ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أسباب وأعراض إصابة طفلك بالربو

تقليص
X
تقليص
  •  

  • أسباب وأعراض إصابة طفلك بالربو



    يعتبر الربو حالة خطيرة إذا لم يعالج في شكل جيّد، وخصوصاً لدى الأطفال ما قد يخلق لديهم حالة من التعب والأرق. فعلى الأهل إدراك حالة طفلهما وأن يتمكّنا من الاستجابة في شكل صحيح وسريع عند حدوث نوبة.

    وهناك عدة أسباب تؤدي إلى ظهور الربو، وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على المصاب بالربو، فما هي الأعراض التي تظهر على الطفل المصاب بالربو؟

    1- الصعوبة في التنفس وقصور التنفس، وضيق الصدر، فالربو يؤدي إلى انسداد في الشعب الهواية مما يؤدي إلى ضيق في التنفس وتشنج في العضلات.

    2- السعال الشديد غير المنقطع، ويكون سعال المصاب بالربو جاف حيث يعمل على جرح الزور عند السعال، لذلك يجب الاهتمام بشرب السوائل الدافئة التي تعمل على ترطيب الحلق للمصاب بالربو.

    3- الشعور بالتعب والارهاق، تتسبب الأعراض التي يصاب بها مريض الربو بضعف وخمول جسمه فيشعر بالتعب عند أقل عمل يقوم به، فلا يستطيع المشي لمسافات بعيدة أو صعود الدرج العالي بسبب ما يشعر به من ضيق النفس وقلة اندفاع الهواء من الرئتين.

    أسباب الإصابة بالربو عند الأطفال:

    -العامل الوراثي للجينات :

    -قد تكون الإصابة بالربو وراثية من سلالة العائلة التي بها أمراض وراثية وحساسة للجلد والصدر وأولئك هم أكثر عرضة للإصابة والتأثر في الوضع البيئي لظهور أعراضها على المصاب.

    - العوامل البيئية المحيطة:

    هناك العديد من المؤثرات الموجودة في البيئة التي تؤذي الرئتين فتؤدي إلى الإصابة بالربو فهذه المؤثرات البيئية تعمل على تهيج الربو، وتزيد من حدته، مثل: الغبار الكثيف، أو التدخين.

    - الجهد والتعب:

    بذل جهد كبير من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالربو المزمن، فبذل الجهد يؤدي إلى الزيادة في ضيق التنفس والاختناق؛ لأن الجسم عند التعرض للجهد يحتاج إلى نسب عالية من ضخ الهواء، ويكون ضغط الدم أعلى وتزداد دقات القلب فكل هذا يؤثر على الرئتين، وكذلك الحال عند ممارسة الرياضة والمشي التي تحتاج لجهد كبير من الجسم.

    - الحساسية:

    تزيد احتمالية الشخص للإصابة بالربو عندما يكون لديه حساسية من بعض الأشياء الموجودة في البيئة، كفرو القطط والكلاب، وكذلك الصوف والمواد الكيميائية التي تزيد الحساسية لدى الأشخاص فيتعرض للأمراض المزمنة كالربو.

    - الرشح:

    بسبب نقص المناعة لدى الشخص الذي يُصاب بشكل متكرر بالرشح قد يؤدّي ذلك للإصابة بالربو المزمن، وذلك بسبب الفيروسات التي تتسبب باحتقان الصدر وضيق التنفس، فالرشح والانفلونزا المتكررة تُضعف الجسم ممّا يجعله عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة كالربو.

    - الولادة المبكرة:

    تزيد احتمالية إصابة الطفل بالربو عندما يولد في وقت مسبق لموعد الولادة، فأكثر الأطفال عرضة هم الذين يولدون في الشهر الثامن، وذلك لأن الرئة لم تكن قد اكتملت بشكل نهائي، مما يؤدي إلى إصابة الطفل منذ صغره بالربو المزمن ويجب التعامل معه بدقة وحذر.

    - البدانة:

    تسب البدانة الإصابة بالربو وذلك بسبب التراكمات الدهنية التي تجعل هناك صعوبة لدى التنفس عند الطفل أو الشخص البدين.

      لا يمكن إضافة تعليقات.

    Latest Articles

    تقليص

    • كيف تربي أولادك بدون ضرب
      بواسطة وسام2015
      تربية الأولاد لها عدة أساليب و في الآونة الأخيرة انتشرت التوعية التربوية لدى الآباء و أصبحت وسائل الإعلام تهتم بهذه التوعية حتى يتم تغيير ثقافة قديمة في الأساليب التربوية وهي ضرب الأبناء عندما يخطئون لانه اسلوب فاشل جداً و قد ثبت هذا على مدى أعوام بسبب السلبيّة التي يحدثها في...
      09-12-2018, 22:56
    • العنف ضدّ المرأة
      بواسطة أخت لطيفة


      منذ الخليقة وعلى مرّ العصور والمرأة تعاني من كافّة أشكال العنف وبشتّى الوسائل والأساليب المختلفة سواء أكان عنفاً معنوياً، أو لفظياً، أو جسدياً، ولا زالت هذه الظاهرة حاضرة إلى اليوم على الرغم من أنّ الديانات السماوية ترفض العنف .

      و الإسلام رفع من شأنها وحفظ حقها
      ...
      19-12-2017, 19:51
    • تربية الأطفال، متى يكون العقاب بالضرب الحل المناسب؟
      بواسطة أخت لطيفة


      التربية هي واحدة من أصعب المهام التي من الممكن أن تصادف الزوجين فحينما يرزق الأبوان بطفل، غالباً ما يصيبهما التوتر والقلق ويبدآن في سؤال نفسيهما عن ما إذا كانا سيتمكنان من تربية ابنهما بشكل صحيح أم لا، خاصة إن كان طفلهما الأول.

      مع كبر سن الطفل وبداية تعامله مع
      ...
      12-07-2017, 20:13
    • هذا ما تفعله الهواتف الذكية بصحة أطفالكم
      بواسطة أخت لطيفة


      يرغب الأطفال الاستمتاع بأوقاتهم بغض النظر عن ما هو المفيد والمضر بصحتهم من العادات اليومية وهنا، يأتي دور الأهل للإنتباه لكافة تصرفاتهم وإرشادهم.

      الهواتف الذكية هي واحدة من الظواهر المنتشرة بكثرة اليوم بين الأطفال على الرغم من سيئاتها التي قد تؤثر عليهم نفسيًا
      ...
      09-07-2017, 17:28
    • ما هي الألعاب الممتعة التي تساعد طفلك على النوم ؟
      بواسطة أخت لطيفة


      نظرًا لأهمية هذا الوقت في حياتكِ وحياة طفلكِ، فقد جمعنا لكِ في هذا المقال بعض الأنشطة والألعاب البسيطة والممتعة، التي ستجعل وقت ما قبل النوم مليئًا بالمرح، ليس لصغيركِ فقط بل لكِ أنتِ أيضًا، لينعم جميع أفراد أسرتكِ بنوم هانئ وأحلام سعيدة.

      1-نزهة مسائية في الهواء
      ...
      29-06-2017, 21:31
    • أفكار بسيطة تساعد طفلك على قضاء نهار رمضان دون ملل
      بواسطة أخت لطيفة


      لا شك أن نهار رمضان يكون طويلًا، وأنت بحاجة للراحة في أوله والتفرغ للعبادة، ثم الدخول إلى المطبخ، وربما استقبال الضيوف وإعداد الولائم، فكيف ترتاحين من فوضى أطفالك حولك، وهم لا يصومون، وسوف يسببون لك المزيد من الإزعاج والتعب، خاصة أن الإجازة الصيفية تكون قد حلت؟
      ...
      05-06-2017, 00:14

    Channels

    تقليص

    يعمل...
    X