معرفة خيرات بلادنا و استغلالها

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته . اليوم الحبابات درت لغديوتنا مريقة اللحم بالخرشوف و البطاطس و سلاطة ديال الرجلة و طويجين ديال الملوخية و كلت مع راسي


معرفة خيرات بلادنا و استغلالها

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته . اليوم الحبابات درت لغديوتنا مريقة اللحم بالخرشوف و البطاطس و سلاطة ديال الرجلة و طويجين ديال الملوخية و كلت مع راسي

صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15

الموضوع: معرفة خيرات بلادنا و استغلالها

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته . اليوم الحبابات درت لغديوتنا مريقة اللحم بالخرشوف و البطاطس و سلاطة ديال الرجلة و طويجين ديال الملوخية و كلت مع راسي

  1. #1
    بنت أناقة مغربية
    الحالة : مغربية مخلصة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 66005
    تاريخ التسجيل : Apr 2010 26
    المشاركات : 1,934
    التقييم : 3040293

    1 38 معرفة خيرات بلادنا و استغلالها




    معرفة, استعمالها, بلادنا, ديرات

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    .
    اليوم الحبابات درت لغديوتنا مريقة اللحم بالخرشوف و البطاطس و سلاطة ديال الرجلة و طويجين ديال الملوخية و كلت مع راسي علاش ما نقترحش على أنيقاتي موضوع تنتمنى ما يكونش مكرر .
    الاقتراح هو كالتالي :بما أن هاذه الأرض الطيبة حباها الله بخيرات كثيرة و أخص بالذكر الخضر و النباتات الموسمية فلما لا نتوسع في تعريف هاته الثمار و التطرق لقيمتها الغذائية و اقتراح بعض الوصفات . فكل أنيقة مهتمة تدلي بدلوها و تقترح خضرة موسمية أو فاكهة أو نبتة و لما لا عشبة و تعرف بها و إذا أمكن تقدم صورة لها و يمكن كذلك أن نبحث عن اصطلاحها بالدارجة المغربية و اللغة العربية الفصحى و بالفرنسية و حبذا لو عرفنا بقيمتها الغذائية و نختم إن شاء الله تعالى بوصفات مجربة مرفوقة بصور و هكذا نوفيها حقها و أتمنى من الله العلي القدير أن يلقى هاذ الموضوع إقبالا و استجابة و يصبح كموسوعة نرجع إليها منا إلينا .
    و أعطي أمثلة لهاته الخضر و النباتات الموسمية المفيدة لصحتنا :الترفاس - البطاطا قصبية - البطاطا حلوة - الملوخية ......... و كذلك الرجلة - البقولة - الحميضة - السلق - السبانخ....... و الأمثلة كثيرة لا تعد و لا تحصى .
    أنتظر أخواتي تفاعلكن حتى نحمس بعضنا البعض لنتعلم مع بعضنا طريقة التعامل مع هاته الثمار من حيث طريقة تقشيرها و غسلها إلى غير ذلك من الأمور . دمتن بألف خير حبيباتي في الله.


    luvtm odvhj fgh]kh , hsjyghgih hsjulhgih ]dvhj






  2. #2
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية بعمرانية2010
    الحالة : بعمرانية2010 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 56573
    تاريخ التسجيل : Feb 2010 20
    المشاركات : 4,734
    التقييم : 4558685

    افتراضي


    شكرا لك فكره رائعة الله يعطيك الخير






  3. #3
    بنت أناقة مغربية
    الحالة : مغربية مخلصة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 66005
    تاريخ التسجيل : Apr 2010 26
    المشاركات : 1,934
    التقييم : 3040293

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بعمرانية2010 مشاهدة المشاركة
    شكرا لك فكره رائعة الله يعطيك الخير
    و لك بالمثل أختي العزيزة و أنت أروع .






  4. #4
    بنت أناقة مغربية
    الحالة : مغربية مخلصة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 66005
    تاريخ التسجيل : Apr 2010 26
    المشاركات : 1,934
    التقييم : 3040293

    افتراضي


    السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته. بحثت كثيرا في النت عن نبتة الرجلة لكي أبدأ بها كنبتة معروفة عندنا و نافعة فوجدت مواضيع كثيرة تتطرق لها و اخترت من المواضيع هذا الموضوع من موقع العلاج بالأعشاب أتمنى أن يشفي غليلنا لمعرفة كل ما يخص هذه النبتة . و سوف أدرج لكن صور من مطبخي إن شاء الله حالما تتاح لي الفرصة . قراءة ممتعة و لي عودة بإذنه تعالى .


    الرجلة أو البقلة
    (purslane
    الرجلة أو البقلة الحمقاءمن البقول العشبية يؤكل ورقه مطبوخاً أو نيئاً، وتحتوى أوراقه على نسبة عالية من فيتامينات (أ، د، ج) مع البروتينات والمواد الكربوهيدراتية، وبيتا كاروتين بالإضافة إلى كمية كبيرة من الأحماض غير المشبعة، كما أنه يشترك مع الأسماك في ميزة لا توجد في أي نوع نباتي أخر وهو احتواءه على كمية كبيرة من دهون (أوميغا-3)
    وقد أكدت أحدث الدراسات العلمية أن نبات الرجلة له دور فعال في الوقاية من السرطان وعلاجه، حيث إنه يعمل على منع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية، ويقوم بالتقاط الشوارد الحرة الناتجة عن الإصابة بالسرطان فيحد من انتشاره.
    الاسم:
    تعرف الرجلة بعدة أسماء، ففي بلاد الشام تعرف بالبقلة والفرحين والفرحينة وفي مصر بالرجلة وأصلها من البربرية والسريانية وبالعبرية أرغيلم والأفرنجية بركال سالي واليونانية أنوق في كما تشتهر باسم البقلة الحمقاء وسميت بهذا الاسم لأنها تنبث في مجاري الأودية والمياه فتسحبها وفي بعض دول الخليج تعرف بالبقلة المباركة ورشاد وحرفات وفارفا، وبربين ونحلة وفرخ البقلة اللينة.
    الاسم العلمي:
    Portulaca oleraceae
    وصف النبات
    الرجلة عشب حولي منها ما هو منتصب ومنها ما هو منبسط، ويصل ارتفاعها إلى حوالي 30 سم، ساقها وأفرعها ملساء ذات لون مخضر إلى محمر عصيرية رخوة، أوراقها بيضية مقلوبة مستديرة القمة، الأزهار صغيرة صفراء اللون جالسة بدون أعناق تتفتح في الصباح ثم تنغلق غالباً قبل منتصف النهار.
    موطن الرجلة:
    الموطن الأصلي أوروبا وآسيا وتزرع حالياً في استراليا والصين كما تنبت عفوياً في جميع المناطق دون استثناء، وتفضل مجاري الوديان حيث تغطي مساحات شاسعة في مواسم الأمطار وتكثر في المزارع المهملة وعلى حواف القنوات وجوانب الطرقات.
    المحتويات الكيميائية:
    تحتوي الرجلة على قلويدات وفلافونيدات وكومارينات وجلوكوزيدات قلبية وانثراكينونية، كما تحتوي على حامض الهيدروسيانيك وزيت ثابت، كما أن الرجلة غنية جداً بالكالسيوم والحديد وفيتامين أ، ب، ج وحمض الأكساليك ونترات البوتاسيوم وكلوريدات البوتاسيوم وكبريتات البوتاسيوم.
    الجزء الطبي في النبات:
    تستعمل الأجزاء الهوائية من الرجلة بما فيها البذور.
    ما قيل عن الرجلة قديماً:
    لقد اعتبرت الرجلة منذ القدم أنها من أفضل النباتات الطبية فقد قال عنها ابن البيطار أن فيها قبضاً يسيراً وتبرد تبريداً شديداً لمن يجد لهيباً وتوقداً، متى وضعت على فم معدته، وإذا أكلت أو شربت فعلت ذلك، وهي تشفي الضرس بتلميسها، وبسبب قبضها فهي موافقة لمن به قرحة الأمعاء وللنساء اللواتي يعرض لهن النزيف، ومن ينفث الدم وعصارتها أقوى في هذا الموضوع، وهي باردة مطفئة للعطش، تبرد البدن وترطبه وتنفع لمحرورين في البلدان الحارة، ومن يجعلها في فراشه لم ير حلماً، وإذا شويت وأكلت قطعت الاسهال، وتقطع العطش المتولد من الحرارة في المعدة والقلب والكلى، وتنفع من حرق النار مطبوخة ونيئة إذا تضمد بها.
    ويقول كمال الدين السيوطي في كتابه "الرحمة في الطب والحكمة": إن لنبات الرجلة فائدة في درء حرارة وأورام وشدة الوجع والبخارات المتصاعدة إلى العين وذلك بأن يؤخذ مسحوق الرجلة مع دقيق الشعير ودهن الورد وتضمد بها العين فتبرأ بإذن الله، كما يقول إن لها فائدة في درء أمراض الفم وذلك بأن يؤخذ ماء الرجلة والعسل ويتمضمض به ويستاك.
    أما داود الانطاكي فيقول: إن من فوائدها أنها تمنع الصداع والأورام الحارة والرمد والحكة والجرب ونفث الدم والقيء وحرقة البول والحصى والبواسير وحرارة الكبد والمعدة وآلام الضرس وخشونة الرئة، والإكثار منها يسقط الشهوتين ويظلم البصر ويصلحا الكرفس والنعناع وتفيد الكلى ويصلحها المستكي. ومتى شربت بالروائد قطعت الحمى، ولا يقوم مقام بذورها شيء في قطع العطش.
    أما ابن سينا فيقول: إنها تقلع التآليل من أكل الحوامض، وورقها ينفع من وجع الضرس الناتج من أكل الحوامض، وبذورها إذا خلط بالخل يصبر على العطش، ويصطحبها المسافرون معهم في أسفارهم عند توقع فقد الماء، وفيها قبض يمنع السيلانات المزمنة، وهي قامعة للصفراء وتنفع من بثور الرأس غسلاً ومن الرمد كحلاً بمائها، وتمنع القيء، وتحبس نزف الدم من الحيض، وينفع ماؤها في البواسير الدامية والحميات الحارة وإذا شربت أو أكلت قطعت الاسهال.
    الرجلة والأبحاث العلمية:
    في المجتمعات التي لا تعرف الرجلة أو لا يتناولها الناس فيها عادة، هناك جهود للتعريف بها وتوضيح أهمية تناولها وتقديم اقتراحات لكيفية ذلك ضمن أطباق الطعام اليومي، وتحظى نبتة الرجلة باهتمام متزايد من قبل وزارة الزراعة الأميركية بالعمل على زراعتها، كجزء من المحاولات الهادفة إلى تصحيح محتوى وجبات الطعام الغربية عبر إدخال الأنواع المفيدة صحيا من الخضراوات والفواكه، أما في المجتمعات التي تعرف «الرجلة» فالحاجة أكبر للالتفات إليها وعدم إهمال إضافتها إلى أطباق الطعام.
    تعتبر الرجلة ذات قيمة في علاج المشكلات البولية والهضمية فعصير أغصانها وأوراقها علاج للمثانة حيث إن عصيرها المدر للبول يخفف من علل المثانة مثل صعوبة التبول، كما أن الخصائص الهلامية للنبتة تجعلها دواء ملطفاً للمشكلات المعدية المعوية مثل الزحار والاسهال.
    وفي الطب الصيني تستعمل الرجلة لمشكلات مماثلة ولالتهاب الزائدة الدودية وكذلك ترياق للدغات الآفاعي والعقارب والرتيلاء، كما تستخدم كدهان لعلاج بعض المشاكل الجلدية، كما يساعد في خفض الحمى.
    وتقول الأبحاث الحديثة في الصين التي أجرت تجارب سريرية: إن للرجلة تأثير فعال في علاج الديدان الشعبية، كما أثبتت دراسات أخرى بأن الرجلة تقاوم الزحار العصوي وعند حقن خلاصة العشبة فإنها تحرض التقلص الشديد للرحم وعند أخذ العصير بالفم فإن انقباضات الرحم تضعف.
    ووفق ما هو متوافر اليوم من دراسات علمية حول المكونات الغذائية لأوراقها العريضة، يمكن استخلاص أربعة عناصر من الدواعي الصحية للحرص على تناول الرجلة وإضافتها إلى مختلف أنواع الأطباق المطبوخة أو إلى السلطات، وهي: المحتوى الغني بدهون «أوميغاـ3». والمحتوى الغني بالفيتامينات المهمة، خصوصا مضادات الأكسدة مثل فيتامين إي (E) وفيتامين إيه (A) وفيتامين سي (C) ومادة غلوتاثايون (glutathione). والمحتوى الغني بالمركبات الكيميائية المفيدة للصحة، مثل ميلاتونين (melatonin) وكيوـ10 (Co-enzyme Q-10) وغيرهما، والمحتوى الغني بالمعادن.
    وتحتوي كمية 100 غرام من أوراق الرجلة الطازجة على نحو 16 كالوري (سعرة حرارية)، وفيها 94 غراما من الماء، و0,08 غرام من الدهون، و2,77 غرام سكريات، وغرام واحد بروتينات. ومن المعادن تحتوي على: 45 مليغراما من الصوديوم، و65 مليغراما من الكالسيوم، ومليغرامين من الحديد، و70 مليغراما من الماغنيسيوم، و44 مليغراما من الفسفور، و500 مليغرام من البوتاسيوم، وكميات جيدة من الزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم والمعادن الأخرى. وكل هذا رغم تدني محتواها من الطاقة، لأن كل 100 غرام من أوراق «الرجلة» الطازجة تحتوي على سعرات حرارية أقل من التي توجد في خمس موزة بوزن 100 غرام، وأقل مما في سدس شريحة خبز الـ«توست» العادي!
    ويجب ملاحظة عدم استخدام الرجلة كعلاج أثناء الحمل، كما يجب عدم استخدامها بصفة مستمرة حيث إنها تؤثر على الناحية الجنسية لدى الرجال
    المعلومات والبيانات الواردة نقلاً عن موقع العلاج Al3laj.com






  5. #5
    بنت أناقة مغربية
    الحالة : مغربية مخلصة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 66005
    تاريخ التسجيل : Apr 2010 26
    المشاركات : 1,934
    التقييم : 3040293

    افتراضي


    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته. اليوم الحبابات باش نحمسكم أكثر جبت ليكم تصيورات من مطبخي أتمنى من الله أن تنال إعجابكم

    1: هاذو وريقات الرجلة باش ندير سلاطة
    2:هاذو السيقان غادي ندير بهم الرجلة على شكل البقولة
    3:و هاذو ربيطات الرجلة درهم للربطة لا غلا على مسكين هههههههه

    هاذي هي سلاطة الرجلة الوريقات قطعتهم بحال الخس و زدت عليهم ماطيشة بصيلة و شوية القزبر و شوية الزيت و الملحة و شوية البزار و عصرت عليها شوية الحامض و ها شلاضة ديالينا واجدة بالصحة و الراحة .
    إن شاء الله غير نوجد الرجلة على شكل بقولة و نزل ليكم الصورة.
    دابا شكون الأنيقة اللي تفرحني و تكلم لينا على الملوخية و تقترح علينا شي وصفة من مطبخها . هذا طويجين ديال الملوخية طيبتها و قبلو علي.

    أتمنى من الله العلي القدير أن يلقى هذا الموضوع إقبالا حتى نتعرف أكثر على خيرات بلادنا. و دمتن بألف خير حبيباتي في الله.






  6. #6
    بنت أناقة مغربية
    الحالة : مغربية مخلصة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 66005
    تاريخ التسجيل : Apr 2010 26
    المشاركات : 1,934
    التقييم : 3040293

    افتراضي


    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته. كيفما وعدتكم الحبابات هاهي الرجلة صيبتها على شكل البقولة و ما غاديش نمل حتى تعبرني شي وحدة فيكم ههههههههه.

    يالله الحبابات اللي عندها طريقتها فطياب الرجلة تفيدنا بها أو تهدر لينا على الملوخية أو أي حاجة من الاختيار ديالها . نهاركم مبروك.






  7. #7
    بنت أناقة مغربية
    الحالة : قوتي في صمتي 2 غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 206572
    تاريخ التسجيل : Jun 2012 26
    المشاركات : 7,443
    التقييم : 73492899

    افتراضي


    السلام عليكم تبارك الله عليك






  8. #8
    بنت أناقة مغربية
    الحالة : مغربية مخلصة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 66005
    تاريخ التسجيل : Apr 2010 26
    المشاركات : 1,934
    التقييم : 3040293

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قوتي في صمتي مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم تبارك الله عليك
    و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و بركاته أختي قوتي في صمتي . الله يبارك فيك الحبيبة و شكرا على تشجيعك جزاك الله خير الجزاء . تسنيت شي أنيقة تفيدنا بمعلومات على الملوخية و تصور لينا طريقة التعامل معاها و الظاهر أنني سأتولى الأمر بإذنه تعالى حتى تحنو في و ما تخليونيش نهدر بوحدي ههههههههه. إن شاء الله غير نسالي و نبحث شوية فالقيمة الغذائية ديال الملوخية و إن شاء الله نصور ليكم طريقتي فطهي الملوخية و الله المستعان .






  9. #9
    بنت أناقة مغربية
    الحالة : مغربية مخلصة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 66005
    تاريخ التسجيل : Apr 2010 26
    المشاركات : 1,934
    التقييم : 3040293

    افتراضي


    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته. بحثت كثيرا عن الملوخية التي عندنا في المغرب و لكني لم أجد لا أدري هل لها اسم آخر بالعربية الفصحى . كل ما وجدته في النت يتعلق بالنبتة الملوخية المصرية . فأطلب من أي أخت عندها معلومات على الملوخية ديالنا تفيدنا بها و لها جزيل الشكر.






  10. #10
    عضوة متميزة
    الصورة الرمزية حنان جنات
    الحالة : حنان جنات غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 147071
    تاريخ التسجيل : Aug 2011 11
    المشاركات : 545
    التقييم : 644

    افتراضي


    تبارك الله عليك اختي باينة بنينة وكتشهي






صفحة 1 من 2 1 2 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •