ملف خاص بنقص حيوانات المنوية عند الرجل

احلفكن بالله كل من ذخلت تدعى لى بذرية الصالحةأختكم في الله ام البنات دعاء السائل المنوي: تحليل السائل الطبيعي * الكمية: من 2-5 مليلتر * اللون: أبيض عاجي *


ملف خاص بنقص حيوانات المنوية عند الرجل

احلفكن بالله كل من ذخلت تدعى لى بذرية الصالحةأختكم في الله ام البنات دعاء السائل المنوي: تحليل السائل الطبيعي * الكمية: من 2-5 مليلتر * اللون: أبيض عاجي *

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: ملف خاص بنقص حيوانات المنوية عند الرجل

احلفكن بالله كل من ذخلت تدعى لى بذرية الصالحةأختكم في الله ام البنات دعاء السائل المنوي: تحليل السائل الطبيعي * الكمية: من 2-5 مليلتر * اللون: أبيض عاجي *

  1. #1
    عضوة ألماسية
    الصورة الرمزية miss_usa
    الحالة : miss_usa غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 141756
    تاريخ التسجيل : Jun 2011 14
    المشاركات : 732
    التقييم : 41

    خبر ملف خاص بنقص حيوانات المنوية عند الرجل




    ملف, المنوية, الرجل, تنقص, خاص, حيوانات, عند

    احلفكن بالله كل من ذخلت تدعى لى بذرية الصالحةأختكم في الله ام البنات دعاء
    السائل المنوي: تحليل السائل الطبيعي


    * الكمية: من 2-5 مليلتر
    * اللون: أبيض عاجي
    * زمن السيولة: أقل من 30 دقيقة
    * اللزوجة: طبيعية وليست مرتفعة
    * عدد الحيوانات المنوية: أكثر من 20 مليون لكل مليلتر
    * الحركة: يجب ألا تقل نسب حركة الحيامن عن 60% في الساعة الأولى على أن تكون معظم – الحيوانات المنوية تتحرك حركة سريعة.
    * التشوهات: يجب ألا تزيد نسبة تشوهات الحيوانات المنوية عن 40%
    * الخلايا الصديديه: أقل من 5 في كل حقل ميكرسكوبي.
    * إلتصاقات الحيوانات المنوية: لايوجد

    ولايتم الوصول إلي نتيجة تشخيصية من تحليل السائل المنوي إلا بعد عمل تحليلين للسائل المنوي في وقتين مختلفين حيث أنه في كثير من الرجال يكون هناك تفاوتاً شديداً في عدد الحيوانات المنوية من وقت إلى آخر.


    ما هو نقص عدد الحيوانات المنوية؟

    هو وجود عدد حيوانات منوية أقل من 20 مليون حيوان منوي في كل سنتيمتر مكعب من السائل المنوي. وبالرغم من أنه يلزم حيوان منوى واحد لتلقيح البويضة هناك دائماً إمكانية لحدوث الحمل فى حال وجود أى عدد من الحيوانات المنوية إلى أن فرصة الحمل تتأثر عندما يقل عدد الحيوانات المنوية وتصبح الفرصة ضعيفة عندما يكون عدد الحيوانات المنوية أقل من 5 مليون حيوان منوى فى كل سنتيمتر مكعب.

    ما هي اسباب نقص عدد الحيوانات المنوية ؟* اضطراب
    الهرمون
    * اختلال الجينات الوراثية
    * التهاب الجهاز التناسلي وإلتهاب البروستاتا
    * دوالي الخصية
    * الخصية المعلقة
    * تعرض الخصية للإشعاعات أو بعض الكيماويات
    * التعرض للمصادر الحرارية، التدخين، بعض انواع الادوية.
    * أسباب غير معروفة.

    كيف يمكن علاج نقص عدد الحيوانات المنوية ؟

    * الإبتعاد عن العامل المسبب كبعض الأدويةأوالتدخين.
    * العلاج بالهرمونات في حالة نقص الهرمونات.
    * علاج إلتهابات الجهاز التناسلي عن طريق المضادات الحيوية المناسبة.
    * إعطاء بعض العقاقير المحفزة لإنتاج الحيوانات المنوية.
    * العلاج الجراحي لدوالي الخصية والخصية المعلقة.
    * وسائل الحمل المساعدة كالتلقيح الصناعي والتلقيح المجهري.


    تحليل السائل المنوي: نقص الحركة


    حركة الحيوانات المنوية ونشاطها عامل مهم حتى تتمكن من عبور الجهاز التناسلى للمرأة والوصول إلى البويضة ثم تخصيبها.
    هناك عدة طرق لقياس حركة الحيوانات المنوية إلا أنه من المتفق عليه بصفة عامة أنه في الشخص الطبيعي تكون نسبة الحيوانات المنوية المتحركة بعد القذف أكثر من 50% على أن تكون أغلبية الحيوانات المنوية المتحركة سريعة وفي حالة إنخفاض مستوى أونوعية الحركة عن المعدل السابق يتم تشخيص: قلة حركة الحيوانات المنوية.

    ما هي أسباب قلة حركة الحيوانات المنوية؟

    * التجميع الخاطئ لعينة السائل المنوي كإستخدام الصابون فى الحصول على العينة، تعرض العينة للحرارة أو البرودة الشديدة أو إعطاء عينة السائل المنوي بعد فترة إمتناع طويلة عن الجماع.
    * إلتهابات غدة البروستاتا والجهاز التناسلي أو وجود خلايا صديدية بالسائل المنوي.
    * وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية.
    * دوالي الخصية.
    * وجود خلل فى هرمون الذكورة او هرمون الحليب
    * وجود عيوب خلقية في تكوين الحيوان المنوي.
    * إختلال الجينات الوراثية.
    * السمنة.
    * تناول بعض العقاقير أو الهرمونات.
    * التدخين.
    * أسباب أخرى غير معروفة.

    كيف يمكن علاج قلة حركة الحيوانات المنوية؟

    * في حالة وجود أحد الأسباب المذكورة سابقاً يتم علاج العامل المسبب.
    * في حالة عدم وجود سبب واضح لقلة حركة الحيوانات المنوية يتم إعطاء بعض الأدوية المحفزة لحركة الحيوانات المنوية كعقارات البنتوكسافلين والكالكارين ومضادات الأكسدة.
    * في الحالات التي يتعذر فيها الإستجابة إلى العلاج يتم اللجوء إلى وسائل الحمل المساعدة كالتلقيح الصناعي والتلقيح المجهري.

    إنعدام حركة الحيوانات المنوية :

    في حالات نادرة تكون حركة الحيوانات المنوية صفر نتيجة لوجود عيب خلقي في تكوين الحيوانات المنوية يؤدي إلى نقص فى تكوين أذرع الحركة في ذيل الحيوان المنوي.في هذه الحالات نادراً ما يستجاب للعلاج الطبي إلا أنها تعطي نتائج طيبة في عمليات التلقيح المجهري. وتعتمد تقنية التلقيح المجهري في هذه الحالات على تعريض الحيوانات المنوية لمواد معينة تستطيع التمييز بين الحيوانات المنوية الحية والميتة ومن ثم يتم إنتقاء الحيوانات الحية وإستخدامها في الحقن المجهري لبويضات الزوجة.


    تحليل السائل المنوي: زيادة التشوهات

    للحيوان المنوى شكل مميزيساعده على القيام بوظيفته فى الأنتقال داخل الجهاز التناسلي للمرأه وتلقيح البويضة حيث يتكون من رأس بيضاوى الشكل يبلغ طوله حوالى 5 ميكرون (المكيرون =1/10000 من سم) ويضم الرأس النواة التى تحتوى على كل المعلومات الوراثية التى يجب أن تنقل من الأب إلى الجنين، ويغطى الجزء الأمامى من الرأس حويصلة صغيرة تحتوى على كثير من المواد الكيماوية (الإنزيمات) التى يتم إفرازها عند مقابلة البويضة لتساهم فى دخول الحيوان المنوى إليها، ثم تأ تى منطقة العنق التى تربط رأس الحيوان المنوى بالذيل، وتحتوى منطقة العنق على جهاز الحركة الذى يساهم فى تنظيم حركة الحيوان المنوى ثم يأتى الذيل وهو أطول من الرأس 10 مرات تقريباً وهو المسئول عن حركة الحيوان المنى ليندفع بإتجاه البويضة ويقوم بالألتصاق بها واختراقها ثم تلقيحها.

    حويصلةacrosome
    الراس the Head
    النواة تحتوى على الصبغات الوراثية Nucleus containing chromosomes
    العنق يحتوى علي جهاز تنظيم الحركةMidpiece containing mitochondria to provide energy for swimming

    الخصية تقوم بأنتاج الملايين من الجيوانات المنوية يوميا،و الكثير منها يختلف فى مظهره عن الصورة المثالية للحيوان المنوى ويطلق على هذه الحيوانات المنوية ذات الأشكال الغريبة الحيوانات المنوية المشوهه. تحدث التشوهات فى منطقة الرأس والعنق والجسد والذيل بنسب متساوية، ومن التشوهات الشائعة فى منطقة الرأس هو تضخم حجم رأس الحيوان المنوى واستدارته بحيث يكون غير مدبب مما يجعله غير قادر على اختراق البويضة، كذلك قد يكون الرأس صغيراً أو قد يحتوى الحيوان المنوى على أكثر من رأس أما عن التشوهات فى منطقة الذيل فقد يكون الرأس قصيراً أو أن يكون ملتفاً حول نفسه أو يكون هناك أكثر من ذيل. وكل الرجال بلا استثناء ينتجون نسبة من الحيامن ذات الأشكال الغريبة ويطلق عليها مجازاً (الحيوانات المشوهة).

    يوجد العديد من طرق تقييم شكل الحيوانات المنوية وتحديد نسبة التشوهات بها، وتختلف هذه الطرق فى مدى تساهلها أو تشددها فى التقييم، وبصفة عامة فأن نسبة التشوهات عند الرجل السليم يجب ألا تزيد عن 40% وأن يحتوى السائل المنوى على 60% من الحيوانات المنوية ذات الأشكال السليمة
    ويلاحظ أنه فى بعض المختبرات غير المخصصة يكون الفحص متساهلاً ولذلك نجد أن نسبة التشوهات التى تذكر أقل بكثير عما إذا تم إجراء الفحص فى مختبر متخصص.

    وهناك سؤال يتردد فى ذهن مرضى العقم دائماً!!! هل الحيوانات المنوية المشوهة تنجب أطفالاً مشوهين؟؟؟؟؟ والإجابة لا - أن الحيامن المشوهة أقل قدرة على الحركة من الحيامن السليمة لهذا فالحيامن السليمة هى التى تصل إلى البويضة اولاً لتخصيبها، وإذا حدث ووصلت بعض الحيامن المشوهة إلى البويضة فلن تكون قادرة على تخصيبها، وبالرغم من ذلك يجب أن نذكر حقيقة مهمة وهى: أن ارتفاع نسبة التشوهات لدى الزوج قد يسبب هذا كثرة الإجهاضات للزوجة.

    أسباب زيادة تشوهات الحيوانات المنوية:

    * دوالى الخصية.
    * اختلال الجينات الوراثية.
    * خلل الهرمونات.
    * عيوب خلقية فى تكوين الحيوان المنوى.
    * التدخين والسمنة.
    * تناول بعض العقاقير أو الهرمونات.

    علاج زيادة تشوهات الحيوانات المنوية:

    * البحث عن السبب وعلاجه (مثل التوقف عن التدخين أو أصلاح دوالى الخصية).
    * تناول بعض العقاقير المنشطة للخصية.
    * وسائل الإنجاب المساعد (مثل التلقيح الصناعى وعمليات أطفال الأنابيب والتلقيح المجهرى).


    تحليل السائل المنوي: زيادة عدد الحيوانات


    إن نقص عدد الحيامن يسبب صعوبة فى الإنجاب لإن زيادة تركيزها أكثر من المعدل الطبيعى نادرا ماتسبب التأخر فى الإنجاب، وهناك بعض الرجال لديهم حيامن تركيزها أكثر من مئتي مليون بالـ سم3 وهذا يؤدي لتأخر الإنجاب لأن الحيامن تتجمع بأعداد كبيرة في حيز ضيق، بعضها فوق بعض، وبدلاً من أن تتحررمن المني وتخرج للحركة بحرية نجدها تتضارب ويعيق كل منها حركة الآخر مؤدياً إلى صعوبة فى حركتها، وأفضل وسيلة لعلاج مثل هذه الحالة هو عمل التلقيح الصناعي حيث يتم أخذ مني الزوج ثم تفصل الحيامن منه ويُخفف عددها وتحقن بداخل الرحم.



    تحليل السائل المنوي: زيادة لزوجة السائل المنوي


    للمنى خاصية لا يشابهها سائل آخر بالجسم، حيث يكون بالخصية في مرحلة السيولة ويتحول بعد قذفه خارج الجسم إلى مرحلة اللزوجة كما في زلال البيض، ثم يتحول المني مرة ثانية إلى مرحلة السيولة بعد أقل من ساعة ليسمح للحيامن بأن تنطلق منه متجهه لعنق الرحم، ويعاني بعض الرجال أحياناً من حالة تأخر الإنجاب بسبب زيادة فى لزوجة المني ربما لوجود التهاب بالمجاري المنوية وأحياناً لا يكون هناك سبب واضح. تؤدي زيادة اللزوجة إلى ضعف في حركة الحيوانات المنوية ويمكن علاج هذه الحالة عن طريق مضادات الإلتهابات وبعض الأدوية التي تستطيع زيادة سيولة السائل المنوي.



    تحليل السائل المنوي: إلتهاب بالسائل المنوي

    ما هي أسباب وجود التهاب بالسائل المنوي ؟

    * إلتهاب مجرى البول.
    * إلتهاب البروستاتا.
    * إلتهاب البربخ والخصية.
    * بعض التغيرات المناعية.
    * أسباب أخرى (السمنة المفرطة – تناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة – التدخين – بعض العقاقير مثل Clomid).

    مـا هـو مـصـدر العـــدوى؟

    * ان وجود التهاب مزمن بالجيوب الأنفية أو الحلق واللوزتين أو وجود اسنان تالفـة او حصوات بالكلى والمثانة قد يكون مصدراً دائماً لالتهاب الجهاز التناسلي حيث تنتقل الميكروبات من تلك الاماكن (عن طريق الدم أو مجرى البول) لتصيب الجهاز التناسلي.
    * الأمراض الجنسية مثل السيلان والكلاميديا وغيرها قد تكون سبباً في التهاب الجهاز التناسلي عند الرجل ولكن في أغلب الأحيان يكون سبب الالتهاب هو انواع اخرى من الميكروبات والتي تنتقل من أماكن اخرى في الجسم

    هل ينتقل الالتهاب في الجهاز التناسلي للزوجة؟

    بعض الميكروبات التى تسبب الالتهابات عند الرجل قد تنتقل إلى الزوجة عن طريق العلاقة الزوجية مثل ميكروبات الأمراض الجنسية ( الزهري – السيلان – الكلاميديا.... الخ ) وبعض الميكروبات الأخرى لا يمكنها الأنتقال للزوجة وذلك لطبيعة تركيب الجهاز التناسلي للمرأة ودرجة الحموضة التى لا تلائم هذه الميكروبات.

    ما هي أعراض وجود التهاب ؟


    * آلام بالمنطقة التناسلية أو بالخصية.
    * آلام مع حدوث القذف.
    * آلام اسفل البطن أو اسفل الظهر.
    * اضطرابات بالتبول مثل الشعور بالحرقان وعدم انتظام البول.
    * فى بعض الحالات لا توجد أعراض واضحة.

    كيف يمكن التشخيص ؟

    تحاليل البول والبروستاتا والسائل المنوي مع المزرعة تكون كافية لتشخيص معظم الحالات.

    ما هـو العـلاج ؟

    بعد ما يتم تحديد السبب، يتم وصف العلاج ويكون العلاج في الغالب عن طريق بعض أنواع المضادات الحيوية التي لها قدرة نفاذ داخل الجهاز التناسلي مع مراعاة أنه في كثير من الحالات يحتاج الرجل الى علاج لفترة طويلة تمتد من 30-60 يوم لضمان القضاء على الميكروب.

    هل يجب إعطاء الزوجة المضادات الحيوية؟


    فى بعض الحالات ينصح بإعطاء بعض المضادات الحيوية للزوجة لتفادى انتقال الميكروبات إلى الزوج مرة أخرى بعد علاجه، ويجب مراعاة أن تتناول الزوجة الدواء فى وقت لا يوجد به احتمال لوجود حمل حتى لا يتأثر الجنين بالدواء.

    كيف تؤثر الالتهابات على الانجـاب:

    * انسداد القنوات المنوية.

    * قد تسبب هذه الالتهابات فى حال الانتقال الى الزوجة إلى ( انسداد قنوات فالوب).
    * التأثير على حركة الحيوانات المنوية واللزوجة.
    * في كثير من الرجال لا يؤثر الالتهاب فى قدرتهم على الانجاب



    تحليل السائل المنوي: وجود دم بالسائل المنوي

    في معظم الحالات لا يوجد سبب واضح لوجود الدم بالسائل المنوي وقد يرجعها الأطباء إلى تمزق بعض الشعيرات الدموية الدقيقة بالغدد التناسلية كالبروستاتا أو الحويصلة المنوية، وفي هذه الحالات تكون المشكلة مؤقتة وتختفي بعد فترة قصيرة وقد تعود مرة أخرى بعد فترة من الزمن ومن المهم الاهتمام بهذه الشكوى حيث أن قليل من الحالات قد يكون وراءها سبباً مهماً مثل:
    * التهابات أو جروح مجرى البول.
    * إلتهابات البروستاتا أو أورام البروستاتا.
    * إلتهابات أو أورام البربخ والخصية.
    * إلتهابات الحويصلة المنوية البكتيرية والطفيلية.
    * الإصابات والرضوض في منطقة الحوض.
    * أمراض الدم كالهيموفيليا وغيرها.
    * بعض حالات الإرتفاع الشديد في ضغط الدم.

    كيف يتم تشخيص الحالات ؟

    في معظم الحالات تكون الشكوى عن طريق المريض الذي يلاحظ وجود إحمرار بالسائل المنوي وقد يتم الإكتشاف بالصدفة أثناء إجراء تحليل السائل المنوي.

    ما هـو الـعـلاج ؟

    يتم إجراء بعض التحاليل والأشعات لمعرفة السبب وهذه التحاليل مهمة جداً لإحتمالية وجود أورام في بعض الحالات يتم إعطاء العلاج المناسب لكل حالة مع ملاحظة أن معظم حالات وجود دم بالسائل المنوي تكون مؤقتة ولا تحتاج إلا إلى علاج بسيط.



    الأجسام المضادة للحيوانات المنوية


    إن الجهاز المناعي للإنسان مسؤول عن إفراز خلايا وأجسام مضادة للدفاع عن الجسم ومقاومة الأمراض، وحدوث إضطراب في هذا الجهاز المناعى قد يؤدي الى تكوين أجسام مضادة تقوم بمهاجمة أنسجة الجسم إذ تفقد هذه المضادات القدرة على التمييزبين الأجسام الغريبة وأنسجة الجسم ذاته وخلاياه الأصلية.

    لماذا تتكون الأجسام المضادة:

    لقد ميز الله سبحانه وتعالى خصية الرجل بتركيب خاص مثل الجدار يحافظ على الخلايا والحيوانات المنوية فى معزل عن الجهاز المناعى وإذا تعرض الرجل إلى أية عوامل تؤدى إلى تحطم جزء من الجدار العازل وتسرب بعض خلايا الخصية والحيوانات المنوية إلى الجهاز المناعى فأن الجسم يبدأ فى إفراز أجسام مضادة ضد الأجزاء المختلفة من الحيوانات المنوية (الحيامن) وتتعامل معها كأنها ميكروبات حيث تتجه هذه الأجسام المضادة نحو السائل المنوى وتبدأ فى الالتصاق بالحيوانات المنوية.

    أسباب تكون الأجسام المضادة للحيوانات المنوية:

    * التهاب الخصية أو البربخ.
    * اصابات الخصيتين.
    * انسداد القنوات المنوية.
    * الإصابة بأنواع من الميكروبات.
    * بعض جراحات الخصيتين.

    هل تؤثر الأجسام المضادة فى القدرة على الإنجاب:

    يعتمد تأثير الأجسام المضادة فى القدرة على الإنجاب على كمية الأجسام المضادة وعدد الحيوانات المنوية المتأثرة، فعندما تلتصق الأجسام المضادة بأكثر من 60% من الحيوانات المنوية يكون تأثيرها على خصوبة الرجل شديد للغاية وتقل فرص الإنجاب فى حين أنه عندما يتأثر أقل من 40% من الحيوانات المنوية يكون التأثير طفيفاً.

    كيف تؤثر الأجسام المضادة على الحيوانات المنوية:

    * تؤدى الأجسام المضادة إلى التصاق الحيوانات المنوية مع بعضها البعض مما يؤدى إلى نقص القدرة على الحركة.
    * الأجسام المضادة الملتصقة بذيل الحيوان المنوى تجعل قدرته على الحركة قليلة.
    * الأجسام المضادة الملتصقة بالرأس قد تمنع الحيوان المنوى من الالتصاق بالبويضة وبالتالى يفقد الحيوان المنوى القدرة على التخصيب.
    * فى بعض المرضى لا تؤثر الأجسام المضادة على الحيوان المنوى فى السائل المنوى، ولكن عندما تتحرك الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم فأن الأجسام المضادة تتفاعل مع المخاط فى عنق الرحم وتمنع الحيوان المنوى من التقدم إلى الرحم لتخصيب البويضة.



    يتم تشخيص وجود الأجسام المضادة للحيامن عن طريق:

    * فحص الحيامن تحت المجهر. في هذه الحالات تظهر الحيامن متجمعة بعضها فوق بعض كما لو كانت ذرات من حديد موجودة على مغناطيس (مقيدة الحركة) ويطلق علي هذه الظاهرة : تراص النطاف
    * فحص وجود الأجسام المضادة السائل المنوي حيث يمكن التأكد من وجود الأجسام المضادة ونوعيتها وقياس تركيزها للتعرف على مدى تأثيرها على القدرة على الأنجاب.

    علاج الأجسام المضادة للحيوانات المنوية :

    * علاج السبب مثل علاج الالتهابات وإصلاح الانسداد.
    * إعطاء مثبطات جهاز المناعة مثل عقار الكورتيزون واللذى يجب إعطاءه تحت أشراف الطبيب.
    * فى حالة فشل الطرق السابقة يلجأ الطبيب إلى وسائل الإخصاب المساعد مثل التلقيح الصناعى والتلقيح المجهرى


    lgt ohw fkrw pd,hkhj hglk,dm uk] hgv[g jkrw






  2. #2
    عضوة ألماسية
    الصورة الرمزية miss_usa
    الحالة : miss_usa غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 141756
    تاريخ التسجيل : Jun 2011 14
    المشاركات : 732
    التقييم : 41

    افتراضي


    وهى عبارة عن تمدد الاوردة فى كيس الصفن حول الحبل المنوى وتكون موجودة فى الناحية اليسرى فى 95% من الحالات.

    الاعراض

    قد تظهر فقط فى الكشف الدورى او خلال الفحوصات الطبية للاتحاق بالكليات العسكرية او التجنيد

    قد تسبب الام فى الخصية

    قد تظهر عند الفحص لعدم الانجاب وهى موجودة فى 40% من الرجال الذين يعانون من ضعف فى الانجاب

    المضاعفات

    قد تكون بدون اعراض او مضاعفات
    الدوالى تسبب قلة عدد الحيوانات المنوية
    قد تسبب ضعف الانجاب هذا التأثير لا يمكن معرفته الا بفحص السائل المنوى والدوالى تسبب قلة عدد الحيوانات المنوية - ضعف حركتهم فى الاتجاه الصحيح وهى هامة جدا لوصول الحيوانات المنوية الى البويضة للتخصيب والانجاب - ايضا الدوالى تسبب زيادة فى الاشكال غير الطبيعية فى الحيوانات المنوية مثل الحيوانات برأسين وخلافه وهى حيوانات عقيمة لايمكنها تخصيب البويضة

    وكيف تسبب الدوالى ضعف الانجاب وكل هذه التأثيرات فى الحيوانات المنوية؟

    وجود الارتجاع فى الصمامات الوريدية وتمدد الاوردة يسبب ارتفاع فى درجة حرارة الخصيتين مما يسبب الخلل فى وظائفهم

    فالخصيتان يحتاجا درجة حرارة اقل من درجة حرارة الجسم ولذلك خلقها الله فى كيس خارج الجسم فارتفاع درجة الحرارة لاى سببب (ايضا الملابس الداخلية الضيقة التى تلصق الخصية بالجسم تسبب ارتفاع الحرارة)

    والملاحظ ان تأثير الدوالى مختلف من شخص الى اخر فاحيانا نجد دوالى كبيرة جدا ولا تسبب تغيرات فى الحيوانات المنوية واحيانا نجد دوالى غير محسوسة ونكتشفها فقط بالدوبلكس فقط وتسبب ضعف شديد فى الحيوانات المنوية

    كما ان الدوالى تسبب ضمور فى الخصية فى بعض الحالات بعد مدة طويلة من وجودها وتظهر فى وجود صغر فى حجم الخصية وليونة فى تماسكها

    التشخيص

    الفحص الاكلينيكى بواسطة اخصائى

    الموجات الصوتية - الدوبلكس على اوردة الخصيتين هو ادق الادوات التشخصية لتشخيص الحالة ودرجة الارتجاع فى الصمامات وحجم التمدد فى الاوردة

    فحص السائل المنوى - ويتم بسهولة فى معظم المعامل ولا يحتاج امكانيات خاصة لفحصه ويجب ان يكون بعد 3-4 ايام من عدم الجماع او الاحتلام او العادة السرية

    ويتم الحصول على العينة داخل المعمل (افضل من المنزل) ويتم الحصول على العينة بمارسة العادة السرية

    والعلامات التى تشير الى وجود دوالى الخصيتين فى فحص السائل المنوى

    * قلة عدد الحيوانات المنوية
    * - ضعف حركتهم فى الاتجاه الصحيح وهى هامة جدا لوصول الحيوانات المنوية الى البويضة للتخصيب والانجاب -
    * ايضا الدوالى تسبب زيادة فى الاشكال غير الطبيعية فى الحيوانات المنوية مثل الحيوانات برأسين وخلافه وهى حيوانات عقيمة لايمكنها تخصيب البويضة

    ولكن اذا كان التحليل لا يوجد به حيوانات منوية إطلاقا او كل الحيوانات ميتة فلا يمكن ان تكون هذه اعراض دوالى الخصية

    العلاج

    يكون بالجراحة بالتكبير الجراحة عن طريق الفتح فى المنطقة الاربية فتح صغيرة تجميلية داخل شعر العانة ولا تظهر ومناسبة للنجاح فى الفحص فى الكليات العسكرية ولعلاج نقص الخصوبة والخروج يكون فى نفس اليوم والجراحة بدون الم

    او عن طريق المنظار الجراحى لتدبيس وريد الخصية للناحيتين داخل تجويف البطن

    يوجد اسلوب لاغلاق الوريد عن طريق حقنه بدون جراحة فى مراكز الاشعة المتخصصة وقد تكون هذه الطريقة اخطر من الجراحة وبها نسبة ارتجاع كبيرة.



    الجراحة الميكروسكوبية بالتكبير مع المحافظة على الاوعية الليمفاوية هى افضل طريقة للعلاج واقل الطرق تسببا فى القيلة المائية الثانوية





    هل يجب استئصال كل دوالى الخصية؟ الاجابة لا

    يجب اجراء الجراحة فقط:-

    * الدوالى المسببة للاعراض الالم خصوصا
    * ضمور الخصية
    * ضعف الانجاب
    * (الرغبة فى الدخول للكليات العسكرية احيانا تكون السبب فى الجراحة)

    وبالرغم من تعدد الطرق العلاجية افضل الطرق

    الجراحة الميكروسكوبية بالتكبير مع المحافظة على الاوعية الليمفاوية هى افضل طريقة للعلاج واقل الطرق تسببا فى القيلة المائية الثانوية



    هل جراحة الدوالى تعالج ضعف الخصوبة؟

    * نعم الجراحة الميكروسكوبية بالتكبير مع المحافظة على الاوعية الليمفاوية هى انجح طريقة ولها تاثير ممتاز يظهر بعد عدة شهور على تحليل الحيوانات المنوية والانجاب - ومن الاخبار الجيدة ان تظهر دوالى الخصية لمريض ضعف الانجاب فهى تحمل فرصة ممتازة للشفاء بالجراحة.

    هل تسبب الدوالى الضعف الجنسى؟

    لا فهناك اختلاف بين الضعف الجنسى وضعف الانجاب كلاهما وظائف مختلفة فالقدرة الجنسية شئ والانجاب شئ اخر

    هل القوة الجنسية دليل على ان القدرة الانجابية طبيعية؟

    الاجابة لا فكلاهما وظيفة منفصلة تماما بمعنى ان قد يكون الرجل غير منجب او ضعيف الانجاب مع قدرة جنسية طبيعية - وقد يكون ضعيف جنسيا مع قدرة انجابية طبيعية

    هل الامتناع عن الجماع فترة طويلة يزيد من كفاءة الحيوانات المنوية فى حالة ضعفها او قلة عددها

    لا بالعكس الجماع المنتظم شبه اليومى يؤدى الى رفع كفاءة انتاج الحيوانات المنوية والتحسن فى خواصها






  3. #3
    عضوة ألماسية
    الصورة الرمزية miss_usa
    الحالة : miss_usa غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 141756
    تاريخ التسجيل : Jun 2011 14
    المشاركات : 732
    التقييم : 41

    افتراضي


    تعتبر الحركة أهم عناصر تحليل المني وأكثرها دلالة على قدرة الحيوان المنوي على الوصول إلى واختراق البويضة ويحتاج تقدير البويضة إلى خبرة معملية خاصة وتعتبر النتيجة طبيعية إذا كانت نسب الحركة 60 % أو أكثر على أن تكون حركة نشيطة ومن أهم أسباب ضعف الحركة الدوالي والالتهابات وأمراض المناعة الموجهة ضد الحيوان المنوي، أو بعض الأدوية الضارة بالحيوان المنوي.
    العلاج الطبي
    حظيت دراسه جديده تحت اشراف أد حسين غانم استاذ الامراض التناسليه والجنسيه والعقم بجامعه القاهره عن بروتوكول علاجى حديث باهتمام عالمى وتناولتها الكثير من المواقع الطبيه حيث انها تقدم املا جديدا فى علاج العقم عند الرجال، وقد تم نشر البحث حديثا بالمجله الامريكيه للخصوبه والعقم 2010
    يكون العلاج الطبي موجها إلى سبب العقم إذا أمكن تحديده مثل استخدام الهرمونات في حالات فشل الغدة النخامية، أو علاج أمراض المناعة الموجهة ضد الحيوان المنوي أو استخدام المضادات الحيوية لعلاج الالتهابات، وتستخدم بعض العقاقير للتغلب على اضطرابات القذف أما إذا كان العقم غير محدد السبب (25 %) فيكون العلاج جزافيا باستخدام بعض الهرمونات التي تختلف الآراء في مدى فاعليتها.
    وسائل مساعدة الإخصاب
    أهم هذه الوسائل هي التلقيح الصناعي داخل الرحم أو قناة فالوب أو التلقيح خارج الرحم (أطفال الأنابيب)
    وقد بدأ استخدام هذه الوسائل للتغلب على بعض المتاعب الخاصة بعنق الرحم وقنوات فالوب لكن استخدامها امتد ليشمل أيضا حالات كثيرة لعقم الرجال المصاحبة لنقص عدد أو حركة الحيوان المنوي وبعض حالات ارتجاع القذف إلى المثانة واضطرابات المناعة ومؤخرا حتى في بعض حالات العقم الناتج عن انسدادات الجهاز التناسلي الذكري.
    ، الحقن المجهرى هو حقن الحيوان المنوى داخل بويضات الزوجه لعلاج حالات العقم المستعصيه
    فى حالات الفشل الاولى بالخصيه يمكن اخذ عدده عينات من عدده مواقع من الخصيتين مع الفحص المباشر و تجميد الحيوان المنوى ان وجد فى حاله وجود قنوات منتجه فى جزء من الخصيه، ويمكن استخدام الحيوان المنوى المجمد فيما بعد فى عمليه الحقن المجهرى
    العلاج الجراحي
    دوالي الخصية
    بعد جراحة ربط دوالي الخصية يتحسن تحليل المني في 60 % إلى 70 % من المرضى وتزيد فرص الحمل لتصل إلى 40 % إلى 50 % ومن الممكن ربط الدوالي الآن باستخدام الميكروسكوب الجراحي أو المنظار.






  4. #4
    عضوة ألماسية
    الصورة الرمزية miss_usa
    الحالة : miss_usa غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 141756
    تاريخ التسجيل : Jun 2011 14
    المشاركات : 732
    التقييم : 41

    افتراضي


    علاجات لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية وتحسين عملها :

    أ- العلاج الطبي :
    * العلاج الهرموني يتم استعمال أنواع مختلفة لمحاولة زيادة كمية الحيوانات المنوية مثال ،

    ومدى نجاح هذه العقاقير محدود جداً باستثناء في حالات فإنها تعطي نتائج جيدة وكذلك في بعض الحالات الأخرى . علاج يمكن أن ينفع في بعض الحالات.

    * العلاجات الأخرى :
    - الزنك ، يستعمل لمحاولة زيادة حركة الحيوانات المنوية والاستجابة للعلاج محدودة وتختلف من رجل لآخر .

    - المضادات الحيوية في حالات التهابات الجهاز التناسلي المزمنة.
    - العلاجات الحيوية في حالات التهابات الجهاز التناسلي المزمنة .
    - العلاجات الأخرى مثل الفيتامينات لم تظهر أي نتائج مشجعة.

    نصائح لزيادة الحوينات المنويه عند الرجل :

    نصائح للرجل :
    1- حرارة الخصيتين يجب ان تكون درجتين مئويتين أقل من حرارة الجسم العادية لان التعرض للحرارة يؤثر سلبيا على انتاج الحوينات المنوية فلذلك يجب التفرقة بين الحرارة الموجهة للخصية وحرارة الجو حيث ان حرارة الجو لا تؤثر . ولذلك ننصحك بتعريض الخصيتين للماء البارد مرتين الى ثلاثة مرات يوميا ولمدة دقيقتين من كل مرة في وقت الاسترخاء أو قبل النوم وذلك بالجلوس بالماء البارد أو ضع كيس يحتوي على ماء بارد على الخصيتين وكذلك ننصحك بالابتعاد عن تعريض جسمك كليا وبشكل عام لمصادر الحرارة العالية كأخذ حمام ساخن وتعريض الخصيتين بشكل خاص كالجلوس في ماء ساخن مثلا .

    2- يجب الاعتناء بنوعية الملابس الداخلية التي ترتديها فيجب أن تكون من المادة القطنية وليست من النايلون أو الصوف ، كما يجب أن تكون فضفاضة وليست ضيقة لأنها تضغط على الخصية فتؤثر على انتاج الحوينات المنوية .

    3- اذا كنت من الذين يدخنون بكثرة و بكميات كبيرة فاننا ننصحك بالابتعاد عنها أو التخفيف منها بقدر المستطاع لأن ذلك يؤثر سلبيا على الخصيتين وبطريقة مباشرة يؤثر على انتاج الحيوانات والتسبب في قلة حركة الحوينات المنوية . وكما يؤثر بطريقة غير مباشرة ( من خلال تأثيره على هرمونات الذكورة ) على قدرة الرجل الجنسية وبالتالي يؤدي الى العجز الجنسي .

    4- ان الامتناع عن القذف لأيام طويلة يؤدي الى زيادة عدد الحوينات المنوية القديمة او بتعبير ادق ( الاكبر سنا ) وعلى الرغم من ان تحليل السائل المنوي قد يشير الى ارتفاع في عدد الحيوانات المنوية الا ان نوعيتها تكون سيئة وغير قادرة على التلقيح لذلك ننصح بحصول الجماع كل ثلاثة ايام حتى يتسنى للحيوانات المنوية تتجدد.

    5- عند الاصابة بمرض حتى وان كان بسيطا مثل التهاب اللوزتين فان وجود الالتهابات في الجسم يخفف من عدد الحيوانات المنوية علما بان الحيوانات المنوية تحتاج الى 70-74 يوم لانتاجها . فاصابة الجسم بالالتهابات يؤثر على عدد وقدرة الحيوانات المنوية على التلقيح لذلك فمن الخطأ الحكم على نتيجة تحليل واحد لذلك يجب اعادة التحليل لمدة اشهر لتشخيص الخطأ أن وجد ومعالجته من قبل الطبيب الاختصاصي.

    6- اما في حالة الاصابة المباشرة بالالتهابات التناسلية فقد تؤثر بطريقة غير مباشرة على كمية الحيوانات المنوية بالسائل المنوي مثال على ذلك :- التهاب البربخ أو القناة الناقلة للحيوان المنوي، يؤدي الى انغلاقها تماما وكذلك يؤثر التهاب الخصيتين على انتاج الحيوانات المنوية ويقلل من عددها . فلذلك من الضروري جدا عمل التحاليل اللازمة ومراجعة الطبيب الأخصائي لعلاج الحالة حتى لو كانت الاعراض بسيطة وغير مهمة بالنسبة للرجل نفسه ولكنه قد يؤدي الى مخاطر كثيرة على المدى البعيد .

    7- هنالك بعض الأدوية التي تؤثر على انتاج الحوينات المنوية وتقلل من انتاجها وحركتها ولذلك اذا كنت تأخذ أي دواء لأي مرض أنت مصاب به مثل ارتفاع ضغط الدم فالرجاء أخذ رأي الطبيب المعالج لمعرفة اذا كان الدواء يؤثر أم لا واذا كان هناك داع لتغيير الدواء.

    بقلم الدكتور محمد الحناوي

    استعمل العرب الأوائل الكثير من النباتات لزيادة ونشاط الحيوانات مثل:

    * الجنزبيل
    * الثوم .. كمنشط ولعلاج العقم
    * نبات تفل العنب
    * نبات الإجاص
    - المكسرات

    وكل هذه النباتات تؤدي إلى زيادة حركة الحيوانات المنوية وكثرة أعدادها في السائل المنوي. وعلى سبيل المثال فقد تم عمل تجربة على الفئران بإعطائهم مستخلص مائي من الثوم في ماء الشرب 100 ملغم لكل كيلو من وزن الفئران في اليوم ولمدة 3 شهور.. النتيجة هي زيادة كبيرة في عدد الحيوانات المنوية.

    ما هو دور المنشطات الجنسية أفروديسيس ؟
    كلمة (أفروديسيس) مشتقة من أفروديت إلهة الحب عند الإغريق، وهي أدوية المفروض أنها تزيد الرغبة الجنسية وتحسن الوظائف الجنسية، وتزيد اللذة الجنسية وقد تم حصر حوالي(500) مادة حيوانية ونباتية ومعدنية أطلق عليها هذا الإسم منها (البصل - البطاطس) وذلك لأنها تشبه الخصية وكذلك المكسرات والفلفل والسمك والكافيار والشوكولاته والبيض.

    عن كتاب التداوي بالاعشاب






  5. #5
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية أم مالك وجنى
    الحالة : أم مالك وجنى غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 26754
    تاريخ التسجيل : Apr 2009 16
    المشاركات : 2,688
    التقييم : 613295

    افتراضي


    الله يرزقك أختي ويرزقنا جميع الذرية الصالحة بإذن الله تعالى
    ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين
    ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين
    ربي لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين






  6. #6
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية jawdat
    الحالة : jawdat غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 144781
    تاريخ التسجيل : Jul 2011 19
    المشاركات : 2,518
    التقييم : 35386122

    افتراضي


    وصفة زيادة الحيوانات المنوية مجربة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه قصه احدى الاخوات نقلتها لكم انشاء الله تستفسدو


    هذه الوصفة التي أعطاني اياها طبيب استشاري في مركز طبي شهير بجدة

    بعد ان كشف على زوجي وتقرر أن لديه ضعف في الحيوانات المنوية (العدد والحركة معا)
    ويرفض أن يكتب علاج طبي قبل استعمال هذه الوصفه ويقول بأنها أفادت الكثييييييير ....

    أحدهم زادت الحيوانات المنوية من 150ألف الى 50 مليون خلال 3 أشهر !!

    وأحدهم زادت حركة الحيوانات من 5% الى 55% ........ والاخر زادت كمية السائل المنوي المقذوف من 2ملم الى 8ملم

    وزوجي يستخدمها الان وسيحلل بعد كم أسبوع باذن الله وسنرى النتيجة ولكن من المقادير تعرف أن لاهناك ضرر أبدا

    الخلطة كالتالي ::
    كيلو عسل ... يفضل أن يكون أصلي ... وحتى مايباع بالبقالات ممكن يمشي الحال !!
    2ملعقة كبيره حبة البركة مطحونة ناعم

    2 ملعقة كبيرة حبوب اللقاح ...( موجودة عند أي عطار وفي بوادي النحل ممتازه جدا)

    10جرام غذاء ملكات النحل ....(على نوعين بودرة وعادة مايكون مغشوش وسائل مثل الشحم ويحتاج ثلاجة وهذا المطلوب وعلى فكر ةهو غالي شوي ويأتي بالجرامات ولايباع الا بعلب صغيره أنا أخذته من وادي النحل 10جرام ب50ريال وهي كافية جدا)

    ملعقه كبيره مطحونه من كل من المكسرات بأنواعها ولكن يجب ألاتكون مملحة أو محمصة ... اطلبها نية وقل للعطار أريدها للطبخ ... مثال( فستق + جوز + لوز + كاجو + صنوبر ....الخ )

    اخلطها جيدا وخذ ملعقة كبيرة يوميا ثلاث مرات
    وسترى النتائج مبهرة باذن الله عزوجل .... كما أن الخلطة بها من الفوائد لباقي أعضاء الجسم مافيها..
    وبعد شهر واحد فقط من استخدام زوجي لهذه الخلطة كانت نتائج تحليله
    قولوا ماشاء الله

    عدد الحيوانات المنوية في الملم الواحد :
    سابقا: 4مليون .... والان: 108 ملايين ..
    الحمدلله
    الحركة: سابقا: 5% ... والان 60%الحمدلله
    الحيوانات المشوهه (الغيرنافعة)
    سابقا:45% .... والان 30%

    الحمدلله
    في بعض الأمور ماتغيرت كثير مثل الحيوانات المشوهة والكسولة لكن يظل في تحسن ملحوظ والحمدلله وحده

    والله يااخوان الفرحة ماتسعني أنا وزوجي وماتتخيلون كيف شكرنا الدكتور
    وعقبال ماأحمل ان شاء الله

    كلمة للجميع: لاتستهين بالعسل والله ان زوجي كان يرفض خلطةالعسل وبعد الحاحي وافق على مضض
    والان يشكرني في كل لحظة ودقيقة ... وحاسس بتأنيب الضمير انه هو من حرمني من الاطفال طيلة 5سنوات الماضية.
    منقول للافادة






  7. #7
    بنت أناقة مغربية
    الحالة : مريم تسعة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 143608
    تاريخ التسجيل : Jul 2011 06
    المشاركات : 2,728
    التقييم : 54535

    افتراضي


    الله يرزقك الذرية الصالحة عاجلا غير اجلا.....اميييييييييييييييين






  8. #8
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية binto halima
    الحالة : binto halima غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 58143
    تاريخ التسجيل : Mar 2010 03
    المشاركات : 1,670
    التقييم : 121280

    افتراضي


    الله يرزقك أختي ويرزقنا جميع الذرية الصالحة بإذن الله تعالى






المواضيع المتشابهه

  1. لي راجلها عندو نقص فلحيوانات المنوية تدخل
    بواسطة ilham 3 في المنتدى قسم الحمل ومتعلقاته
    مشاركات: 1067
    آخر مشاركة: 11-06-2012, 19:27
  2. علاج ضعف الحيوانات المنوية
    بواسطة leila2 في المنتدى ::منتدى الحمل و الولادة ::
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 10-03-2012, 04:28
  3. ميلان أو انقلاب الرحم أو انكفاء الرحم الى الخلف أو الرحم المنقلب للخلف
    بواسطة قلب طيب84 في المنتدى ::منتدى الحمل و الولادة ::
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-08-2011, 13:37
  4. حركة الحيوانات المنوية
    بواسطة ليلى علوي في المنتدى ::منتدى الحمل و الولادة ::
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 30-01-2011, 01:51
  5. دس التأثيرات اللونية على الصورة بواسطة التدرجات
    بواسطة أم أيـــوب في المنتدى قسم دروس الفوتوشوب
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 07-06-2009, 08:47

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •