قصة ذو القرنين و تمهيد لقصه يأجوج ومأجوج الجزء الأول و الجزء الثاني

قصة ذي القرنين قصة قد نُسِجَ حولها من الأساطير والخرافات والخيالات والأوهام الكثير وقد أورد ابن جرير والأموي في حديث ضعيف الاسناد عن عقبة بن عامر أن نفرا من اليهود


قصة ذو القرنين و تمهيد لقصه يأجوج ومأجوج الجزء الأول و الجزء الثاني

قصة ذي القرنين قصة قد نُسِجَ حولها من الأساطير والخرافات والخيالات والأوهام الكثير وقد أورد ابن جرير والأموي في حديث ضعيف الاسناد عن عقبة بن عامر أن نفرا من اليهود

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: قصة ذو القرنين و تمهيد لقصه يأجوج ومأجوج الجزء الأول و الجزء الثاني

قصة ذي القرنين قصة قد نُسِجَ حولها من الأساطير والخرافات والخيالات والأوهام الكثير وقد أورد ابن جرير والأموي في حديث ضعيف الاسناد عن عقبة بن عامر أن نفرا من اليهود

  1. #1
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية anala
    الحالة : anala غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 155478
    تاريخ التسجيل : Nov 2011 24
    المشاركات : 1,421
    شكراً : 536
    تلقيت إعجاب : 438
    مقالات المدونة
    1
    التقييم : 929912

    Icon11 قصة ذو القرنين و تمهيد لقصه يأجوج ومأجوج الجزء الأول و الجزء الثاني




    لقصه, الأول, الأولالجزء, التاني, الجزء, القرنين, تمهيد, يأجوج, ومأجوج, قصة

    قصة ذي القرنين قصة قد نُسِجَ حولها من الأساطير والخرافات والخيالات والأوهام الكثير وقد أورد ابن جرير والأموي في حديث ضعيف الاسناد عن عقبة بن عامر أن نفرا من اليهود جاؤا يسئلون النبي صلى الله عليه وسلم عن ذي القرنين فأخبرهم بما جاؤا له إبتداء فكان فيما أخبرهم به انه كان شابا من الروم وأنه بنى الإسكندرية وأنه علا به ملك في السماء وذهب به إلى السد ورأى أقواما وجوههم مثل وجوه الكلاب وفيه طول ونكارة ورفعه لا يصح وأقاويل أخرى كثيرة وكلها من أخبار بني إسرائيل.لا يجوز لأحد يحترم علمه وعقله أن يتجاوز النص القرآني في قصة ذي القرنين فما ذكره اللـه في القرآن عن ذي القرنين فيه الغنى وفيه الكفاية ، ولسنا في حاجة لأن نلهث وراء الإسرائيليات لننسج حول شخصية ذى القرنين الأساطير والخرافات والأوهام.عندنا كتاب حكيم عظيم حفظه رب العالمين ، يذكر لنا قصص من سبقونا ، ونحن نلتزم بما فيه من القصص.ذو القرنين :—————
    لا نعلم قطعا من هو ذو القرنين.ذو القرنين عبد صالح اختلف أهل التفسير في نبوته لكن لا يستطيع أحد أن يجزم بذلك. كل ما يخبرنا القرآن عنه أنه ملك صالح ، آمن بالله وبالبعث وبالحساب ، فمكّن الله له في الأرض، وقوّى ملكه ، ويسر له فتوحاته.(إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الأَرض وَءَاتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا * فَأَتْبَعَ سَبَبًا) أخذ بهذه الأسباب والوسائل للتمكين والنصر والفتح والظهور .

    (وَءَاتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا) أعطاه الله سبحانه وتعالى من الأسباب والعلم والحكمة ما يستطيع أن يفتح وأن ينتصر وأن يجوب البلاد شرقا وغربا .وقيل (وَءَاتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا) أى تعليم الألسنة فكان لا يغزو قوما إلا كلمهم بلسانهم.ذهابه إلى غرب الكون وحكمه هناك :———————————–

    بدأ ذو القرنين التجوال بجيشه في الأرض ، داعيا إلى الله. فاتجه غربا ، حتى وصل للمكان الذي تبدو فيه الشمس كأنها تغيب من وراءه ، وربما يكون هذا المكان هو شاطئ المحيط الأطلسي ، حيث كان يظن الناس ألا يابسة وراءه.(حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَهَا قَوْمًا) ومن المعلوم أنه ليس للشمس مشرقاً واحداً ولا مغرباً واحداً بل لها عدة مشارق ومغارب . قال اللـه تعالى : (فَلا أُقْسِمُ بِرَبِّ الْمَشَارِقِ وَالْمَغَارِبِ إِنَّا لَقَادِرُونَ) المعارج:40فالشمس لها مشارق ومغارب بحسب فصول السنة وأيامها وشهورها ، لها مشارق ومغارب بحسب المكان ، لها مشارق ومغارب بحسب رؤية الرائي إلى قرص الشمس أثناء الشروق أو الغروب.فألهمه الله – أو أوحى إليه – أنه مالك أمر القوم الذين يسكنون هذه الديار ، فإما أن يعذبهم أو أن يحسن إليهم.(قُلْنَا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْنًا) فما كان من الملك الصالح إلا أن وضّح منهجه في الحكم ، فأعلن أنه سيعاقب المعتدين الظالمين في الدنيا ، ثم حسابهم على الله يوم القيامة ، أما من آمن فسيكرمه ويحسن إليه.فبين ذو القرنين منهجه العادل ودستوره الحكيمفقال كما ذكر في كتاب ربنا : (قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُكْرًا * وَأَمَّا مَنْ ءَامَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاءً الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا) وأما من ظلم نفسه بالشرك واستمر على عناده وعدم اتباعي فسوف أعذبه ، وله عند اللـه العذاب العظيم ، وأما من اتبعني وآمن بما جئت به ووحد اللـه واستقام على منهج اللـه فله الحسنى وهى الجنة ، أما من ناحيتي فسنقول له يسرا
    هابه إلى شرق الكون وحكمه هناك :
    بعد أن انتهى ذو القرنين من أمر الغرب ، توجه للشرق. فوصل لأول منطقة تطلع عليها الشمس ، وكانت أرضا مكشوفة لا أشجار فيها ولا مرتفات تحجب الشمس عن أهلها.(حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِهَا سِتْرًا)
    لا يحمى هؤلاء الناس والقوم شيء على الإطلاق ، لا يحول بينهم وبين الشمس شيء ، ليس لهم بناء يكنهم ولا أشجار تظلهم وتسترهم من حر الشمس.
    (كَذَلِكَ وَقَدْ أَحَطْنَا بِمَا لَدَيْهِ خُبْرًا) أي علم اللـه عز وجل كل ما يدور في قلبه وفي نفسه.فحكم ذو القرنين في المشرق بنفس حكمه في المغرب ، ثم انطلق.
    : وتبدأ الرحلة الثالثة وموقفه مع يأجوج ومأجوج
    ————————–
    ———————–
    (حَتَّى إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ) والسدين: الجبلين العظيمين

    وصل ذو القرنين في رحلته ، لقوم يعيشون بين جبلين أو سدّين بينهما فجوة.
    (وَجَدَ مِنْ دُونِهِمَا قَوْمًا لا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلا)
    لا يعرفون لغة ذي القرنين أو لا يستطيعون أن ينفتحوا على غيرهم من الأمم ، وكانوا يتحدثون بلغتهم التي يصعب فهمها ، فهم قوم منعزلون على أنفسهم ، تعرضوا إلى أشد الهجمات وأعنف الضربات على يدي يأجوج ومأجوج.
    فلما رأوا ذا القرنين الملك الفاتح العادل توسلوا إليه وانطلقوا وقوفا بين يديه ، وطلبوا منه أن يساعدهم في صد يأجوج ومأجوج بأن يبني لهم سدا لهذه الفجوة، مقابل خراج من المال يدفعونه له.
    وقالوا (يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرض فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا)


    هؤلاء القوم يقولون لذي القرنين هل نبذل لك من أموالنا ما تشاء وما تريد على أن تبنى لنا سدا منيعا يحمينا من يأجوج ومأجوج.فرد عليهم بزهد وورع وقال: (قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ)
    فوافق الملك الصالح على بناء السد ، وقال لهم لقد أعطاني اللـه عز وجل من وسائل التمكين ما أغنانى به عن مالكم ، أي إن الذي أعطاني الله من الملك والتمكين خير لي من الذي تجمعونه ، كما قال سليمان عليه السلام لرسل ملكة سبأ : (أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم)
    ولكنه لمح فيهم الكسل ، فأراد أن يشركهم في هذا المشروع العظيم وفي هذا العمل الضخم، فقال لهم سأساعدكم ولكن ! (فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا)
    أي قال بلغة العصر: التخطيط الهندسي والمعماري والإنفاق المادي لبناء هذا السد ولإقامة هذا المشروع ، سنتكفل نحن بذلك ، ولكننا في حاجة إلى العمال ، في حاجة إلى عمالة يحملون ويبنون ويقيمون هذا العمل.
    وبدأ ذو القرنين المهندس البارع الذي سبق علماء الهندسة المعاصرين بعدة قرون.
    (ءَاتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ)

    أي اجمعوا لي قطع الحديد الضخمة وأمرهم بوضع هذه القطع في مكان ضيق بين هذين السدين ، فلما وضعت قطع الحديد حتى ساوت قمة الجبلين ، قال: انفخوا النار المشتعلة التي تصهر هذا الحديد ، ولك أن تتصور حجم هذه النيران التي اشتعلت لتصهر أطناناً من الحديد لا يعلم وزنها إلا العزيز الحميد ، اشتعلت النيران تحت هذا الحديد بين السدين في مكان ضيق ، يريد أن يسد على يأجوج ومأجوج الطريق الذي ينفذون منه إلى هذه الأمم المسكينة المغلوبة على أمرها .
    فأشعل النيران حتى انصهر الحديد وذاب بين السدين أي بين الجبلين ، فأمر ذو القرنين أن يدخلوا في المرحلة الثانية من مراحل البناء ، ألا وهي أن يذيبوا النحاس حتى ينصهر.
    فلما انصهر النحاس أمرهم بصب النحاس على الحديد فتخلل النحاس الحديد فأصبح النحاس والحديد معدناً واحداً ليزداد صلابة وقوة فلا تستطع يدى يأجوج ومأجوج أن تتسلقه أو أن تنقبه. فسدّت الفجوة ، وانقطع الطريق على يأجوج ومأجوج ، فلم يتمكنوا من هدم السّد ولا تسوّره ، وأمن القوم الضعفاء من شرّهم. (فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا)

    بعد أن انتهى ذو القرنين من هذا العمل الجبار ، نظر للسّد ، وحمد الله على نعمته ، وردّ الفضل والتوفيق في هذا العمل لله سبحانه وتعالى ، فلم تأخذه العزة ، ولم يسكن الغرور قلبه. ذو القرنين يبين لنا سمات القيادة الناجحة ، وما أحوج الأمة إلى هذه القيادة الفذة ، فلما نظر إلى هذا السد العظيم لم تسكره نشوة القوة والعلم ، لم يقل فن الإدارة !!ا

    لم يقل: إنما أوتيته على علم عندي !! كما قال قارون عن ثروته وملكه بأنها من صنعه وعلمه وقدرته هو ، فكان رد قارون جملة واحد تحمل شتى معاني الفساد (قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي) لقد أنساه غروره مصدر هذه النعمة وحكمتها ، وفتنه المال وأعماه الثراء.
    إنما قام ذو القرنين بنسب الفضل لصاحب الفضل جل وعلا فقال : (قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا)
    فسبحان الله العلي العظيم :)




    rwm `, hgrvkdk , jlid] grwi dH[,[ ,lH[,[ hg[.x hgH,g hgehkd hgH,ghg[.x hgjhkd






  2. #2
    عضوة متميزة
    الصورة الرمزية Mayasouly
    الحالة : Mayasouly غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 174779
    تاريخ التسجيل : Aug 2012 06
    المشاركات : 303
    شكراً : 270
    تلقيت إعجاب : 210
    التقييم : 201992

    افتراضي




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    بارك الله فيك






  3. #3
    عضوة متميزة
    الحالة : bouchraod غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 83714
    تاريخ التسجيل : Sep 2010 29
    المشاركات : 531
    شكراً : 339
    تلقيت إعجاب : 260
    التقييم : 1221436

    افتراضي


    جزاك الله خير الجزاء






  4. #4
    عضوة متميزة
    الحالة : siham omlbanin غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 198188
    تاريخ التسجيل : May 2013 26
    المشاركات : 301
    شكراً : 413
    تلقيت إعجاب : 332
    التقييم : 731904

    افتراضي


    جزاك الله خيرا وفي انتظار قصة ياجوج وماجوج






  5. #5
    عضوة فعالة
    الصورة الرمزية soma soma
    الحالة : soma soma غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 172874
    تاريخ التسجيل : Jul 2012 15
    المشاركات : 115
    شكراً : 76
    تلقيت إعجاب : 47
    التقييم : 50010

    افتراضي


    ماشاء الله جزاك الله خيرا اختي






  6. #6
    عضوة متميزة
    الحالة : شروق ١ غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 148602
    تاريخ التسجيل : Aug 2011 28
    المشاركات : 315
    شكراً : 2
    تلقيت إعجاب : 12
    مقالات المدونة
    1
    التقييم : 100

    افتراضي


    baraka allaho fiki






المواضيع المتشابهه

  1. حزر فزر هاد الصورة ديالاش? الجزء 28
    بواسطة همسة..حق في المنتدى ::منتدى الترفيه والطرائف::
    مشاركات: 1020
    آخر مشاركة: 22-02-2014, 20:18
  2. حزر فزر - الجزء 27
    بواسطة أميـنة في المنتدى ::منتدى الترفيه والطرائف::
    مشاركات: 1018
    آخر مشاركة: 21-12-2013, 23:42
  3. حل نهائي لسواد في الجسم
    بواسطة meriemlabo في المنتدى ::منتدى البشرة::
    مشاركات: 29
    آخر مشاركة: 17-12-2013, 17:30
  4. قصة ذو القرنين
    بواسطة amore1 في المنتدى قصص السلف الصالح
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 04-12-2009, 15:03
  5. يأجوج ومأجوج ..
    بواسطة زهر الخزامى في المنتدى ::منتدى الثقافة، التربية والتعليم::
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 03-07-2008, 14:36

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML