ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

8 نصائح فعالة للتعامل بمثالية مع ابنتكِ المراهقة

تقليص
X
تقليص
  •  

  • 8 نصائح فعالة للتعامل بمثالية مع ابنتكِ المراهقة






    إن الرغبة الحقيقية في فهم الابنة المراهقة يساعد على نجاح الأم في التعامل مع الابنة ، ولا شك أن هذا الفهم يعود بالفائدة على الجميع؛ الأم والابنة والأسرة، وأيضًا يحقق الصحة النفسية للجميع، وخاصة الابنة الحبيبة، وهذا ما نرجوه ونسعى إليه.

    ونظرًا لطبيعة مرحلة المراهقة هذه ، تحدث بعض التغييرات في سلوك ومشاعر البنت في هذا الوقت، فربما تجدها مهتمة أكثر بمظهرها وجمالها أو ربما تفضل الانعزال والجلوس لوحدها أو ربما تتكون أكثر خجلا، والكثير من التغيرات المتشابهة .
    هذه من بين اهم النصائح الفعالة لتتعاملي بمثالية مع ابنتكِ المراهقة .

    1-التقرب والاحتواء:

    من الطبيعي مرور الفتاة في مرحلة المراهقة بالعديد من التغيرات التي من الصعب على الفتاة وحدها ان تستوعبها دون ان يدعمها احدًا سواء دعما نفسيًا أو اجتماعيُا، والأفضل ان يكون هذا الدعم من الأم أو الأخت.
    ولهذا فدور الام هو التقرب من ابنتها واحتوائها، فعلى الأم القيام بطمأنة ابنتها ومنحها اجابات لاسئلتها ومعلومات عن الأمور التي تود فهمها.

    2-الخصوصية:

    على الأم الاهتمام بابنتها وعدم التدخل في خصوصياتها مع مراعاة ضرورة مراقبتها من على بعد لأن الإحترام هو أهم ما يكون في جميع العلاقات الاجتماعية خصوصًا علاقات الام بابنائها، وعلى الام أن لا تنسى ان تعبيرها عن مشاعرها لابنتها بمنتهى الحنان يساعدها على تكوين صداقة معها ويشعر إبنتها براحة نفسية أكبر.

    3- التعامل بشدة نسبيًا:

    ليس من السهل التعامل مع البنات المراهقات فهذا يحتاج للكثير من الصبر تجاه تصرفاتهن الطائشة والغير مناسبة، وربما تكون البيئة التي تحيط بالفتاة هي السبب الرئيسي في صدور بعض التصرفات منها، ولكن احيانًا ما يشعر الأهل بهذا بعد فوات الأوان، ومما ثبت نجاحه ان التعامل بشدة ولو قليلًا فهذا له نتيجة فعالة في التعامل مع الفتاة المراهقة.

    4- التحدث اليها دائمًا:

    دائمُا ماتعاني الفتاة في عمر المراهقة من الصمت برغم تظاهرها بالعناد والجدال والصلابة وهذا يكون عادة بسبب التغييرات الهرمونية التي تتعرض لها الفتاه في هذه المرحلة مما يتسبب في احساسها بمجموعة مختلفة من المشاعر والاضطرابات ،مما يزيد شعورها بالضعف وعدم الثقة في النفس وهذا يضطرها الى الزيادة في العناد لتحمي نفسها من هذه المشاعر المحزن، والتي تزيد من حزنها بطريقة لا يمكنها التعبير عنها.

    5ـ النقد وحدود استخدامه.
    إن خطورة نقد الشخصية والسلوك نفسه هو أنه يترك في نفس المراهقة مشاعر سلبية عن ذاتها، وعندما نصفها بصفات الغباء والقبح والاستهتار يكون لذلك أثره على نفسيتها ، ويكون رد الفعل عنيفًا يتصف بالمقاومة والغضب والكراهية والانتقام، أو على العكس الانسحاب والانطواء.


    6ـ ابتعدي عن الوعظ المباشر: «ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا»
    من الأمور الهامة تجنب هذه العبارات: "عندما كنت في مثل سنك كنت أفعل كذا وكذا، أو أنجح في المدرسة بتفوق أو..." هذه العبارات تسيء للابنة أكثر مما تنفع، لأن المقارنة دائمًا تحمل معنى الدونية، فأنت لست ابنتك وابنتك ليست أنت، فكل منكما شخص مستقل ومختلف تمامًا عن الآخر.



    7-التفاهم:

    هذا أكثر شئ تريده الأمهات وبشدة،فهذه الرغبة الملحة والشديدة تساعد على نجاح العلاقة بين الام وابنتها وهذا يساعد على تحقيق فوائد عديدة للاسرة باكملها،منها تحسين الحالة النفسية للأسرة.

    8-أن تشعر بالحب والثقة:

    الفتاة المراهقة كل ماتريده هو الشعور بالحب والثقة لا ان تشعر انها منبوذة من المجتمع، كما تحتاج ان يتفهمها الاهل بدون الوقوع في صدامات معهم.فلهذا على الام ان تفرق بين تقبل اراء ابنتها وبين تأييدها لها في تصرفاتها ومواقفها.

      لا يمكن إضافة تعليقات.

    Latest Articles

    تقليص

    • كيف تربي أولادك بدون ضرب
      بواسطة وسام2015
      تربية الأولاد لها عدة أساليب و في الآونة الأخيرة انتشرت التوعية التربوية لدى الآباء و أصبحت وسائل الإعلام تهتم بهذه التوعية حتى يتم تغيير ثقافة قديمة في الأساليب التربوية وهي ضرب الأبناء عندما يخطئون لانه اسلوب فاشل جداً و قد ثبت هذا على مدى أعوام بسبب السلبيّة التي يحدثها في...
      09-12-2018, 22:56
    • العنف ضدّ المرأة
      بواسطة اخت لطيفة


      منذ الخليقة وعلى مرّ العصور والمرأة تعاني من كافّة أشكال العنف وبشتّى الوسائل والأساليب المختلفة سواء أكان عنفاً معنوياً، أو لفظياً، أو جسدياً، ولا زالت هذه الظاهرة حاضرة إلى اليوم على الرغم من أنّ الديانات السماوية ترفض العنف .

      و الإسلام رفع من شأنها وحفظ حقها
      ...
      19-12-2017, 19:51
    • تربية الأطفال، متى يكون العقاب بالضرب الحل المناسب؟
      بواسطة اخت لطيفة


      التربية هي واحدة من أصعب المهام التي من الممكن أن تصادف الزوجين فحينما يرزق الأبوان بطفل، غالباً ما يصيبهما التوتر والقلق ويبدآن في سؤال نفسيهما عن ما إذا كانا سيتمكنان من تربية ابنهما بشكل صحيح أم لا، خاصة إن كان طفلهما الأول.

      مع كبر سن الطفل وبداية تعامله مع
      ...
      12-07-2017, 20:13
    • هذا ما تفعله الهواتف الذكية بصحة أطفالكم
      بواسطة اخت لطيفة


      يرغب الأطفال الاستمتاع بأوقاتهم بغض النظر عن ما هو المفيد والمضر بصحتهم من العادات اليومية وهنا، يأتي دور الأهل للإنتباه لكافة تصرفاتهم وإرشادهم.

      الهواتف الذكية هي واحدة من الظواهر المنتشرة بكثرة اليوم بين الأطفال على الرغم من سيئاتها التي قد تؤثر عليهم نفسيًا
      ...
      09-07-2017, 17:28
    • ما هي الألعاب الممتعة التي تساعد طفلك على النوم ؟
      بواسطة اخت لطيفة


      نظرًا لأهمية هذا الوقت في حياتكِ وحياة طفلكِ، فقد جمعنا لكِ في هذا المقال بعض الأنشطة والألعاب البسيطة والممتعة، التي ستجعل وقت ما قبل النوم مليئًا بالمرح، ليس لصغيركِ فقط بل لكِ أنتِ أيضًا، لينعم جميع أفراد أسرتكِ بنوم هانئ وأحلام سعيدة.

      1-نزهة مسائية في الهواء
      ...
      29-06-2017, 21:31
    • أفكار بسيطة تساعد طفلك على قضاء نهار رمضان دون ملل
      بواسطة اخت لطيفة


      لا شك أن نهار رمضان يكون طويلًا، وأنت بحاجة للراحة في أوله والتفرغ للعبادة، ثم الدخول إلى المطبخ، وربما استقبال الضيوف وإعداد الولائم، فكيف ترتاحين من فوضى أطفالك حولك، وهم لا يصومون، وسوف يسببون لك المزيد من الإزعاج والتعب، خاصة أن الإجازة الصيفية تكون قد حلت؟
      ...
      05-06-2017, 00:14
    يعمل...
    X