مراجعة دروس التربية الاسلامية مع اسئلة واجوبة للثالثة اعدادي

السلام عليكم ورحمة الله اليكن مراجعة لدروس الدورة الاولى مع اسئلة واجوبة القران الكريم سورة الفتح: من الآية1 إلى الآية 7: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّا فَتَحْنَا


مراجعة دروس التربية الاسلامية مع اسئلة واجوبة للثالثة اعدادي

السلام عليكم ورحمة الله اليكن مراجعة لدروس الدورة الاولى مع اسئلة واجوبة القران الكريم سورة الفتح: من الآية1 إلى الآية 7: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّا فَتَحْنَا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: مراجعة دروس التربية الاسلامية مع اسئلة واجوبة للثالثة اعدادي

السلام عليكم ورحمة الله اليكن مراجعة لدروس الدورة الاولى مع اسئلة واجوبة القران الكريم سورة الفتح: من الآية1 إلى الآية 7: بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِنَّا فَتَحْنَا

  1. #1
    عضوة متميزة
    الحالة : soha135 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 122745
    تاريخ التسجيل : Apr 2011 03
    المشاركات : 492
    شكراً : 462
    تلقيت إعجاب : 161
    التقييم : 751686

    مراجعة دروس التربية الاسلامية مع اسئلة واجوبة للثالثة اعدادي




    أيها, مرور, لوجه, اللغة, الله, الاجتماعي, الحياة, الحديث, الرحمان, الرسول, السلام, العلماء, بالله, بالبيت, صحة, سنة, على, عليه, عليكم, عمران, عضو, إسلامية, وسلم, قانون, كما

    السلام عليكم ورحمة الله
    اليكن مراجعة لدروس الدورة الاولى مع اسئلة واجوبة


    القران الكريم

    سورة الفتح: من الآية
    1 إلى الآية 7:


    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    إِنَّا فَتَحْنَا لَكَ فَتْحًا مُبِينًا (1) لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (2) وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا (3) هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (4) لِيُدْخِلَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَيُكَفِّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَكَانَ ذَلِكَ عِنْدَ اللَّهِ فَوْزًا عَظِيمًا (5) وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (6) وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (7)
    معاني الآيات:
    في هذا الشطر يبشرالله تعالة رسوله الكريم و المؤمنين معه بفتح مكة، والسورة تتحدث عن "صلح الحديبية" الذي تم بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين المشركين سنة 6 هجرية، وقد كان هو بداية الفتح الأعظم، أي فتح مكة وفيه نصر الله رسولهونصر معه المسلمين.
    وعد الله رسوله بهذا الفتح قبل أن يتحقق، وأمر الرسول لىالله عليه وسلم باستغفار ربه لأن الله هو الهادي للحق والصواب.
    ويبين سبحانهجزاء المؤمنين والمنافقين والمشركين. لقد جعل الطمأنينة في قلوب المؤمنين الذينيطيعون الله ويجاهدون في سبيله وجزاؤهم الجنة بأنهار تجري.
    أما المنافقونوالمنافقات والمشركون والمشركات فغضب الله هو جزاء أعمالهم، وقد قدم سبحانهالمنافقين نظرا لخطورة أعمالهم، وستدور دائرة السوء عليهم لأنهم يظنون بالله السوء. إن الله عظيم في حكمه وسلطانه وهو العزيز الحكيم.



    سورة الفتح: من الآية8 إلى الآية 14:

    قال الله تعالى :
    إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (8) لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (9) إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا (10) سَيَقُولُ لَكَ الْمُخَلَّفُونَ مِنَ الْأَعْرَابِ شَغَلَتْنَا أَمْوَالُنَا وَأَهْلُونَا فَاسْتَغْفِرْ لَنَا يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ بِكُمْ ضَرًّا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ نَفْعًا بَلْ كَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (11) بَلْ ظَنَنْتُمْ أَنْ لَنْ يَنْقَلِبَ الرَّسُولُ وَالْمُؤْمِنُونَ إِلَى أَهْلِيهِمْ أَبَدًا وَزُيِّنَ ذَلِكَ فِي قُلُوبِكُمْ وَظَنَنْتُمْ ظَنَّ السَّوْءِ وَكُنْتُمْ قَوْمًا بُورًا (12) وَمَنْ لَمْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ فَإِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَعِيرًا (13) وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (14)
    معاني الآيات:
    يتحدث الله تعالى في هذا القسم من سورة الفتح عنمنزلة الرسول الكريم عند الله تعالى وعن بيعة الرضوان من (8-11) كما يبين اعتذارات المخلفين من (11 إلى 14).
    لقد أرسلناك يا محمد شهيدا على الخلق يوم القيامة لتؤمنوا بهأيها الناس إيمانا راسخا لاشك فيه. وقد جعل الله بيعة المؤمنين لرسوله بالحديبيةبيعة لله تعالى وعهدا له. إن الله يعلم السر وما تخفي الأنفس. ومن نقض البيعة فلنيضر إلا نفسه لأنه حرمها الثواب وألزمها العقاب، ومن أوفى بعهده فسيجازيه اللهالجزاء الحسن.
    يخبر تعالى عن تخلف الأعراب المنافقين باعتذار يعود لكونهم كانوامنشغلين بالأموال والأولاد وهو تخلف اضطراري في رأيهم. والحقيقة أنهم ظنوا أنالمسلمين سوف لن يرجعوا أحياء، ففضحهم الله تعالى وأعلم رسوله أنهم مجانبون الحق فياعتذارهم لأنهم منافقون عاصون، يقولون خلاف ما يبطنون.
    مع أن الله تعالى يعلمضمائرهم، فقل لهم يا محمد من يمنعكم من مشيئة الله وقضائه إذا أراد أن يلحق بكمالهزيمة أو النصر لقد كنتم فاسدين شجعهم أيها الرسول عن التوبة عن طريق الإخلاص فيالعمل الظاهر والباطن، وإلا فإن نار جهنم في انتظارهم. إن الله يرحم من يشاء ويعذبمن يشاء.


    سورة الفتح: من الآية
    15 إلى الآية 17

    قال الله تعالى :
    سَيَقُولُ الْمُخَلَّفُونَ إِذَا انْطَلَقْتُمْ إِلَى مَغَانِمَ لِتَأْخُذُوهَا ذَرُونَا نَتَّبِعْكُمْ يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلَامَ اللَّهِ قُلْ لَنْ تَتَّبِعُونَا كَذَلِكُمْ قَالَ اللَّهُ مِنْ قَبْلُ فَسَيَقُولُونَ بَلْ تَحْسُدُونَنَا بَلْ كَانُوا لَا يَفْقَهُونَ إِلَّا قَلِيلًا (15) قُلْ لِلْمُخَلَّفِينَ مِنَ الْأَعْرَابِ سَتُدْعَوْنَ إِلَى قَوْمٍ أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ تُقَاتِلُونَهُمْ أَوْ يُسْلِمُونَ فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْرًا حَسَنًا وَإِنْ تَتَوَلَّوْا كَمَا تَوَلَّيْتُمْ مِنْ قَبْلُ يُعَذِّبْكُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (16) لَيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَنْ يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا (17)
    معاني الآيات:
    يتحدث سبحانه في هذا الجزء عن حرمانالمخلفين من المغانم، وقد جعل الله لأهل الحديبية غنائم خيبر تعويضا لهم عن فتحمكة، حينما رجعوا من الحديبية، إلا أن المخلفين قالوا للمؤمنين اتركونا نخرج معكملنقاتل. قل لهم يا محمد لن تتبعونا ولن يكون لكم غنائم.
    يزعم هؤلاء أن الرفضليس من الله بل من حسد المسلمين لهم، لكنهم قصيروا الفهم ولا يحرصون إلا علىالغنائم الزائلة. قل لهم إنه سنتيح لكم فرصة أخيرة حيث ستدعون لحرب قوم أشداء،فقاتلوهم إن لم يقبلوا الدخول في الإسلام فإن اتبعكم جازاكم الله الغنائم في الدنياوبالجنة في الآخرة، وإن تقاعستم كما فعلتم في الحديبية فسندخلكم النار: يقول تعالىيختم تعالى هذا الجزء من الآية بذكر الأعذار الظاهرة التي تبيح للمؤمن التخلف عنالقتال كالإصابة بالمرض الطارئ والعمى والمرض لأن الإسلام ينبني على التيسير ورفعالحرج.
    وكل من اتبع أوامر الله فجزاؤه الجنة وللمخالفين النار.


    التربية الاعتقادية

    الإسلام عقيدة وشريعة:

    المحور الأول: الإسلام عقيدة
    :

    يقوم الإسلام على التوحيد، وهو الاعتقاد الراسخ بأن الله تعالى واحد في ذاته وصفاته وأفعاله، وهذا الاعتقاد هو أساس كل الأديان ومنه الدين الإسلامي.
    العقيدة الصحيحة تقوي المرء وتجعله مطمئنا وتقود صاحبه إلى جنات النعيم وإلى سعادة الدارين.

    المحور الثاني: الإسلام شريعة:

    لا يقتصر الإسلام على الجانب العقدي بل يربطه بالجانب التشريعي ودين الإسلام هو دين شريعة أيضا، وتشريعات الإسلام صالحة لكل زمان ومكنا. ومن تشريعاته المتميزة نذكر قانون الإرث، ونذكر تنظيم شؤون حياة الناس في دينهم ودنياهم.


    الإسلام دين الوسطية والاعتدال

    المحور الأول: الوسطية والاعتدال خاصية إسلامية:

    يقول تعالى: "وكذلك جعلناكم أمة وسطا" والوسطية تعني عدم التطرف وعدم التشدد في كل مناحي الحياة فقد أباح الإسلام الرخص في حالة المرض بالنسبة للصائم وكذا المسافر ورفع الحرج عن الأعرج والأعمى ولم يكلف الإنسان إلا بما يطيق، وتشريعات الإسلام ترمي للاعتدال في كل شيء في النفقات في اللباس في الأكل بل وحتى في العبادات، إذ الإسلام يحافظ على نفس الإنسان أولا قبل كل شيء آخر.

    المحور الثاني: وسطية الإسلام واعتداله جعلته سهل التقبل والتطبيق:

    إن المتأمل لشريعة الإسلام سيلاحظ سهولة تشريعاته وكذا سهولة تطبيقها، فالمسلم ينبغي أن يصلي لربه في أي مكان، ويمكنه أن يتجاوز ما لا يستطيع القيام به، ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول لصحابته أنتم أدرى بأمور دنياكم. والوسطية تلائم نفس الإنسان وتجعلها مرتاحة، ولهذا نهى رسول الله عن التشدد حتى لا يشدد الله علينا.



    : آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة

    المحور الأول: آصرة العقيدة:

    آصرة العقيدة هي رابطة دينية تعرف الإنسان بربه وتوثق الصلات بين المسلمين، وتربط بين الناس في كل زمان ومكان، وتعتبر من أوثق العلاقات بين البشر وهي تدعو للتضحية في سبيل نصرة دين الله بالنفس والمال.
    المحور الثاني: آصرة القرابة:
    القرابة في آصرة النسب أو المصاهرة وهي رابطة تجمع الناس وتوحدهم وتساعدهم على تكوين أمة واحدة. إلا أن هذه الرابطة الدنيوية تنتهي بانتهاء الدنيا.

    المحور الثالث: آصرة العقيدة أوثق من آصرة القرابة
    :
    إذا تعارضت آصرة العقيدة مع آصرة القرابة، وجب تغليب رابط الدين والإيمان قال تعالى: "وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما".



    عالمية الإسلام

    يقول تعالى: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" فدعوة الإسلام هي دعوة لكل الناس، ولاتقتصر على جنس أو فئة أو طائفة إقليمية، تشريعاته صالحة لكل زمان ومكان، ومن تم أخذت عالميتها، فهي لا تختص بمكنا دون آخر ولا بزمان معين. وعالميته هي التي أهلته ليحتل المراتب المتقدمة من حيث التقبل والتطبيق.


    التربية التعبدية



    الزكاة وأحكامها والغاية من تشريعها

    المحور الأول: الزكاة وأحكامها:
    الزكاة لغة: الزيادة والنماء، وشرعا مقدار من المال يخرج من مال مخصوص، إذا بلغ النصاب وهو المقدار الذي يجب فيه الزكاة. والزكاة من الفرائض التي أجمعت عليها الأمة، وشروط وجوبها هي: ملك النصاب ملكية مشروعة – الحرية – مرور الحول – مجيء الساعي فيما يخص الماشية – سلامة العين من الدين.
    وشروط صحة الزكاة هي: - الإسلام – النية – إخراجها بعد وجوبها دون تماطل – دفعها لمستحقيها الشرعيين.

    المحور الثاني: الغاية من تشريعها
    :
    شرعت الزكاة لتحقيق التكافل الاجتماعي ولتقليص الفوارق بين الناس وللقضاء على الفقر، وهي تنمي المال وتخلق التآزر والمحبة بين الناس، وحتى لا ينظر الفقير للغني نظرة حقد ....



    أوجه صرف الزكاة:
    مصرف الزكاة هو المحل الذي تصرف فيه وتدفع له، والمصرف من شروط صحة الزكاة في الإسلام. والزكاة تدفع لأصناف منها: الفقير الذي لا يملك قوت طعامه. – المسكين الذي لا يملك شيئا – العامل على الزكاة – ابن السبيلالمدين الذي ليس عنده ما يوفي به دينه.
    ويشترط في عامل الزكاة أن يكون عدلا كاملا:
    وصرف الزكاة يقوي روابط المجتمع ويحقق التكافل بين الناس.



    الحج وأركانه
    الحج لغة القصد وشرعا عبادة ذات إحرام وطواف بالبيت وسعي بين الصفا والمروة، ووقوف بعرفة ليلة عيد الأضحى، وهو فرض عين مرة في العمر.

    وأركان الحج التي لا يتم بدونها ولا تجبر بالدم أربعة:
    - الإحرام: وهو الدخول بالنية في الحج من قول أو فعل يتعلقان به.
    - طواف الإفاضة: وهو الدخول بالنية في الحج من قول أو فعل يتعلقان به.
    - السعي بين الصفا والمروة: سبعة أشواط، يبدأ بالصفا ويختم بالمروة وشرطه أن يقع بعد طواف صحيح.
    - الوقوف بعرفة ليلة عيد الأضحى قبل طلوع الفجر.




    الغاية من تشريع الحج
    الحج هو مهرجان عالمي يتحرر فيه الإنسان المسلم من كل أوساخ الدنيا ويتساوى فيه الناس كبيرهم وصغيرهم، ذكرهم وإناثهم، ولا يفرق فيه بين لون وآخر، يتجه الناس إلى الله دفعة واحدة، وغاياته منها ما هو روحي ومنها ما هو تربوي، ومنها ما هو اجتماعي ومنها الاقتصادي.

    التربية العقلية والمنهجية
    العلم والإيمان

    المحور الأول: الإسلام دين العلم:
    يقول تعالى "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب" (الزمر الآية 9).
    وقد كرم الله الإنسان بالعقل ليميز الحسن من القبيح وحث على استخدام العقل فيما ينفع الإنسان، وحض على طلب العلم ورفع من شأن أهله، وطالب المسلمين بتعلم كل العلوم الدينية والدنيوية. وقد اعتد الإسلام بشهادة العلماء وسواها بشهادة الملائكة حين قال تعالى: "شهد الله أن لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط" (آل عمران الآية 13).

    المحور الثاني: لا علم بلا إيمان:
    الإيمان يقوي العلماء ويجعلهم يخافون الله أكثر، يقول تعالى: "إنما يخشى الله من عباده العلماء" ولذا فالإيمان يجعل الإنسان في حصانة عن تسخير علمه في المضرة كصنع القنابل، أو تشويه خلق الإنسان. وكل علم ينقصه الإيمان يؤدي بصاحبه إلى الهلاك.



    الاجتهاد والتقليد

    خلق الله الإنسان وميزه عن سائر المخلوقات بإعطائه العقل الذي يميز بين الصالح والطالح، وقد دعا الإسلام إلى التفكير وحث الإنسان على استخدام عقله، وحذر من تعطيل هذه القوة العقلية، كما ذم الذين لا يستخدمون عقولهم فقال تعالى: "إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون" (الأنفال الآية 22). والتقليد هو أن تتبع غيرك أو تعمل بقول الآخرين ورأيهم دون حجة أو برهان واقتناع منك، وفي ذلك تحقير للعقل تعطيله يرفض الإسلام التقليد الأعمى ويحث على الاجتهاد، يقول تعالى: "وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا أو لو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ولا يهتدون" (البقرة الآية 170).



    مكانة العلماء في الإسلام
    يرفع الله من شأن العلماء يقول تعالى: "أطيعوا الله والرسول وأولي الأمر منكم" وأولوا الأمر في أحد الشروح هم العلماء، وللعالم قيمة كبرى في المجتمع لكونه عارف بكل الأمور التي تحيط به، شرفهم الله بعلمهم هذا ورفعهم درجات: يقول تعالى: " ويرفع الذين أوتوا العلم درجات". وفي التاريخ الإسلامي تقلد العلماء مناصب كبرى في شؤون الدولة واهتموا بالمسائل الدينية والدنيوية معا وكان الحاكم يرجع لهم ويستشيرهم في كل أمر.



    منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوةالإسلامية
    يقول تعالى: "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن" (النحل الآية 125).
    ومن خلال مراحل الدعوة وممارسات الرسول الكريم في مكة وخلال إقامته بالمدينة يتبين منهجيته عليه السلام في الدعوة إلى الله التي كانت تقوم على الحسنى والموعظة وعدم جرح مشاعر صحابته. لقد كان عليه السلام نبراسا في التربية السلوكية، فجاءت دعوته هادية للخير.
    أما أساليب نجاح دعوته فقد قامت على: الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والدعوة له بالموعظة الحسنة، والمجادلة بالتي هي أحسن بلا تحامل على المخالف ولا ترذيل له ولا تقبيح.

    التربية الاقتصادية والمالية

    التوكل والتواكل
    :

    التوكل هو إسلام الأمر إلى الله وهو أمر محمود، إذ على المؤمن أن يتوكل على الله في كل أمر أراد القيام به، ويعرف أن الله تعالى يبارك كل عمل صالح ولا يضيع أجر من أحسن عملا.
    أما التواكل فهو الاعتماد على الغير في قضاء المصالح سواء كان شخصا أو ضريحا وهو أمر مذموم إذ على المرء أن يعتمد على نفسه في قضاء حاجاته بعد أن يتوكل ويثق في الله تعالى.



    محاربة المفاسد الاقتصادية (الربا):
    الربا في اللغة هي الزيادة والنمو، وفي الاصطلاح: كل زيادة بدون عوض يأخذها الدائن من الدين، وقد حرمه الإسلام ولعن المتعاطين له وهو نوعان: ربا النسيئة وربا الفضل، ومن مقاصد تحريمه: القضاء على الاستغلال والشره وعلى الكسل والخمول، وعلى الأثرة والأنانية، والحيلولة دون انهيار المجتمع وفساد أخلاقه، وتأصيل ما شرعه الله في المجتمع من المعاملات الجائزة كالتجارة، يقول تعالى: "وأحل الله البيع وحرم الربا".
    والشرع الإسلامي حينما حرم الربا فإنه رغب في القرض الحسن لوجه الله تعالى لتحقيق مبدإ التكافل الاجتماعي.



    : محاربة الإسلام للمفاسد الاقتصادية (الاحتكار):
    الاحتكار هو التسلط على الأسواق وشراء ما بها من سلع وبضائع، وما يحتاجه الناس من ضروريات الحياة، وادخار ذلك لوقت الغلاء، والتحكم في أسعارها، ويبيعها بأثمان مرتفعة، وفي هذا الأمر تضيق وضرر بالمستهلكين، وفيها أكل أموال الناس بالباطل. يقول تعالى: "يا أيها الذين آمنوا لا تاكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم".
    والإسلام حرم ذلك قال صلى الله عليه وسلم: "من احتكر الطعام أربعين ليلة فقد برئ من الله و برئ الله منه"، وقال صلى الله عليه وسلم "المحتكر ملعون".

    : الصدقات التطوعية وأثرها في تحقيق التكافل الاجتماعي
    خلق الله الإنسان وجعل بعضه في خدمة بعض، وبعض الناس يحتاجون إلى مساندة مالية، وهنا تأتي أهمية الصدقات التطوعية المنظمة في جمعيات تقدم فيها مقادير مالية أو أدوية أو غيرها، وهو أمر يحقق التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع الذي من المفروض أن يكون كالجسد الواحد إذا مرض طرفه اشتكى عضو آخر منه، وللصدقات التطوعية دور هام في المحافظة على سلامته ووحدة المجتمع.


    التربية الأسرية والاجتماعية

    العلاقة بين الوالدين

    يرجع الفضل في حياة كل ولد لوالديه هما من ربياه وعلماه، فالأم حملته تسعة أشهر بما فيها من تعب وثقل مخاض وولادة وإرضاع، كما أن الأب لا يقل تعبا بين الرعاية والإنفاق.
    من هنا من اللازم أن تكون علاقة المسلم بوالديه علاقة حسنة. فالإحسان للوالدين والبر بهما، وخفض الجناح لهما أمر واجب، وكذا طاعتهما، يقول تعالى: "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا" (الإسراء، الآية 23).



    صلة الرحم

    يعتبر قاطع الرحم خارجا من رحمة الله تعالى، وصلة الرحم هي تبادل الزيارات مع الأهل والأحباب بانتظام، وهي مسألة تؤدي إلى التضامن والتوادد والتحاب بين أفراد المجتمع، وصلة الرحم فضيلة إسلامية، فمن أسماء الله الرحمان يقول تعالى في الحديث القدسي: "أنا الله وأنا الرحمن، خلقت الرحم وشققت لها اسما من إسمي، فمن وصلها وصلته، ومن قطعها قطعته"، وفضل صلة الرحم أنها توسع الرزق، وتزيد صاحبها الجنة وتكفر خطاياه، وقاطع الرحم يستحق اللعنة، يقول صلى الله عليه وسلم: "لا يدخل الجنة قاطع رحم".
    والشرع الإسلامي حينما حرم الربا فإنه رغب في القرض الحسن لوجه الله لتحقيق مبدإ التكافل الاجتماعي.



    حسن الجوار:
    للجيران حقوق عليك يجب الوفاء بها من الإحسان إليهم ومعاملتهم برفق، وكف الأذى عنهم: يقول صلى الله عليه وسلم: "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يؤذ جاره"، ومن الحقوق عدم شتمه أو سبه، وعلى الجار أن يحمي جاره من كل سوء يلحقه، قال صلى الله عليه وسلم: "مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه".
    وإذا أحسن الجوار عاش الإنسان في هناء، وشعر بالأمان في وسط الناس على أسس إسلامية صافية.



    الرعاية الاجتماعية في الإسلام
    يدعو الإسلام إلى الرعاية الاجتماعية بين الكبار والصغار وذلك بالتضامن بين كافة أفراد المجتمع، ورحم القوي للضعيف ونصرة المسلم لأخيه المسلم. والرعاية هي تفقد أحوال الضعفاء من الأمة من طرف كبار القادة، وكذا من طرف الآباء لأبنائهم أو من طرف الأبناء لآبائهم في حالة الكبر.




    lvh[um ]v,s hgjvfdm hghsghldm lu hszgm ,h[,fm ggehgem hu]h]d Hdih lv,v g,[i hggym hggi hgh[jlhud hgpdhm hgp]de hgvplhk hgvs,g hgsghl hguglhx fhggi fhgfdj wpm skm ugn ugdi ugd;l ulvhk uq, Ysghldm ,sgl rhk,k ;lh






  2. #2
    عضوة متميزة
    الحالة : soha135 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 122745
    تاريخ التسجيل : Apr 2011 03
    المشاركات : 492
    شكراً : 462
    تلقيت إعجاب : 161
    التقييم : 751686

    افتراضي


    الأسئلة


    القرآن الكريم
    1- اكتب من قوله تعالى في سورة الفتح: "إنا فتحنا لك فتحا ..... إلى قوله: فوزا عظيما".
    2- بين الفتح العظيم الذي كرم الله به رسوله صلى الله عليه وسلم.
    الوحدات
    i- يقول الله تعالى: "وكذلك جعلناكم أمة وسطا".
    1- استخلص مضمون الآية.
    2- اذكر مظهرين من مظاهر وسطية الإسلام.
    Ii-
    1- بين الحكمة من تشرع الإسلام للزكاة.
    2- عرف الحج واذكر أركانه.
    Iii- يقول تعالى: "وأحل الله البيع وحرم الربا".
    1- عرف الربا لغة واصطلاحا.
    2- اذكر مفاسده الاقتصادية والاجتماعية.
    Iv- يدعو الإسلام إلى حسن الجوار والتواصل مع الأهل.
    1- اذكر اثنين من حقوق الجيران.
    2- عرف بصلة الرحم.
    3- اذكر جزاء قاطع رحمه.


    الأجوبة


    القرآن الكريم
    1- "إنا فتحنا لك فتحا مبينا ليغفر لك الله ما تقد من ذنبك وما تأخر ويتم نعمته عليك ويهديك صراطا مستقيما وينصرك الله نصرا عزيزا هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليما حكيما ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ويكفر عنهم سيئاتهم وكان ذلك عند الله فوزا عظيما".
    2- الفتح العظيم الذي كرم الله به رسوله هو: فتح مكة حيث تم العز والنصر والتمكين.
    الوحدات
    i-
    1- مضمون الآية: لقد جعل الله الأمة الإسلامية أمة وسطا لا تطرف فيها لجهة من الجهات.
    2- من مظاهر الوسطية: الاعتدال في الإنفاق – وعدم تكليف النفس بما لا تطاق. – الاعتدال في اللباس والمسكن.
    Ii-
    1- من حكم تشريع الإسلام للزكاة: تحقيق التكافل الاجتماعي.
    2- الحج لغة هو: القصد، وشرعا: عبادة ذات إحرام وطواف بالبيت وسعي بين الصفا والمروة ووقوف بعرفة ليلة عيد الأضحى.
    Iii-
    1- الربا لغة: النمو والزيادة واصطلاحا: كل زيادة بدون عوض يأخذها الدائن من المدين.
    2- من مفاسده الاجتماعية: الكسل والخمول والأنانية وأكل أموال الناس بالباطل.
    Iv-
    1- من حقوق الجيران نذكر: السلام عليهم وعيادتهم ومساعدتهم وحسن معاملتهم.
    2- صلة الرحم هي زيارة الأهل والأقارب وعدم قطع الصلة بينهم.
    3- قاطع الرحم يحرم من رحمة الله تعالى.






  3. #3
    عضوة متميزة
    الحالة : soha135 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 122745
    تاريخ التسجيل : Apr 2011 03
    المشاركات : 492
    شكراً : 462
    تلقيت إعجاب : 161
    التقييم : 751686

    افتراضي


    الأسئلة


    القرآن الكريم
    1- استظهر بدون شكل وبخطك العادي من قوله تعالى في سورة الفتح "هو الذي أنزل السكينة .. إلى قوله تعالى: وساءت مصيرا".
    2- استخلص مضمون الآية الكريمة: "ليس الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج".
    الوحدات
    i- يقول الله تعالى: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر".
    1- عرف بالمعروف والمنكر.
    2- تحدث عن صلاحية الإسلام لكل زمان ومكان بإعطاء أمثلة.
    Ii-
    1- يحث الإسلام على أوجه خاصة لصرف الزكاة، اذكر بعضها.
    Iii- يقول الله تعالى: "إنما يخشى الله من عباده العلماء".
    1- اشرح الآية.
    2- تحدث باختصار عن دور الإيمان في العلم الصحيح.
    Iv- الاحتكار آفة اجتماعية واقتصادية خطيرة. تحدث في ثلاثة أسطر عن ذلك.
    V- يركز الإسلام على العلاقات الأسرية، ويعتبر طاعية الوالدين في طاعة الله تعالى.
    1- تحدث عن حقوق الآباء الواجبة على الأبناء.
    2- بين لماذا يربط الله طاعته بطاعة الوالدين وسخطه بسخطهما.


    الأجوبة


    القرآن الكريم
    1- "هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين ليزدادوا إيمانا مع إيمانهم ولله جنود السماوات والأرض وكان الله عليما حكيما ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ويكفر عنهم سيئاتهم وكان ذلك عند الله فوزا عظيما ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرا".
    2- مضمون الآية: لا يكلف الله نفسا إلا وسعها فمن كان له عذر عن التخلف عن الجهاد فلا حرج عليه.
    الوحدات
    i-
    1- المعروف هو الدعوة إلى الخير كإقامة الصلاة والإحسان للوالدين، والمنكر هو الدعوة لاجتناب النواهي كالنهي عن شرب الخمر والزنا.
    2- الإسلام صالح لكل زمان ومكان لأن قوانينه تتلاءم مع الإنسان ومصالحه الخاصة والعامة، ولأنه يوازن بين مصالح الدين والدنيا.
    Ii-
    1- يحث الإسلام على صرف الزكاة للأقربين أولا ثم للمساكين وابن السبيل والمحتاجين من المسلمين.
    Iii-
    1- المقصود بالآية أن العلماء هم أول من يخاف الله تعالى لأنهم يعرفون أن العلم الحقيقي يقر لله أكثر.
    2- الإيمان يقوي الشخص المؤمن، ويرفعه درجات والمؤمنون هم أكثر الناس إيمانا إذ كلما ازداد علمهم ازداد إيمانهم.

    Iv-
    1- يؤدي الاحتكار إلى ظلم الناس ويسبب مفاسد اقتصادية واجتماعية خطيرة لكونه يضيق على الناس أرزاقهم ويكدس الأموال في يد فئة قليلة من الناس ويجعلهم الناس يبحثون عن الأشياء المحتكرة بأي ثمن ولا يحقق التواصل بين الناس.
    V-
    1- من حقوق الآباء على الأبناء: الطاعة والاحترام والبر والإحسان وعدم الإساءة والمعاشرة بالمعروف.
    2- يربط الله طاعته بطاعة الوالدين وذلك لكونهما ربياه صغيرا ولكونهما يحتاجان إليه في الكبر، وطاعتهم تؤدي إلى مجتمع سليم لا عقوق فيه.






  4. #4
    عضوة متميزة
    الحالة : soha135 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 122745
    تاريخ التسجيل : Apr 2011 03
    المشاركات : 492
    شكراً : 462
    تلقيت إعجاب : 161
    التقييم : 751686

    افتراضي


    الأسئلة


    القرآن الكريم

    1- استظهر بدون شكل وبخطك العادي من قوله تعالى في سورة الفتح "إن الذين يبايعونك .. إلى قوله تعالى: خيرا".
    2- بين الاعتذارات التي قدمها المنافقون للتخلف عن القتال مستشهدا بنص شرعي مناسب.
    الوحدات
    i- وضح المراد مما يلي: الإيمان – العقيدةالشريعة.
    Ii- سم السلوكات التالية وبين موقفك منها.
    1- تاجر يجمع مواد غذائية والناس في حاجة لها يبيعها لهم بأثمان مرتفعة.
    2- تلميذ يقرض مبلغا ماليا من آخر على أساس رده مضاعفا بعد سنتين.
    3- تلميذ يتصنت على والديه من خلف الباب.
    Iii- أجب بعبارة "صحيح" أو "خطأ" أمام كل جملة معللا جوابك.
    1- اعتدي على جاري بمثل ما اعتدى علي لتأديبه.
    2- ليس لازما أن أزور أقاربي نظرا لبعد المسافة.
    3- أكتفي بوضع والدي في دار رعاية المسنين ولا حاجة لوجودهم معي.
    Iv- بين موقفك مما يلي:
    1- الاجتهاد والتقليد في الإسلام.
    2- العلم الذي يدعو له الإسلام.

    V-
    1- تحدث عن أهم الأسس التي اتبعها رسول الله صلى الله عليه وسلم في تبليغ دعوته.
    2- ما هي أهم الوسائل التي يجب اتباعها حاليا في رأيك للتعريف بالإسلام.


    الأجوبة


    القرآن الكريم
    1- "إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسنؤتيه أجرا عظيما، سيقول لك المخلفون من الأعراب شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم قل فمن يملك لكم من الله شيئا إن أراد بكم ضرا أو أراد بكم نفعا بل كان الله بما تعملون خبيرا".
    2- يتدرع المنافقون بكون تجارتهم وأولادهم ألهتهم عن القتال، يقول تعالى: "سيقول لك المخلفون من الأعراب شغلتنا أموالنا وأهلونا فاستغفر لنا، يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم".
    الوحدات
    i- المصطلحات:
    الإيمان: قول باللسان وتصديق بالقلب وعمل بالجوارح.
    العقيدة: هي آصرة دينية تجمع بين المسلمين وتقود إلى الله تعالى والاعتقاد بوجوده وجودا راسخا.
    الشريعة: هي طريقة متبعة لتنظيم أحوال الناس استنادا للكتاب والسنة والإجماع والقياس وغيرها من المصادر.
    Ii- السلوكات وموقفنا منها:
    1- الاحتكار وهو محرم شرعا لما فيه من ضرر على الناس.
    2- الربا وهو محرم لكونه يؤدي إلى أكل أموال الناس بالباطل وبدون مجهود.
    3- التجسس وهو محرم بنص القرآن.
    Iii-
    1- لا لأنني إذا قابلته بالمثل فسأكون سيء الخلق مثله بل علي الصبر على إذايته حتى أأدبه بالتي هي أحسن.
    2- بل من الواجب زيارتهم لأن الله تعالى حث على صلة الرحم.
    3- بل أرعاهم وأتركهم معي ما استطعت وإذا اضطررت لذلك نظرا لبعدي عنهم فعلي معاملتهم بالمعروف.
    Iv-
    1- يحث الإسلام على الاجتهاد وينبذ التقليد الأعمى.
    2- العلم الذي يدعو له الإسلام هو العلم الذي تكون فيه مصلحة للإنسان سواء كان دينيا أو دنيويا.
    V-
    1- دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم للدعوة بالتي هي أحسن ومجادلة الناس بالحسنى ولم يعتمد أبدا على العنف أو الإساءة للآخرين.
    2- في عصرنا الحالي علينا نبذ العنف واتباع طرق سلمية ومجادلة الذين لا يؤمنون بالتي هي أحسن.






  5. #5
    عضوة متميزة
    الحالة : soha135 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 122745
    تاريخ التسجيل : Apr 2011 03
    المشاركات : 492
    شكراً : 462
    تلقيت إعجاب : 161
    التقييم : 751686

    افتراضي


    الأسئلة


    القرآن الكريم
    1- اكتب بخطك العادي وبدون شكل من قوله تعالى في سورة الفتح "قل للمخلفين من الأعراب .. إلى قوله تعالى: عذابا أليما".
    2- بين الغاية من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم.
    3- استخلص مضمون الآية الكريمة: "ولله جنود السماوات والأرض".
    الوحدات
    i- عرف بما يلي:
    1- التكافل الاجتماعي – صلة الرحم – آصرة القرابة.
    Ii- سم المعاملات التالية واستدل على كل واحدة بنص شرعي مناسب.
    1- يدخر السلعة إلى وقت الغلاء للتحكم في سعرها.
    2- يبيع سلعة فاسدة ممزوجة بأخرى جيدة.
    3- يزور أقاربه أثناء العيد.
    Iii- يقول تعالى في سورة آل عمران الآية 97: "ولله على الناس حج البيت لمن استطاع إليه سبيلا".
    1- اشرح مضمون الآية الكريمة.
    2- عرف الحج لغة واصطلاحا.
    3- وضح المقصود مما يلي: الإحرام – طواف الإفاضة.
    Iv- يقول تعالى في سورة الزمر الآية 9: "هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب".
    1- استخرج مضمون الآية.
    2- بين موقف الإسلام من العلوم الحديثة.
    V- يحافظ الإسلام على العلاقات الاجتماعية. وضح ذلك.


    الأجوبة


    القرآن الكريم
    1- يقول تعالى: "قل للمخلفين من الأعراب ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون فإن تطيعوا ويوتيكم الله أجرا حسنا وإن تتولوا كما توليتم من قبل يعذبكم عذابا أليما، ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ومن يطع الله ورسوله ندخله جنات تجري من تحتها الأنهار، ومن يتول نعذبه عذابا أليما".
    2- الغاية من بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم هو تبشير الناس وإنذارهم وقطع الحجة عليهم يوم القيامة.
    3- إن لله جنود هم الملائكة وأولياء الله.
    الوحدات
    i- المصطلحات:
    التكافل الاجتماعي: هو التعاون والتآزر بين الناس ومساعدة بعضهم بعضا.
    صلة الرحم: هي تبادل الزيارات بين الأهل والأحباب.
    آصرة القرابة: هي رابطة تجمع الناس فيما بينهم استنادا إلى الرحم أو القرابة كالأبوة والبنوة والزوجية والعمومة وغيرها.
    Ii- المعاملات:
    1- الاحتكار: قال صلى الله عليه وسلم: "من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد برئ من الله وبرئ الله منه".
    2- الغش: قال صلى الله عليه وسلم: "من غشنا فليس منا".
    3- صلة الرحم: قال صلى الله عليه وسلم: "من أحب أن يبسط له في رزقه وأن ينسا له في أثره فليصل رحمه".
    Iii-
    1- مضمون الآية: "الحج ركن من أركان الإسلام لمن استطاع إليه سبيلا".
    2- الحج لغة هو القصد، وشرعا هو عبادة ذات إحرام وطواف بالبيت الحرام وسعي بين الصفا والمروة ووقوف بعرفة ليلة عيد الأضحى.
    3- الإحرام هو: الدخول بالنية في الحج مع قول أو فعل يتعلقان به.
    - طواف الإفاضة: هو طواف يكون بعد طلوع فجر يوم النحر ولا يجزئ قبله.

    Iv-
    1- مضمون الآية: أن هناك فرق شاسع بين المتعلم والجاهل ويتجلى في سعة الرزق والتمتع بسعادة الدارين بالنسبة للعالم، والشقاء بالنسبة للجاهل.
    2- الإسلام يدعو إلى كل علم يوافق مصلحة الإنسان العامة والخاصة ويرفض ما فيه مضرة كصنع القنابل. وما يؤدي إلى تشويه الإنسان.
    V-
    1- الإسلام يحافظ على العلاقات الاجتماعية ويحث على الإحسان للوالدين والجيران وإلى حسن معاملة ويدعو إلى التواصل بصفة عامة.






  6. #6
    عضوة متميزة
    الحالة : soha135 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 122745
    تاريخ التسجيل : Apr 2011 03
    المشاركات : 492
    شكراً : 462
    تلقيت إعجاب : 161
    التقييم : 751686

    افتراضي


    الأسئلة


    القرآن الكريم
    1- استظهر من قوله تعالى: "ليدخل المؤمنين والمؤمنات .. إلى قوله تعالى: وساءت مصيرا".
    2- استخلص مضمون قوله تعالى: "الظانين بالله ظن السوء".
    الوحدات
    i- استدل على ما يلي بنص شرعي مناسب.
    1- وجوب طاعة الوالدين.
    2- دعوة الإسلام للعلم.
    3- الإسلام دين وسطية واعتدال.
    Ii- وضح موقفك مما يلي مع التعليل:
    1- تقديم شخص ذبيحة لضريح بغرض قضاء مصلحة.
    2- رفض جار رد السلام عليك فقابلته مرة أخرى بالمثل.
    3- شخص يقلد والده تقليدا أعمى في كل شيء.
    Iii- يفرق الإسلام بين التوكل والتواكل، وضح ذلك.
    Iv- بين الغاية من تشريع الإسلام للحج.
    V- بين كيف يمكن للصدقات التبرعية أن تحل بعض مشاكل الأشخاص المعاقين.


    الأجوبة


    القرآن الكريم

    1- يقول تعالى: "ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ويكفر عنهم سيئاتهم وكان ذلك عند الله فوزا عظيما ويعذب المنافقين والمنافقات والمشركين والمشركات الظانين بالله ظن السوء عليهم دائرة السوء وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرا".
    2- الظانين بالله ظن السوء: أي الذين يعتقدون أن الله تعالى لن ينصر رسوله.
    الوحدات
    i- الاستدلال:
    1- يقول الله تعالى: "وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا".
    2- يقول الله تعالى: "قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون".
    3- يقول الله تعالى: "وكذلك جعلناكم أمة وسطا".
    Ii- الموقف معللا:
    1- محرم شرعا يدخل في التواكل وعلى الإنسان أن يدعو الله وحده وألا يشرك به.
    2- علي عدم مقابلته بالمثل حتى لا أكون سيء الخلق مثله.
    3-علي تقليد والدي فيما وافق الشرع وأحترمهما إلا إذا كان في ذلك معصية لله تعالى.
    Iii- التوكل هو الاعتماد على الله تعالى وهو أمر محمود، والتواكل هو الاعتماد على الغير وهو مذموم لما فيه من كسل قد يؤدي إلى الشرك بالله تعالى إذا كان يتقدم للأضرحة لقضاء حاجياته.
    Iv- الحج مهرجان ومؤتمر كبير يتحرر فيه الإنسان المسلم من كل غرور الدنيا ويتقرب إلى الله ويكون فيه الناس متساوون في اللباس ويوحدون الله بغض النظر عن لونهم وجنسهم.
    V- الصدقات التطوعية هي صدقات يدفعها من استطاع للضعفاء والمستضعفين الذين لا يستطيعون عملا كالمعوقين العاجزين عن النظر أو الحركة، وتقدم لهم كهبات ثابتة مثلا أو كتوفير خاص يقدم بتتابع، أو بتوفير أعمال ومشاريع يقدرون على القيام بها، فلا يشعرون بالإقصاء والتهميش.






  7. #7
    مشرفة منتدى التربية والتعليم
    الصورة الرمزية نجمة البيضاء
    الحالة : نجمة البيضاء غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 69769
    تاريخ التسجيل : May 2010 21
    المشاركات : 9,757
    شكراً : 1,703
    تلقيت إعجاب : 3,687
    التقييم : 11732939

    افتراضي


    وفقك الله والله ينجحك يا رب ويخلي لك ماماك بادن الله
    تبارك الله عليكما






  8. #8
    عضوة متميزة
    الحالة : soha135 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 122745
    تاريخ التسجيل : Apr 2011 03
    المشاركات : 492
    شكراً : 462
    تلقيت إعجاب : 161
    التقييم : 751686

    افتراضي


    السلام عليكم ورحمة الله
    وهدا امتحان جهوي للدورة الاولى مع الاجابات
    اختبار محلي للدورة الاولى في مادة التربية الاسلامية مع عناصر الاجابة

    امتحان جهوي مع عناصر الاجابة






  9. #9
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية سمراء وجدة
    الحالة : سمراء وجدة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 61334
    تاريخ التسجيل : Mar 2010 25
    المشاركات : 4,329
    شكراً : 1,610
    تلقيت إعجاب : 1,250
    مقالات المدونة
    12
    التقييم : 4585318

    افتراضي


    جزاك الله كل خير أختي فعلا جا فوقته إلى ممكن تنازليبنا باقي لمواد ديال دورة الأولى






  10. #10
    عضوة متميزة
    الحالة : soha135 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 122745
    تاريخ التسجيل : Apr 2011 03
    المشاركات : 492
    شكراً : 462
    تلقيت إعجاب : 161
    التقييم : 751686

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sou_hanan مشاهدة المشاركة
    جزاك الله كل خير أختي فعلا جا فوقته إلى ممكن تنازليبنا باقي لمواد ديال دورة الأولى
    السلام عليكم ورحمة الله
    شكرا على تشجيعك
    ساحاول ان شاء الله انزال المواد الاخرى
    اليك هده المادة
    مادة العلوم الحياة والارض
    وهدا ايضا
    امتحانات جهوية
    الله ينجح وليداتنا كاملين







صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ملخصات الدروس مادة التربية الاسلامية للثالثة اعدادي الدورة الاولى
    بواسطة soha135 في المنتدى منتدى التربية و التعليم
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 21-12-2011, 14:54
  2. اسئلة واجوبة تراود ادهاننا
    بواسطة ام يوسف ونداء في المنتدى ::منتدى الحمل و الولادة ::
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-05-2011, 16:08
  3. اسئلة واجوبة في الغقيدة.....................
    بواسطة خديجة ام زكرياء في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 29-03-2010, 21:53
  4. اسئلة غبية واجوبة اغبى
    بواسطة fatiflor في المنتدى ::ارشيف مواضيع المنتدى::
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-01-2009, 18:46
  5. اسئلة واجوبة عن الحجاب ـ (للنساء فقط)
    بواسطة amore1 في المنتدى المنتدى الاسلامي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-04-2008, 00:19

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

انمي اون لاين