ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علامات إنخفاض مستوي هرمون الذكورة

تقليص
X
تقليص
  •  

  • علامات إنخفاض مستوي هرمون الذكورة



    هرمون الذكورة هو الهرمون الذي ينتجه جسم الإنسان وينتج أساساً في الرجال من الخصيتين . يؤثر هرمون الذكورة علي مظهر الرجل والتطور الجنسي له ويمكن للرجال المرور بالكثير من اعراض إنخفاض هرمون الذكورة .
    يتم تشخصيه بحالة إنخفاض هرمون التستوستيرون عندما ينخفض مستوياته إلي أقل من 300 نانو جرام لكل ديسيليتر لأن المعدل الطبيعي عادة 300 – 1000 نانو جرام / ديسيليتر وفقاً لما ذكرته إدارة الأغذية والدواء الأمريكية ويستخدم إختبار الدم لتحديد مستوي هرمون التستوستيرون . عادة ما ينخفض مستوي هرمون التستوستيرون مع التقدم في السن وفقاً لما ذكرته الجمعية الأمريكية للمسالك البولية حوالي 2 من أصل 10 رجال أكبر سناً في عمر 60 عام يعانوا من إنخفاض التستوستيرون وهذه النسبة تزيد قليلاً إلي 3 مع التقدم في العمر .

    يمكن أن تحدث الكثير من علامات إنخفاض مستوي هرمون الذكورة بشكل كبير دون المستوي الطبيعي عادة ما تكون علامات الإنخفاض الكبير خفية وغير واضحة . يوجد هرمون التستوستيرون عند جميع الأشخاص ولكن الرجال لديهم مستويات أعلي بكثير من النساء . يزداد إنتاج مستوي هرمون التستوستيرون خلال سن البلوغ وفي يبدأ في الإنخفاض منذ 30 عاماً . يبدأ مستوي هرمون التستروستيرون عند الرجال في الإنخفاض ببطئ بمعدل 1 % سنوياً لأن إنخفاض هرمون التستوستيرون هو علامة طبيعية للشيخوخة . يساعد التستوسترون في الحفاظ علي وظائف الجسم الهامة في الرجال مثل إنتاج الحيوانات المنوية، كتلة العضلات، الوظائف الجنسية إنتاج خلايا الدم الحمراء .

    علامات إنخفاض مستوي هرمون الذكورة

    1-إنخفاض الرغبة الجنسية :

    بالرغم من أن الرجال يلاحظوا الإنخفاض الشديد في الرغبة الجنسية مع التقدم في العمر إلا أنها علامة واضحة لإنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون حيث يحدث إنخفاض مفاجئ في الرغبة الجنسية، وقال جوزيف أوكال أستاذ مساعد في قسم المسالك البولية والتوليد وأمراض النساء بأن التستوستيرون هو وقود الرغبة الرغبة الجنسية عند الرجل عندما تنخفض من المرجح أن تصبح أقل إهتماماً بممارسة العلاقة الحميمية. يقول أبرهام مورجينالر أستاذ مشارك في الطب السريري في كلية الطب جامعة هارفارد بأن عدد مرات الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمية تختلف من شخص لأخر ولكن بالنسبة للرجال الذين يعانوا من إنخفاض مستوي هرمون الذكورة يعانوا من ضعف الرغبة الجنسية .

    2- زيادة الوزن :

    زيادة الوزن يمكن أن تكون بسبب مستوي هرمون التستوستيرون لأن الخلايا الدهنية تحول هرمون التستوستيرون إلي هرمون الأستروجين مما يقلل من هرمون التستوستيرون، كما يقول الدكتور فليب ويرثمان طبيب المسالك البولية ومدير مركز الطب التناسلي للذكور.

    بالرغم من أنه لا توجد أدلة تثبت ان زيادة الوزن يمكن أن تكون بسبب هرمون التستوستيرون فإن ليس من الواضح إذا إكتسبوا زيادة الوزن لأن هرمون التستوستيرون منخفض وفي كلتا الحالتين حاول تناول طعام صحي وممارسة التمارين الرياضية وفقدان الوزن حتي تشعر بتحسن أفضل .

    3- ضعف الإنتصاب :

    يتم تحفيز الإنتصاب من خلال إطلاق الجسم لجزء صغير يسمي أكسيد النتريك ولكن التستوستيرون عنصر مطلوب لتحريكه وفي حالة إذا لم يكن هناك كمية كافية من هرمون التستوستيرون لا يحدث الإنتصاب بشكل طبيعي ويصبح الإنتصاب مستحيل .

    هناك ما يقرب من 30 مليون شخص يعانوا من ضعف الإنتصاب ويلقي اللوم علي إنخفاض مستوي هرمون الذكورة . من أجل الحفاظ علي إنتصاب أقوي من الضروري الحفاظ علي تدفق الدم والدورة الدموية وتعمل الصمامات بشكل جيد وكل هذه الوظائف يحقهها هرمون التستوستيرون .

    4- الشعور بالتعب :

    إذا كنت تشعر بنفاذ طاقتك قبل وقت الغذاء وتريد الرغبة في النوم علي الأريكة بعد العمل وتجد أنه من الصعب القيام بأي شئ بسبب عدم وجود دافع للقيام بذلك، يمكن أن يكون إنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون هو السبب وراء كل هذه الأمور . بالرغم من أنه من الطبيعي أن يشعر الرجل بالتعب في نهاية يوم حافل من التعب ولكن إنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون يجعلك تشعر بنفاذ طاقتك تماماً . عندما تشتكي من تكرار الشعور بالتعب تحتاج إلي استشارة الطبيب والقيام بفحص مستوي هرمون التستوستيرون .

    5-مشاكل النوم :

    الرجال الذين يعانوا من إنخفاض مستوي هرمون الذكورة يمكن ان يعانوا من الأرق ولكنه يرتبط أيضاً بتوقف التنفس أثناء النوم وإضطرابات النوم عادة ما تؤثر علي أكثر من 18 مليون شخص أمريكي ويمكن أن يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم وأمراض القلب ومشاكل في المزاج والذاكرة .

    يمكن أن تكون مشاكل النوم بسبب إنخفاض مستويات الطاقة وإنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون ويمكن أن يكون بسبب الأرق والتغيرات الأخري في نومك . لسوء الخط فإن العلاج ببدائل التستوستيرون قد يسهم أو يسبب في إنقطاع النفس أثناء النوم و وحدوث إضطرابات النوم . من ناحية أخري فإن إضطرابات النوم وإنقطاع التنفس يمكن أن تؤدي إلي إنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون .

    6- ضعف التركيز :

    التستوستيرون من العناصر المسئولة عن التركيز وعندما يحدث إنخفاض في مستوي هرمون التستوستيرون ينتج عنه إنخفاض وضعف التركيز وحتي يمكن أن تواجه مشاكل في الذاكرة .

    7- إنخفاض كتلة العضلات :

    بالطبع لن تلاحظ إنخفاض شديد في كتلة العضلات ولكن الرجال الذين يعانوا من إنخفاض هرمون التستوستيرون يمكن ان يعانوا إنخفاض كتلة العضلات . بمجرد أن تشعر بإنخفاض في عضلات الساق، الذراعين، الصدر حاول بناء العضلات من خلال ممارسة تمارين رفع الأثقال حتي لا تجد صعوبة محبطة في بناء كتلة العضلات .

    8-مشاكل في النشوة :

    يمكن أن يسبب نقص هرمون التستوستيرون مشاكل طبية كبيرة، بما في ذلك مرض السكري، هشاشة العظامـ أمراض القلب . بالإضافة إلي مشاكل في الوصول إلي النشوة الجنسية .

    9- إنخفاض مستوي السوائل :

    هناك ثلاثة أجزاء من الجسم في الرجل تعمل علي إنتاج السوائل المحتوية علي الحيوانات المنوية والتي يتم إطلاقها أثناء القذف وهي البروستاتا، الحوصيلات المنوية، الخصيتين كل من هذه الأجزاء تعمل علي مد الجسم بهرمون التستوستيرون وعندما يعاني الرجل من إنخفاض هرمون التستوتستيرون تصبح هناك مشاكل في حجم هذه الأجزاء .

    10- تنميل الجهاز التناسلي :

    الرجال الذين يعانوا من إنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون غالباً ما يشكوا من كثر الشعور بالتنميل في الجخاز التناسلي وعند محاولة لمس العضو الذكري أو كيس الصفن تفشل في تحقيق الإثارة وفقدان المتعة أثناء ممارسة العلاقة الحميمية .

    11-إضطرابات المزاج :

    بالإضافة إلي التغيرات الجسدية التي يحدثها إنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون فإن يمكن أن يؤثر علي الحالة العاطفية أيضاً ويؤدي إلي حالة من مشاعر الحزن والفرح أو الإكتئاب والتي يمكن أن تتحلل بإضطرابات المزاج بعض الأشخاص مشاكل في الذاكرة والتركيز وخفض الدافع والثقة بالنفس .

    12- الإنفعال :

    كما ذكرنا أعلاه فإن إنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون ينتج عنه تعكر المزاج وأحياناً كثرة الإنفعال حتي مع الأصدقاء والأسرة ويؤثر علي التنظيم العاطفي للرجل .

    13- الإكتئاب :

    وجدت دراسة في مجلة الطب الجنسي أن 56 % من الرجال لديهم إنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون عانوا من الإكتئاب أيضاً . وعندما يحصل الأشخاص علي بدائل التستوستيرون فإنهم غالباً ما يشهدوا تحسن في إكتئابهم وهو أكثر فعالية من مضادات الإكتئاب التي يتناولونها .

    14- نمو الثدي :

    عندما ينخفض هرمون التستوستيرون في الجسم ينتج عنه عدم توازن الهرمونات ومنها هرمون الأستروجين والتستوستيرون. ويعاني بعض الرجال من نمو أنسجة الثدي وهذه الحالة معروفة بإسم التثدي .

    15- الألم :

    إنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون ينتج عنه الشعور بالألم مثل ألام المفاصل وألام العضلات وتكون أكثر عرضة للإصابة .

    16- مشاكل العظام :

    بالرغم من أن هشاشة العظام عادة ما تؤثر علي النساء فقط، يمكن أن تصبح مشكلة عند الرجال الذين يعانوا من إنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون لأنه يقلل من كثافة العظام بالتدريج.

    بعد عرض هذه العلامات إذا كنت تشك بأن لديك مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون حاول إستشارة الطبيب للفحص الطبي .

    طرق طبيعية لزيادة مستوي هرمون الذكورة :

    1-الحصول علي ليلة نوم جيدة :

    لا يوجد شئ أفضل من الحصول علي ليلة نوم كافية وأظهرت الأبحاث المنشورة في الجمعية الطبية الأمريكية أن قلة النوم يمكن ان تقلل بشكل كبير من مستويات هرمون التستوستيرون عند الشباب ويصبح هذا التأثير واضح جداً بعد أسبوع واحد من قلة النوم . تصبح مستويات هرمونات التستوستيرون منخفضة بشكل خاص بين 2 – 10 مساءاً . حاول الحصول علي ليلة نوم جيدة بإستمرار وتحسين جودة النوم والكمية أيضاً .

    2- خسارة الوزن :

    يفقد الرجال الوزن في منتصف العمر مع مرض السكري من المرجح أن يكون إنخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وكشف دراسة من مجلة الغدد الصماء أن إنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون . تؤكد الأبحاث أن فقدان الوزن يساعد في تعزيز مستويات التستوستيرون .

    3- الحصول علي مايكفي من الزنك :

    حاول تناول الأطعمة الغنية بالزنك إذا كنت تعاني من قصور في الغدد التناسلية . وتشير الدراسات أن الزنك يلعب دور كبير في تنظيم مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال الأصحاء . . يمكنك تناول الأطعمة الغنية بالمعادن مثل الزنك كالمحار الذي يحتوي علي كمية كثيرة من الزنك واللحوم الحمراء والدواجن أيضاً وتشمل المصادر الغذائية الأخري للزنك كالفاصوليا، الجوز، سلطعون، سرطان البحر، الحبوب .

    4-كميات السكر :

    الزنك لا يكفي لضمان الحصول علي كل العناصر الغذائية التي تحتاج إليها . لأن جسم الإنسان نظام معقد يتطب مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن لكي يعمل بشكل سلس . تذكر جمعية الغدد الصماء أن الجلوكوز يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون في الدم بنسبة تصل إلي 25 % .

    5-ممارسة التمارين الرياضية :

    تبين الأبحاث زيادة مستوي هرمون التستوستيرون بعد ممارسة التمارين الرياضية وخصوصاً بعد تدريبات المقاومة . يمكن أن يؤثر هرمون التستوستيرون علي دوافع المزاج لديك ويحسن المزاج ويحفز من المواد الكيميائية في الدماغ التي تزيد من الشعور بالسعادة ويجعلك أكثر ثقة . كما تعزز التمارين الرياضية الطاقة والقدرة علي التحمل ويساعدك علي النوم بشكل أفضل يوصي الخبراء بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً.

    6- الحصول علي نظام غذائي صحي :

    ما تأكله يؤثر بشك كبير علي هرمون التستوستيرون وكذلك مستويات الهرمونات الأخري . لذلك، يجب ان تولي إهتمام خاص علي المدي الطويل بالسعرات الحرارية التي تحصل عليها وإستراتجية النظام الغذائي . إتباع نظام غذائي ثابت وعدم الإفراط في الطعام الذي قد يعطل مستوي الهرمونات لديك .تناول ما يكفي من البروتين يساعدك في الحصول علي مستوي صحة جيد والمساعدة في فقدان الدهون . كما ان تناول الكربوهيدرات يلعب دور في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون أثناء تدريبات المقاومة .

    7- تقليل الإجهاد :

    عند البحث الدائم سوف تجد الكثير من المخاطر وترفع مستوي هرمون الكورتيزول. الإرتفاع الغير طبيعي في الكورتيزول يمكن ان يقلل بسرعة من هرمون التستوستيرون . هذه الهرمونات تعمل بطريقة متاجرحة .

    8-الحصول علي فيتامين د :

    أصبح فيتامين د واحد من الفيتامينات الاكثر شيوعاً في العالم وأظهرت الأبحاث أن لديه كمية الكثير من الفوائد الصحية المختلفة والتي تعمل بمثابة معزز طبيعي لهرمون التستوستيرون . ولتعزيز مستويات التستوستيرون وجني فوائد فيتامين د حاول التعرض لأشعة الشمس بإنتظام أو تناول مكملات فيتامين د .

    • ♡ ايمي ♡
      #1
      ♡ ايمي ♡ تم التعليق
      تعديل التعليق
      جزاك الله خير الجزاء حبيبتي.

    • FATZA 80
      #2
      FATZA 80 تم التعليق
      تعديل التعليق
      الله يجازيك بكل خيرأختي على المعلومات والإفادة
    لا يمكن إضافة تعليقات.

Latest Articles

تقليص

  • من أجل الحصول على الرشاقة بسهولة
    بواسطة اخت لطيفة


    لا بد وأن تهتم الفتاه برشاقتها وتناسق قوام جسمها، كما أن الإهتمام بالرشاقة وبخسارة الوزن الزائد يحافظ على صحة الجسم ضد العديد من الأمراض التي تسببها السمنة والتي تؤدى أغلبها إلى المزيد من الأمراض الخطيرة الأخرى، لذا للحفاظ على الصحة العامة يجب الإهتمام بالتغذية ورشاقة
    ...
    23-12-2017, 20:44
  • علامات إنخفاض مستوي هرمون الذكورة
    بواسطة اخت لطيفة


    هرمون الذكورة هو الهرمون الذي ينتجه جسم الإنسان وينتج أساساً في الرجال من الخصيتين . يؤثر هرمون الذكورة علي مظهر الرجل والتطور الجنسي له ويمكن للرجال المرور بالكثير من اعراض إنخفاض هرمون الذكورة .
    يتم تشخصيه بحالة إنخفاض هرمون التستوستيرون عندما ينخفض مستوياته إلي
    ...
    14-09-2017, 21:12
  • وصفات لعلاج المغص النّاتج عن الإسهال
    بواسطة اخت لطيفة


    يشعر الشخص باضطراب في المعدة أو البطن ويكون هذا الأمر مزعجاً للشخص بسبب عدم قدرته على القيام بأعماله، فيشعر بالألم الشديد ويرافق هذا الألم المغص الذي قد ينتهي بالإسهال، ومن أعراض المغص أيضاً: الغثيان والقيء، وألم المعدة، والشعور بثقل في البطن والذهاب المستمرّ إلى المرحاض،
    ...
    10-09-2017, 21:07
  • امراض تظهر في فصل الصيف وطرق الوقاية منها
    بواسطة اخت لطيفة


    ما إن يدق فصل الصيف الباب حتى تنتابنا مشاعر مختلطة بين فرح بهجة الألوان والانطلاق، وبين الخوف من المرض والعدوى المصاحبة لهذا الفصل، تختلف مشاعرنا كما تختلف قوة احتمالنا لتداعيات الصيف، بين حر وقيظ يهرع البعض إلى المرطبات والمثلجات لتطفئ وهج الشمس الحارقة، ويتسابق البعض
    ...
    07-08-2017, 12:10
  • فوائد البطيخ الاحمر او الدلاح
    بواسطة اخت لطيفة

    البطيخ الاحمر او الدلاح مدر للبول ، مفتت للحصى والرمل ، ويزيل الأملاح التي تترسب داخل الجسم


    مهدئ للأعصاب ، يزيل التوتر والقلق
    مهضم ، يمنع كسل الأمعاء ويكافح قبوضة المعدة
    يكسر العطش ، ويخفض الحرارة المرتفعة من الأمراض
    منشط لوظائف الكبد ويعالج اليرقان
    ...
    20-07-2017, 12:46
  • شراب سحري فعال و طبيعي يساعد على حرق الدهون في الجسم
    بواسطة اخت لطيفة


    معظم النساء يعانين من تراكم الدهون في الجسم حيث يصعب عليهن التخلص منها، لذا تلجأ أغلبهن للحميات القاسية والتمارين الرياضية المكثفة فتخرج منها محبطة بعد فشلها في تحصيل النتيجة المطلوبة، على الرغم من أن تراكم الدهون في البطن مشكل صحي ويؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، إلا أن
    ...
    07-07-2017, 14:49
يعمل...
X