ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الثقة بالنفس

تقليص
X
تقليص
  •  

  • الثقة بالنفس








    نحن نخرج الى الدنيا بثقة تامة بالنفس، فالصغير لديه ثقة كاملة بأن بكائه سيحقق له ما يريد .. الأكل، الراحة، العناية، و الحضن الدافئ من الأم. فإذا وجد الطفل ما يريده و أحسّ بأن الاهتمام غير مشروط فإن ثقته بنفسه ستزداد، أما إذا حرم من احتياجاته الاساسية و التوازن العاطفي فإن ثقته بنفسه ستبدأ بالتراجع، و هذه المرحلة الحساسة تمتد منذ ولادته حتى بالبدء بالكلام و هي مهمة جداً لبناء الثقة بالنفس لدى الطفل و تلبية احتياجاته بدون اي شروط، و إلا فان الطفل سيبدأ بالنظر لنفسه على أنه ليس جيدا كفاية ليتم العناية به، و هذا الشعور سيلازمه و يؤثر عليه عندما يكبر، و لكل مرحلة في حياتنا خصوصيتها التي يجب على الامهات الاباء مراعاتها لتكون التنشئة سليمة و بالتالي الثقة بالنفس عالية و لا يوجد عقبات في طريق النجاح كفرد و كعضو في المجتمع ككل.

    كيف نبني الثقة بالنفس لدى الأطفال؟

    تربية الأطفال على الثقة بالنفس شيء مهم، و الأبوين لهما التأثير الأكبر على الطفل و كيف سينظر لنفسه اذا ما كبر كفرد بالغ، أيضا كيف سينظر الى العالم من حوله.

    ما هي الثقة بالنفس؟
    الثقة بالنفس هي ما نشعره تجاه أنفسنا، كم نحب انفسنا و نتقبلها، و كم يتقبل الشخص نفسه أو نفسها كفرد.
    ما يظنه الشخص بنفسه يحدد كيف يشعر، و بالتالي فإن تصرفاته و ردود فعله ستعكس ما يشعر به تماما، سواء كانت تلك المشاعر ايجابية أم سلبية، لذا فإن على الأبوين تنمية هذه الصورة لدى الاأطفال بحيث يكبر الطفل و هو يحسن الظن بنفسه، و تتولد لديه مشاعر إيجابية تجاه نفسه، فلا يظهر الأبوين الغضب و خيبة الأمل و الإحباط من أبنائهم، بل يجب إظهار مشاعر الإحترام و التقدير و الحنو على أبنائهم لزيادة الثقة بالنفس لديهم.
    إذن بشكل عام فإن سعادة و نجاح الأطفال بشكل رئيسي تعتمد على بناء الثقة بالنفس لديهم من قبل الأبوين، فكلما زادت الثقة بالنفس لدى الطفل، كلما زادت استقلاليته و فرص نجاحه كفرد بالغ.

    من هم الأطفال أصحاب الثقة العالية بالنفس؟
    ـ يتصرفون باستقلالية: مثلا يمكن أن يفتح الثلاجة و يتناول الطعام وحده إذا شعر بالجوع، أو أن يخرج ألعابه و يبدأ باللعب وحده.
    ـ يتحملون المسؤولية: مثل أن يمسك يد أخيه الصغير أثناء المشي و إبداء الخوف عليه.
    ـ يشعرون بالفخر تجاه مقدراتهم: مثلا الطفل الذي يركض أمام والده ليسبقه، أو الطفل الذي يخربش على الورق و يحث أمه على مشاهدة عمله الفني المدهش.
    ـ يتعاملون مع ما يشعرون: مثلا إذا غضب من تصرف سيعترض عليه، و المهم أن يكون رد الفعل تجاههم تعليمي لا تأنيبي أو قمعي.
    ـ يتقبلون التحديات الجديدة بإرادتهم: مثلا الإلتحاق بالروضة ثم المدرسة.
    ـ معالجة المشاكل بكفاءة: مثلا لا يقف متبلدا إذا سكب الماء على الارض بل يسرع ليمسحه حسب تعليم الأم له.

    من هم الاطفال قليلي الثقة بالنفس؟
    ـ يشعر بانه غير محبوب أو غير مرغوب به: فلا يشارك في الكثير من النشاطات داخل الأسرة.
    ـ يلوم الأخرين على أخطائه: مثل أن يركض إلى أمه ليخبرها أن أخاه الصغير كسر الإناء و في الواقع هو من فعلها
    ـ يحاول تجنب تحديات جديدة: مثلا لا يقبل ان يعتني بأخيه في نفس المدرسة.
    ـ ينكر مقدراته الذاتية.
    ـ سهل التأثر بالأخرين و يمكن التلاعب به بسهولة: مثلا يخبره طفل اخر بأن يخرب في المكان فيقوم بذلك.

    الأطفال لكي تكون لديهم ثقة بالنفس، يجب أن يشعروا بأن حب أبويهم صادق و غير مشروط، و الإستمرار بتشجيعهم و الثناء على أعمالهم الحميدة، كما يجب أن يشعروا بأنهم قادرين على القيام بما هو لهم و بأنفسهم.
    بعض الأباء و الأمهات يعملون الكثير لأبنائهم لدرجة يشعر الطفل بأنه غير قادر على عمل أي شيء بنفسه و أن عليه الاستعانة بطرف ثالث، لذا يجب دائما إعطاء الفرصة للطفل ليجرب القيام بعمل الأشياء بنفسه مع مراقبته و تعليمه و تشجيعه و الثناء على ما يقوم به لتتعزز ثقته بنفسه و تزيد استقلاليته.
    لا بد من التدرج مع نمو الطفل حسب المراحل العمرية بإعطائه النشاطات و الأعمال المختلفة و المسؤوليات داخل المنزل، فما أن يبدأ الطفل بالمشي حتى يشعر بالسعادة تجاه نفسه أولا و بما حققه من إنجاز، و من هنا يستمر بالإعتماد على نفسه بالقيام بمختلف الأعمال بنفسه، بتشجيع و مراقبة من الأبوين و بثقة تزيد كل يوم.

    نشاطات و أعمال لزيادة الثقة بالنفس لدى الاطفال
    ـ المساعدة في إعداد مائدة الطعام كنقل الملاعق و الأطباق ما يمكنه حمله.
    ـ المساعدة في تنظيف المائدة بعد إنتهاء الأكل.
    ـ إحضار البريد أو اصطحاب الطفل إلى الباب ليتناول البريد من الساعي.
    ـ ترتيب الفراش و وضع الوسائد و الأغطية.
    ـ حمل الأغراض من والده اذا دخل المنزل، قد يظن الوالد أن وضع المشتريات مباشرة في المطبخ أسهل، لكن إعطاء الطفل فرصة لحمل بعض الأغراض له أثر كبير
    ـ يمكن للأم طلب مساعدة الطفل بأن يناولها الخضار من الثلاجة .. الخ
    ـ غسل الفاكهة
    ـ غسل الأطباق إن كان عمره يسمح بذلك.
    ـ دعي الطفل يحاول إعداد وجبة خفيفة لنفسه مثل خبز و مربى أو ان يسكب لنفسه بعض الطعام.
    ـ المساعدة في تنظيف المنزل فلا بد أن الطفل يحب المشاركة ليعتمد على نفسه و على الأم أن تصبر دقائق قليلة لتعطيه فرصة للإعتماد على نفسه و تعزيز الثقة لديه.
    ـ المساعدة في ترتيب الملابس.
    ـ المساعدة في تنظيف الحمام.
    ـ غسل الملابس بأنفسهم أو المساعدة في وضع الصابون أو ضغط زر الغسالة، فأن تسمحي للطفل بالمساعدة تحت إشرافك أفضل من أن يحاول دون علمك.
    ـ المساعدة في تنظيف حديقة المنزل أو الفناء أو الشرفة او أواني الزهور و المزروعات
    ـ المساعدة بتنظيف و غسل السيارة

    بشكل عام فإن إشراك الطفل في الأعمال و النشاطات المتعددة تلبي حاجة طبيعية لدى الطفل وهي حاجته للتعلم و الاستقلالية و زيادة الثقة بالنفس و اتخاذ القرار، و تقع المسؤولية بشكل اساسي على الابوين في إشراك الطفل في الاعمال و النشاطات حسب المرحلة العمرية للطفل. و تكاد تكون معظم مشاكل شريحة ليست قليلة من المراهقين و الشباب خاصة فيما يتعلق بالمقدرة على اتخاذ القرار سببها اعتماده على الاخرين، الابوين عندما لا يوفران وقتا لاشراك الطفل، أو العاملة التي سيغضب عليها مشغليها ان لم تخدم الطفل بكل شئ، فلا تترك فرصة للطفل ليقوم بأي شئ يثبت من خلاله اي من مقدراته الطبيعية البسيطة.

    كيف يمكن للأبوين زيادة الثقة بالنفس لدى الأطفال
    * يمكن للأبوين زيادة الثقة بالنفس لدى الاطفال و المراهين من خلال تجنب المشاكل التي تؤدي الى تقليل الثقة بالنفس عن طريق توجيه الملاحظات و التعليقات المشجعة و الثناء، أيضا إيجاد فرص لهم لإستكشاف و إختبار النجاح عمليا من خلال اعمال ناسب أعمارهم فيمكن بكل بساطة إعطاء طفل صغير مكعبات ليبني بها عاليا، و ستتمكن من مشاهدة فرح الطفل بما بناه، و هنا يلزم التشجيع و الثناء علىالطفل لتعزيز الثقة بالنفس لديه بما أنجز حتى يستمر في بناء شخصيته المستقلة. و لا يتوقف الامر على ألعاب معينة يوصى بها أو ألعاب تعليمية مرتفعة الثمن، فهناك من الطرق الكثير مثل الورق و الاقلام و الادوات المختلفة.
    * إذا أظهر الطفل إهتمام أو ميل لعمل معين مثلا: الرسم فيجب تشجيعه و توفير الادوات اللازمة له لينمي تلك الموهبة، فليس بالضرورة ان تصبح مستقبله و إنما هي مرحلة يستطيع الطفل من خلالها اثبات مقدراته و تنمية ثقته بنفسه من خلال النجاح في مجال معين. القراءة و الموسيقى و غيرها الكثير مما قد يبدي الطفل اهتمامه بها، و اعلى الابوين تشجيعه ليقوم بتلك الاعمال بنفسه و تحت إشرافهم
    * بعد المدرسة هناك نشاطات كثيرة مثل الرياضة، و مثل هذه النشاطات تزيد الثقة بالنفس و تعزز روح الفريق و هي نقطة مهمة يجب تعلمها، إعرض على الطفل أكثر من مهمة و دعه يختار بنفسه، يجب على الطفل ان يتعلم كيف يختار و أن يرى ما هي نتائج اختياره و يتحملها

    ببناء الثقة بالنفس لدى الاطفال و المراهقين فإن الاباء و الامهات يساعدون ابنائهم ليصبحوا مستقلين و اثقين بأنفسهم مكتفين بذاتهم، بعكس من كبروا بدون ثقة كافية بالنفس و يظنون أن العالم مدين لهم بما يريدون.

    كيف نتعلم الثقة بالنفس و نحن كبار بالغين

    عادة يجد البالغين طرق غير صحيحة لتجنب المشاكل المتعلقة بنقص الثقة بالنفس و في معظم الاحيان يكون الخيار الافضل لهم هو عدم الاقدام أو التراجع أو الانعزال .. ألخ، لكن هذا ليس التصرف الصحيح، و هناك دائما فرصة للتغيير للأفضل و كل ما علينا عمله هو استغلال تلك الفرصة للتغيير للأفضل.
    فيما يلي بعض النقاط المهمة في مواجهة نقص الثقة بالنفس إذا واجهت أمر يصعب عليك

    1. إسأل نفسك "ما هي أسوء نتيجة محتملة؟" فنحن عادة نميل لوضع مشاكل محتملة بشكل مبالغ به، بعبارة اخرى القلق المسبق قبل عمل أي شيء، هذه طاقة لدينا نضيعها في القلق، فلدى كل فرد طاقة غير محدودة يمكنه استغلالها في عمل علاقات مميزة، و النجاح و التقدم في مستقبل المهني و تحقيق أهدافه في الحياة، لذا فألاجدر أن لا نضيع طاقتنا في القلق و حساب النتائج بل استغلالها بما يفيدنا بحكمة.
    2. عطل التذمر و النقد السلبي الداخلي لديك، فالصوت الداخلي الناقد السلبي سيبقيك في مكانك، عطل هذا الصوت أو أخفضه فهو لن يفيدك، أو بكل بساطة تخيل أن هذا الصوت هو شخصية كرتونية مثل توم أو جيري، فهل ترى أنك ستستمع لتوم أو جيري و تأخذ كلامهم على محمل الجد، العبرة انك ان بقيت تستمع لصوتك الداخلي أو حتى صوت أحد الوالدين فإن هذا سيشل حركتك، لذا استبدله بصوت توم أو جيري و أضحك معهم، و ستلاحظ مدى سذاجة نقدك السلبي و أنه ليس في محله
    3. عندما تقوم بشيء للمرة الأولى تخيل انك قمت به فعلا، أغلق عينيك ثم استشعر نفسك تقوم بذلك العمل و تنجح به، حاول اشراك جميع حواسك في التخيل، فالدماغ لا يعرف الفرق بين التخيل و الحقيقة و ما ينطبع فيه يبقى، و المهم ان تركز في تخيل قيامك بالعمل نفسه فقط، لا تشغل نفسك بتوقع مشاكل محتملة فهي لن تفيدك باي شيء
    4. ابحث عن شخص له ثقة كبيرة في المجال الذي يهمك راقبه و حاول التعلم منه و جسم تصرفاته و مواقفه و قيمه فيما يتعلق بالمجال الذي يهمك، يمكنك مقابلته و الجلوس معه و مخالطته فان لم تتمكن فيمكنك الوصول الى كتبه او مصادر اخرى مسموعة و مرئية للتعلم منها، مثال: التحدث امام الجماهير تبرز بشكل كبير نقص الثقة بالنفس لذا فان خطيب جيد او مذيع او مقدم برامج هو مثال جيد لمراقبته.
    5. تصرف كأنك فعلا تتقن هذه العادة او تلك، إسأل نفسك كيف تشعر اذا كانت لديك ثقة كبيرة فيما تريد فعله؟ ماذا كنت ستفعل؟ كيف كنت ستتكلم؟ كيف كنت ستفكر؟ ماذا سيقول لك صوتك الداخلي؟ , إسأل نفسك هذه الاسئلة و أجب عنها و اجمعها بثقة ثم تصرف على اساس ان لديك الثقة الكاملة بما بتصرفك، و كلما تصرفت بهذا الشكل كلما اصبح تصرفك عادة طبيعية
    6. ضع نفسك في المستقبل ثم أسأل نفسك هل ما ستواجهه فعلا ثقيل و مرهق كما تتوهمه و تخشاه، تخيل نفسك على فراش الموت، ثم استعرض ما مر بك في حياتك، هل تظن ان ما ستواجهه الان و ما تخشاه سيكون له قيمة او بعبارة اخرى هل سيكون مهما لدرجة ان يكون ضمن مما ستستعرضه على فراش الموت، انا اجيبك لا، إذن ضع الامور في نصابها و موقعها الصحيح و ستجد ان ما تتوهمه و تخشاه سيزول
    7. تذكر ان خسارتك في الفرص التي لا تستغلها هي مئة بالمئة، فما لم تخض التجربة فلن تستفيد منها، و لكي تحصل على شيء يجب أن تطلبه، اسأل الناس ما تريد و حتما ستجد من يساعدك فالناس يحبون المساعدة لانهم يتوقعون منك الشيء نفسه، لا تتردد و خض التجارب

    خاتمة
    الثقة بالنفس تبدأ معنا منذ الولادة و تنمو و تزيد حسب اسلوب تربية الابوين، اذا حصل خلل لا يجب أن نتوقف عنده و نجلس لنلوم الاشخاص المسؤولين عنه، يجب أن نتجاوزه و نعيد بناء الثقة بأنفسنا لنتحرر من قيود وهمية و نستمتع بالحياة و النجاح.

    مع ودي
      لا يمكن إضافة تعليقات.

    Latest Articles

    تقليص

    • كيف تربي أولادك بدون ضرب
      بواسطة وسام2015
      تربية الأولاد لها عدة أساليب و في الآونة الأخيرة انتشرت التوعية التربوية لدى الآباء و أصبحت وسائل الإعلام تهتم بهذه التوعية حتى يتم تغيير ثقافة قديمة في الأساليب التربوية وهي ضرب الأبناء عندما يخطئون لانه اسلوب فاشل جداً و قد ثبت هذا على مدى أعوام بسبب السلبيّة التي يحدثها في...
      09-12-2018, 22:56
    • العنف ضدّ المرأة
      بواسطة اخت لطيفة


      منذ الخليقة وعلى مرّ العصور والمرأة تعاني من كافّة أشكال العنف وبشتّى الوسائل والأساليب المختلفة سواء أكان عنفاً معنوياً، أو لفظياً، أو جسدياً، ولا زالت هذه الظاهرة حاضرة إلى اليوم على الرغم من أنّ الديانات السماوية ترفض العنف .

      و الإسلام رفع من شأنها وحفظ حقها
      ...
      19-12-2017, 19:51
    • تربية الأطفال، متى يكون العقاب بالضرب الحل المناسب؟
      بواسطة اخت لطيفة


      التربية هي واحدة من أصعب المهام التي من الممكن أن تصادف الزوجين فحينما يرزق الأبوان بطفل، غالباً ما يصيبهما التوتر والقلق ويبدآن في سؤال نفسيهما عن ما إذا كانا سيتمكنان من تربية ابنهما بشكل صحيح أم لا، خاصة إن كان طفلهما الأول.

      مع كبر سن الطفل وبداية تعامله مع
      ...
      12-07-2017, 20:13
    • هذا ما تفعله الهواتف الذكية بصحة أطفالكم
      بواسطة اخت لطيفة


      يرغب الأطفال الاستمتاع بأوقاتهم بغض النظر عن ما هو المفيد والمضر بصحتهم من العادات اليومية وهنا، يأتي دور الأهل للإنتباه لكافة تصرفاتهم وإرشادهم.

      الهواتف الذكية هي واحدة من الظواهر المنتشرة بكثرة اليوم بين الأطفال على الرغم من سيئاتها التي قد تؤثر عليهم نفسيًا
      ...
      09-07-2017, 17:28
    • ما هي الألعاب الممتعة التي تساعد طفلك على النوم ؟
      بواسطة اخت لطيفة


      نظرًا لأهمية هذا الوقت في حياتكِ وحياة طفلكِ، فقد جمعنا لكِ في هذا المقال بعض الأنشطة والألعاب البسيطة والممتعة، التي ستجعل وقت ما قبل النوم مليئًا بالمرح، ليس لصغيركِ فقط بل لكِ أنتِ أيضًا، لينعم جميع أفراد أسرتكِ بنوم هانئ وأحلام سعيدة.

      1-نزهة مسائية في الهواء
      ...
      29-06-2017, 21:31
    • أفكار بسيطة تساعد طفلك على قضاء نهار رمضان دون ملل
      بواسطة اخت لطيفة


      لا شك أن نهار رمضان يكون طويلًا، وأنت بحاجة للراحة في أوله والتفرغ للعبادة، ثم الدخول إلى المطبخ، وربما استقبال الضيوف وإعداد الولائم، فكيف ترتاحين من فوضى أطفالك حولك، وهم لا يصومون، وسوف يسببون لك المزيد من الإزعاج والتعب، خاصة أن الإجازة الصيفية تكون قد حلت؟
      ...
      05-06-2017, 00:14
    يعمل...
    X