ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نصائح لتعليم طفلك الحفاظ على أسرار المنزل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • OUM YAZAN
    رد
    شكرا لك اختي على النصائح القيمة

    اترك تعليق:


  • نصائح لتعليم طفلك الحفاظ على أسرار المنزل

    قدم لكِ سيدتي خبراء علم النفس والإجتماع نصائح يمكنك إتباعها حتى تعملين على جعل طفلك يفهم مصطلح السر وكيف يحافظ عليه، كما أن تلك النصائح سوف تقوم بعمل ملامح عميقة لعلاقتك بطفلك الصغير وهى كالتالي :

    1. عليكي سيدتي الأم أن تشرحي لطفلك الأهمية الكبيرة لوجود خصوصية للمنزل، تلك الخصوصية التي لم تتحقق إلا بعدم معرفة الغرباء أي تفاصيل عنها وقومي بشرح أمثلة صغيرة حتى يستوعبها طفلك وتكون سهلة عليه وسهلة التطبيق لديه.

    اقرئي أيضًا :- أفضل طريقة لعلاج تسلخات الأطفال من البامبرز

    2. كوني النموذج الذي يحتذي به فلا تقومي بالتحدث عن أي شخص بطريقة سيئة أمام الطفل وقومي أيضاً بعدم تعويده على أن يحكي لكِ أسرار الآخرين مهما كان ولكن بدون تعنيف بل إستخدمي إسلوب الشرح حتى يقتنع بما ترفضين منه فعله.

    3. لا تقومي بإخفاء كل أمور العائلة عن الطفل لأن الأطفال لديهم فضول قوي للمعرفة وخاصةً فيما يدور في البيت ومن ثَم نقل تلك التفاصيل للآخرين وإشعريه دائماً بأنه شخص مهم له قيمة وله مكانة محترمة في البيت وأنه يعتمد عليه في كتمان الأسرار.

    4. عليكي عزيزتي الأم بالإتفاق مع الأب بتحديد نوع الأسرار التي سوف تجعلين طفلك يعلم بها وإشعريه بأنه دائماً محل ثقتكم وأن ما تم معرفته لديه هو محفوظ لأنه على قدر المسئولية التي تم منحها له.

    5. دائماً وأبداً إجعلي طفلك يفضي لكِ بما يشعر لكِ دائماً حتى وإن كان ما يخفيه عنك يخصك، فسعى صدرك للإستماع له ستجعله لا يبحث خارج البيت عن من يستمع له.

    6. من أهم النقاط التي حددها علماء النفس في جعل طفلك يحتفظ بسر هو أن تقومي بتعليمه الفرق بين الأسرار التي يجب الإحتفاظ بها وبين ما يجب أن يبوح لكِ به لأنك إن تركتي الأمر بلا تفرقة فقد يقوم الطفل بكتم سر يتعلق به شخصياً مثل الإعتداء عليه أو التحرش به.

    شاهدي أيضاً :- نصائح لعلاج الخوف عند الأطفال

    7. عليكي عزيزتي الأم وعزيزي الأب تخصيص مساحة أسرار بين الطفل وأخواته لأن هذه المساحة من الأسرار سوف تجعل هناك تقارب بينهم وسوف يتعلم الطفل بها ما هو السر وما هو الإحتفاظ بخصوصية الغير، لكن مع التفرقة بين أنواع الأسرار فقد يحتفظ الطفل بسر قد يضر بأخيه أو أخته.

    اقرئي أيضًا :- نسبة الهيموجلوبين الطبيعية عند الأطفال

    8. عليكي سيدتي الأم وعزيزي الأب أن يكون لكل منكم سر صغير مع طفله لأن ذلك يدربه على الطريقة المثلى للإحتفاظ بالأسرار، ويجب أن يكون السر صحيح فلا يتفاجئ الطفل بأن هذا السر معروف وأن ما قمت به عزيزي الأب أو عزيزتي الأم ما هو إلا تمثيلية فهنا سوف يفقد الطفل الثقة ولن يتم بناء مفهوم الأسرار بداخله.

    9. عليكي عزيزتي الأم قص حكايات وقصص عن قيمة الإحتفاظ بالأسرار لأن مثل تلك القصص تغرز في نفس الطفل القيمة التي يجب أن يتعلمها من الحكاية كلها، وقومي بالإستماع لرأيه فيما قمتى بحكايته فهذا سوف ينمي بداخله الترسيخ الكامل لمفهوم السر.

    10. رغم أن الطفل فرد من الأسرة لكن عليكي عزيزتي الأم وعزيزي الأب عدم إشراك الطفل في أي موقف محرج للعائلة، فمثلاً لابد من عدم التحدث فيما يخص المشاكل المالية للأسرة أو المشاكل التي تواجه فرد من العائلة وعدم إبداء الرأي الشخصي في أي فرد خارج العائلة، وكذلك عدم وجود الطفل أثناء الشجار الذي قد يحدث فيه إستخدام لبعض الكلمات الغير مستحب أن يسمعها الطفل.
يعمل...
X