إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أفضل أطعمة لـتغذية الرضيع ابتداء من الشهور الاولى

تقليص
X
تقليص
  •  

  • أفضل أطعمة لـتغذية الرضيع ابتداء من الشهور الاولى



    يجمعُ الخبراء أنَّ المرحلة العمريّة من سنّ الأربعة شهور إلى سنّ الستة شهور هي الفترة التي يتمكّن الطفل فيها من تناول الأغذية الصلبة، حيث تعتبرُ هذهِ الفترة مهمّة جداً لمعرفة ما يحبّ وما يكره، ولبدْءِ تعويدِه على الطعام، وتقليل الرضاعة وصولاً إلى مرحلة الفطام، والاعتماد الكامل على الطعام الذي يتناولُه الكبار، مع العلم أنّ الحليب هو الغذاء الأساسيّ بهذه المرحلة، وحتى تمرّ هذهِ المرحلة بأفضل فائدة للأم والطفل،
    وفيما يلي أفضل أطعمة لتغذية الرضيع:

    1 - التفاح
    يمكن إدخال التفاح في تغدية الطفل بين الشهر السادس وحتي الثامن من العمر.
    تفاحة في اليوم هو في الواقع جيد للغاية لصحة الطفل الرضيع .
    وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال:
    التفاح واحد من المكونات الغذائية الهامة لانه غني بالألياف، مما يساعد في الحفاظ على انتظام الامعاء عن الرضيع ، وتشمل المواد المغذية الأخرى في التفاح الفيتامينات A و E، حامض الفوليك، الفوسفور، المغنيسيوم والسيلينيوم.

    خبراء يوصون بعصير التفاح بدلا من التفاح كلها للاطفال الرضع حتي الشهر الثامن
    - ببساطة قشر التفاح وتقطيعه إلى قطع صغيرة.
    - طهي قطع التفاح مع 1 كأس من الماء أو عصير التفاح على نار متوسطة الحرارة لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
    - ترك التفاح حتى يبرد، ثم اهرسيها بالشوكة إلى ان تصبح رقيقة.

    2- الموز
    الموز للأطفال من أفضل اطعمة الاطفال الرضع تماما مثل التفاح وهو من المواد الغذائية الرئيسية التي يمكن ان يأكلها الرضيع من الشهر الخامس من العمر . لانه غني بالبوتاسيوم.
    الموز يساعد على التحكم في توازن الماء في الجسم ويساعد البوتاسيوم الذي يحتوي عليه الموز أيضا على نمو عضلات الرضيع كما ان الموز هو المسؤول عن استرخاء العضلات قلب طفلك الرضيع وانتظام ضربات القلب حتى أن الموز يقلل من مخاطر حصى الكلى وهشاشة العظام في المستقبل.

    وبالإضافة إلى ذلك، ان تغذية الطفل الرضيع بدأ من الشهر الخامس على الموز يعطي الطفل كمية جيدة من الكربوهيدرات التي توفر الطاقة المستدامة وكذلك الألياف التي تدعم صحة الجهاز الهضمي.

    3- الأفوكادو
    واحدة من أفضل الأطعمة التي يمكنك تغذية الطفل الرضيع عليها يمكنك إدخال الأفوكادو في النظام الغذائي لطفلك بدأ من الشهر الخامس من العمر. لانه يحتوي الدهون غير المشبعة الاحادية، فهي يساعد على نمو الدماغ.
    هذا النوع من الدهون يعطي الرضيع دفعة من الطاقة الذي هو بحاجة إليها. بالاضافة الى ذلك، الألياف الغذائية التي يحتوي عليها الافوكادو يضمن الهضم على نحو سلسوبالإضافة إلى ذلك، الأفوكادو لها طعم خفيف وسهل البلع .


    4. الإجاص
    الإجاص فاكهة مغذية أخرى من افضل اطعمة وتغذية الطفل الرضيع التي يمكن إدخالها في النظام الغذائي لطفلك.
    السن المناسب لإدخال الإجاص ما بين الشهر السادس والثامن من العمر، هذه الفاكهة اللذيذة غنية بالألياف والنحاس وفيتامين C. والألياف التي تعزز الهضم السليم، والأطباء كثيرا ما يوصي بتغذية الطفل الرضيع على الإجاصى كعلاج للمساعدة في تخفيف الإمساك لانه يتحوي فيتامين C والنحاس الذي يحمي خلايا الجسم من التلف ودعم نظام المناعة.

    فضلا عن كونه مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والإجاصى لطيف على الجهاز الهضمي الحساس للطفل الرضيع.
    ليس هناك حاجة لطهيالإجاص عندما تكون ناضجة جدا، تكون لينة جدا، ويمكن بسهولة تحولها إلى معجون ناعم.

    5. الجزر
    الجزر هي أيضا واحدة من أهم الأطعمة الأولى في تغذية الرضيع كما أنها سهل البلع والهضم، وله طعم لذيذ يحتوي هذا الخضار الجذري على مادة بيتا كاروتين التي تساعد على تنمية الصحية للطفل في الجلد، والبصر والجهاز المناعي.بالإضافة إلى ذلك، كانت يحتوي الجزر على المواد الغذائية بما في ذلك الفيتامينات C و K و B8، جنبا إلى جنب مع الكالسيوم وحمض الفوليك والبوتاسيوم والحديد والنحاس والمنغنيز.

    - بالنسبة للأطفال الذين لم يمتلكوا الأسنان بعد ، الجزر يجب ان يكون مسلوق، أو على البخار ثم يهرس. مع مزيج من الحليب للوصول إلى القوام المطلوب.

    6. البطاطا الحلوة
    البطاطا الحلوة هي إضافة لذيذة أخرى إلى نظام طفلك الرضيع الغذائي. لانه ذات قوام دسم، والطعم الحلو.
    البطاطا الحلوة هي واحدة من أغنى مصادر بيتا كاروتين، الذي يحوله الجسم إلى فيتامين (أ) فيتامين (أ) هو مهم جدا لرؤية جيدة، وصحة الجلد ونمو الطفل والتنمية الشاملة.

    وتفيد دراسة نشرت عام 2012 في نشرة الأغذية والتغذية أن البطاطا الحلوة من الأغذية التكميلية المهمة للأطفال الرضع لانها تحتوي على سكر الفواكه والفيتامينات.

    - قشرالبطاطا وغسلها في الماء ويمنك طبخها حتى حتى تصبح لينة.
    - تهرس البطاطا الحلوة حتي تصبح ناعمة.
    - إضاف القليل من الحليب أو الماء لجعله لين اكثر قبل التقديم لطفلك.



    • قدوتي خديجة
      #1
      قدوتي خديجة تم التعليق
      تعديل التعليق
      جزاك الله خيرا
    لا يمكن إضافة تعليقات.

Latest Articles

تقليص

  • هل من الآمن صبغ الشعر أثناء الحمل؟ -
    بواسطة خيط الجوهر


    كثيرًا ما تشعر بعض السيدات بالاكتئاب، خاصة خلال فترة الحمل، فيلجأن إلى بعض الحلول الجمالية، مثل تغيير لون الشعر عن طريق استخدام الصبغة، للتخلص من هذا الشعور السيئ، حيث تُعد صبغة الشعر من أشهر الحلول الجمالية التي تفضلها النساء، ولكن هنا يأتي السؤال المهم: هل لصبغة الشعر
    ...
    24-09-2017, 21:34
  • بعض العادات التي يجب الإبتعاد عنها أثناء الرضاع
    بواسطة خيط الجوهر


    يجب على الأم الانتباه إلى كل ما تتناوله حيث يؤثر ذلك على صحة الطفل أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، فقد يصاب الطفل بالحساسية اتجاه بعض الأطعمة قد تتناولها الأم ويظهر ذلك في شكل بكاء، أو سوء نوم.

    وتحتاج الأم إلى التغذية المتوازنة التي تشتمل على كافة المواد الغذائية
    ...
    01-07-2017, 23:30
  • للأمهات الجدد.. تحذير من هذه الحمية فهي ممنوعة خلال الرضاعة الطبيعية!!
    بواسطة خيط الجوهر



    بعد الولادة، ترغب المرأة في استعادة قوامها الرشيق والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة التي اكتسبتها خلال أشهر الحمل، وتلجأ في أغلب الأحيان إلى الحميات المنحفة غير المدروسة، مما يؤثر سلباً في إنتاج الحليب لديها، من دون أي نتيجة في خفض الوزن.

    لذا، يجدر بالأم المرضعة
    ...
    12-05-2017, 13:21
  • المشاكل التي تتعرض لها الام المرضعة
    بواسطة خيط الجوهر


    تعتبر الرضاعة الطبيعية أمرٌ أساسي للطفل الحديث الولادة، نظراً لفوائدها الصحية والنفسية له ولوالدته ولكن تتعرض الام لمشاكل صحية قد تصيبها بالتردد والخوف وهي:

    التهاب الثدي.

    وتؤدي هذه المشكلة التي تصيب الأمهات في الأشهر الثلاث الأولى من الرضاعة، الى انتفاخ
    ...
    11-05-2017, 11:29
  • الحمل في سنّ متأخّرة يُطيل عمر الأم
    بواسطة خيط الجوهر



    أشارت دراسة فنلدنيّة جديدة أُجريت على 20 ألف أمٍّ حديثة الولادة، إلى أنّ معدلات الحياة ترتفع بنسبة 28% في أوساط الأمهات اللواتي ولدنَ أطفالهنّ الأبكار بين الثلاثين والخامسة والثلاثين من العمر، وثمة احتمال كبير تفوق نسبته الـ50% بأن يبلغ هؤلاء العقد التاسع من العمر إن
    ...
    30-04-2017, 22:04
  • 5 أطعمة مهمة في الشهر الثاني من الحمل
    بواسطة خيط الجوهر


    1-منتجات الحليب:

    داومي على تناول منتجات الحليب قليلة الدسم يوميًا، واحرصي على شرب كاسيين من الحليب ومشتقاته، مثل الجبن واليوغورت في وجبتي الإفطار والعشاء لاحتوائهما على الكالسيوم، الذي يُعد من المعادن المهمة جدًا في هذه المرحلة لنمو عظام جنينكِ، وهو ما يفيد أيضًا
    ...
    29-04-2017, 17:49
يعمل...
X

معالجة المعلومات