ArabicEnglishFrenchSpanish

.

سؤال عن زكاة عيد الفطر

X
 
  • -
    • WhatsApp

    سؤال عن زكاة عيد الفطر

    السلام عليكن.الله يخليكم سؤالي هو . سيدة تعيش مع زوجها وأولادها في نفس االبيت هي تصرف عن البيت والزوج كذلك.ولكن لا علاقة زوجية بينهما مدة8 أشهر ولا يتكلمان يعني الزوج والزوجة ومشاكل كثيرة.السؤال هو هل تخرج الزكاة عن نفسها ..انتظر جوابكم بفارغ الصبر. وجزاكم الله خيرا
    • WhatsApp

    #2
    الله يخليكن أني في أشد حاجة الى جوابكن

      • WhatsApp

      #3
      اختي حنا منقدروش نجاوبوك على سؤالك لانه نحن لسنا أهل لذلك خاصك تسولي رجال العلم

        • WhatsApp

        #4
        وعليكم السلام اختي الله يصلح الاحوال بينهما ونحن في شهر مبارك عظيم ...المفروض هو يخرج على مراتو واولادو ..ماشي مشكل تخرج على نفسها ..

          • WhatsApp

          #5
          شكرا على أجوبتكن.. للذكر هو تيقول ليها انت لم تبقي زوجتي حتى العلاقة الزوجية لم تعد بينهم.. لي جمعهم هو البيت مشترك والاولاد وهو تينتظر منها هي طلب الطلاق باش تسمح في كلشي....ادعيو معا فيها الشهر المبارك

            • WhatsApp

            #6




            أهلا أختي


            مادام رفض يخرج الزكاة عليها تخرجها عن نفسها الأمر باين لا يحتاج لفتوى

            اللهم أصلح أحوال المسلمين


            شوفي هذه الفتوى من موقع إسلام ويب يمكن تفيدك

            لسؤال

            أنا امرأة متزوجة ولدي أولاد وأريد أن أخرج فطرة عن أولادي فهل علي إخراج الفطرة أو على زوجي ؟ وما الفرق بين الفطرة والزكاة ؟ وجزاكم الله ألف خير..

            .....

            الإجابــة

            الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

            فإن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم لديه فضل مال يزيد عن قوته وقوت عياله في يوم العيد وليلته، ويجب أداؤها عن الصغير والكبير.

            لما رواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: فرض زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس

            إلى الصلاة.


            وعلى هذا؛ فيجب على زوجك أن يدفع زكاة الفطر عنك وعن أولاده لأن صدقة الفطر تابعة للنفقة؛ إلا إذا كان عاجزاً ولا مانع من أن تخرجيها أنت على جهة التطوع والتبرع، وليس على جهة الفرض والإلزام.


            وأما الفرق بين الفطرة والزكاة: فإن الفطرة هي صدقة الفطر، أو زكاة الفطر التي تجب على المسلم، بغروب شمس ليلة عيد الفطر، وأما الزكاة: فإنها المقدار المعين الذي يجب أن يخرج من المال إذا بلغ النصاب، وحال عليه الحول.

            والله أعلم.




            ...
            X