ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اللجنة الأممية لمناهضة التمييز ضد المرأة تبحث بجنيف التقرير الدوري للمغرب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    • WhatsApp

    اللجنة الأممية لمناهضة التمييز ضد المرأة تبحث بجنيف التقرير الدوري للمغرب

    المصدر : و كالة المغرب العربي للأنياء

    جنيف25 – 1 – 2008 -

    انكبت اللجنة الأممية لمناهضة التمييز ضد المرأة ، أمس الخميس بجنيف ، على بحث التقرير الدوري الذي قدمه المغرب حول الاجراءات التي اتخذها لتطبيق مقتضيات اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة .
    وستعتمد اللجنة في جلسة خاصة الملاحظات النهائية حول هذا التقرير ، قبل نشرها ، في أعقاب الدورة ، الجمعة المقبل .

    وقد قدمت التقرير السيدة نزهة الصقلي وزيرة التنمية الاجتماعية والاسرة والتضامن ، التي أكدت أن التقرير يعد ثمرة مسار تشاركي ، كما جاء بعد حملة إخبارية وتحسيسية ، فضلا عن أنه كان موضوع نقاش غني ومثمر بغرفتي البرلمان.

    وتطرقت السيدة الصقلي للسياق السياسي والاجراءات التي تم اتخاذها والتحديات التي يتعين رفعها للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

    وأبرزت السيدة الصقلي أنه تم وضع مجموعة من الآليات الحكومية المعنية بحقوق المرأة ، منها إعادة هيكلة المجلس الاستشاري لحقوق الانسان الذي تتمتع فيه مجموعة من النساء بالعضوية ، وديوان المظالم ، فضلا عن توصيات هيأة الانصاف والمصالحة.

    وأكدت أن الانخراط في مسلسل رفع التحفظات والانضمام الى البروتوكلات الاختيارية والاتفاقيات المتعلقة بالحقوق المدنية والسياسية وحقوق الطفل تحتل مكانة مركزية في سياسة الحكومة ، مضيفة أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، تندرج في هذا السياق .

    كما شددت السيدة الصقلي على الإرادة السياسية المعلنة بوضوح من قبل المغرب لتحقيق المساواة ، مشيرة في هذا الصدد الى تعيين سبع نساء في مناصب وزارية.

    وقالت إن القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة تمت ترجمته أيضا عبر وضع اللجنة التقنية الوزارية للمتابعة ، مؤكدة أنه تم على الخصوص رفع بعض التحفظات، وان اجراءات تجسيد هذه الخطوات تسير في الاتجاه الصحيح .

    وبعد أن ذكرت بتطور موقف المغرب من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد النساء منذ سنة1993 الى غاية سنة2008 ، وبالتقدم المسجل منذ بحث التقرير الأخير في يوليوز2003 ، أوضحت الوزيرة أن هذا التطور سيتواصل بفضل التصور الحداثي والارادة السياسية القوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وكذا بفضل الدينامية والروح النضالية للمنظمات النسائية المغربية.

    واستدلت على ذلك ، بمقاربة النوع وقانون الاسرة ، اللذين يشكلان ، بنظرها ، ثورة حقيقية هادئة لفائدة النساء والاطفال وتحقيق المساواة بين الجنسين ، معتبرة أن سن مثل هذه القوانين يساهم في تطوير العقليات على اعتبار أنه ، ومنذ اعتماد قانون الاسرة ، تراجعت معدلات الطلاق بشكل ملموس.

    غير أن السيدة الصقلي سجلت مع ذلك ، أنه وعلى الرغم من المساواة المنصوص عليها ،فإن التمييز مازال قائما بسبب الاكراهات السوسيوثقافية وقلة المعلومات والضعف المسجل على مستوى البنيات التحتية وعلى مستوى شبكات دعم النساء ضحايا العنف وضعف انخراط وسائل الاعلام في هذا المجال .

    وتابعت أنه ومن أجل محاربة الصور النمطية وتطوير قيم التربية والمساواة ،تم بذل مجهودات ولاسيما من خلال وضع ميثاق للتربية والتعليم وتخصيص ميزانية للنوع تم الشروع فيها سنة2003 ، مذكرة بأن التجربة المغربية لقيت ترحيبا من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة .

    وعلى مستوى الحقوق الاقتصادية والثقافية والمساواة في التربية ، أوضحت السيدة الصقلي أنه تم تحقيق تطور ملموس على مستوى تمدرس الفتيات الصغيرات ، فضلا عن إحداث برامج العمل الوطني من أجل الطفل (2006 -2015 )، وولوج الشغل والاستفادة من الخدمات الصحية ، مبرزة أنه سيتم مضاعفة الجهود للحد من معدلات الوفيات عند الولادة التي تظل مهمة بالرغم من تسجيلها لتراجع ملموس.
    [FLASH=http://im77.gulfup.com/WFc34J.swf][/FLASH]

    ستظلين دائما وردة عطرة في قلوبنا حبيبتنا rifany
    رحمة الله الواسعة عليك يا غالية
    • WhatsApp

    #2
    رحمك الله غاليتي
    اسال الله ان يكون قبرك روضة من رياض الجنة
    يارب وسع عليها ضيق القبر وأنس وحشتها ياكريم


    معسكر لاستقبال رمضان بأبهى حلة وعلو همة
    http://www.anaqamaghribia.com/vb/sho...42#post9973142

    معسكر لاستقبال رمضان بأبهى حلة وعلو همة ( للدروس فقط )
    http://www.anaqamaghribia.com/vb/sho...d.php?t=395421

    تعليق

      • WhatsApp

      #3
      الله يرحمها

      تعليق

      يعمل...
      X