التأتأة ..عند الأطفال

باسم الله الرحمان الرحيم التأتأة ..عند الأطفال يمر معظم الأطفال في مرحلة اكتساب اللغة بين سن 2-8 سنوات تقريبا بمرحلة تدعى عدم الطلاقة، أي يحدث لديهم


التأتأة ..عند الأطفال

باسم الله الرحمان الرحيم التأتأة ..عند الأطفال يمر معظم الأطفال في مرحلة اكتساب اللغة بين سن 2-8 سنوات تقريبا بمرحلة تدعى عدم الطلاقة، أي يحدث لديهم

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: التأتأة ..عند الأطفال

باسم الله الرحمان الرحيم التأتأة ..عند الأطفال يمر معظم الأطفال في مرحلة اكتساب اللغة بين سن 2-8 سنوات تقريبا بمرحلة تدعى عدم الطلاقة، أي يحدث لديهم

  1. #1
    ادارية بالمنتدى
    الصورة الرمزية أم سارة
    الحالة : أم سارة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 24
    تاريخ التسجيل : Apr 2006 22
    المشاركات : 18,934
    شكراً : 1,049
    تلقيت إعجاب : 2,698
    مقالات المدونة
    5
    التقييم : 37796090

    التأتأة ..عند الأطفال




    و, 000, 159, 160, 607, 610, أختي, arabic, الله, الموضوع, الأطفال, التأتأة, التخلص, الرحمان, center, color, http, islamo, line, net, size, على, عند, www, واحد

    [align=center]باسم الله الرحمان الرحيم

    التأتأة ..عند الأطفال


    يمر معظم الأطفال في مرحلة اكتساب اللغة بين سن 2-8 سنوات تقريبا بمرحلة تدعى عدم الطلاقة، أي يحدث لديهم تقطيعات في كلامهم أبرزها الإعادة سواء إعادة مقطع من الكلمة أم صوت منها، مثل: أنا أنا أنا أو بببا وهكذا.. ويحدث ذلك بسبب مرور الأطفال في هذه المرحلة بعبء اكتساب عدد من المهارات اللغوية والحركية والإدراكية وغيرها، وعادة إذا أحسن الأهل التعامل مع الطفل في هذه المرحلة تمر بسهولة.

    ولكن إذا استمرت هذه الأعراض لما بعد سن 6-8 سنوات أو زادت حدتها، بمعنى أن الإعادة تزيد عن ثلاث مرات للصوت الواحد أو الكلمة الواحدة، مثل: أنا أنا، أنا أنا أنا، وظهرت أعراض أخرى مثل التوقف، أي توقف الصوت أو ما يصفه الأهل بتوقف الهواء في الحلق أو ظهور أعراض مصاحبة مثل رمش العينين أو احمرار الوجه أو الشد على الفك أو غير ذلك؛ فهذه مظاهر تستدعي استشارة إخصائي نطق ولغة، حيث هناك اعتقاد في هذه الحالة بأنها ليست فقط عدم طلاقة حقيقية ولكنها قد تكون مؤشرا لتأتأة حقيقية.

    والتأتأة الحقيقية مظهر من مظاهر عدم الطلاقة في الكلام والتي تستمر لفترات طويلة من الحياة وقد تؤثر نفسيا وبشكل سيئ على الإنسان، سواء في حياته العملية أم العلمية أم الاجتماعية؛ لذا يفضل أن يتم التعامل معها مبكرا بعمل برنامج منزلي يساعد الأهل في طريقة التعامل مع الطفلة وكذلك برنامج تدريبي مباشر للطفلة للحد من تطور الأعراض والمظاهر.

    وأعرض هنا لبعض النقاط المهمة والإرشادات الضرورية حول مسألة التأتأة:
    • التدريب يكون ناجحا بنسبة جيدة مع الالتزام بما يطلبه المختص والاستمرار لحين نهاية البرنامج.
    • الشخص الذي يعاني من التلعثم أو التأتأة يتأتئ عندما يتحدث مع نفسه أو مع الجمادات والحيوانات وعندما يتحدث بحديث منغم مثل القرآن والأناشيد والغناء.
    • لا يوجد علاقة مباشرة بين الذكاء والتأتأة، بل إن معظم من لديهم تأتأة يكونون من المتفوقين في الدراسة ولديهم حساسية عالية.
    • لا تطلب من الطفل المتأتئ أن يأخذ نفسا قبل أن يتكلم أو أن يفكر وخصوصا أمام الناس؛ لأن الذي يحدث معه هو شيء خارج عن سيطرته.
    • أكد للطفل أنك تحبه مهما كان، واجعل من فترات كلامك معه فترات مرحة وناجحة.
    • تجنب التعبير عن الامتعاض لما يحدث مع الطفل ولو حتى بتعابير الوجه ولا تتحدث عن مشكلته أمامه.
    • ركز على المهارات الأخرى التي يجيدها الطفل مثل اللعب، والرسم، والغناء.
    • اجعل من كلامك نموذجا جيدا؛ فلا تسرع وتأكل الكلمات.
    • أعط الطفل وقته للحديث ولا تكمل بدلا عنه الكلمات والجمل.
    • أكد للطفل أن لديك الوقت الكافي لسماعه وأعطه هذا الوقت.
    • إذا كان الطفل متوترا لسبب مفرح أو محزن؛ فحاول أن تجعله يتجنب الكلام في تلك اللحظات، واطلب منه أن يذهب مثلا لتغيير ملابسه والاغتسال ثم العودة للكلام عما يريد.

    بقلم الدكتورة. سناء أبو نبعة مستشارة إسلام أون لاين

    يمكن مطالعة الرابط التالي لمزيد من الفائدة:
    التأتأة [/align]



    hgjHjHm >>uk] hgH'thg و 000 159 160 607 610 Hojd arabic hggi hgl,q,u hgjogw hgvplhk center color http islamo line net size ugn uk] www ,hp]






  2. #2
    بنت أناقة مغربية



    الصورة الرمزية مسلمة طيبة
    الحالة : مسلمة طيبة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 13708
    تاريخ التسجيل : Apr 2008 20
    المشاركات : 2,018
    شكراً : 0
    تلقيت إعجاب : 10
    التقييم : 94374

    افتراضي التاتاة عند الاطفال...


    [frame="7 80"]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    التأتأة هي أحد مظاهر اضطرابات الكلام وصفتها أن يكرر المتحدث الحرف الأول من الكلمة عدة مرات ، أو أنه يكون عرضة للتردد عند نطق كلمة ، وتصحب هده الحالة تغيرات جسمية وانفعالية تظهر واضحة في تغير تعبيرات الوجه ، وحركة اليدين وكذلك إحمرار الوجه ، والعرق أحيانا .
    أسباب التأتأة :
    تشمل أسباب التأتأة الجوانب النفسية والاجتماعية كتلك التي تتعلق بالتربية والتنشئة الاجتماعية ، فأساليب التربية التي تعتمد على العقاب الجسدي والإهانة والتوبيخ كثيراً ما تؤدي إلى إصابة الفرد بآثار نفسية وإحباطات من شأنها أن تعيق عملية الكلام عند الأطفال ، فكثيراً ما يلجأ الآباء إلى إهانة الأبناء أمام الغرباء وتوبيخهم ومعاملتهم دون احترام . كما أن إهمال الآباء للأبناء ومحاولتهم إسكات أبنائهم عند التحدث أمام الآخرين يؤدي في النهاية إلى خلق رواسب نفسية سلبية ,، تعمل على زعزعة الثقة بالنفس لدى الطفل مما يجعله يشك في قدرته على التحدث بشكل صحيح أمام الآخرين . كما أن هناك أسباب تشريحية عضوية كأن يعاني الشخص المصاب من خلل واضح في أعضاء الكلام أو يصاب بهذه المشكلة نتيجة لأصابة الجهاز العصبي المركزي بتلف في أثناء أو بعد الولادة ، ويعتقد بعض علماء النفس أن هذا السلوك بدأ إرادياً وأصبح بعد ذلك لاإرادياً .
    آثار التأتأة :
    كثيراً ما يميل الأشخاص المصابون بالتأتأة إلى الانسحاب والابتعاد عن النشاطات الاجتماعية ، فهم لا يحبذون الاختلاط مع الآخرين ، لكيلا يتعرضوا للإحراج ممن حولهم ، وبالنسبة للأطفال المصابين فإن الوالدين يشعران بالألم خاصة عندما يتكلم أبنهما أمام الآخرين ويبادله هؤلاء الشفقة أو السخرية ، فكثيراً ما يعتقد الوالدين بأنهما السبب في ذلك فيتولد لديهما شعور بالذنب ، وقد يعمدان إلى محاولة عدم ترك الطفل يتحدث أمام الآخرين حتى لا يلفت النظر إليه .
    الحلول المناسبة :
    المرحلة الأولى :
    يخطئ من يعتقد أن التأتأة لا علاج لها ، خاصة إذا كانت ناتجة عن أسباب نفسية ، إذ ينبغي علينا اللجوء إلى المختصين والبحث معهم في إمكان علاج هذه المشكلة . ومن المؤلم أيضاً أن نحاول إخفاء الشخص المصاب عن أعين الناس ، والمؤلم أكثر هو أن تمنعه من البحث عن علاج لهذه المشكلة . أما تجنب الظاهرة فيتحقق بأن تعتمد الأسرة في بداية تنشئتها للأطفال إلى تشجيعهم على التعبير الصوتي لما يجول في أنفسهم ، كما ينبغي أن نكف عن عقاب الأطفال عندما يحاولون التحدث والمناقشة وإبداء الرأي . فلندعهم يتكلمون ولنستمع إليهم كما ينبغي ألا نعاقبهم عند محاولتهم إثبات ذواتهم والتحدث مع الآخرين ، أما الإهانة والتوبيخ للطفل أمام الآخرين من شأنه أن يؤدي إلى خلق شخصية غير سوية للطفل . فتدريب الأطفال على أصول الاجتماعي مع الآخرين وتوضيح ذلك كله يعلمهم العادات والتقاليد التي تخص مجتمعهم وتساعدهم على التمييز بين ما هو مقبول وما هو مرفوض من قبل الأسرة ، ونكرر مرة أخرى يجب ألا نترك الطفل يكتسب الخبرة بعد العقاب .
    المرحلة الثانية :
    الخطة العلاجية التي تعتمد على الطرق التالية التي نستعين خلالها بأخصائي النطق :
    - طريقة تأخير التغذية الراجعة السماعية : وتكون عندما يواجه هؤلاء الأشخاص بأصواتهم ونُسمِعَها لهم بعدة تسجيلات على آلة التسجيل ، وتتم إعادة سماعها عدة مرات حتى يتعرف الفرد إلى طبيعة الحروف والكلمات . عندئذ يعمد إلى التحكم وتجريب الكثير من التغيرات مثل السرعة في الكلام فيبطئ ، ويجب أن يتم التدريب تحت إشراف أخصائي .
    - الحديث الإيقاعي : ويتم ذلك بتدريب الفرد على التحدث بإيقاع معين متزامن . إن عملية ضبط الوقت من شأنها أن تزيد السلاسة أو الطلاقة في الكلام .
    - التعلم الإجرائي : في هذه الطريقة نستعمل أساليب التعلم الإجرائي مثل التعزيز الذي يقدم للفرد عندما يتقن عملية الكلام بدون تأتأة . هذا بالإضافة إلى الكثير من الإجراءات السلوكية التي ممكن أن تتعلمها أسرة الشخص المصاب بعد مراجعتهم لأخصائي النفسي

    [/frame]






  3. #3
    ادارية بالمنتدى
    الصورة الرمزية أم سارة
    الحالة : أم سارة غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 24
    تاريخ التسجيل : Apr 2006 22
    المشاركات : 18,934
    شكراً : 1,049
    تلقيت إعجاب : 2,698
    مقالات المدونة
    5
    التقييم : 37796090

    افتراضي


    بسم الله الرحمان الرحيم

    تشكرين أختي مسلمة طيبة على الموضوع
    وأعتذر لدمج الموضوعين بدل التخلص من أحدهما لأنهما واحد من حيث المضمون







المواضيع المتشابهه

  1. لي عندها تجربة مع التأتأة تفيدنا بارك الله فيها
    بواسطة narjess في المنتدى فلذات أكبادنا
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 24-10-2011, 19:27
  2. التلعثم او التأتأة لدى الاطفال
    بواسطة حسناء الرودانية في المنتدى فلذات أكبادنا
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-04-2010, 15:38
  3. الحرشة د البلبلة دالشعير????
    بواسطة سائحة في المنتدى قسم خاص بطلبات العضوات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-02-2010, 19:23
  4. هل هناك علاج للتلعثم أو التأتأة في الكلام؟
    بواسطة بشرى الفهري في المنتدى قسم الامراض وعلاجاتها
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-11-2008, 09:42
  5. علاقة بين التأتأة و خلل بفص المخ الأيسر
    بواسطة أم أيمن1 في المنتدى قسم الامراض وعلاجاتها
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-11-2008, 21:39

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

انمي اون لاين