إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

6 أخطاء شائعة نرتكبها في العقاب يتمنى طفلنا لو ندركها

تقليص
X
تقليص
  •  

  • 6 أخطاء نرتكبها لمعاقبة اطفالنا


    عندما تعاقبون الطفل لا ترتكبوا هذه الأخطاء الستة التي يتمنى الطفل لو ندركها..
    التجاهل ليس رحمة:
    1- هل يفرك صاحب اليدين الصغيرتين عينيه تعباً ومع ذلك تدفعينه إلى الخروج معك قبل وقت قيلولته؟إن تجاهل تعب الطفل او جوعه أو إرهاقه وصفة مؤكدة لحدوث كارثة ! بإمكانك تجنب البكاء والصراخ ونوبات الغضب عندما تنتبهين إلى علامات الخطورة ولعل تجنب إخراجه أو الطلب منه القيام بأي شيء في أوقات كهذه يجنبكما الكثير من ثورات الغضب.

    2- التصرف بسرعة:
    في الوقت الذي لا تريدين فيه إلقاء محاضرة طويلة عريضة قبل أن توقفيه عن نشاط ما يقوم به، أنت بحاجة للتأكد من أن طفلك يفهم لماذا تفعلين ذلك. يجب أن تكون تصرفاتك منطقية وعادلة بنظرك وبنظر طفلك. لا تسارعي إلى معاقبته بل تمهلي دقيقة للتحدث إليه أولاً.

    3- توقيت الكلام:
    نعم، أنت بحاجة إلى فهم السبب الذي يجعلك تمنعينه عن القيام بشيء ما ولكن عندما تنهمر الدموع لن تنفع الكلمات ولن ينفع حضنه.. سيكون هناك وقت مناسب للكلام لاحقاً عندما يهدأ كل منكما ولكن اجعلي طفلك يشعر أنك تحبينه عبر لمس ذراعه أو مسح رأسه.. إن إلقاء محاضرة طويلة عريضة عليه ستزيد الزيت على النار بينما ضمة تضمينه فيها إليك ستجعله يشعر أنه محبوب.

    4- أن تكوني منزعجة:
    ليس ذنباً أن تنزعجي إذا تجاهل طفلك طلبك ذا الرقم 12 بألا يزعج أخاه الرضيع وهو نائم. ولكن تأكدي من أن تميزي ما بين المعاقبة بسبب انزعاجك وما بين المعاقبة بسبب تصحيح السلوك. نعم أنت منزعجة لأن ابنك يحاول إيقاظ أخاه الرضيع ولكن هل هناك سبب وراء تصرفه؟

    5- أساس المشكلة:
    لماذا يرفض طفلك أن ينتعل حذاءه؟ أذلك طريقة لتساعديه؟ أتلك طريقة لجذب انتباهك؟ الحقيقة انه لن ينفع مع طفلك أن تطلبي منه الانتهاء من ربط حذائه في 10 ثوان.. بل عليك هنا أن تحاولي لثوان قليلة التواصل معه لمعرفة سبب المشكلة.

    6- التراخي:
    أن تكوني حازمة عند المعاقبة هو المفتاح ... فإذا كان طفلك يعرف أنك أحياناً تتهاونين في معاقبته ولا تنفذين تهديداتك، سيفهم من ذلك أن بإمكانه أن يفلت من العقاب.. عليك سيدتي إذا وضعت عقاباً له أن تتأكدي من تنفيذه وألا تتهاوني وألا تنسي.

    7- تخلي عن العد:
    إن العد حتى 3 يعطي الطفل بعض الإنذار بأن العقاب قادم ولكن لماذا لا تلجئين إلى التعامل بشكل مباشر؟ خيريه بين شيئين( إما تناول اللبن الرائب بالفواكه أو نعود حالاً إلى البيت).أعطي طفلك الخيار ليتخذ قراره ...

    أهم قاعدة في التأديب هي المحافظة على أعصاب باردة وعدم الانجرار إلى الغضب...كوني حازمة وحاولي أن تفهمي السبب الذي يجعل صغيرك محبطاً.

    استغلي هذه الفرصة لتعلميه كيف يتصرف وكيف يتعاطف مع الآخرين، وكيف يرى القصة ومن وجهيها.. يتطلب الأمر منك المزيد من الصبر ... ولا تنسي دائما أن تظهري لطفلك حبك وتفهمك.

    • موتي ولا دموع زوجي
      #1
      موتي ولا دموع زوجي تم التعليق
      تعديل التعليق
      جزاك الله خير فعلا هناك اخطاء كتيرة ترتكب بحق الطفل يجب ادراكه
    لا يمكن إضافة تعليقات.

Latest Articles

تقليص

  • كيف تربي أولادك بدون ضرب
    بواسطة وسام2015
    تربية الأولاد لها عدة أساليب و في الآونة الأخيرة انتشرت التوعية التربوية لدى الآباء و أصبحت وسائل الإعلام تهتم بهذه التوعية حتى يتم تغيير ثقافة قديمة في الأساليب التربوية وهي ضرب الأبناء عندما يخطئون لانه اسلوب فاشل جداً و قد ثبت هذا على مدى أعوام بسبب السلبيّة التي يحدثها في...
    09-12-2018, 22:56
  • العنف ضدّ المرأة
    بواسطة خيط الجوهر


    منذ الخليقة وعلى مرّ العصور والمرأة تعاني من كافّة أشكال العنف وبشتّى الوسائل والأساليب المختلفة سواء أكان عنفاً معنوياً، أو لفظياً، أو جسدياً، ولا زالت هذه الظاهرة حاضرة إلى اليوم على الرغم من أنّ الديانات السماوية ترفض العنف .

    و الإسلام رفع من شأنها وحفظ حقها
    ...
    19-12-2017, 19:51
  • تربية الأطفال، متى يكون العقاب بالضرب الحل المناسب؟
    بواسطة خيط الجوهر


    التربية هي واحدة من أصعب المهام التي من الممكن أن تصادف الزوجين فحينما يرزق الأبوان بطفل، غالباً ما يصيبهما التوتر والقلق ويبدآن في سؤال نفسيهما عن ما إذا كانا سيتمكنان من تربية ابنهما بشكل صحيح أم لا، خاصة إن كان طفلهما الأول.

    مع كبر سن الطفل وبداية تعامله مع
    ...
    12-07-2017, 20:13
  • هذا ما تفعله الهواتف الذكية بصحة أطفالكم
    بواسطة خيط الجوهر


    يرغب الأطفال الاستمتاع بأوقاتهم بغض النظر عن ما هو المفيد والمضر بصحتهم من العادات اليومية وهنا، يأتي دور الأهل للإنتباه لكافة تصرفاتهم وإرشادهم.

    الهواتف الذكية هي واحدة من الظواهر المنتشرة بكثرة اليوم بين الأطفال على الرغم من سيئاتها التي قد تؤثر عليهم نفسيًا
    ...
    09-07-2017, 17:28
  • ما هي الألعاب الممتعة التي تساعد طفلك على النوم ؟
    بواسطة خيط الجوهر


    نظرًا لأهمية هذا الوقت في حياتكِ وحياة طفلكِ، فقد جمعنا لكِ في هذا المقال بعض الأنشطة والألعاب البسيطة والممتعة، التي ستجعل وقت ما قبل النوم مليئًا بالمرح، ليس لصغيركِ فقط بل لكِ أنتِ أيضًا، لينعم جميع أفراد أسرتكِ بنوم هانئ وأحلام سعيدة.

    1-نزهة مسائية في الهواء
    ...
    29-06-2017, 21:31
  • أفكار بسيطة تساعد طفلك على قضاء نهار رمضان دون ملل
    بواسطة خيط الجوهر


    لا شك أن نهار رمضان يكون طويلًا، وأنت بحاجة للراحة في أوله والتفرغ للعبادة، ثم الدخول إلى المطبخ، وربما استقبال الضيوف وإعداد الولائم، فكيف ترتاحين من فوضى أطفالك حولك، وهم لا يصومون، وسوف يسببون لك المزيد من الإزعاج والتعب، خاصة أن الإجازة الصيفية تكون قد حلت؟
    ...
    05-06-2017, 00:14
يعمل...
X