ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تكتشفين مواهب طفلك مبكرا

تقليص
X
تقليص
  •  

  • كيف تكتشفين مواهب طفلك مبكرا


    الطفل الموهوب نعمة من الله عز وجل ، وهو الذي يتميز في مجال واحد على الأقل ، ويتميز أداؤه فيه بالقدرة العالية ، وقد تساعد البيئة المحيطة بالطفل في اكتشاف مواهبه وتنميتها منذ الصغر مما يسهم في تنميتها وارتقائها وإخراج إنسان متميز في هذا المجال أو ذاك ، وقد يكون الأمر معاكساً فتؤدي البيئة المحيطة بالطفل إلى إحباط موهبته وطمثها أو على الأقل إهمالها ، مما يؤدي لوأدها منذ الصغر .
    والطفل صاحب الموهبة يكون مختلفا عن غيره وتظهر ميوله تجاه الموهبة التى تكون بداخله. الطفل اذا
    كان موهوبا فى الموسيقى، فنجده يحاول أن يجرب العزف على أى إناء بالمنزل وأذا كان رسم فأنه يحاول الرسم على أى ورقه أو حتى على بعض الجدران وهنا يجيب على الأم أن تنتبه إلى هذا الطفل وتكتشف نوع موهبة طفلها ثم تعمل على تنميتها التي يتمتع بها طفلها لتتمكن من رعايتها وتنميتها.
    وتنمية طفلك تشعره بتميزه وتزيد من ثقته في نفسه مما ينعكس إيجاباً على شخصيته ودراسته حين توفقين بين الدراسة والنشاط لطفلك ستري نتائج إيجابية.
    إليك بعض الأفكار و الخطوات لاكتشاف مواهب ابنك و تنميتها :

    1-راقبي طفلك جيدا وذلك لتكتشفي اهتماماته وما إذا كانت هذه الاهتمامات تخرج عن نطاق الدراسة و تتعدى حدود المجال الدراسي.

    2- قومي بسؤال طفلك عن المواد التي يحبها لكي يفهم ميوله.

    3- قومي بتوفير مستوى تعليمي جيد لطفلك بحيث يدعم مواهبه وهواياته وجانبه الإبداعي ويمده بالأدوات اللازمة لتقويتها و تنميتها.

    4-حاولي أن تفهمي إهتمامه و تشجيعه على الاهتمام بمواهبه.

    5-ويجب على طفلك أن يشعر أنك تقدرينه وتحبينه لشخصه وليس لموهبته أو عبقريته أو تفوقه في مجال ما.


    6-ويجب عليك أيضا أن تتحدثي مع معلم طفلك في المدرسة لتحاولي اكتشاف الأشياء والمواد التي يهتم أو لا يهتم طفلك بها،
    فالمعلم أو المدرس يكون ملاحظ للطفل في المدرسة فترة كبيرة من الوقت وبالتالي فإنه قد يكون أكثر دراية بمواهب الطفل أو الهوايات التى يهتم بها وبالتالى قد يفيدك بتعريفك على تلك الجوانب.
    وقد يطلب مدرب سباحة طفلك في المدرسة منه الانضمام لفريق المدرسة أو قد ينصحك مدرس الموسيقى بإعطاء بعض الاهتمام للطفل من تلك الناحية وإعطائه بعض الدروس لتقوية موهبته.

    7-اشركي ابنك معكِ في أنشطتك المحببة، واشتركي معه في أنشطته حتي يشعر بأهميتها ولاتجعلي كل علاقتك وأنشطتك معه متعلقة بالدراسة و المذاكرة، فذلك سيعزز علاقتكما بصورة ممتازة.

    • سطاتية حرة
      #1
      سطاتية حرة تم التعليق
      تعديل التعليق
      فعلا موضوع رائع اختي
      شكرااااااو تبارك الله عليك
    لا يمكن إضافة تعليقات.

Latest Articles

تقليص

  • كيف تربي أولادك بدون ضرب
    بواسطة وسام2015
    تربية الأولاد لها عدة أساليب و في الآونة الأخيرة انتشرت التوعية التربوية لدى الآباء و أصبحت وسائل الإعلام تهتم بهذه التوعية حتى يتم تغيير ثقافة قديمة في الأساليب التربوية وهي ضرب الأبناء عندما يخطئون لانه اسلوب فاشل جداً و قد ثبت هذا على مدى أعوام بسبب السلبيّة التي يحدثها في...
    09-12-2018, 22:56
  • العنف ضدّ المرأة
    بواسطة أخت لطيفة


    منذ الخليقة وعلى مرّ العصور والمرأة تعاني من كافّة أشكال العنف وبشتّى الوسائل والأساليب المختلفة سواء أكان عنفاً معنوياً، أو لفظياً، أو جسدياً، ولا زالت هذه الظاهرة حاضرة إلى اليوم على الرغم من أنّ الديانات السماوية ترفض العنف .

    و الإسلام رفع من شأنها وحفظ حقها
    ...
    19-12-2017, 19:51
  • تربية الأطفال، متى يكون العقاب بالضرب الحل المناسب؟
    بواسطة أخت لطيفة


    التربية هي واحدة من أصعب المهام التي من الممكن أن تصادف الزوجين فحينما يرزق الأبوان بطفل، غالباً ما يصيبهما التوتر والقلق ويبدآن في سؤال نفسيهما عن ما إذا كانا سيتمكنان من تربية ابنهما بشكل صحيح أم لا، خاصة إن كان طفلهما الأول.

    مع كبر سن الطفل وبداية تعامله مع
    ...
    12-07-2017, 20:13
  • هذا ما تفعله الهواتف الذكية بصحة أطفالكم
    بواسطة أخت لطيفة


    يرغب الأطفال الاستمتاع بأوقاتهم بغض النظر عن ما هو المفيد والمضر بصحتهم من العادات اليومية وهنا، يأتي دور الأهل للإنتباه لكافة تصرفاتهم وإرشادهم.

    الهواتف الذكية هي واحدة من الظواهر المنتشرة بكثرة اليوم بين الأطفال على الرغم من سيئاتها التي قد تؤثر عليهم نفسيًا
    ...
    09-07-2017, 17:28
  • ما هي الألعاب الممتعة التي تساعد طفلك على النوم ؟
    بواسطة أخت لطيفة


    نظرًا لأهمية هذا الوقت في حياتكِ وحياة طفلكِ، فقد جمعنا لكِ في هذا المقال بعض الأنشطة والألعاب البسيطة والممتعة، التي ستجعل وقت ما قبل النوم مليئًا بالمرح، ليس لصغيركِ فقط بل لكِ أنتِ أيضًا، لينعم جميع أفراد أسرتكِ بنوم هانئ وأحلام سعيدة.

    1-نزهة مسائية في الهواء
    ...
    29-06-2017, 21:31
  • أفكار بسيطة تساعد طفلك على قضاء نهار رمضان دون ملل
    بواسطة أخت لطيفة


    لا شك أن نهار رمضان يكون طويلًا، وأنت بحاجة للراحة في أوله والتفرغ للعبادة، ثم الدخول إلى المطبخ، وربما استقبال الضيوف وإعداد الولائم، فكيف ترتاحين من فوضى أطفالك حولك، وهم لا يصومون، وسوف يسببون لك المزيد من الإزعاج والتعب، خاصة أن الإجازة الصيفية تكون قد حلت؟
    ...
    05-06-2017, 00:14

Channels

تقليص

يعمل...
X