ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف اجعل اولادي يطيعوني

تقليص
X
تقليص
  •  

  • كيف اجعل اولادي يطيعوني



    تربية الأطفال هو أحد الأعمال الشاقة في هذا العالم. هذا ما تقوله الأمهات في كل مكان في العالم. والأجر من ورائها كبير وعظيم
    والطفل هو الصفحة البيضاء التي نضع عليها ما نشاء من الحروف والنقاط ، والرسومات ، ضمن عملية مقصودة علمية لها خطواتها واجراءتها السليمة وتسمى بعملية التربية ، ولكنْ هؤلاء الأطفال اللذين يشكلون مجتمعاً صغيراً و يجعلون من عملية التربية معضلة اجتماعية ، ومصدر ازعاج وكدر للوالدين خاصة الأم لأنها هي التي تقضي معظم النهار معهم ، وتظهر على بعض الأطفال في أعمار صغيرة علامات النمرد ، والمشاكسة وعدم الطاعة ، فتلجأ الأمهات إلى العديد من الوسائل للتعامل مع هذهِ التصرفات المزعجة ، وقد تنجح أحياناً ، وقد تقشل أحياناً أخرى ،
    وحتى نجد الأسلوب الأمثل للتعاون مع الاطفال ، وتطويعهم يجب أن نفهمهم في البداية ، ونحلل تصرفاتهم للوصول إلى مفاتيح شخصياتهم ، وجعلهم أطفالاً أكثر طاعة .. في البداية علينا أن ندرك جيداً و أنَّ عالم الطفل عالم مستقل بذاته ، وأنَّ الطفل انسان له شخصيته المميزة ، وقدراته الخاصة ، ولا يجوز لنا أن نسقط فهمنا ، وتبريراتنا على الأطفال لأانهم لا يفكرون كالكبار ، وهناك بعض الدراسات والقوانين لتساعدنا مثلا
    الطفل كيان انساني قائم بذاته ، وليسَ حالة تربوية مختلفة ، كما أنَّ الزمن عند الطفل زمن نفسي ، وليسَ اجتماعي ، والطفل يمارس العناد رغبةً في إظهار استقلاليته ، وليسَ رغبة في العناد والمخالفة ، بالتالي تصرفات الأطفال لها اسبابها ، ولها الكثير من طرق العلاج ، يمكننا التعامل مع الأطفال بأحد الأساليب التالية ، وهي على سبيل المثال وليسَ الحصر ..
    1- أسلوب القدوة / عندما يتبع الشخص البالغ القدوة الصحيحة نجده يمارس حياته بطريقة أفضل ، كذلك الأطفال لوجودوا قدوة صحيحة ، سيفهمون العالم بشكل أفضل ، وسيسهل التعامل معهم ، لذلك علينا أن نجعل من أنفسنا قدوة لهم ، قدوة مقصودة بأنْ نقربهم منا ، ونتحاور معهم ، ونمارس الحياة كأننا مراقَبِين من قبلهم ، لأنَّه في أحيانٍ كثيرة يكون سوء تصرف الأهل سببا في عدم طاعة الأطفال ، فنجد الطفل قد قلد اخاه الكبير في الصراخ على والده ، وقلدَ أخته الكبرى في الكذب على والدتها ، وهكذا ، قمنا بمنحهم صورة سيئة ، وهم قاموا بتقمصها ، ونحنُ عانينا من نتائج سوء التربية .
    2- اسلوب الثواب والعقاب / يجب أن نستعمل هاذين الاسلوبين بحكمة ، وحذر ، ونضع كل منهم في موضعه ، فمثلا لا تلجأي في بداية التعامل أبداً إلى أسلوب العقاب ، حتى لو بدر من الطفبل تصرف مسيء ، تذكري أنه تصرفه عن جهل واحسني الظن به ، واطلبي منه الاعتراف بالخطأ وكافئيه على ذلك ، هذا من شأنه أن يرفع ثقته بك ، ويمتنع عن هذا الخطأ مرة ثانية ، كما أنَّ الطفل سيقدر بشخصيته البسيطة لطفك ، وحبك له ، وسينصاع بشكل اسهل لطلباتك ، واوامرك ، ويجب ان تنوعي في الثواب بينَ المادي ، والنفسي ، والاجتماعيي ، واذا اضطرت إلى استخدام العقاب ، استخدميه بتدرج من النظرة اللوامة ، إلى اللفظي واخيرا المادي ، مع اظهار الخطأ له .
    3- تحدثي معه / الطفل يحب ان يفهم العالم من حلوه من خلال والديه ، لذلك اشرحي له سبب هذا الأمر ، وسبب هذا القانون ، وسبب هذا الطلب ، كأن تقولي له ، عليكَ تغيير ثيابك المتسخة حتى لا تمرض ، وتنام في السرير لايام ، وتأخذ ابر مؤلمة ، وادوية مرة ، وحتى تصبح طفل جميل ونشيط وذكي ، سيتذكر الطفل هذا الكلام ويحبه ، ويمتثل لأوامرك .
    4- لا تحرجيه أمام الناس / أحيانا يتصرف الطفل بعناد ، ودلال أمام الناس ، وقد يصبح عنيداً في حال صرختِ به ، أو نهرتيه بقسوة ، كوني لطيفة معه ، حتى باعطائه الأوامر ، لأنَذ احرجه امام الناس سيسبب له ألم نفسي كبير ، مثلا قولي له عندما يشاغب في حضرة الضيوف ، أنتَ فل مهذب ، وجميل ستساعدني في احضار الضيافة كي تقول عنك خالتو انك اشطر واحد ...وستجديه يساعدك ويحسن التصرف . لا بدَّ لنا في النهاية أن ندرك أنَّ الطفل تله من المشاعر والأفكار ، وهو مكتشف صغير فلنساعده على اكتشاف العالم بطريقة أجمل .
    التعديل الأخير تم بواسطة اخت لطيفة; الساعة 05-12-2016, 20:22.
      لا يمكن إضافة تعليقات.

    Latest Articles

    تقليص

    • كيف تربي أولادك بدون ضرب
      بواسطة وسام2015
      تربية الأولاد لها عدة أساليب و في الآونة الأخيرة انتشرت التوعية التربوية لدى الآباء و أصبحت وسائل الإعلام تهتم بهذه التوعية حتى يتم تغيير ثقافة قديمة في الأساليب التربوية وهي ضرب الأبناء عندما يخطئون لانه اسلوب فاشل جداً و قد ثبت هذا على مدى أعوام بسبب السلبيّة التي يحدثها في...
      09-12-2018, 22:56
    • العنف ضدّ المرأة
      بواسطة اخت لطيفة


      منذ الخليقة وعلى مرّ العصور والمرأة تعاني من كافّة أشكال العنف وبشتّى الوسائل والأساليب المختلفة سواء أكان عنفاً معنوياً، أو لفظياً، أو جسدياً، ولا زالت هذه الظاهرة حاضرة إلى اليوم على الرغم من أنّ الديانات السماوية ترفض العنف .

      و الإسلام رفع من شأنها وحفظ حقها
      ...
      19-12-2017, 19:51
    • تربية الأطفال، متى يكون العقاب بالضرب الحل المناسب؟
      بواسطة اخت لطيفة


      التربية هي واحدة من أصعب المهام التي من الممكن أن تصادف الزوجين فحينما يرزق الأبوان بطفل، غالباً ما يصيبهما التوتر والقلق ويبدآن في سؤال نفسيهما عن ما إذا كانا سيتمكنان من تربية ابنهما بشكل صحيح أم لا، خاصة إن كان طفلهما الأول.

      مع كبر سن الطفل وبداية تعامله مع
      ...
      12-07-2017, 20:13
    • هذا ما تفعله الهواتف الذكية بصحة أطفالكم
      بواسطة اخت لطيفة


      يرغب الأطفال الاستمتاع بأوقاتهم بغض النظر عن ما هو المفيد والمضر بصحتهم من العادات اليومية وهنا، يأتي دور الأهل للإنتباه لكافة تصرفاتهم وإرشادهم.

      الهواتف الذكية هي واحدة من الظواهر المنتشرة بكثرة اليوم بين الأطفال على الرغم من سيئاتها التي قد تؤثر عليهم نفسيًا
      ...
      09-07-2017, 17:28
    • ما هي الألعاب الممتعة التي تساعد طفلك على النوم ؟
      بواسطة اخت لطيفة


      نظرًا لأهمية هذا الوقت في حياتكِ وحياة طفلكِ، فقد جمعنا لكِ في هذا المقال بعض الأنشطة والألعاب البسيطة والممتعة، التي ستجعل وقت ما قبل النوم مليئًا بالمرح، ليس لصغيركِ فقط بل لكِ أنتِ أيضًا، لينعم جميع أفراد أسرتكِ بنوم هانئ وأحلام سعيدة.

      1-نزهة مسائية في الهواء
      ...
      29-06-2017, 21:31
    • أفكار بسيطة تساعد طفلك على قضاء نهار رمضان دون ملل
      بواسطة اخت لطيفة


      لا شك أن نهار رمضان يكون طويلًا، وأنت بحاجة للراحة في أوله والتفرغ للعبادة، ثم الدخول إلى المطبخ، وربما استقبال الضيوف وإعداد الولائم، فكيف ترتاحين من فوضى أطفالك حولك، وهم لا يصومون، وسوف يسببون لك المزيد من الإزعاج والتعب، خاصة أن الإجازة الصيفية تكون قد حلت؟
      ...
      05-06-2017, 00:14
    يعمل...
    X