طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting)

الكاتب : عوني الطحش التسميد أحد أهم الطرق المعتمدة لتحسين جودة التربة ومنعها من الإنجراف. فمن خلال التسميد, نُعيد المواد العضوية, التي تستهلكها النباتات, إلى التربة – وهذا


طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting)

الكاتب : عوني الطحش التسميد أحد أهم الطرق المعتمدة لتحسين جودة التربة ومنعها من الإنجراف. فمن خلال التسميد, نُعيد المواد العضوية, التي تستهلكها النباتات, إلى التربة – وهذا

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting)

الكاتب : عوني الطحش التسميد أحد أهم الطرق المعتمدة لتحسين جودة التربة ومنعها من الإنجراف. فمن خلال التسميد, نُعيد المواد العضوية, التي تستهلكها النباتات, إلى التربة – وهذا

  1. #1
    مشرفة منتدى العروس
    الصورة الرمزية بشرى أحمد
    الحالة : بشرى أحمد متواجد حالياً
    رقم العضوية : 66524
    تاريخ التسجيل : Apr 2010 29
    المشاركات : 6,910
    شكراً : 4,772
    تلقيت إعجاب : 3,547
    التقييم : 19896679

    افتراضي طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting)




    السلاح, العضوي, composting, تصنيع, طريقة

    التسميد أحد أهم الطرق المعتمدة لتحسين جودة التربة ومنعها من الإنجراف. فمن خلال التسميد, نُعيد المواد العضوية, التي تستهلكها النباتات, إلى التربة – وهذا من شأنه تحسين بنية التربة. والمواد العضوية هي التي تربط حبيبات التربة ببعضها و تمنعها من الإنجراف. إذا أضفنا السماد العضوي إلى التربة الرملية تصبح قادرة على تخزين كميات أكبر من المياه و تصبح غنية بالمواد المغذية. وطبعا كلنا يعرف أن الرمل لا يخزّن المياه بشكل جيد و هو فقير بالمواد الغذائية, و هذا يبرر عدم قدرتنا على زرع معظم الخضراوات و الأشجار في الرمل (أو بمعنى آخر التربة التي يطغى عليها الرمل). أما لو أضفنا السماد العضوي إلى التربة الطينية (التي تكون فقيرة بالرمل و غنية بالطين – وبالتالي سيئة الصرف وثقيلة) فإنه سيساعد على زيادة المسافات بين حبيباتها, مما يجعلها قادرة على تصريف الماء الزائد الذي تشربه. وإنّ تحسين جودة التربة يأثر بشكل إيجابي على النباتات, والنباتات الجيدة تمنع إنجراف التربة.


    • المواد المستخدمة لصنع السماد


    إن أي مادة مصدرها النباتات يمكن إستخدامها لصنع السماد العضوي. فالأوراق اليابسة أو الخضراء, والعشب, والأعشاب الضارة, وفضلات الطعام, و نشارة الخشب, و أخشاب صغيرة, و روث الحيوانات, و الجرائد, كلها مواد جيدة للإستخدام. أما اللحوم, و العظام, و الأطعمة الدّسمة, فلا ننصح بإستخدامها لأنها تجذب الفئران و الحيّات.

    طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting) compost2.jpg
    تتحول هذه المواد بعد أن نجمعها في وعاء ما إلى مواد عضوية بسيطة, وتلعب البكتيريا دورا هاما في تحقيق هذا الأمر. تعمل البكتيريا على تحليل النباتات و مخلفاتها – التي ذكرناها – إلى مواد مغذية متاحة للإستخدام من قبل النباتات المزروعة. تكون تلك المواد محتوية على نسبة معينة من الكربون و النيتروجين.
    فنشارة الخشب, مثلا, يحتوي على نسبة 500 جزء من الكربون مقابل كل جزء واحد من النيتروجين. أما مخلفات الطعام فتحتوي على نسبة 15 جزء من الكربون مقابل كل جزء واحد من النيتروجين. المهم في ذلك هو أن نعرف أن هناك مواد غنية بالنيتروجين و أخرى غنية بالكربون. إن البكتيريا تعمل بشكل جيد لو كان ناتج الخلطة (المواد التي ذكرناها) يساوي 30 جزء من الكربون مقابل كل جزء واحد من النيتروجين (30 : 1), ويمكن تحقيق ذلك عن طريق خلط المواد الخضراء (الغنية بالنيتروجين) مع المواد البنيّة (الغنية بالكربون).
    طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting) compost_layers.jpg


    - المواد الخضراء, أو المواد الغنية بالنيتروجين هي:

    الخضراوات, و فضلات الطعام, و الأعشاب الضارة, قشر البيض, و روث الحيوانات …

    - المواد البُنيّة, أو المواد الغنية بالكربون هي:

    أوراق الأشجار, والقش, والورق العادي, قطع الخشب الصغيرة, ونشارة الخشب …


    • كيفية تحضير وعاء صنع السماد


    إن الوعاء الذي سنستخدمه لصنع السماد مصنوع من الحديد المشبّك. كما يظهر في الرسم, فهو بطول 90 سمنتمتر و بإرتفاع 90 سنتمتر أيضا. يمكن صنع الوعاء يدويا أو شراءه من متجر ما. إذا لم تقدروا على صنع وعاء كهذا أو شراء واحد مثله, فيمكن إستخدام وعاء مصنوع من الخشب أو البلاستيك – شرط أن تكون جدرانه مثقوبة تسمح بدخول الهواء, وأن يكون بنفس الحجم المذكور – أو أكبر إذا لزم الأمر.


    • خطوات عملية لإنجاح عملية صنع السماد


    -
    أولا في المطبخ


    1. حاول أن تبقي وعاء تضع فيه فضلات الطعام, و حاول أن تفصل كل طبقة بورقة جريدة لكي تسهّل عملية تنظيف الوعاء و تفريغ محتواه.
    2. طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting) compost_bin.jpg
    3. لا تغطّي الوعاء لأن المواد الموجودة بداخله ستختمر وتصبح نتنة.
    4. يمكنك وضع الخضراوات, وفضلات الطعام, و علب ورقية, و قشر البيض (بعد طحنه), و أي مادة عضوية أخرى. ولكن لا يجب وضع اللحوم, والمواد الدهنية, والمنتوجات المصنوعة من الحليب (اللبن, والجبن, واللبنة), وزلال البيض, والعظام.
    5. كلما إمتلىء الوعاء قليلا نضع ورقة جريدة لكي نمنع إنبعاث الرائحة ولكي نفصل الوعاء إلى طبقات.
    6. عندما يمتلىء الوعاء نخرجه إلى المكان الذي يتواجد فيه وعاء التسميد الأساسي ونفرغ محتواه فيه. بعد إفراغه, ننظفه ونضع في أرضه ورق الجرائد ثم نعيده إلى المطبخ لنملئه من جديد.


    - ثانيا عند الوعاء الأساسي


    1. نضع الوعاء الأساسي في مكان مظلّل خارج المنزل. والأفضل أن نضعه على التراب لكي يمتص المواد التي قد تسقط من الوعاء.
    2. طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting) compost_bin2.jpg
    3. نضع في أسفل الوعاء طبقة من الأغصان و أوراق الأشجار. الأفضل أن تكون هذه الطبقة متينة بحيث لا تتكسر حين نبدأ بملىء الوعاء. الهدف من وجود هذه الطبقة هو تهوية مركز الوعاء.
    4. إن الطريقة المثلى لملىء الوعاء هي تقسيم محتواه إلى طبقات متراصفة فوق بعضها - كما يظهر في الرسم الأول. الطبقة التي تكون مكونة من مواد خضراء يليها طبقة المواد البنّية وهكذا … هناك حكمة من وراء إتباع هذه الطريقة لكنه لا يسعنا شرحها بأكملها, ولكن بإختصار هذه الطريقة تسمح بتهوية المواد الموجودة في الوعاء و تساعد في تصريف المياه من الوعاء – والتي عادة ما تكون مخزنة في أوراق الأشجاء و الأطعمة …
    5. عندما تبدأ بتعبئة الوعاء تضع المواد البنيّة أولا ثم نبني فوقها الطبقات بالشكل الذي ذكرناه آنفا. وحين يمتلىء الوعاء, الأفضل أن تكون الطبقة الأخيرة أيضا بنيّة. وكما يظهر في الرسم, الطبقات البنيّة تكون أكبر حجما من الطبقات الخضراء.
    6. الخطوة الأخيرة هي إختيارية. عندما نملىء الوعاء, نقوم بقلبه رأسا على عقب كل حين دون إسقاط المواد التي بداخله, وهذا يساعد في تسريع عملية إختمار المواد وتحولها إلى سماد.


    • إستخدام السماد الناتج عن الخلطة

    لكي تختمر المواد وتصبح جاهزة للإستخدام يستغرق الأمر مدة غير محددة من الوقت. هناك عوامل عديدة تأثر على سرعة إختمار المواد: منها الطقس, وحجم الوعاء, والمواد المستخدمة فيه, وعدد مرات قلب الوعاء. عادة, تختمر المواد الموجودة أسفل الوعاء أولا. ولو تأخرت الطبقات العليا بالتخمير ننصح بقلب الوعاء, لكي نجعلها في الاسفل. بعد إختمار المواد, يصبح محتوى الوعاء جاهز للإستخدام.
    عادة تصبح المواد الموجودة في الوعاء جاهزة للإستخدام عندما:

    يصبح حجمها ثلث الحجم الأصلي.


    1. يصبح لونها بنّي.
    2. تصبح مفتّتة.
    3. يصبح لها رائحة شبيهة برائحة التراب أو الأرض.

    السماد هو دواء التربة الفقيرة بالمواد العضوية والمواد الغذائية. نستخدمه في الحقول لتسميد الأشجار والخضراوات. (فالله لم يخلق الأشياء عبثا .. حتى روث الحيوانات وفضلات الأطعمة, وأوراق الأشجار تساهم في تأمين غذائنا. ومهما أحصينا نعمه فهي أكثر
    بكثير مما نتصور.)



    • الأخطاء التي قد ترد معنا و كيفية إصلاحها


    في بعض الأحيان, تجري الرياح بما لا تشتهيه السفن, ويختلط الحابل بالنابل. إليكم بعض الأخطاء التي قد نقع بها أو تظهر فجأة عندما نصنع السماد, و الحلول لها.

    العوارض سبب المشكلة الحل
    للسماد رائحة نتنة تشبه رائحة البيض المعفن قلّة الهواء في الخليط إقلب الوعاء
    للسماد رائحة تشبه رائحة النشادر نسبة النيتروجين عالية في الوعاء أضف مواد غنية بالكربون
    مركز الوعاء ناشف قلّة الماء في الخليط أضف للخليط ماء حين تقلب الوعاء
    السماد أو الخليط رطب ولكنه بارد قلّة النيتروجبن في الوعاء أضف بعض المواد الغنية بالنيتروجين كروث الحيوانات …



    • فكرة إيجابية

    لو تم تغطيس السماد الذي حصلنا عليه في وعاء من الماء لمدة أسبوع سيصبح الماء سماد سائل (يسمى المحلول المغذي) وهو يستخدم للهدف نفسه الذي نستخدم من أجله السماد العادي. الفرق هنا هو سهولة القيام بالتسميد وعدم الحاجة إلى نكش أو عزق التراب لكي نسمّد النباتات.

    خطوات صناعة المحلول العضوي بالصور:



    طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting) manure.jpg


    المحلول العضوي المـغذي: إن المحلول المغذي كان و مازال يستعمل من قبل محبي الزراعة في جميع أنحاء العالم. هو ببساطة محلول متألف من سماد عضوي (زبل) منقوع في الماء. هو سهل التحضير و لديه فوائد كثيرة للتربة و للنباتات. كما يدل إسمه, هو محلول عضوي, أي لا تدخله مواد كيميائية. من حسنات هذا المحلول هو أنه يغذي أوراق النباتات (إذا تم رشه عليها) و يجعلها مقاومة للأمراض, كما يحسّن من مستوى نمو النباتات و الثمار, و يزيد من قدرة التربة على تحمّل الجفاف. لصناعة هذا المحلول بمستوى كبير نسبيا لا عليك إلا أن تحصل على كيس من السماد العضوي ثم تغطّسه في وعاء أو برميل ماء. بعد أن يتحلل السماد في الماء (و ذلك بعد 4 إلى 7 أيام) يتغيّر لون الماء ليصبح شبيها بلون الشاي (ومن هنا جاء إسمه باللغة الإنكليزية: Manure Tea). ستلاحظ قبل إكتمال فترة تغطيس السماد بالماء أن المحلول أصبح لديه رائحة كريهة – تشبه رائحة التراب. لا ترش المحلول إلا عندما تختفي رائحته, و هذا يعني أن فترة تخمير السماد في الماء قد إنتهت … ولو أردنا أن نصنع هذا المحلول بكميات صغيرة لا نحتاج إلى تغطيس كيس سماد بكامله.

    الطريقة كالتالي: نأتي بوعاء ونملىء ثلثه بالسماد و نملىء الباقي ماءا. بعدما يتحلل السماد في الماء نأتي بمصفاة لنفصل السماد عن الماء, و يبقى لدينا المحلول جاهز للإستخدام. بعدها نروي النباتات بهذا الماء الذي أصبح الآن مشبع بالمواد الغذائية التي إستمدها من السماد بعد أن تحللت مواده. كما يمكننا أن نستخدمه في رش الأعشاب و أوراق الخضراوات لأن ذلك يعزز نموها و يجعلها مقاومة للأمراض الفطرية (خاصة وأن أوراق النباتات تمتص ذلك المحلول إذا تم رش المحلول عليها). لجعل المحلول يثبت على أوراق النباتات يجب إضافة نصف ملعقة من الصابون المبشور أو نصف ملعقة من زيت القلي لكل 5 ليترات من المحلول. و لرش المحلول عليك أن تستخدم الرشاشة.

    قد يسأل حكيم: ماذا أفعل بالسماد الذي فصلناه عن الماء بعد أن ننتهي من نقعه؟ … حسنا بكل بساطة يمكن طمره تحت التراب, فهو يحسّن من قدرة التربة على إختزان الماء و يجعلها خفيفة, و سهلة العزق (النكش), و جيدة الصرف. لذلك لا تتردد في زرع المكان الذي طمرت فيه السماد ببعض الخضراوات. فكرة تحفر في الدماغ: إذا أردنا أن تسخدم برميل كبير (لا يمكن حمله) لصنع كمية كبيرة من هذا المحلول, علينا أن تضع السماد في كيس ثم نغطسه في البرميل – لأنك لن تستطيع أن تصفّي الماء الذي في البرميل بعد أن يتحلل السماد فيه. كما لا يجب أن ننسى أن يكون الكيس مصنوع من الخيش أو الجفصين (أي يجب أن يكون فيه فتحات صغيرة) و إلا لن ينجح الأمر. لذلك إنه من الضروري أن يمتزج الماء مع السماد. عندما ننتهي من تحضير المحلول و ننوي رشه علينا أن تخفّفه, و ذلك من خلال إضافة كل ليتر منه إلى 10 ليترات من الماء. علينا أيضا أن نعاود رشه على الأوراق كل ثلاثة أسابيع. أما في الري فيستحسن إستخدامه كل يومين.

    خطوات صناعة المحلول العضوي بالصور:


    طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting) admin599649343.jpg

    طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting) admin1668414351.jpg

    طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting) admin844465163.jpg

    طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting) admin69127848.jpg


    طريقة تصنيع السماد العضوي .(composting) compost_tea5.jpg

    اتمنى لكن الاستفادة
    انتظروني في مواضيع اخرى باذن الله




    'vdrm jwkdu hgslh] hguq,d >(composting) hgsghp composting





    التعديل الأخير تم بواسطة بشرى أحمد ; 26-04-2013 الساعة 16:27

  2. #2
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية omoussama
    الحالة : omoussama غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 15620
    تاريخ التسجيل : Jul 2008 02
    المشاركات : 3,730
    شكراً : 813
    تلقيت إعجاب : 1,198
    التقييم : 2205437

    افتراضي


    جزاك الله خيرا






  3. #3
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية القوية بالله
    الحالة : القوية بالله غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 28718
    تاريخ التسجيل : May 2009 09
    المشاركات : 2,631
    شكراً : 2,061
    تلقيت إعجاب : 1,922
    التقييم : 751571

    افتراضي


    ماشاء الله مواضيع مميزة
    شكرا لك اختي بشرى كنتمنى حتى هاذ الموضوع يثبت لانه بصراحة مواضيعك مرجع
    بارك الله فيك






  4. #4
    مشرفة منتدى العروس
    الصورة الرمزية بشرى أحمد
    الحالة : بشرى أحمد متواجد حالياً
    رقم العضوية : 66524
    تاريخ التسجيل : Apr 2010 29
    المشاركات : 6,910
    شكراً : 4,772
    تلقيت إعجاب : 3,547
    التقييم : 19896679

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omoussama مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا
    وانت من اهل الجزاء عزيزتي شكرا لمرورك الطيب






  5. #5
    مشرفة منتدى العروس
    الصورة الرمزية بشرى أحمد
    الحالة : بشرى أحمد متواجد حالياً
    رقم العضوية : 66524
    تاريخ التسجيل : Apr 2010 29
    المشاركات : 6,910
    شكراً : 4,772
    تلقيت إعجاب : 3,547
    التقييم : 19896679

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القوية بالله مشاهدة المشاركة
    ماشاء الله مواضيع مميزة
    شكرا لك اختي بشرى كنتمنى حتى هاذ الموضوع يثبت لانه بصراحة مواضيعك مرجع
    بارك الله فيك
    ربي يخليك احبيبة نورتيني بمرورك الطيب






  6. #6
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية mamamina
    الحالة : mamamina غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 84992
    تاريخ التسجيل : Oct 2010 11
    المشاركات : 1,344
    شكراً : 573
    تلقيت إعجاب : 1,087
    التقييم : 3192171

    افتراضي


    تبارك الله على الزين
    موضوع غزال بحال مولاتو







المواضيع المتشابهه

  1. مراحل تصنيع وتغيير كسوة الكعبة المشرفة
    بواسطة أم أبو بكر في المنتدى واحة الحج والعمرة واحكام الاضاحي
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 23-04-2014, 11:09
  2. الصين : تصنيع ملابس قادرة على التنظيف الذاتي !!!
    بواسطة pink flowers في المنتدى قسم الغرائب والعجائب
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 28-01-2012, 00:30
  3. تصنيع منتجات الالبان بالمنزل بابسط الطرق
    بواسطة khadija farsi في المنتدى فرع الاجبان والصلصات و الكلاص والمربى
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 02-11-2010, 18:29
  4. تفنني في تصنيع تحف الصابون
    بواسطة يارا2000 في المنتدى ::منتدى البيت والديكور ::
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-02-2010, 16:46
  5. تصنيع منتجات الألبان بالمنزل بأبسط الطرق
    بواسطة salina في المنتدى فرع الاجبان والصلصات و الكلاص والمربى
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-12-2009, 15:52

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML