ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دكاء طفلك بين يديك

تقليص
X
تقليص
  •  

  • ذكاء طفلك بين يديك


    هل تعرفين أن أسرع عضو ينمو في جسد طفلك هو مخه. ويؤكد علماء التغذية دورك المهم في تحفيز هذا النمو‏. وفيما يلي ما يجب عليك أن تقومي به لتؤدي واجبك نحو طفلك‏:‏
    * الرضاعة الطبيعية‏:‏ لها مفعول السحر في منح مخ الطفل القوة‏ فلبن الأم غني بالدهون غير المشبعة الضرورية. وقد أثبتت الأبحاث أن الأطفال الذين يرضعون طبيعياً ترتفع معدلات ذكائهم عن غيرهم من الأطفال لوجود هذه الأحماض الدهنية لديهم‏.‏
    * الحديد ضروري لبناء مخ قوي‏ خاصة بعد نهاية الشهر السادس من عمر طفلك حيث يكون مخزون ما ورثه منك من حديد قد قارب على النفاد‏. فامنحيه اللحم الأحمر المفروم المطهي جيدا مرتين في الأسبوع والخضروات الورقية والخبز والحبوب ومعها قدمي له الأغذية الغنية بفيتامين سي‏ مثل البرتقال والطماطم ليتم امتصاصها جيدا‏ً.‏
    * الطاقة‏:‏ سيحصل عليها طفلك من الكربوهيدرات والنشويات وهو يحتاجها ليصبح متيقظاً طوال الوقت‏ وقادراً على فهم ما يدور حوله‏، ومن أجل أداء هذه الوظيفة بصورة صحيحة ساعديه بتقديم الغذاء المناسب له مثل البطاطس والخبز والمكرونة والأرز والكثير من الفواكه والخضروات.
    * البروتينيات:‏ يحتاجها طفلك كمصدر للأحماض الأمينية التي تزود الموصلات العصبية بالكيماويات اللازمة لنقل المعلومات‏. وحيث أن الجسم لا يخزن البروتينيات فالطفل يحتاج إلى حصة يومية من البروتين فامنحيه قطعة لحم أو سمك أو بروتينيا نباتيا يوميا.
    * أما السمك المنزوع الشوك والمحفوظ بالعلب كالسردين والسلمون فينصح الباحثون بإعطائه للطفل من الشهر السابع‏.‏
    * تناول السوائل يحقق أداء مثاليا لعقل الطفل‏. فكثير من الدراسات أظهرت أن تناول الماء يزيد من تركيز الأطفال بينما نقص الماء أو الجفاف يصيبهم بالإرهاق والعصبية فلاحظي كمية ما يتناوله طفلك من سوائل بعد فطامه، فإذا كان ما يتناوله طفلك من لبن لا يروي عطشه فشجعيه على تناول الماء المغلي والمبرد‏‏ ولا تكثري من العصائر حتى لا يصاب بتسوس الأسنان.‏
    * فيتامين ب أفضل الفيتامينات للحفاظ على الصحة العقلية للإنسان وهو موجود بالحبوب والبازلاء والخضراوات الورقية‏ فاحرصي على أن تشمل قائمة غذائه هذه الأنواع.
    * النوم الكثير ضروري لنمو المخ‏ حيث يختزن الطفل المعلومات التي يحصل عليها أثناء فترات استيقاظه.
      لا يمكن إضافة تعليقات.

    Latest Articles

    تقليص

    • كيف تربي أولادك بدون ضرب
      بواسطة وسام2015
      تربية الأولاد لها عدة أساليب و في الآونة الأخيرة انتشرت التوعية التربوية لدى الآباء و أصبحت وسائل الإعلام تهتم بهذه التوعية حتى يتم تغيير ثقافة قديمة في الأساليب التربوية وهي ضرب الأبناء عندما يخطئون لانه اسلوب فاشل جداً و قد ثبت هذا على مدى أعوام بسبب السلبيّة التي يحدثها في...
      09-12-2018, 22:56
    • العنف ضدّ المرأة
      بواسطة اخت لطيفة


      منذ الخليقة وعلى مرّ العصور والمرأة تعاني من كافّة أشكال العنف وبشتّى الوسائل والأساليب المختلفة سواء أكان عنفاً معنوياً، أو لفظياً، أو جسدياً، ولا زالت هذه الظاهرة حاضرة إلى اليوم على الرغم من أنّ الديانات السماوية ترفض العنف .

      و الإسلام رفع من شأنها وحفظ حقها
      ...
      19-12-2017, 19:51
    • تربية الأطفال، متى يكون العقاب بالضرب الحل المناسب؟
      بواسطة اخت لطيفة


      التربية هي واحدة من أصعب المهام التي من الممكن أن تصادف الزوجين فحينما يرزق الأبوان بطفل، غالباً ما يصيبهما التوتر والقلق ويبدآن في سؤال نفسيهما عن ما إذا كانا سيتمكنان من تربية ابنهما بشكل صحيح أم لا، خاصة إن كان طفلهما الأول.

      مع كبر سن الطفل وبداية تعامله مع
      ...
      12-07-2017, 20:13
    • هذا ما تفعله الهواتف الذكية بصحة أطفالكم
      بواسطة اخت لطيفة


      يرغب الأطفال الاستمتاع بأوقاتهم بغض النظر عن ما هو المفيد والمضر بصحتهم من العادات اليومية وهنا، يأتي دور الأهل للإنتباه لكافة تصرفاتهم وإرشادهم.

      الهواتف الذكية هي واحدة من الظواهر المنتشرة بكثرة اليوم بين الأطفال على الرغم من سيئاتها التي قد تؤثر عليهم نفسيًا
      ...
      09-07-2017, 17:28
    • ما هي الألعاب الممتعة التي تساعد طفلك على النوم ؟
      بواسطة اخت لطيفة


      نظرًا لأهمية هذا الوقت في حياتكِ وحياة طفلكِ، فقد جمعنا لكِ في هذا المقال بعض الأنشطة والألعاب البسيطة والممتعة، التي ستجعل وقت ما قبل النوم مليئًا بالمرح، ليس لصغيركِ فقط بل لكِ أنتِ أيضًا، لينعم جميع أفراد أسرتكِ بنوم هانئ وأحلام سعيدة.

      1-نزهة مسائية في الهواء
      ...
      29-06-2017, 21:31
    • أفكار بسيطة تساعد طفلك على قضاء نهار رمضان دون ملل
      بواسطة اخت لطيفة


      لا شك أن نهار رمضان يكون طويلًا، وأنت بحاجة للراحة في أوله والتفرغ للعبادة، ثم الدخول إلى المطبخ، وربما استقبال الضيوف وإعداد الولائم، فكيف ترتاحين من فوضى أطفالك حولك، وهم لا يصومون، وسوف يسببون لك المزيد من الإزعاج والتعب، خاصة أن الإجازة الصيفية تكون قد حلت؟
      ...
      05-06-2017, 00:14
    يعمل...
    X