التهاب المفاصل: أسبابه وأعراضه وطرق علاج

التهاب المفاصل: أسبابه وأعراضه وطرق علاج يمكن أن يحدث التهاب المفاصل في أية مرحلة عمرية، وهو يُعد أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً في الولايات المتحدة، حيث يصيب


التهاب المفاصل: أسبابه وأعراضه وطرق علاج

التهاب المفاصل: أسبابه وأعراضه وطرق علاج يمكن أن يحدث التهاب المفاصل في أية مرحلة عمرية، وهو يُعد أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً في الولايات المتحدة، حيث يصيب

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: التهاب المفاصل: أسبابه وأعراضه وطرق علاج

التهاب المفاصل: أسبابه وأعراضه وطرق علاج يمكن أن يحدث التهاب المفاصل في أية مرحلة عمرية، وهو يُعد أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً في الولايات المتحدة، حيث يصيب

  1. #1
    عضوة متميزة
    الحالة : dr afaf غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 14686
    تاريخ التسجيل : Jun 2008 02
    المشاركات : 309
    شكراً : 0
    تلقيت إعجاب : 11
    التقييم : 4657

    التهاب المفاصل: أسبابه وأعراضه وطرق علاج




    أسبابه, المفاصل, التهاب, علاج, وأعراضه, وطرق






    يمكن أن يحدث التهاب المفاصل في أية مرحلة عمرية، وهو يُعد أحد أكثر المشاكل الطبية شيوعاً في الولايات المتحدة، حيث يصيب واحداً من كل سبعة أشخاص، وثمة أكثر من(100) نوع من حالات التهاب المفاصل؛ تختلف أسبابها وأعراضها وطرق علاجها.

    التعريف بالتهاب المفاصل:

    هو التهاب في غشاء المفاصل يتسبب في حدوث درجات متفاوتة من الألم، ويقيد حركة المريض، حيث يكون له تأثير على الأنشطة الطبيعية التي يقوم بها الشخص، ويمكن أن يكون الالتهاب جرثومياً، أو ناتجاً عن سبب آخر معروف أو مجهول، وقد يصيب مفصلاً أو أكثر.

    أبرز أنواع التهاب المفاصل:

    1 - التهاب المفاصل الروماتيزمي: يعد هذا المرض من أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعاً في العالم، وتتطور هذه الحالة بين سن العشرين والخمسين.

    الأسباب:

    ينجم هذا الشكل من أشكال التهاب المفاصل - على الأرجح - عن مهاجمة الجهاز المناعي لنسيج بطانة المفصل.

    الأعراض:

    - ألم وتورم في المفاصل الصغيرة لليدين والقدمين.

    - وجع أو تيبس عام خاصة في الصباح وبعد فترات الراحة.

    - تورم وألم وسخونة في المفاصل في بداية النوبة.

    مدى الخطورة:

    يعد هذا النوع من أكثر أنواع التهاب المفاصل إضعافاً للمفصل، فغالباً ما تسبب هذه الحالة تشوهاً في المفاصل، وربما تؤدي إلى ارتفاع في الحرارة، يصحبهما فقدان لقوة العضلات المرتبطة بالمفاصل المصابة، وغالباً ما تكون هذه الحالة مزمنة، مع أنها قد تظهر وتختفي.

    2 - التهاب المفاصل المعدي:

    الأسباب:

    تحدث الإصابة نتيجة للعدوى، وتشتمل العوامل المعدية على بكتيريا وفطريات وفيروسات، وقد تنجم عن مضاعفات لأمراض متناقلة جنسياً. وفي بعض الأحيان يكون المفصل هو الموضع الوحيد المصاب بالعدوى من الجسم، برغم أنه في حالات أخرى تحدث عدوى المفصل كجزء من عدوى أشمل تصيب عدة أجزاء من الجسم مثلما يحدث في مرض(لايم).

    الأعراض:

    - ألم وتيبس في أحد المفاصل.

    - احمرار وتورم ودفء في الأنسجة المحيطة بالمفصل.

    - قشعريرة وارتفاع في الحرارة وضعف أو إرهاق.

    - غثيان.

    - احتمالية حدوث طفح جلدي. مع العلم أن هذه الأعراض لا تكون حادة ولا تدوم طويلاً.

    مدى الخطورة:

    إذا لم تعالج هذه الحالة فقد تتلف العظام والمفاصل وما يحيط بهما من أنسجة تلفاً تاماً، وقد تحتاج الحالات الشديدة من تلف المفصل إلى جراحة لإعادة بناء المفصل.

    وفي معظم الحالات؛ يؤدي التشخيص والعلاج الفوريان لعدوى المفصل إلى شفاء سريع وتام، وقد يوصي الطبيب بالعلاج الطبيعي لضمان استعادة حركة وقوة المفصل.

    3 - الالتهاب العظمي المفصلي(خشونة المفاصل):

    نادراً ما تحدث هذه الحالة قبل سن(45) عاماً، وتعد النساء أكثر عرضة للإصابة بها، وأما أكثر المفاصل تعرضاً لهذا المرض فهو مفصل الحوض، يليه مفصل الركبة.

    الأسباب:

    هناك ستة عوامل أساسية تسهم في زيادة فرصة الإصابة بهذه الحالة:

    1 – الجنس؛ حيث الإصابة عند الإناث أكثر منها عند الرجال.

    2 - الفترة العمرية بعد سن الخامسة والأربعين.

    3 - إصابات المفاصل نتيجة جهد جسدي أو إصابات الرياضة.

    4 - البدانة.

    5 - عوامل وراثية(وتتضمن إصابة الغضاريف وضعف المفاصل).

    6 - الأمراض التي تغير من طبيعة تكوين الغضاريف.

    الأعراض:

    - ألم في المفصل بعد استعماله. - تورم وقلة مرونة في المفصل.

    - انزعاج في المفصل قبل تغير الطقس أو أثناء تغيره.

    - أوجاع شائعة مع احمرار ودفء في المفصل أحياناً.

    - كتل عظمية عند مفاصل الأصابع.

    مدى خطورة المرض:

    لا يعد هذا المرض خطيراً في العادة، ولكنه لا يزول؛ مع أن الألم قد يظهر ويختفي، وهناك طرق لتخفيفه فقط لا إزالته – كالعقاقير المسكنة والماء البارد والدافئ -، وتتمثل عواقب هذا النوع من التهاب المفاصل في تعطّل المفصل في حالات نادرة، ومن شأن مفاصل معينة كمفصل الفخذ والركبة أن تتدهور حالتهما لدرجة الحاجة إلى جراحة تبديلية، ويؤدي عامل السن دوراً أساسياً في ذلك.

    4 – النقرس: أكثر ما يصيب هذا المرض الرجال الذين تزيد أعمارهم عن الأربعين عاماً.

    الأسباب:

    ينتج هذا المرض عن تكوّن بلورات من حمض اليوريك في المفصل.

    الأعراض:

    - ألم حاد يصيب فجأة مفصلاً واحداً، غالباً ما يقع عند قاعدة الإصبع الكبير.

    - تورم واحمرار.

    مدى الخطورة:

    تسبب هذه الحالة نوبة حادة يمكن علاجها بفعالية، بعد انتهاء النوبة يعود المفصل عادة إلى حالته الطبيعية، غير أن النوبات قد تتكرر، وقد تتطلب علاجاً وقائياً لتخفيف مستويات حمض اليوريك في الدم.

    5 - التهاب المفاصل الروماتويدي:

    هو عبارة عن التهاب مزمن يصيب المفاصل في أجزاء الجسم المختلفة بصورة متوازية في الجانبين الأيمن والأيسر، ويؤثر في أغلب الأوقات على المفاصل الصغيرة لليد. ويتسبب هذا الالتهاب بإتلاف الغشاء الزلالي الذي يربط بين العظام والمفاصل، ويعد أحد أهم أنواع التهابات المفاصل المسببة للإعاقة. ويصيب هذا المرض النساء أكثر من الرجال، وفي كل المراحل العمرية، لكن تحدث الإصابة بالمرض بصورة أكبر بين عمر الثلاثين والخامسة والأربعين.

    الأسباب:

    سبب هذا المرض غير معروف، ولكنه يعزى إلى خلل في جهاز المناعة، إذ تقوم بعض خلايا المناعة المنوط بها مهاجمة الميكروبات، بمهاجمة الخلايا المبطنة للمفاصل خطأ.

    الأعراض:

    - الشكوى من تصلب في المفاصل عند الاستيقاظ من النوم.

    - انتفاخ المفاصل وألم يصاحبه احمرار ودفء عند ملامستها.

    - إحساس بالخمول والتعب والإرهاق. -

    ارتفاع طفيف غير ملاحظ فى درجة الحرارة.

    مدى الخطورة:

    تتمثل خطورة هذا المرض بمدى المضاعفات التي قد تحدث في حال عدم التزام المريض بالعلاج الموصوف له؛ فقد يؤدي ذلك إلى التهاب مفاصل مزمن، ومن ثم تآكل المفاصل، ويحدث نتيجة لذلك نوع من التشوهات، وضمور في العضلات، وينتقل المريض إلى مرحلة مزمنة يصعب فيها أداء العمليات الحيوية، وهذا عند أغلب المرضى. ويمكن أن يصاب المريض حال تأخر العلاج بهشاشة العظام، وقد تؤدي هشاشة العظام إلى سهولة تكسر المفاصل والعظام وتشوهها.

    وقد يؤثر هذا المرض سلباً على أجهزة الجسم المختلفة بالكامل، وخاصة القلب والعينين والرئتين والأوعية الدموية والعقد الليمفاوية والطحال، فيشتكي المريض من الهزال والأنيميا، أو يصاب بإحدى مشاكل العيون كالاحمرار، والجفاف كالإحساس بوجود أجسام غريبة أو شعر أو وجود تراب بالعين، أو أن يشتكي من حرقان بالعين أو حكة جلدية حولها.

    علاج التهاب المفاصل:

    يتمثل علاج التهاب المفاصل بالأمور الآتية:

    1 – تناول العقاقير المضادة للالتهاب:

    وهناك العديد من العقاقير التي تساعد على تخفيف الألم، ولكن يجب استخدام العقاقير حتى ينتهي الألم فقط، ولا بد من استشارة الطبيب لإعطاء المريض الدواء المناسب للحالة الخاضعة للتشخيص.

    2 - العلاج بالدفء والبرودة: حيث يقوم الماء البارد بتسكين الألم، خاصة إذا كان المرض في بداياته، إذ يمكن وضع بعض الثلج في (كيس بلاستيكي) ثم وضع منشفة عليه، ووضع الكيس على المكان الذي يصدر منه الألم أكثر من مرة في اليوم، ولكن ليس لمدة أطول من(10) دقائق في كل مرة.

    وبعد انتهاء الألم الشديد؛ يمكن استبدال الماء البارد بالماء الدافئ، حيث إنه يساعد على ارتخاء العضلات التي تحيط بالمفاصل المصابة والتي تسبب الألم، ويمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض أكثر من الماء البارد (المثلج)، ولكن أيضاً لمدة لا تزيد عن(10) دقائق في كل مرة.

    3 - الجبائر: حيث تقوم بإسناد المفاصل الضعيفة والمتألمة، وحمايتها خلال العمل، كما توفر لها وضعية سليمة في الليل؛ مما يساعد على النوم المريح. غير أنه لا ينصح بالاستمرار بالتجبير؛ فإن من شأنه أن يخفف من مرونة المفصل.

    4 - تقنيات الاسترخاء: بما فيها التنويم، والتخيّل، والتنفس العميق، واسترخاء العضلات، وغيرهاً من التقنيات التي تساعد على تخفيف الألم.

    5 - تقنيات أخرى: كالتمارين الخفيفة، وتخفيف الوزن، واستخدام وسائل التقويم(مثل ضبان الحذاء)، وأدوات المعاونة في السير(كالعصي وقضبان المشي) هذا بالإضافة إلى تقوية العضلات، وتخفيف الضغط على المفاصل




























    hgjihf hglthwg: Hsfhfi ,Huvhqi ,'vr ugh[ hglthwg






  2. #2
    عضوة متميزة
    الحالة : dr afaf غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 14686
    تاريخ التسجيل : Jun 2008 02
    المشاركات : 309
    شكراً : 0
    تلقيت إعجاب : 11
    التقييم : 4657

    افتراضي


    التمارين من يعانون من الروماتيزم ، أو التهاب المفاصل ، أو ضغط الدم الم
    لذلك فإن هذه المجموعة من التمارين تفيد بصفة خاصة من يعانون من الروماتيزم ، أو التهاب المفاصل ، أو ضغط الدم المرتفع ، أو مشاكل بالقلب أو أى مشاكل صحية أخرى يصعب معها ممارسة التمارين العنيفة .
    و هذه بعض تمارين " باونموكت آسنا " التى يمكن ممارستها بسهولة ، و لكن النصيحة التى توجهها إليك د. يوجيتا لتحقيق الفائدة المرجوة تتمثل فى أن تغمض عينيك و ان تحافظ على التركيزبما ينشط الوعى الداخلى .



    إثنى القدمين للخلف من ناحية مفصل الكاحل مع الشهيق ، و اثنيها للأمام مع الزفير، استمر فى كل حركة بضع ثوان ،استشعر الشد فى ربلة الساق ، و عضلات الرجلين ، كرر التمرين عشر مرات 0

    إثنى الرجل اليمنى بحيث تضع الرجل اليمنى فوق الفخذ الأيسر، إمسك أصابع القدم اليمنى باليد اليسرى 0 ضع اليد اليمنى على الركبة المثنية ، خذ نفس بهدوء ، و فى هذه الأثناء ارفع الركبة اليمنى ناحية الصدر ، و مع الزفير اخفض الركبة حتى تصل إلى الأرض ، كرر العملية عشر مرات باستخدام كل قدم على حدا ، يعد هذا التمرين من التمارين الممتازة لتليين مفاصل الركبة 0



    خذ نفسا عميقا مع ثنى الرجل اليمنى عند الركبة مع وضع اليدين متشابكتين تحت الركبة اليمنى ، استنشق بعمق و أثناء ذلك قم بفرد الرجل اليمنى دون أن تمس القدم الأرض ، كرر التمرين عشر مرات باستخدام كل قدم 0
    يمكن ممارسة كافة تمارين " باونموكت آسنا " إعتمادا على هذا الوضع الذى يدخل ضمن أوضاع الجلوس ، يراعى الحفاظ على استقامة الرأس و العنق و العمود الفقرى ، شد الرجلين للأمام ، تدعيم الجسم باستخدام الذراعين ، حاول إغماض العينين مع التركيز طوال فترة التمرين ، ينبغى تخليص الجسم من التوتر العصبى والحفاظ على استرخائه و خاصة تلك المنطقة التى يركز عليها التمرين 0


    ضع الكاحلين على الأرض، إبدأ بلف القدمين من ناحية الكاحل مع حركة عقارب الساعة كما لو كنت تقوم برسم دائرة كبيرة باستخدام أصابع القدم الكبيرة ، حاول تنسيق كل دورة تنفس مع حركة القدم الدائرية ، كرر التمرين عشر مرات ثم غير إتجاه لف القدمين ضد عقارب الساعة وهكذا 0

    إثن الركبتين بحيث يتلامس باطن القدمين ، ضم القدمين بقوة باستخدام اليدين ، و حاول جذب القدمين ناحية الجسم قدر المستطاع ، حرك الركبتين برفق لأعلى ثم لأسفل بمساعدة المرفقين ، كرر الحركة من 30 إلى 50 مرة ، حافظ على إنتظام التنفس0
    تفرد القدمين مع التأكد من ثباتها، ركز على منطقة أصابع القدمين إثنى أصابع القدمين للخلف مع الشهيق ، و إلى الأمام مع الزفير ،حافظ على كل وضع لعدة ثوانى ، كرر هذه الحركة عشر مرات ، حاول أن تنظم الشهيق و الزفير مع حركة الأصابع ، حاول أن تنتبه لمسار الطاقة فى الجسم ، يفيد هذا التمرين بشدة فى تنشيط أصابع القدمين ، بل و يفيد القدمين التى تضم مئات النهايات العصبيةالمتصلة إتصالا مباشرا مع كل أعضاء و أجهزة و غدد الجسم 0





    تدريبات الأصابع و الرسغين و العنق




    إفرد الذراعين إلى الأمام بمستوى الكتفين بحيث تكون راحتى الكف لأسفل ، إفرد اصابع اليدين مع الحفاظ على تباعدها مع الشهيق ، ضم الأصابع بقوة حول الإبهام حتى تصبح قبضة اليد محكمة مع الزفير ، كرر هذه الحركة عشر مرات 0

    إفرد الذراعين بقوة أمام الحسم فى مستوى الكتفين ، حافظ على راحتى اليدين مفرودتين و على المرفقين و الأصابع مفرودة خلال التمرين ، خذ نفسا عميقا مع ثنى اليدين للخلف بحيث تظل الأصابع مفرودة تشير إلى الجسم ، إثنى اليدين إلى الأمام مع الزفير بحيث تتجه الأصابع إلى الأسفل مشيرة ناحية الجسم ايضا ، كرر التمرين عشر مرات 0


    ضع أصابع اليد اليمنى على الكتف الأيمن و كذلك أصابع اليد اليسرى على الكتف الأيسر ، إبدأ بلف المرفقين فى نفس الوقت فى حركة دائرية ، حاول ان تجعل المرفقين يتماسا أمام الصدر و أن تلمس اليدان الأذنين عند رفعها لأعلى ، و أن تلمس جانبى الجسو عند نزولها لأسفل ، كرر التمرين عشر مرات فى اتجاه عقارب الساعة وعشر مرات أخرى ضد اتجاه عقارب الساعة ، يفيد هذا التمرين فى شد الصدر و الأكتاف ، و يقضى على الألم و تيبس العضلات ، كما يفيد فى حالات إلتهاب الفقرات العنقية ، و الأكتاف المتيبسة 0


    حرك العنق ببطىء على الأمام مع الشهيق ، و حاول أن تلمس الذقن الصدر ، و مع الزفير إرجع برأسك على الخلف قدر المستطاع ، كرر العملية عشر مرات ، ثم لف الرأس بحركة دائرية و بهدوء حاول أن تكمل لفة دائرية كاملة مع دورة التنفس ( الشهيق و الزفير ) ، كرر التمرين عشر مرات مع عقارب الساعة ، و عشر مرات عكس عقارب الساعة ، يساعد هذا التمرين فى القضاء على خشونة مفاصل الرقبة و منطقة الكتفين






  3. #3
    بنت أناقة مغربية
    الصورة الرمزية فاعلة خير
    الحالة : فاعلة خير غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 15601
    تاريخ التسجيل : Jul 2008 02
    المشاركات : 4,562
    شكراً : 694
    تلقيت إعجاب : 1,130
    التقييم : 222791359

    افتراضي


    شكرا اختي على الموضوع الله يجازيك بخير






  4. #4
    Banned
    الصورة الرمزية mcaziza
    الحالة : mcaziza غير متواجد حالياً
    رقم العضوية : 27459
    تاريخ التسجيل : Apr 2009 23
    المشاركات : 1,639
    شكراً : 0
    شكر 1 مرة في 1 مشاركة
    التقييم : 75

    افتراضي


    [frame="5 80"] السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين جزاك ا لله اختي[/frame]






المواضيع المتشابهه

  1. التهاب المفاصل العظمي للركبة
    بواسطة dr afaf في المنتدى قسم الامراض وعلاجاتها
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-03-2012, 10:37
  2. مرض التهاب المفاصل الروماتزمي اي ما يعرف ب"lupuce
    بواسطة bint al atlas في المنتدى قسم الامراض وعلاجاتها
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 15-07-2010, 10:37
  3. التهاب المفاصل العلاج والوقاية
    بواسطة نوارة 123 في المنتدى قسم الامراض وعلاجاتها
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-02-2010, 11:29
  4. الإدمان على النيكوتين: أسبابه وأعراضه وطرق علاجه......
    بواسطة نقية الروح في المنتدى قسم الامراض وعلاجاتها
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 04-02-2010, 10:35
  5. تسمم الحمل أسبابه وأعراضه وطرق علاجه
    بواسطة bant agadir في المنتدى ::منتدى الحمل و الولادة ::
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-05-2009, 14:02

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML