ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرشوة

تقليص
X
تقليص
  •  

  • الرشوة


    الرشوة حرام على الآخذ والمعطي والوسيط وقد اقتحمت الكثير من الجوانب في المجتمعات المختلفة حتى لم يكد يسلم منها مجال من المجالات، ولا سيّما فيما يُسمّى دول العالم الثالث، فهناك الرشوة في الحكم، فيقضي الحاكم لمن لا يستحق، أو يمنع من يستحق، أو يقدم مَن ليس من حقه أن يتقدّم، ويؤخّر الجديرين بالتقدير والتقديم، أو يحابي في حكمه لقرابة أو جاه أو رشوة أكلها سُحتًا، كما تكون الرشوة في تنفيذ الحكم أيضًا.
    ولأن الرشوة إذا شاعت في المجتمعات فإنها تؤدي إلى ضياع الحقوق وشيوع الظلم وانتشار الفساد ، فقد لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من تعامل بها ، فعن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - قال : ((لعن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الراشي والمرتشي))(رواه الترمذي وأبو داود ، وقال الألباني : صحيح) .


    الرشوة تكون في الوظائف أيضًا؛ حيث يقوم الشخص بدفع الرشوة للمسؤول عن الوظيفة فيعينه رغم استحقاق غيره، وهذا بالإضافة إلى أنّه أكلٌ للحرام والسحت، فإنّه كذلك خيانة للأمانة؛ حيث ينبغي أن يوظّف الأصلح والأكفأ. الرشوة في اللغة من بعض التعاريف التي قيلت في المحاباة والجعل؛ فقد قال صاحب القاموس بأن: الرشوة مثلثة الجعل، ورشاه أعطاه، وارتشى أخذها، واسترشى طلبها، والفصيل طلب الرضاع، والرشاء ككساء: الحبل. وزاد صاحب اللسان عليها وقال: هي مأخوذة من رشا الفرخ؛ إذا مدّ رأسه إلى أمه لتزقه. كما أنّ ابن الأثير قال: الرشوة الوصلة إلى الحاجة بالمصانعة، وأصله من الرشاء الذي يتوصل به إلى الماء؛ فالراشي الذي يعطي من يعينه على الباطل، والمرتشي الآخذ، والرائش الذي يسعى بينهما يستزيد لهذا ويستنقص لهذا من الألفاظ المرادفة للرشوة:
    السحت والبرطيل: والسحت لغة: الحرام، أو ما خبث من المكاسب فلزم عنه العار؛ سمي بذلك لأنه يسحت البركة ويذهبها، يقال: (سحته الله) أي أهلكه، ويقال: (أسحته)، وقرئ بهما في قوله تعالى: {فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ} أي يستأصلكم ويهلككم، واستدلّ له بقول الفرزدق: وعض زمان يا ابن فروان لم يدعمن المال إلا مستحثاً أو مجلف. الفرق بين الرشوة والهدية ممّا لا شكّ فيه أن الرشوة والهدية قد يتشابهان في الصورة لكن الفرق الرئيس بينهما هو في القصد والباعث على كلٍّ منهما؛ حيث قصد الْمُهْدِي في الأساس استجلاب المودة والمعرفة والإحسان.

    ذهب كثيرٌ من أهل العلم إلى أنّ أخذ الحاكم للهدية هو نوع من الرشوة؛ لما رواه الشيخان عن أبي حميد الساعدي قال: (استعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً من الأزد يقال له ابن اللتيبة على الصدقة، فلما قدم قال: هذا لكم، وهذا أُهدي لي.
    قال: فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنبر فحمد الله وأثنى عليه وقال: "ما بال عامل أبعثه فيقول: هذا لكم وهذا أُهدي لي! أفلا قعد في بيت أبيه – أوفي بيت أمه – حتى ينظر أُيهدى إليه أم لا؟ والذي نفس محمد بيده لا ينال أحد منكم شيئًا إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه، بعير له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تيعر" ثم رفع يديه حتى رأينا عُفرتي إبطيه، ثم قال: "اللهم هل بلغت؟" مرتين).
    قال النووي رحمه الله: في الحديث بيان أنّ هدايا العمال حرام وغلول؛ لأنّه كان في ولايته وأمانته، وقد بيّن صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث السبب في تحريم الهدية عليه وأنّها بسبب الولاية بخلاف الهدية لغير العامل فإنّها مستحبة، وأمّا ما يقبضه العامل ونحوه باسم الهدية فإنه يردّه إلى مُهْديه، فإن تعذّر فإلى بيت المال.
    وقال ابن بطال: هدايا العمال تُجعل في بيت المال، وإنّ العامل لا يملكها إلّا إذا طلبها له الإمام.


      لا يمكن إضافة تعليقات.

    Latest Articles

    تقليص

    • لائحة اسماء للبنات من القران الكريم
      بواسطة وسام2015
      إنكم تدعون يوم القيامة باسمائكم واسماء آبائكم.. فأحسنو أسمائكم..”
      لذلك اقترح بعض الأسماء المستوحاة من القرآن الكريم.. اختر لمولودك اسما من القرآن …

      آصال ، أصيل ، آلاء ، آيات ، إيمان ، بشرى ، بهجة ، تمام ، حياة ، خاشعة ، دانية ، دعاء ، زكية ، زهرة ، سبأ ، ضحى ، ضياء ، عالية...
      10-12-2018, 00:02
    • روحك وجسدك سلمها لخالقك في نومك
      بواسطة اخت لطيفة


      شعور الانسان أنه سيسقط اثناء النوم من مكان مرتفع ..
      معلومة تستحق شكر الله عليها ،يا سبحان الله ! هل حدث معك مره أن كنت
      على وشك الدخول في نوم عميق بمنتهى السعاده ثم فجأه شعرت بأنك تسقط
      ويهتز جسمك من الصدمه؟

      إن ما واجهته يسمى hypnic jerk و يحدث هذا في أغلب الاحيان
      ...
      29-10-2018, 20:27
    • تفسير قوله تعالى: (واضربوهن
      بواسطة fatima1988
      تفسير أقنعني لمعنى: "واضربوهن"
      لا يمكن أن يُتصوَّر أن يأمر الله بالضرب لشريكة الحياة بمعنى: الجلد.. وهذا المفسِّر يتعقب كلمة (ضرب) في القرآن ليأتي بمعنى جديد فيقول:
      كنتُ على يقين أن ضرب النساء المذكور في القرآن لا يمكن أن يعني ضرب بالمعنى والمفهوم العامّي ،
      لأنّ ديناً
      ...
      15-12-2017, 03:15
    • تطبيق شريعة الله
      بواسطة اخت لطيفة

      \
      العدالة والمساواة من أهم الخصائص والمرتكزات التي تميز بها نظام الحكم في الإسلام، وهما الأمر الذي يمثل إلى حد بعيد روح الحضارة الإسلامية الذي ضمن لها الاستمرارية والتوصل الحضاري رغم عوامل الإنهاك ومحاولات الإنهاء، وهو سر البقاء والخلود الذي افتقدته الحضارات الأخرى
      ...
      23-04-2017, 22:11
    • اهتمى بنفسك بنصائح رسول الله صلى الله عليه وسلم
      بواسطة اخت لطيفة



      توفي النبي الكريم ولم يترك لنا شي الاوقد بينه ووضحة وهدانا لافضل شي في كل شي هداية
      ...
      24-03-2017, 12:32
    • لكل فتاة تاخر زواجها اليك الحل باذن الله
      بواسطة اخت لطيفة



      لا ينبغي القلق إذا تأخر الزواج ، يشرع لكل فتاة أن تتخذ الأسباب لتحصيل ما نوت وتمنت
      ...
      13-02-2017, 19:56
    يعمل...
    X