ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طريق للوصول لحياة إنسانيّة متجددة وسعيدة

تقليص
X
تقليص
  •  

  • طريق للوصول لحياة إنسانيّة متجددة وسعيدة


    السعادة في علم النفس لا يشعر بها الإنسان إلا إذا تحلى بصحة نفسيّة، وحتى يتمتّع الشخص بالصحة النفسية التي توصله لتلك السعادة، عليه أن يكون متوافقاً (شخصيّاً واجتماعيّاً)، ومن هنا تأتي مرحلة الإخفاق مع الكثيرين، ولهذا ظهر ما يسمى بـ(الإرشاد النفسي)، والذي يعتبر وسيلة لمساعدة الشخص على رفع درجة صحته النفسيّة .
    الإرشاد النفسي هو عمليّة تقديم يد العون والمساعدة لمن هم بحاجتها، وذلك عن طريق مساعدة الفرد على فهم نفسيته وبالتّالي التكيّف مع البيئة المحيطةِ به، وطرق اتخاذ القرارات، وتذليل المشاكل وحلها.
    تكمن أهميّة الإرشاد النفسي، من كونه أصبح ضرورة من ضروريّات الحياة في الوقت الحالي، وطريق للوصول لحياة (إنسانيّة متجددة)، فهو يساعد الشخص على المسير قدماً في حياته بشكلٍ عقلاني وفعّال، وتساعده إلى الوصول لنوع من الاستقلاليّة الذاتيّة، وأن يكون هو المسؤول عن نفسه بالدرجة الأولى، وأيضاً من خلال تمكينه من إحداث التغيّرات الإيجابيه في سلوكه، وذلك عن طريق إيصاله لفهم عميق لذاته، وحتى يتحقق هذا الأمر، لا بدّ له من أن يتعلم التحكم بـ (عواطفه السلبيّة)، لأنها مخيبة وهدامة للذات، ومن تلك العواطف الشعور بالذنب والقلق، وأيضاً تكمن أهميّة الإرشاد في تغيير الكثير من العادات والسلوكيّات التي كان الفرد يمارسها قبلاً، لأنّها كانت عادات غير فعّالة، ومعاونته على اكتساب وتعلم مهارات التواصل الفعّال مع الآخرين وممارستها بشكل لائق..وبالتالي للوصول إلى الرضى، عن طريق إيصاله لمرحلة تعلم استغلال قدراته إلى أقصى حد، وأيضاً عن طريق التعامل مع متطلبّات الحياة ومشاكلها بشكلٍ سوي وفعّال وبنّاء.
    يدخل الإرشاد النفسي في شتّى مجالات الحياة وخاصّة الاجتماعيّة منها والنفسيّة، وله دور إنمائي ووقائي وعلاجي، والإرشاد النفسي مهم في الحياة كأهميّة الماء والطعام والهواء للإنسان في هذا العصر، الذي تتعدد وتتعقد فيه الضغوطات على جميع الأصعدة الحياتيّة.



    • نعومة33
      #1
      نعومة33 تم التعليق
      تعديل التعليق
      شكرا جزيلا أخت لطيفة على الموضوع
    لا يمكن إضافة تعليقات.

Latest Articles

تقليص

  • كيف تربي أولادك بدون ضرب
    بواسطة وسام2015
    تربية الأولاد لها عدة أساليب و في الآونة الأخيرة انتشرت التوعية التربوية لدى الآباء و أصبحت وسائل الإعلام تهتم بهذه التوعية حتى يتم تغيير ثقافة قديمة في الأساليب التربوية وهي ضرب الأبناء عندما يخطئون لانه اسلوب فاشل جداً و قد ثبت هذا على مدى أعوام بسبب السلبيّة التي يحدثها في...
    09-12-2018, 22:56
  • العنف ضدّ المرأة
    بواسطة اخت لطيفة


    منذ الخليقة وعلى مرّ العصور والمرأة تعاني من كافّة أشكال العنف وبشتّى الوسائل والأساليب المختلفة سواء أكان عنفاً معنوياً، أو لفظياً، أو جسدياً، ولا زالت هذه الظاهرة حاضرة إلى اليوم على الرغم من أنّ الديانات السماوية ترفض العنف .

    و الإسلام رفع من شأنها وحفظ حقها
    ...
    19-12-2017, 19:51
  • تربية الأطفال، متى يكون العقاب بالضرب الحل المناسب؟
    بواسطة اخت لطيفة


    التربية هي واحدة من أصعب المهام التي من الممكن أن تصادف الزوجين فحينما يرزق الأبوان بطفل، غالباً ما يصيبهما التوتر والقلق ويبدآن في سؤال نفسيهما عن ما إذا كانا سيتمكنان من تربية ابنهما بشكل صحيح أم لا، خاصة إن كان طفلهما الأول.

    مع كبر سن الطفل وبداية تعامله مع
    ...
    12-07-2017, 20:13
  • هذا ما تفعله الهواتف الذكية بصحة أطفالكم
    بواسطة اخت لطيفة


    يرغب الأطفال الاستمتاع بأوقاتهم بغض النظر عن ما هو المفيد والمضر بصحتهم من العادات اليومية وهنا، يأتي دور الأهل للإنتباه لكافة تصرفاتهم وإرشادهم.

    الهواتف الذكية هي واحدة من الظواهر المنتشرة بكثرة اليوم بين الأطفال على الرغم من سيئاتها التي قد تؤثر عليهم نفسيًا
    ...
    09-07-2017, 17:28
  • ما هي الألعاب الممتعة التي تساعد طفلك على النوم ؟
    بواسطة اخت لطيفة


    نظرًا لأهمية هذا الوقت في حياتكِ وحياة طفلكِ، فقد جمعنا لكِ في هذا المقال بعض الأنشطة والألعاب البسيطة والممتعة، التي ستجعل وقت ما قبل النوم مليئًا بالمرح، ليس لصغيركِ فقط بل لكِ أنتِ أيضًا، لينعم جميع أفراد أسرتكِ بنوم هانئ وأحلام سعيدة.

    1-نزهة مسائية في الهواء
    ...
    29-06-2017, 21:31
  • أفكار بسيطة تساعد طفلك على قضاء نهار رمضان دون ملل
    بواسطة اخت لطيفة


    لا شك أن نهار رمضان يكون طويلًا، وأنت بحاجة للراحة في أوله والتفرغ للعبادة، ثم الدخول إلى المطبخ، وربما استقبال الضيوف وإعداد الولائم، فكيف ترتاحين من فوضى أطفالك حولك، وهم لا يصومون، وسوف يسببون لك المزيد من الإزعاج والتعب، خاصة أن الإجازة الصيفية تكون قد حلت؟
    ...
    05-06-2017, 00:14
يعمل...
X