الادورفينendorphineلانعكست النتيجة المتوخاة.و لنحصل على اقوى مهدئ و هو( بيتا اندورفين) يجب ان نصل الى مستوى العداء العاليRunner's high و دالك عن طريق ممارسة احد الرياضات المعروفة مثل كرة القدم السباحة ،العدو، ركوب الدراجة....الايروبيك و لكن انصحكن بدون موسيقى(و بدون التوغل في تفاصيل تحريم الموسيقى) خاصة و ان الموسيقى الصاخبة المستعملة اثناء التمارين تعد من اخطر عوامل التلوث السمعي.و بما ان الرياضة تهدى الاعصاب و تريح النفس و تقوي الجسد الا ان الموسيقى تكسر هدا التناغم بين الجسد و الروح و الحل الامثل هو محاولة تنشيط التحفيز الذاتي كما و لو كنا نقوم auto-service مع التركيز على التنفس الجيد و هو بصفة عامة شهيق عميق و زفير قوي ( و سوف تكون لي معكن و قفة في هدا الموضوع ان شاء الله).
    *اتعلمن ان ممارسة الرياضة فوق الكرسي هي و سيلة محبذة لتفادى مشاكل ضغط الوزن على الركبتين و الالام الظهر بعد التمرين و لاسيما تفادي مضاعفات الهشاشة، و انها تجربة قمنا بها لاول مرة بالمغرب ولقد كللت مبدئيا بالنجاح و الحمد لله.
    -نصيحة للاخت نسرين الدراجة الهوائية هي طريقة مثلى لحرق الدهون و لكن عليك بالانتضام و الاستعانة بالرجييييييم (و هو ليس نقص المواد و لكن نقص الكمية) و لا تنسي الصيام مرة مرة.
    والله اعلم
    و الله المعين







المواضيع المتشابهه

  1. العلاقات الخاطئة للملتزمين
    بواسطة راجية رضا الديان في المنتدى قسم قضايا المرأة
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 25-10-2010, 16:13
  2. لنصحح بعض الالفاض الخاطئة .
    بواسطة امنية1970 في المنتدى ::ارشيف مواضيع المنتدى::
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-03-2010, 22:41
  3. غرف الدردشة واستخداماتها الخاطئة
    بواسطة عاشقة الصحراء في المنتدى ::منتدى النقاشات الجادة والساخنة ::
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 13-02-2009, 11:24
  4. بويا عمر والمعتقدات الخاطئة هل انت مع ام ضد ؟
    بواسطة لالا مولاتي في المنتدى ::قسم قضايا وتقارير::
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 26-10-2008, 19:45
  5. الافكار الخاطئة
    بواسطة غدا نلقى الاحبة في المنتدى قسم قضايا المرأة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-01-2008, 17:07

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •