ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كفارة اليمين

تقليص
X
تقليص
  •  

  • كفارة اليمين


    كفارة اليمين هي ان يحلف المسلمة أحياناً على أن تفعل شيئاً ما لكنها تخالف يمينها بعد ذلك،و هذا يتطلب منها أن تكفر عن يمينها ، فما هي الكفارة و كيف دلك؟
    الآيات الموضحة لكفارة اليمين
    وضح الله تعالى لعباده حكم اليمين و كفارتها في الآية التاسعة و الثمانين من سورة المائدة، و التي جاء فيها: ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) .
    كيف تكون الكفارة للتكفير عن اليمين
    خير الله عباده بين ثلاثة أمور ، و هي الأمر الأول القيام بإطعام عشرة مساكين بكميات تقدر بأوسط ما يطعم أهله ، حيث يقوم بإطعام كل مسكين من المساكين العشرة نصف صاع من طعام البلد الغالب، كالأرز و نحوه ، و هذا يعادل في مقداره الكيلو ونصف تقريبا فمثلاً ، إذا كان الشخص معتاداً على أكل الأرز مع الإدام ( أو ما يسمى بالطبيخ في كثير من البلدان) فينبغي عليه حينها أن يجعل كفارته بأن تكون أرزاً مع اللحم و الادام، ولو جمع عشرة مساكين و قام بتقدي الغذاء و العشاء لهم فإن ذلك سيكون كافياً . الأمر الثاني كسوة عشرة من المساكين ، حيث يقبل مخرج الكفارة على كسوة كل مسكين من المساكين العشرة كسوة تصلح لصلاته ، و بذلك تكون كسوة الرجل قميص (ثوب) أو إزار ورداء ، و كسوة المرأة ثوب سابغ مع خمار . الأمر الثالث تحرير رقبة مؤمنة أما إن لم يجد مخرج الكفارة شيئاً من هؤلاء و لم يستطع ذلك ، تكون كفارته بأن يصوم ثلاثة أيام متتالية و من ذلك ما قاله الشيخ ابن عثيمين : فإن لم يجد الإنسان لا رقبة ولا كسوة ولا طعاماً فإنه يصوم ثلاثة أيام ، وتكون متتابعة لا يفطر بينهما و قد بين أهل الدين و علماؤه أن الكفارة لا يجوز أن تخرج نقداً فقد قال ابن قدامة رحمه الله : " لا يُجْزِئُ في الكفارة إِخراج قيمة الطعام ولا الكسوة ، لأن الله ذكر الطعام فلا يحصل التكفير بغيره ، ولأن الله خَيَّرَ بين الثلاثة أشياء ولو جاز دفع القيمة لم يكن التَخْيِِيرُ منحصراً في هذه الثلاث ... وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: ( على أن تكون الكفارة طعاما لا نقودا، لأن ذلك هو الذي جاء به القرآن الكريم والسنة المطهرة، والواجب في ذلك نصف صاع من قوت البلد ، من تمر أو بر أو غيرهما ، ومقداره كيلو ونصف تقريبا ، وإن غديتهم أو عشيتهم أو كسوتهم كسوة تجزئهم في الصلاة كفى ذلك ، وهي قميص أو إزار ورداء ) انتهى نقلا عن فتاوى إسلامية 3/481.


      لا يمكن إضافة تعليقات.

    Latest Articles

    تقليص

    • لائحة اسماء للبنات من القران الكريم
      بواسطة وسام2015
      إنكم تدعون يوم القيامة باسمائكم واسماء آبائكم.. فأحسنو أسمائكم..”
      لذلك اقترح بعض الأسماء المستوحاة من القرآن الكريم.. اختر لمولودك اسما من القرآن …

      آصال ، أصيل ، آلاء ، آيات ، إيمان ، بشرى ، بهجة ، تمام ، حياة ، خاشعة ، دانية ، دعاء ، زكية ، زهرة ، سبأ ، ضحى ، ضياء ، عالية...
      10-12-2018, 00:02
    • روحك وجسدك سلمها لخالقك في نومك
      بواسطة اخت لطيفة


      شعور الانسان أنه سيسقط اثناء النوم من مكان مرتفع ..
      معلومة تستحق شكر الله عليها ،يا سبحان الله ! هل حدث معك مره أن كنت
      على وشك الدخول في نوم عميق بمنتهى السعاده ثم فجأه شعرت بأنك تسقط
      ويهتز جسمك من الصدمه؟

      إن ما واجهته يسمى hypnic jerk و يحدث هذا في أغلب الاحيان
      ...
      29-10-2018, 20:27
    • تفسير قوله تعالى: (واضربوهن
      بواسطة fatima1988
      تفسير أقنعني لمعنى: "واضربوهن"
      لا يمكن أن يُتصوَّر أن يأمر الله بالضرب لشريكة الحياة بمعنى: الجلد.. وهذا المفسِّر يتعقب كلمة (ضرب) في القرآن ليأتي بمعنى جديد فيقول:
      كنتُ على يقين أن ضرب النساء المذكور في القرآن لا يمكن أن يعني ضرب بالمعنى والمفهوم العامّي ،
      لأنّ ديناً
      ...
      15-12-2017, 03:15
    • تطبيق شريعة الله
      بواسطة اخت لطيفة

      \
      العدالة والمساواة من أهم الخصائص والمرتكزات التي تميز بها نظام الحكم في الإسلام، وهما الأمر الذي يمثل إلى حد بعيد روح الحضارة الإسلامية الذي ضمن لها الاستمرارية والتوصل الحضاري رغم عوامل الإنهاك ومحاولات الإنهاء، وهو سر البقاء والخلود الذي افتقدته الحضارات الأخرى
      ...
      23-04-2017, 22:11
    • اهتمى بنفسك بنصائح رسول الله صلى الله عليه وسلم
      بواسطة اخت لطيفة



      توفي النبي الكريم ولم يترك لنا شي الاوقد بينه ووضحة وهدانا لافضل شي في كل شي هداية
      ...
      24-03-2017, 12:32
    • لكل فتاة تاخر زواجها اليك الحل باذن الله
      بواسطة اخت لطيفة



      لا ينبغي القلق إذا تأخر الزواج ، يشرع لكل فتاة أن تتخذ الأسباب لتحصيل ما نوت وتمنت
      ...
      13-02-2017, 19:56
    يعمل...
    X