ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أفكار بسيطة تساعد طفلك على قضاء نهار رمضان دون ملل

تقليص
X
تقليص
  •  

  • أفكار بسيطة تساعد طفلك على قضاء نهار رمضان دون ملل




    لا شك أن نهار رمضان يكون طويلًا، وأنت بحاجة للراحة في أوله والتفرغ للعبادة، ثم الدخول إلى المطبخ، وربما استقبال الضيوف وإعداد الولائم، فكيف ترتاحين من فوضى أطفالك حولك، وهم لا يصومون، وسوف يسببون لك المزيد من الإزعاج والتعب، خاصة أن الإجازة الصيفية تكون قد حلت؟

    نقترح عليك الأفكار التالية؛ لكي يقضي أطفالك نهار رمضان من دون ملل لهم أو تعب لك:


    1- الفوانيس الملونة هي وسيلة للعب الصغار، ولكن لا تتركيهم يلعبون بها لوحدهم؛ لأنهم سوف يصابون بالملل سريعًا، اقترحي عليهم أن يخرجوا بها مع الأصحاب والأقارب والجيران، ربما في ساحة قريبة من البيت، فهذا يعني أن يقضوا المزيد من الوقت بعيدًا عن الملل.


    2- استغلي البانيو بأن يعتبره الصغار مثل حمام السباحة، أنثري فيه الألعاب البلاستيكية واتركيهم في الماء ليلعبوا مع الملاحظة كل فترة، ولاحظي ألا ينزل في البانيو الأطفال الرضع لكي لا يتعرضوا للغرق.


    3- أحضري لأطفالك الألعاب التي تنمي الذكاء والتي تحتاج لوقت في التركيب والإعداد، فهذا يجعلك تضربين عصفورين بحجر واحد، لأن التركيب يستغرق وقتًا ويزيد من التفكير لدى طفلك ويشغله عنك.


    4- جهزي لأطفالك الذين يجيدون القراءة قصصًا جديدة واطلبي منهم قراءتها وذكريهم بأنك في نهاية اليوم سوف تناقشينهم فيها.


    5- لا تنسي أن تدفعيهم لحب الخير، فاطلبي منهم أن يملأوا بعض الأكياس بالحلوى والتمر وتغليفها وتزيينها؛ لكي توزعيها على الفقراء، وتصحبيهم معك؛ لكي يتعلموا منك حب الخير والشعور بالآخرين.

    6-اجعليهم يصنعون بأنفسهم لعبة فقاعات الصابون عن طريق خلط المقادير التالية ببعضها: ¼ كوب صابون سائل، 1 ¼ كوب ماء، ¼ كوب جليسرين.. ثم دعيهم يستمتعون بوقت مرح وهم يطيرون فقاعات الصابون.

    7-اجعليهم علماء صغار!

    هناك كتب ومواقع إلكترونية تقدم خطوات ميسرة لتجارب علمية بسيطة يمكن إجراؤها بالمنزل.

    أما لمحبي الرسم.. فهناك كتب تعلم الأطفال الرسم، حيث تعرض كيفية رسم الشيء خطوة بخطوة، شجعيه على الرسم وعلقيها بالمنزل بلاصق «البلو تاك»، حيث يزال بسهولة ولا يترك أثراً مكانه، ويمكن استخدامه عدة مرات.

    8-لوحة جماعية يشترك في رسمها أفراد الأسرة أو الأصدقاء:

    ضعي فرخاً كبيراً من الكارتون على الأرض وليلتف الجميع حولها ويشتركون في الرسم.

    9-شجعيه على استخدام كاميرا الموبايل في التقاط الصور لمشاهد الحياة اليومية بالمنزل، الأثاث، الطعام، أو التقاط صور للشارع والناس من الشرفة.. إلخ، يمكنه أن يكتب تعليقات على الصور.


    10-قراء اليوم هم قادة الغد..

    اشتركي لأبنائك في مكتبة عامة وليستعيروا كتباً في مجالات اهتماماتهم.


    11-البحث على الإنترنت..
    عندما يسألك ابنك سؤالاً فلا تعطيه الإجابة حتى لو كنتِ تعرفينها، ولكن ساعديه على البحث عنها على الإنترنت أو في الكتب.
    اجمعي أصدقاء أبنائك واعقدي مسابقة بين الجميع، وجهزي لهم جوائز رمزية، ويمكن أن يشتركوا هم في شراء الجائزة للفائزين بجزء من مصروفهم.

    12-إذا كان لديكِ أطفال كبار وآخرون صغار، فربما تنتهزين الفرصة في تولية الكبار مسئوليات تناسب سنهم تجاه الصغار، من حيث رعايتهم وتنظيم الألعاب والمسابقات لهم.

    13-ممارسة الرياضة مهمة للجسم والنفس والعقل، يمكن أن يكون ذلك على نغمات الموسيقى، وربما يشاهدون فيديو لمدرب رياضي على «Youtube» ليحاكوه في أداء التمارين.


    14-إذا كان يحب المطبخ فقد يعد وجبة خفيفة أو عصيراً ويتفنن في تقديمها بشكل جذاب «ملحوظة: الفكرة للأولاد والبنات».
    شجعيهم على الغناء وتسجيل الأغاني بصوتهم.

    15-وإذا أحسستِ في ابنك بذور صحفي صغير فشجعيه على اختيار موضوع يجري فيه تحقيقاً أو أشخاصاً يجري معهم حواراً.. يمكن أن تكون هناك بالمنزل مجلة حائط يعلق عليها أعماله.

      لا يمكن إضافة تعليقات.

    Latest Articles

    تقليص

    • كيف تربي أولادك بدون ضرب
      بواسطة وسام2015
      تربية الأولاد لها عدة أساليب و في الآونة الأخيرة انتشرت التوعية التربوية لدى الآباء و أصبحت وسائل الإعلام تهتم بهذه التوعية حتى يتم تغيير ثقافة قديمة في الأساليب التربوية وهي ضرب الأبناء عندما يخطئون لانه اسلوب فاشل جداً و قد ثبت هذا على مدى أعوام بسبب السلبيّة التي يحدثها في...
      09-12-2018, 22:56
    • العنف ضدّ المرأة
      بواسطة اخت لطيفة


      منذ الخليقة وعلى مرّ العصور والمرأة تعاني من كافّة أشكال العنف وبشتّى الوسائل والأساليب المختلفة سواء أكان عنفاً معنوياً، أو لفظياً، أو جسدياً، ولا زالت هذه الظاهرة حاضرة إلى اليوم على الرغم من أنّ الديانات السماوية ترفض العنف .

      و الإسلام رفع من شأنها وحفظ حقها
      ...
      19-12-2017, 19:51
    • تربية الأطفال، متى يكون العقاب بالضرب الحل المناسب؟
      بواسطة اخت لطيفة


      التربية هي واحدة من أصعب المهام التي من الممكن أن تصادف الزوجين فحينما يرزق الأبوان بطفل، غالباً ما يصيبهما التوتر والقلق ويبدآن في سؤال نفسيهما عن ما إذا كانا سيتمكنان من تربية ابنهما بشكل صحيح أم لا، خاصة إن كان طفلهما الأول.

      مع كبر سن الطفل وبداية تعامله مع
      ...
      12-07-2017, 20:13
    • هذا ما تفعله الهواتف الذكية بصحة أطفالكم
      بواسطة اخت لطيفة


      يرغب الأطفال الاستمتاع بأوقاتهم بغض النظر عن ما هو المفيد والمضر بصحتهم من العادات اليومية وهنا، يأتي دور الأهل للإنتباه لكافة تصرفاتهم وإرشادهم.

      الهواتف الذكية هي واحدة من الظواهر المنتشرة بكثرة اليوم بين الأطفال على الرغم من سيئاتها التي قد تؤثر عليهم نفسيًا
      ...
      09-07-2017, 17:28
    • ما هي الألعاب الممتعة التي تساعد طفلك على النوم ؟
      بواسطة اخت لطيفة


      نظرًا لأهمية هذا الوقت في حياتكِ وحياة طفلكِ، فقد جمعنا لكِ في هذا المقال بعض الأنشطة والألعاب البسيطة والممتعة، التي ستجعل وقت ما قبل النوم مليئًا بالمرح، ليس لصغيركِ فقط بل لكِ أنتِ أيضًا، لينعم جميع أفراد أسرتكِ بنوم هانئ وأحلام سعيدة.

      1-نزهة مسائية في الهواء
      ...
      29-06-2017, 21:31
    • أفكار بسيطة تساعد طفلك على قضاء نهار رمضان دون ملل
      بواسطة اخت لطيفة


      لا شك أن نهار رمضان يكون طويلًا، وأنت بحاجة للراحة في أوله والتفرغ للعبادة، ثم الدخول إلى المطبخ، وربما استقبال الضيوف وإعداد الولائم، فكيف ترتاحين من فوضى أطفالك حولك، وهم لا يصومون، وسوف يسببون لك المزيد من الإزعاج والتعب، خاصة أن الإجازة الصيفية تكون قد حلت؟
      ...
      05-06-2017, 00:14
    يعمل...
    X