ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تركيا بلد السياحة بامتياز....

تقليص
X
تقليص
يشاهد الموضوع حاليا: 1 (0 عضوات 1 زائرات)
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    • WhatsApp

    تركيا بلد السياحة بامتياز....

    بسم الله الرحمان الرحيم و به أستعين

    السلام عليكن و رحمة الله تعالى و بركاته

    مرحبا بكن أخواتي في تركيا


    (ملحوظة : الملف ثقيل شيء ما بالصور : صبرا جزاكن الله خيرا)

    شاهدن أخواتي هذا الفيديو : أحسن مقبلات السياحة في هذا البلد الجميل



    مفدمة عامة
    و الملف السياحي في الصفحات التالية


    معلومات تلخيصية عن تركيا


    العاصمة: أنقره
    الكثافة السكانية 60,802,000 مليون نسمة - إحصائيات 2002
    المساحة 779,450 ألف كيلومتر مربع
    العملة الليره التركيه
    فتح الخط الدولي +90
    فارق التوقيت عن جرينيتش 2 ساعة/ساعات
    حجم الدولة مقارنة بالعالم 0.6049 % بالمئة من حجم العالم
    حجم الدولة مقارنة بقارة آسيا 1.6094 % بالمئة من حجم القارة
    الكثافة السكانية مقارنة بالعالم 1.05 % بالمئة من تعداد سكان العالم
    الكثافة السكانية مقارنة بقارة آسيا 1.6342 % بالمئة من تعداد سكان القارة

    بعض التفاصيل

    التاريخ


    تفككت الدولة السلجوقية فتكونت السلطنة العثمانية فيها بين القرنين الرابع عشر و السادس عشر و أخذت بالتوسع حتى سيطرت على الأمبراطورية البيزنطية و بلغاريا و صربيا إلى أن توقف توسعها إثر هزيمة بايزيد الأول (يلدرم) الصاعقة عام 1402 م على يد تيمورلنك شهدت تركيا بعد الحرب العالمية الأولى حركة قومية قادها مصطفى كمال أتاترك أي (أب الأتراك) الذي ألغى السلطنة و أعلن تركيا جمهورية فتولى رئاستها عام 1923 م حتى و فاته عام 1938 م وقد تمكن من استبدال المبادىء الإسلامية بأعراف قومية علمانية و استبدل الكتابة في تركيا من العربية إلى اللاتينية خلفه (عصمت انينو) حتى عام 1950 م سيطر الحكم المدني على البلاد حتى عام 1973 وحكم العسكر بعد هذا التاريخ فأدى ذلك إلى وضع غير مستقر فاندلعت أعمل العنف عام 1980 م تعاني الحكومة التركية من معارضة الأكراد و الأرمن حيث أن الاكراد يمثلون ا بين 20-25 مليون نسمة و الحكومة لا تعترف بهم كجمهورية مستقلة و في عام 1991 م سمح الرئيس التركي أوزال بلجوء الأكراد غلى الأراضي التركية إثر ثورتهم في العراق و في عام 1993 م أصبحت تسلنو تشيلر أول رئيسة للوزراء في تركيا.

    الجغرافيا




    تبلغ مساحة أراضي تركيا 779.452 كم و يقع 97% منها في قارة آسيا بحرإيجة. يطل غرب تركيا و الباقي في أوروبا علي إيجة و جنوبها علي البحر المتوسط و شمالها علي البحر الأسود. تقاسمها الحدود ثمان دول منها العراق و سوريا.

    يوجد بتركيا مصادر عديدة للمياة العذبة كالأنهار و البحيرات. و أكثر من ثلث مساحتها هي أراضٍ زراعية و تغطي الغابات أكثر من ربع أراضيها. و يوجد بها جبال عديدة أعلاها جبل أرارات (5137 متر). و تتحكم تركيا بعدة جزر معظمها في بحر إيجة و البحر المتوسط، أهمها جزيرة أمروز (279 كم مربع).

    السكان

    يبلغ عدد سكان الجمهورية التركية حوالي 70 مليون نسمة حسب إحصاءات عام 2005. التركيبة السكانية لتركيا معقدة و مكونة من عشرات الأعراق، التي يرجع أسباب تشكيلها إلى عهد الدولة العثمانية، حيث كانت مناطق نفوذها تشمل أراضي واسعة في آسيا، أوروبا و أفريقيا و تحكم العديد من الشعوب. لا يوجد إحصاءات رسمية لعدد السكان حسب الأعراق، لأن الحكومة التركية ترى في تركيا بلدا لكل الأتراك بغض النظر عن أصولهم العرقية، الذي لا يلقى القبول من كل الأقليات و خاصة الأكراد. حسب تقديرات في هذا الصدد، يشكل الأتراك أكبر تشكيلة عرقية للسكان (حوالي 70-80%)، يليهم الأكراد (20-30%)، ثم الزازيون (2-3%)، فالعرب (2%)، الشركس (0،5%) و الجورجيون (0،5%). هناك أقليات أخرى: أرمن، يونان، آشور، أراميون، بوسنيون، ألبان، شيشانيون، بلغار،لازيون وغيرهم. تعد الأقليات القرمية، التتارية، الأذرية، الغاغازية، الأوزبكية، القرغيزية، التركمانية، الكازاخية أقليات تركية.

    هناك جاليات تركية كبيرة في المهجر، تتركز معظمها في دول الاتحاد الأوروبي، حيث يشكل الأتراك على سبيل المثال أكبر جالية أجنبية في ألمانيا، يبلغ تعدادها ما يقارب الأربعة ملايين نسمة. هناك جاليات تركية كبيرة أيضا في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

    الديانة

    يدين غالبية سكان تركيا بالديانة الإسلامية، حسب الإحصاءات الرسمية فإن ذلك يشكل 99،8% من سكان البلاد. حوالي 60-70% منهم يتبعون الطائفة السنية، بينما زهاء 20-30% يتبعون الطائفة العلوية. كما يدين حوالي 0،2% بالمسيحية و خاصة الأرثوذكسية، و 0،04% باليهودية. كان المسيحيون يشكلون حوالي ما نسبته 20% من سكان أراضي تركيا الحالية في بداية القرن العشرين.

    نص المادة 24 من دستور عام 1982 يشير إلى أن مسألة العبادة هي مسألة شخصية فردية. لذا لا تتمتع الجماعات أو المنظمات الدينية بأي مزايا دستورية. هذا الموقف و تطبيق العلمانية بشكل عام في تركيا نبع من الفكر الكمالي، الذي ينسب لمؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك الداعي للعلمانية و فصل الدين عن الدولة. المنشآت الإسلامية و رجال الدين يتم إدارتهم من قبل دائرة المسائل الدينية (Diyanet İşleri Bakanlığı). تقوم بتوظيف حوالي مئة ألف إمام و مؤذن وشيخ دعوة، كما تقوم بصيانة و إنشاء المساجد. لا يتم دعم منظمات الديانات الأخرى بشكل رسمي، ولكنهم في المقابل يتمتعوا بإدارة ذاتية و حرية العمل.

    الأعياد و العطل

    12/04 السبت وألاحد

    السياسة

    النظام السياسي

    تتمتع الجمهورية التركية بنظام سياسي شبيه بالأنظمة الديمقراطية الغربية، التي تنقسم عامة إلى جهاز تشريعي، تنفيذي و قضائي. تبنت البلاد الحياة الديمقراطية بعد تطبيق دستور عام 1982 و بعد سنوات من الحكم العسكري. يشكل المجلس القومي التركي أو البرلمان (Türkiye Büyük Millet Meclisi) الجهاز التشريعي. المجلس يتكون من 550 نائب، يتم انتخابهم كل خمس سنوات مباشرة من الشعب. كل مواطن تركي مقيم في تركيا له حق الإنتخاب ابتداءا من سن الثامنة عشرة، لذا لا يستطيع الملايين من الأتراك المغتربين المشاركة في الانتخابات. أعلى سلطة سياسية في البلاد هي سلطة رئيس الدولة، الذي يتم إنتخابه كل سبع سنوات من قبل البرلمان. لا يسمح بإعادة إنتخاب الرئيس حسب الدستور. يوكل رئيس الدولة رئيس الحزب المنتصر بالإنتخابات النيابية مهمة تشكيل الحكومة، لكي يصبح بدوره رئيس الحكومة، بعدها يقوم رئيس الدولة بالموافقة أو رفض أعضاء الحكومة.
    المحكمة الدستورية هي أعلى محكمة تركية. تقوم المحكمة بفحص مدى مطابقة القوانين المشرعة من البرلمان مع بنود الدستور. تم إنتخاب تولاي توكو (Tülay Tuğcu) في عام 2005 لتكون أول امرأة ترأس أعلى محكمة في البلاد.

    أهم الأحزاب السياسية التركية هي:


    حزب العدالة و التنمية (Adalet ve Kalkınma Partisi، AKP)


    حزب الحركة القومية (Milliyetçi Hareket Partisi، MHP)


    حزب الشعب الجمهوري (Cumhuriyet Halk Partisi، CHP)


    حزب الطريق الحقيقي (Doğru Yol Partisi، DYP)


    حزب الشباب (Genç Parti، GP)


    حزب الشعب الديمقراطي (Demokratik Halk Partisi، DHP)


    حزب الوطن الأم (Anavatan Partisi، AP)


    حزب السعادة (Saadet Partisi، SP)


    حزب اليسار الديمقراطي (Demokratik Sol Parti، DSP)

    السياسة الخارجية

    تحاول تركيا الإنضمام لعضوية الإتحاد الأوروبي منذ تأسيس الإتحاد في عام 1993. حصلت تركيا رسميا على صفة دولة مرشحة للإنضمام عام 1999 و بدأت مفاوضات العضوية عام 2004. مسألة إنضمام تركيا للإتحاد قسمت الأعضاء الحاليين في الإتحاد إلى معارض ومؤيد. يقول المعارضون بأن تركيا هي ليست دولة أوروبية و إنما جزء من الشرق الأوسط و آسيا و أنها سياسيا و اقتصاديا و ثقافيا لا تلبي الشروط الأدنى للعضوية و ستكون عبئ على الإتحاد. بينما يقول المؤيدون بأن العضوية ستمنع انتشار الفكر المتشدد في منطقة الشرق الأوسط ، التي قد توقع تركيا في يوم من الأيام تحت سيطرة المتشددين، أيضا بأن لدى تركيا أراضي زراعية شاسعة و أيدي عاملة كبيرة ستفيد الاقتصاد الأوروبي. الأشياء الإيجابية التي نتجت عن نية تركيا الإنضمام للإتحاد و فرض الإتحاد شروط لبدء مفاوضات العضوية هي تقليص سيطرة الجيش على مجريات الحياة السياسة في البلاد، نمو الحريات و حقوق الإنسان و خاصة فيما يتعلق بحقوق الأقليات كالأقلية الكردية. كما حاولت تركيا جاهدة في الفترة الأخيرة حل مشكلة قبرص، التي قامت بإحتلال الجزء الشمالي منها عام 1974 تحت ذريعة حماية حقوق الأقلية التركية هناك.


    التقسيم الاداري و أهم المدن


    تنقسم تركيا إلى سبعة مناطقهي كالتالي:








    كما تنقسم هذه المناطق إلى 81 محافظة

    يعيش حوالي 75% من الأتراك في المدن. اسطنبول هي أكبر مدن البلاد و أحد أكبر مدن العالم، حيث يبلغ عدد سكانها حوالي عشرة ملايين نسمة (احصاءات عام 2005). تليها العاصمة أنقرة (حوالي 3،5 مليون نسمة/2005)، أهم المدن الأخرى:

    ازمير (حوالي 2،5 مليون نسمة/2005)

    بورصة (حوالي 1،4 مليون نسمة/2005)

    أضنة (حوالي 1،3 مليون نسمة/2005)

    غازيانتيب (حوالي مليون نسمة/2005)

    الاقتصاد و البنية التحتية

    تتركز مراكز الصناعة و التجارة التركية حول منطقة مدينة اسطنبول و في باقي المدن الكبرى و خاصة في الغرب. هناك فرق كبير في مستوى المعيشة و الحالة الاقتصادية بين الغرب الصناعي و الشرق الزراعي. يعتبر القطاع الزراعي أكبر قطاع من حيث تشغيل العمالة، حيث تبلغ النسبة حوالي 40% من مجمل قوى العمل في البلاد، و لكنه ينتج ما نسبته حوالي 12% فقط من الناتج القومي. القطاع الصناعي ينتج حوالي 29،5%، قطاع الخدمات حوالي 58،5% من الناتج القومي لتركيا. يعمل في قطاع الصناعة 20،5%، في قطاع الخدمات 33،7% من مجمل عدد الأيدي العاملة. تم إنشاء اتحاد جمركي بين تركيا و الاتحاد الأوروبي منذ عام 1996، حيث تبلغ نسبة صادرات تركيا إلى الاتحاد الأوروبي حوالي 51،6% من مجمل صادراتها.

    في الفترة ما بين 1945 إلى بداية الثمانينات، اتبعت الحكومة سياسة اقتصادية تركز على الاقتصاد الداخلي. حاولت من خلالها حماية الشركات المحلية عن طريق فرض قيود على الشركات و الواردات الأجنبية. تعرقلت حركة الصادرات في هذه الفترة بفعل البيروقراطية و الفساد المنتشر، كما نقصت الايرادات المالية الحكومية اللازمة لتحسين الصناعة و تحديثها و استيراد البضائع و المواد الخام اللازمة لها. الجزء الأكبر من القطاع العام التركي كان غير منظم بشكل فعال. أيضا، تم استغلالهم من الساسة لأغراض سياسية و اجتماعية. على سبيل المثال تم فرض رسوم بيع موحدة على منتجات بعض شركات القطاع العام، و تم استعمال بعضهم كملجأ لتوظيفهم العاطلين عن العمل في وقت لم تكن تلك الشركات في حاجة إلى عمالة جديدة. في أغلب الأحيان اضطرت الحكومة عادة لصرف أكثر مما هو مخطط له في الخطط الخمسية، وكانت النتيجة دائما لصالح المصروفات و ليس العائدات. استمر عجز الميزانية في التصاعد و زادت نسبة التضخم و معهم الدين الخارجي للدولة، مما أدى إلى انخفاض قيمة العملة التركية، حيث أصبح في بعض السنوات من المعتاد الحصول على نسب تضخم ذو خانتين مئوية. ساعد الوضع السياسي الداخلي الغير مستقر و المشاكل العسكرية في قبرص و المناطق الكردية لزيادة مصاريف الدولة و تعجيز الاقتصاد. في الستينات، زادت نسبة الأتراك العاملين في الخارج بشكل كبير، إلى أن أصبحوا في منتصف السبعينات يشكلون بضعة ملايين، و أصبحوا يساهموا في تنمية الاقتصاد التركي بشكل غير مباشر من خلال تحويلاتهم. برغم كل هذه الصعاب كان النمو الاقتصادي التركي مستقر و يمكن وصفه بشكل عام بأنه عالي، حيث بلغ على سبيل المثال نسبة 6،7% في الخمسينات، و 4،1% في السبعينات. مع تنحية الحكم العسكري للبلاد عام 1982، دخلت تركيا مرحلة سياسية و اقتصادية جديدة، ركزت فيها الدولة على الصادرات و أزالت القيود على الواردات و فتحت الباب للاستثمار الأجنبي. قامت الحكومة في السنوات التالية بتشجيع خصخة القطاع العام و دعمت القطاع الخاص. عانت البلاد في 1994، 1999 و 2001 أزمات اقتصادية حادة مما أدى إلى إنهيار الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها و زيادة نسبة التضخم بشكل كبير. ساعدت الظروف الاقتصادية السيئة على إنهيار الحكومات عدة مرات، و لأول مرة عام 2004 تم خفض نسبة التضخم إلى نسبة مئوية ذو خانة مئوية واحدة (من نسبة تضخم حوالي 150% في 1994/1995 إلى 9،4% في 2004). تحسن الاقتصاد تدريجيا، نمت ثقة المستثمرين بالتعديلات التي أقرتها الحكومة و زاد الأمل في دخول البلاد الاتحاد الأوروبي كعضو كامل بعد حصولها رسميا على صفة دولة مرشحة للانضمام عام 1999. بدأ تطبيق تداول العملة الجديدة الليرة التركية الجديدة (Yeni Türk Lirası) منذ الأول من كانون الثاني/يناير 2005، لكي تحل تدريجيا محل العملة القديمة (الليرة التركية). بلغ الناتج القومي بالنسبة للفرد 4172 دولار أمريكي في 2004، كما بلغت القوة الشرائية موزعة على الفرد 7400 دولار أمريكي. بلغ الناتج القومي حوالي 200 مليار دولار أمريكي في 2004، و نسبة دين خارجي تبلغ 134،4 مليار دولار في عام 2002 أي ما نسبته 78% حسب الناتج القومي.

    الصناعة و المعادن و الزراعة

    أهم الصناعات في تركيا هي المنسوجات، المواد الغذائية و المشروبات، الكهربائيات، السيارات و الكيماويات. أهم الثروات المعدنية المتواجدة على الأراضي التركية هي الفحم الحجري، الفحم النباتي، الحديد، الرصاص، الخارصين، النحاس و الفضة. كما أن تركيا تعد من أكبر منتجي معدن الكروم في العالم. هناك احتياطات نفط صغيرة في جنوب شرق البلاد. يشكل القطن، الشاي، التبغ، الزيتون، العنب، الحمضيات، الفاكهة، الخضروات، الحبوب و الشعير أهم المحاصيل الزراعية في البلاد. تركيا هي من أكبر منتجي البندق في العالم.

    السياحة

    تشكل السياحة أحد أهم أعمدة الاقتصاد التركي و خاصة في العقود الأخيرة. بلغ عدد السائحين 17،5 مليون سائح في عام 2004. يشكل السائحون الألمان أكبر نسبة منهم، يليهم الروس و الانغليز. يشتهر الساحل الجنوبي بجمال طبيعته و شواطئه الطويلة لدرجة أنه يعرف باسم الريفييرا التركية تشبها بالريفييرا الفرنسية، بالإضافة إلى العديد من المناطق السياحية الأخرى.


    يتيع
    [FLASH=http://im77.gulfup.com/WFc34J.swf][/FLASH]

    ستظلين دائما وردة عطرة في قلوبنا حبيبتنا rifany
    رحمة الله الواسعة عليك يا غالية
    • WhatsApp

    #2
    المواصلات


    تتمتع تركيا بموقع مهم بين قارتي آسيا و أوروبا يعطي أهمية كبيرة لقطاع المواصلات من الناحية الاقتصادية. أدخل قطاع الطرق على سبيل المثال على الدولة ما مجموعه حوالي 1،4 مليار دولار (1999) من رسوم و ضرائب مطبقة على استخدام الطرق خاصة الدولية منها. تتركز الحركة البرية على الطرق، بينما تستخدم السكك الحديدية لمسافات معينة و عادة لنقل البضائع. تبلغ نسبة الاستثمار الحكومي في قطاع المواصلات و الاتصالات ما نسبته 27،3% من نسبة الاستثمار الحكومي العام، مما يدل على أهمية هذا القطاع، و مثل ما نسبته 14% من الناتج القومي الاجمالي للدولة حسب احصاءات عام 2000.

    يبلغ مجموع الطرق البرية 413،724 كم، منها 1،800 كم طرق سريعة و 62،000 كم طرق عادية و 350،000 كم ما يسمى بطرق قروية. أهم الطرق البرية هي تلك التي تربط اسطنبول بأنقرة (O-4)، طريق غازيانتب - أضنة (O-52)، الطرق الساحلية (O-31 و O-32) الذي تربط ازمير بالمدن الساحلية الجنوبية و طريق ازمير - مانيسا. تم نقل 89،2% من مجموع حركة البضائع على الطرق في عام 2000. تستخدم حركة الحافلات لنقل الركاب بين المدن للمسافات المتوسطة و الطويلة. يبلغ طول السكك الحديدية 10،500 كم، منها 20% كهربائي. هناك خط حديدي سريع بين اسطنبول و أنقرة.
    شركة الخطوط الجوية التركية (Turkish Airlines) هي شركة الطيران الرسمية التي تملكها الدولة، تأسست عام 1933. تم في بداية التسعينات السماح بإنشاء شركات طيران خاصة، منها أونور اير (Onur Air)، أطلس جت (Atlasjet) و صن اكسبرس (SunExpress). هناك 38 مطار في تركيا، منها 14 مطار دولي أهمها مطار أتاتورك الدولي في اسطنبول. هناك 156 ميناء بحري في تركيا، حيث بلغت حركة البضائع فيها 10،444،163 طن. يملك الاسطول التجاري 888 سفينة شحن. أهم موانئ البلاد متواجدة في اسطنبول و ازمير و أضنة. هناك حركة نقل بحرية مكثفة بين جزئي اسطنبول الآسيوي و الأوروبي و حركة بضائع مهمة بين المدن التركية المطلة على البحر الأسود و روسيا و أوكرانيا ورومانيا و بلغاريا و بين المدن المطلة على البحر المتوسط و قبرص و اليونان.
    الاتصالات
    شركة الاتصالات التركية (Türk-Telekom) هي المالك و المشغل الوحيد لخطوط الاتصالات الأرضية. هناك خطط حكومية لخصخصة شركة الاتصالات. يقدر عدد المشتركين بخطوط الهاتف النقالة بأكثر من عشرين مليون مستخدم. توجد عدة شركات خاصة مشغلة لخطوط الهاتف النقالة منهاturkcel،aveya.
    الثقافة
    الثقافة التركية هي خليط بين ثقافات سكان تركيا. يرجع جذورها إلى الثقافات التركية القديمة، العثمانية الإسلامية، العربية، البيزنطية، الفارسية و الأوروبية. الثقافة الأوروبية تم إدخالها و دعمها بعد إنشاء الجمهورية التركية في عام 1923. مركز الثقافة التركية هي مدينة اسطنبول أكبر المدن التركية. أهم الفنانون الأتراك هم المخرج يلماز غوناي (Yılmaz Güney)، الشاعر أورهان فيلي (Orhan Veli)، ناظم حكمت (Nâzım Hikmet)، الكتاب ياسر كمال (Yaşar Kemal)، أورهان باموك (Orhan Pamuk) و عزيز نيسين (Aziz Nesin). أشتهر مغنون الموسيقى الشبابية التركية (Türkpop) في الفترة الأخيرة أمثال سيزان أكسو (Sezen Aksu)، تاركان (Tarkan) و مصطفى صندل (Mustafa Sandal)،رافت ال رومان(rafet el roman). حازت تركيا على المنصب الأول في مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجين) في عام 2003.
    تي أر تي (TRT) هي أكبر شبكة قنوات تلفزيونية و اذاعية في البلاد تملكها الدولة. سمحت الحكومة ابتداءا من عام 1990 بإنشاء قنوات تلفزيون و راديو خاصة، أشهرها اليوم هم شبكات: ايه تي في (ATV)، شو تي في (Show TV)، ستار (Star)، تي غي أر تي (TGRT).د(kanalD)
    التعليم
    حوالي 25% من سكان تركيا هم في سن التعليم الاجباري، الذي ارتفع من سن الخامسة لحد سن الثامنة في عام 1997. بعد ذلك يدخل الطلاب مرحلة ثانوية تتكون من أربع سنوات. أصبح بإمكان طلاب المدارس ابتداءا من العام الدراسي 2004/2005 اختيار لغة أجنبية ثانية. يعاني النظام التعليمي المدرسي التركي بشكل عام من نقص في الموارد و الميزانية و كثرة طلاب المدارس. الهوة الاقتصادية بين الشرق و الغرب في تركيا تعكس نفسها على الوضع التعليمي لسكان هذه المناطق. على سبيل المثال هناك صفوف مدارس في المناطق الشرقية تحتوي على خمسين طالب في الصف الواحد. تبلغ نسبة التسجيل المدرسي حوالي 93% من مجمل عدد السكان تحت هذه الفئة. تبلغ نسبة الأمية بين الرجال 6% و بين النساء 18% من مجموع عدد السكان حسب احصاءات عام 2000.

    هناك 53 جامعة حكومية و 24 جامعة خاصة معترف بها في البلاد. يدرس حوالي مليونين طالب في الجامعات التركية، وهم بذلك يشكلوا 28% من مجمل عدد الطلاب المؤهلون للدراسة الجامعية. يبلغ تعداد طاقم التدريس الجامعي حوالي 77،100. يتم مراقبة و إدارة التعليم العالي من قبل مجلس التعليم العالي (YÖK)، الذي تم إنشاءه عام 1981. يجب على الطالب الراغب في تكملة تعليمه الجامعي في تركيا في أحد الجامعات الحكومية تأدية امتحان قبول للجامعات و نجاحه فيه، إلى جانب درجته في امتحان الشهادة الثانوية، ذلك يحدد الجامعة و التخصص التي سيدرسه. هناك حوالي 16 ألف طالب أجنبي يدرسوا في تركيا، معظمهم يأتي من دول آسيا الوسطى، المتأثرة بالثقافة التركية.
    ********
    الدليل السياحي لتركيا

    طبعا معروف لنا ان لكل دولة طابعها الخاص من عدة نواحي , لذالك يجب ان تكون عندنا خلفية معينة عن اي دولة قبل السفر اليها , والنقاط التالية هي بمثابة نقاط توضيحية وقسم منها نصائح.
    • العاصمة : انقرة
    • اللغة الرسمية : تركية (لكن تستطيع ان تكلمهم بالانجليزية ايضا)
    • العملة : ليرة تركية جديدة (وتستطيع ان تتعامل معهم بالدولار او اليورو)
    • الديانة : اسلام ( 99% مسلمين واغلبهم من السنة ويوجد قسم علويين)
    • المياه : مفضل ان لا تشرب من ماء الحنفية.
    • الاسعار : ليست رخيصة بالذات في المناطق السياحية. احذر الاستغلال. (مثال: لتر بنزين عندهم ثمنه 7-8 ريال سعودي وهذا يدل على غلاء المعيشة)
    • طبيعة الناس : مثل العرب بالضبط من ناحية الشكل الخارجي والديانة , مزاجهم حار وسريعي الغضب. يعني لو دخلت لجدال مع بائع حول سعر سلعة معينة قد يغضب عليك ويطردك.
    • الطعام : شرقي ومألوف لنا كعرب.
    • اسعار الفنادق : على سبيل المثال رحلة 4 أيام , في موسم السياحة قد تكلفك ما بين 500-900 دولار بينما في الفترات “الضعيفة” قد تكلفك ما بين 250-500 دولار. طبعا هنالك عوامل اخرى تأثر مثل تكلفة السفر بالطائرة (charter رخيص) ونسبة ربح وكيل السياحة. مفضل ان تراجع الوكيل المحلي لتأخذ فكرة أوضح لأنه الأسعار قد تختلف في كل دولة.
    • الأسعار في مطار انطاليا : خيالية , علبة كوكا كولا صغيرة تكلف 40 ريال سعودي , وجبة ماكدونالدز تكلف 100 ريال.
    • تأمين : مفضل ان تدفع عمولة تأمين عند وكيل السياحة قبل سفرك , حتى اذا مرضت في تركيا ونمت في المستشفى لا سمح الله لن تضطر ان تدفع 1400 ريال على كل ليلة.
    اهم المدن السياحية في تركيا

    هنالك ثلاث مدن اساسية تجتذب اليها اغلب السواح في تركيا وهي انطاليا , بودروم واسطنبول. للتعرف على الموقع الجغرافي لهذه المدن الثلاث جلبت لكم بعض الصور من القمر الصناعي بواسطة برنامج Google Earth


    نظرة أقرب :

    وهذه أيضا ثلاث صور جوية أخرى لهذه المدن الثلاث عن قرب :





    بعد ان شاهدنا الموقع الجغرافي لهذه المدن سنتكلم بشكل مفصل عن كل مدينة , المواقع السياحية التي تميزها , أفضل الفنادق في كل مدينة والمزيد من المعلومات التي ستفيد كل من يخطط للسفر الى تركيا.

    انطاليا

    تعتبر انطاليا من اماكن السياحة المفضلة في تركيا ويصل اليها الكثير من السواح من جميع الدول المجاورة ولا سيما من اوروبا. تتميز انطاليا بجوها المريح , شمسها الدافئة , شلالات المياه , الطعام المتنوع والمميز , فعاليات سياحية مختلفة ساذكرها في تكملة الموضوع. يمتد خليج انطاليا على مساحة 200 كيلومتر وتتميز شواطئه بالجمال والروعة ويعتبر مرسى السفن في انطاليا الأجمل في تركيا وفي منطقة المرسى نجد الكثير من المطاعم , المقاهي والمتاجر.
    الفعاليات السياحية المعروفة في انطاليا :
    شلالات الدودان

    موقع جميل جدا في النقطة التي تصب بها مياه نهر الدودان الحلوة في البحر. بجانب الشلال بنى الأتراك مؤخرا متنزه جميل ليطل على الشلال بشكل واضح.
    يمكنك مشاهدة الشلالات في
    مقطع الفيديو .



    مصانع جاكيتات الجلد

    تشتهر تركيا بشكل عام وانطاليا بشكل خاص بأسعار جاكيتات الجلد الرخيصة. هنالك مصانع ومتاجر كثيرة بهذا الخصوص ويمكنك ان تشتري معطيف رخيص نسبيا.

    محمية كورشينيلو

    محمية طبيعية تشتهر بشلالات الكورشينيلو الجميلة.
    شاهد الفيديو .




    رحلة جيبات في جبال التورس


    مسار 4 ساعات او اكثر , في جبال التورس , taurus , تشاهد الطبيعة من خلاله وتشاهد القرى الصغيرة والبسيطة المنتشرة في المنطقة والتي يعتاش سكانها على المواشي والزراعة.

    بالنسبة للفنادق هنالك الكثير من الفنادق الفاخرة المنتشرة على شواطئ انطاليا , جمعت لكم قائمة بهذه الفنادق , فوق كل صورة يوجد اسم الفندق :

    ORANGE COUNTRY











    بودروم

    مدينة بودروم تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط , في المنطقة الجنوبية الغربية من تركيا , مدينة صغيرة بها مرفأ جميل ومرتب , الفعاليات المتاحة في المدينة هي الإبحار , السباحة , الغوص , حمام تركي. تعتبر هذه المدينة ليبرالية وجميع المتاجر مفتوحة 24 ساعة.


    فنادقها قليلة نسبياً مقارنة بانطاليا , لكنها فنادق فاخرة وموقعها رائع , اليكم قائمة بافضل الفنادق في هذه المنطقة:
    YASMIN BODRUM CLUB SECTION


    IBEROTEL BODRUM PRINCESS


    اسطنبول
    ( رشيقة ، ، تقف كما الروح ، وتلقي التحايا على خوذة بجانبها لتشيع في المجتمع التركي قوة وطريقا للتحدي ، تلك حكاية المآذن و القباب ، جارتان لا يفرقهما الزمن ، دائما تكون المنارة و القبة هي الأعلى في اسطنبول بل أن مدنا بعينها تنتمي إليها ووجدت بعد بناء مساجد هنا .في المطار ، كل شيء يتحرك ، يبدو أن السياح يفوقون عدد أهل أسطنبول ، فالاسطنبوليون يتركون المدينة لأمثالنا ليذهبوا الى المصايف في الصيف.)

    تعريف


    وهي أكبر مدينة في تركيا , تقع على مضيق البوسفور , يسكن بها ما يقارب 12 مليون نسمة , تشتهر كونها تقع على قارتين في نفس الوقت (اوروبا واسيا) حيث يوجد جسر يصل بين القسمين :

    تتميز اسطنبول بأنها مدينة عصرية وتاريخية في آن واحد كما انها تشتهر بالمواقع السياحية لا سيما المساجد حيث كان كل سلطان يمجّد عهده بتشييد المساجد وزخرفتها ومن اشهرها جامع السلطان احمد وهو من اضخم المساجد في تركيا واجملها , ويطلق عليه ايضا اسم الجامع الأزرق , له ست مآذن لاقى عليها السلطان احمد نقدا لأن المسجد الحرام يوجد له ست مآذن ولذالك قام بتكلف بناية المئذنة السابعة للمسجد الحرام حتى يحل هذه “المشكلة”. يقع المسجد بجوار متحف آيا صوفيا المشهور.





    بنظرالزائرين , اسطنبول هي منطقة سياحية , بينما انطاليا وبودروم هي مناطق استجمامية. لمن يريد ان يتعرف على مواقع تركيا المشهورة والتاريخية فينصح بزيارة اسطنبول , بينما لو كنت تبحث عن الراحة والاستجمام والهدوء (والطعام الوفير واللذيذ) فمن المفضل ان تزور انطاليا او بودروم.
    اليكم قائمة بافضل الفنادق في اسطنبول :

    HYATT REGENCY ISTANBUL

    AKGUN

    MARMARA

    DIVAN

    ERESIN ISTANBUL

    CENTRAL PALACE

    RAMADA PLAZA


    ****
    و برؤية أكثر شاعرية يمكن القول : أن تمشي في إسطمبول : يعني أنك تسير بين أكثر من الف سنة كانت تحكم العالم وتتوزع بين المسلمين والرومان ، منطقة السلطان أحمد ، من لم يتعرف عليها فإنه لم يشاهد تركيا ، و لا علم خبرها وحكمها وخلافتها



    واقفا ، يعلم الأجيال أن حضارة كبرى كانت هنا ، هو مسجد السلطان أحمد و المشتهر عالميا بالمسجد الأزرق إنه رائعة المعمار العثماني و المهيمن بقبابه و مئاذنه الست على المكان ، بنائه كان تحديا عظيم ، فلا يبعد عن واحد من أهم المعالم الرومانية القديمة سوى مئات الأمتار وذاك هو تحفة أيا صوفيا وهذه التحفة صارت معلما حضاريا تروي عدل المسلمين الفاتحين ، فمحمد الفاتح يوم أن فتح القسطنطينية إشترى هذه التحفة بمال الدولة وأمر بعدم تغيير معالمها ، والى اللحظة تصطف أقلام الخط العربي الإسلامي مع تصاوير رسمت قديما لمريم عليها السلام





    جبل من المعمار قبالة جبل آخر من المعمار ، وبعيدا عن تفاصيلهما و تراجيديا فن الهندسة الراقي فيهما فان مواجهتهما واحد للآخر واقفين شامخين عاليين تولد في المجتمع التركي أقوى صور التحدي ، بالرغم من أن الزهور و الاشجار الجميلة والماء والسياح قد احتوت شعور التحدي بين جبلي المعمار التركي ، وقد لعبت هذه الثنائية كثيرا في الأدب التركي الحديث والقديم






    يتبع بحول الله و قوته
    [FLASH=http://im77.gulfup.com/WFc34J.swf][/FLASH]

    ستظلين دائما وردة عطرة في قلوبنا حبيبتنا rifany
    رحمة الله الواسعة عليك يا غالية

    تعليق

      • WhatsApp

      #3
      أستمر بحول الله و قوته

      المطبخ التركي…رحلة لا نهاية لها

      يمتد تاريخ تركيا إلى أكثر من ألف عام، وهو ما أتاح لمطبخها أن يتطور ويتأثر بكل المعطيات التي تركت أثرها فيه. أضف إلى هذا الطبيعة الجغرافية العجيبة التي جمعت بين مناخات آسيا وأوروبا وإفريقيا، وهو ما أثرى المطبخ التركي بعناصر غذائية متعددة يصعب حصرها. وكان على المطبخ التركي أن يتعامل معها ويبدع في تحويلها إلى قطع فنية تعكس الوفرة والحضارة والإبداع.
      أما العنصر الثالث والذي كان له أكبر الأثر في المطبخ التركي فهو الإرث الضخم والمميز الذي أوجده وخلفه مطبخ السلطان العثماني، والذي لابد من التركيز عليه هنا وبشكل خاص.
      مطبخ السلطان
      مما لا شك فيه أن عهد السلاطين العثمانيين يشكل مرحلة مهمة، وأثر تأثيرًا بالغًا على المطبخ التركي. يتضح هذا التأثير عند زيارتنا لقصر «توبكابي» في إسطنبول، حيث المساحات الهائلة التي خصصت للمطبخ الذي توزع على عدة مبان منفصلة بنيت تحت 10 قباب.
      وتشير الوثائق التاريخية إلى أن ما لا يقل عن 1300 طاه عاشوا في قصر «توبكابي» في القرن السابع عشر، وتخصص كل طاه منهم في مجال معين من الطهي كصنع الأرز بيلاف أو الحلويات أو المربيات أو اللحوم أو الأسماك أو الخضار أو الأجبان أو الخبز أو الفطائر وهكذا.
      وكان على هؤلاء الطهاه إرضاء وإشباع ما يزيد على 10 آلاف شخص يوميًا من قاطني القصر، أو أولئك المقربين الذين يعيشون في المدينة وتشملهم المكرمة السلطانية.
      أما نقابات الصناع والحرفيين فقد كان عليها توفير أجود البضائع للقصر وأهله، وهو ما جعل الجزارين وصيادي السمك والمزارعين والرعاة وتجار التوابل يعيشون مرحلة مزدهرة من الرخاء دفعتهم إلى الإتقان في مجال عملهم.
      وكالعادة، قامت الأسر العريقة والثرية في أنحاء البلاد التركية بتقليد مطبخ القصر وأطباقه، وهو ما جعل هذه الوجبات معروفة في كل أركان البلد. وكان من عادة القصر في تلك الفترة إقامة ولائم عامرة بالطيبات طوال شهر رمضان، وكان كل من يمر في الطريق يملك حق الدخول والتمتع بتلك الخيرات، وهو ما جعل هذه الأطباق معروفة حتى عند أبسط الناس وأقلهم دخلاً، خصوصًا أن ثراء الطبيعة ووفرة خيراتها لم يشكلا عائقًا أمام البسطاء في تركيا من الحصول على كل أنواع الغذاء من لحوم وخضار وفواكه وغيرها.
      امتاز عصر السلاطين العثمانيين إضافة إلى الرخاء بالرومانسية الغريبة، وقد عكست أسماء أطباق مطبخ السلاطين تلك الرومانسية، فتجد أطباقًا أطلق عليها اسم «إمام بايلدي» والذي يعني حرفيًا «الإمام المنتشي». أما طبق بهجة السلطان فهو يفسر معناه عندما تتذوقه وتستلذ بمذاقه. وهناك الأطباق التي أطلق عليها أسماء معينة إرضاء لسيدات القصر مثل «الشفاه الحلوة» «عيون الهانم» «أصابع الهوانم» و«زند الست».
      عادات الأكل
      لا يزال الشعب التركي حريصًا على الاجتماع حول المائدة لتناول الوجبات الرئيسة يوميًا. وعادة ما تكون وجبة الإفطار «قاهفالتي» على الخبز والجبن والزيتون والشاي الساخن.
      أما وجبتا الغداء والعشاء فتتكونان من أطباق السلطات التي يطلق عليها اسم «مزة» بالإضافة إلى طبق رئيس من اللحوم أو الدجاج أو الأسماك بالإضافة طبعًا إلى الخبز والأرز. ويجتمع أفراد الأسرة حول المائدة مرحبين بكل من يصادف مروره عليهم في تلك اللحظة من الأقارب أو الأصدقاء أو الجيران الذين ليسوا بحاجة إلى دعوة مسبقة للتمتع بالوجبة.
      أما إذا أقام صاحب الدار وليمة ودعا إليها الآخرين مسبقًا فإنه يقدم مائدة زاخرة بأطباق البوريك (العجين المحشو باللحم أو الأسماك أو الجبن) والسلطات التي تعد من البقول والخضار وتخلط بزيت الزيتون الذي يبقيها صالحة للاستعمال في وقت إخراجها من الثلاجة. وفي مثل هذه المناسبات تقدم الشوربة أولاً، ثم يأتي دور السلطات التي يقدم معها اللحم المشوي أو الدجاج، بالإضافة إلى الأطباق التي يختلط فيها اللحم أو الدجاج أو الأسماك مع بعض الخضار المناسبة. وفي ختام الوليمة تقدم الفاكهة وأطباق الحلو التي يلحقها بعد ذلك شرب القهوة التركية المشهورة.
      وللنساء في تركيا لقاءاتهن الخاصة، إذ تجتمع الجارات والقريبات والزميلات دوريًا حول مائدة يتم الإعداد لها مسبقًا، ويقدم خلالها ما لا يقل عن (دزينة) من أنواع الكعك، ومثلها من الفطائر الحلوة أو المالحة، بالإضافة إلى أطباق البوريك المتعددة وطبق الدولما المعروف. أما الرجال فعادة ما يلتقون في المقاهي التي لا ترتادها النساء. في هذه المقاهي يتبادل الرجال الحديث ولعب الشطرنج أو الطاولة وشرب الشاي والقهوة طبعًا. ولا يعرف الترك عادة إحضار الضيف لطبق معين من منزله إذ إن مهمة توفير الطعام للضيوف هي مسؤولية صاحب الدعوة وحده.
      الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو عندما تتفق عدة أسر قريبة أو صديقة على قضاء يوم نزهة في الريف والخلاء، والتي يطلق عليها اسم «صفا»، حينها يتم تقسيم المهمات والمسؤوليات بين الأسر والتي تتكفل بإحضار السلطات والأرز والخبز والحلويات والمشروبات والأجبان والفواكه، بينما يشترك الجميع في تكاليف اللحوم والدجاج والأسماك التي يتم شيّها على الجمر في مكان النزهة أو «الصفا».
      حمام الهنا
      اسم صفا أيضًا كان يطلق على الرحلة الأسبوعية إلى الحمام التركي العام، حيث كان الناس يقضون كل ساعات الصباح هناك، ولهذا كانوا يعدون كميات كبيرة من الطعام قبل الموعد بيوم، ويحمل مع الصابون المعطر والملابس النظيفة في عربات تجرها الخيول. وعلى الرغم من أن الحياة العصرية جعلت الناس في تركيا تكتفي بيوم واحد في السنة لمثل هذه الرحلة الاستحمامية إلا أنهم لا يزالون يستعدون لها مسبقًا بكل ما يطيب لهم.
      هنيئًا مريئًا
      يقول الشاعر التركي عبدالحق سناس: «لا تلغي طبق الطعام المقدم لك متعللاً بأنه مجرد طعام، فهذا الطبق المبارك وحده يمثل حضارة كاملة».
      ولو أنك سألت شخصًا تركيًا عن كيفية طهو الباذنجان مثلاً فإنك حتمًا ستوقعه في حيرة. فالباذنجان مثل كل العناصر الغذائية الأخرى في المطبخ التركي أتيحت له فرصة تزيد على ألف عام لكي يتطور ويدخل في تركيبة أطباق لا يمكن حصرها.
      والمطبخ التركي على الرغم من ثرائه لا يتميز بطبق معين أو عنصر غذائي معين كما نميز المطبخ الإيطالي بمكرونته ومعجناته أو المطبخ الفرنسي بصلصاته.
      لكن المطبخ التركي يتمحور في أساسه حول الأرز والقمح والخضار واللحوم.
      فتركيا مثلاً هي إحدى الدول السبع التي يطلق عليها دوليًا اسم «سلة خبز العالم» حيث يغطي ما تنتجه من قمح كل حاجاتها وتصدر الباقي أو الفائض إلى أنحاء العالم المختلفة. وفرة القمح جعلت الطحين أحد أهم العناصر في المطبخ التركي، ومنه يُعد أنواع الخبز وأشهرها «الايكمك» وهو خبز أبيض عادي «والبايد» وهو قرص الخبز المسطح و«السميت» وهو حلقة الخبز المرشوشة بالسمسم.
      ومن الطحين تصنع عجينة البوريك والتي لابد لأي وجبة تركية عادية أن تحتوي على خمسة أنواع مختلفة منه على الأقل.
      أما الأرز فيطهى بطريقة «البيلاف» التي تستعمل أيضًا في طهو بيلاف القمح. وفي هذه الحالة يطهى الأرز أو القمح المجروش مع البصل والثوم والطماطم والفلفل الأخضر وزيت الزيتون ويسقى بمرق اللحم الصافي. أما إذا أضيف للطبق اللحوم أو ثمار البحر والخضار والدجاج في أثناء الطهو فإنه يتحول إلى وجبة رئيسية متكاملة.
      السلطات التركية والتي يطلق عليها اسم «مزة» أحيانًا لا حصر لها ولأنواعها، إذ يدخل في تركيبها الباذنجان أو الكوسة أو الطماطم والخيار والزيتون أو البقول والسبانخ والأجبان والكبدة، هذا بالإضافة إلى الزبادي والقواقع والأسماك المخللة أو المشوية بورق العنب. تجهز هذه السلطات بزيت الزيتون والثوم وهو ما يجعلها صالحة للتقديم وهي ساخنة أو باردة أو بدرجة حرارة الغرفة.
      شاورما ومشويات
      تعرف الشاورما في دول العالم تحت مسميات مختلفة، إلا أنها تسمى بـ«كباب دونار» في تركيا، حيث موطنها الأصلي، وكعادة الأتراك في الشيّ فإنهم يختارون أفضل قطع اللحم لمثل هذا الكباب، ثم يتم تتبيله لمدة ساعات قبل شيّه حتى لا يجف نسيجه أو يقسو نتيجة تعرضه لحرارة الجمر أو الشواية.
      وتشمل قائمة المشاوي التركية جميع أنواع البروتين الحيواني، فهناك الكباب الذي يصنع من اللحوم المفرومة أو الدجاج أو الأسماك. وعادة ما يلف السردين الصغير بورق العنب ويشوى ويقدم ساخنًا كمقبلات ويطلق عليه اسم «سارد الياسارماسي». أما الدجاج فيصب فوقه خليط من زيت الجوز وفلفل البابريكا والذي يكسب الطبق مذاقًا لا يمكن مقاومته أو وجوده في أي مطبخ آخر.
      ولا يميل الترك إلى استعمال التوابل أو الأعشاب العطرية بكثرة في أطباقهم حتى لا تطغى نكهتها على نكهة العناصر الرئيسية للطبق ومذاقها. ومع هذا فهم يستخدمون الفلفل الأسود والقرفة وخلط البهار (allspice) والبابريكا، ويستخدمون أيضًا النعناع والبقدونس والشبت وورق الغار والصعتر وإن كان بشكل منفرد وبكميات قليلة، إذ إنه من النادر أن تجد طبقًا يجمع بين نوعين من تلك الأعشاب في الوقت نفسه.
      النهايات الحلوة
      تعتبر البوظة (الدوندرما) والدونات المقلية التغير الوحيد الذي نجح في تحقيقه أتاتورك الذي حاول تغريب المطبخ التركي كما هي الحال مع كل شيء آخر في تركيا في بدايات القرن الواحد والعشرين.
      ولاتشكل البوظة على تنوعها إلا جزءًا من قائمة طويلة من الحلويات تشمل أيضًا البقلاوة بأنوعها والبوريك المحشي بالقشدة أو المكسرات، وهناك الأطباق الرومانسية التي ذكرناها في الجزء المخصص لمطبخ السلطان، والتي يتكون بعضها من عجين «الشو» الذي يخبز أو يقلى ويحشى بالكريمة ثم يغرق بالقطر السكري.
      وتقدم هذه الأطباق الحلوة مع القهوة التركية أو الشاي بعد الوجبات أو عند استقبال الضيوف.
      وفي ختام هذه الرحلة نؤكد أن هذه الدراسة لا يمكن لها أن توفي المطبخ التركي العريق حقه. هذا المطبخ لا يكتمل البحث فيه إلا بتجربة كل طبق من أطباقه وتذوقه، وهذا ما تركناه للقارئ العزيز الذي نتمنى أن تكون رحلتنا هذه قد أغرته بتجربة روائع هذا المطبخ الخيالي بحق.

      البقلاوة



      البوريك بعدة أشكال



      على أصحاب الريجيم أن لا يذهبوا إلى تركيا ، الذاهبون وأن مَشوا كثيرا سيزيدون 2 كغم على أقل تقدير ، ومن هنا يجب الإتفاق على ترك الحمية جانبا ولننطلق ، وهذه نصيحة أولى ، على كل من يصل إلى ساحة السلطان أحمد أن يتوجه الى مطعم " كفتجي سلطان أحمد " القديم و الذي يطعم الناس اللحم منذ 150 عاما في هذا المكان ، حتى صار جزءا من المكان وركنا فيه ، المحل الذي يحتل ثلاثة طوابق و يوقع فيه مشاهير الأتراك وغيرهم يقترب منه محل آخر يحمل نفس العلامة التجارية لكن يقال أنه مزيف والآخر حقيقي ، و حتى لا تخطأ إسأل عن المطعم الأصلي وقولي بسم الله ..








      و لا تنسى في طريقك قليلا من الذرة المشوي أو المسلوق ولتزد من الملح ، كثر في جيبك الليرات الحديدية فمع كل رنة واحدة منها ستجد طعاما جديدا، ستجد شايا و" سميطا" و حلاوة عثمانية ، أو شربة ماء هنيئة ..











      "الدوندرمة" أو الآيس كريم متوفر بكثرة لكن له صناع خاصين ، و أنصح في هذا المقام بعدم التشكيل في الطلب ، خذ دوندرما عربية بصناعة تركية مع قطعة من " الحلو " و أستمتع بالمذاق ،


      و أن اردت أن تزيد ، فالموعد مع الحلوى وهي متنوعة تنوع المحال و الوجبات ،






      فحتى من صدور الدجاج تصنع الحلوى ،






      ستقدم لك مثلا حلوى كمال باشا






      ، وهي كفيلة بأن تجعلك تبتعد عن الطعام لساعات ، فكأنها أغلقت منافذه إلى البطن ، إلا منفذ الماء ، فستشربين منه كثيرا كثيرا



      القهوة التركية
      هي قهوة ثقيلة غامقة , تقدم في فنجان صغير بيد مع صحن صغير , وتعتبر فناجين القهوة التركية الأكثر شهرة في زخرفتها , كما يقدم معها السكر بدرجات مختلفة .



      الزي التقليدي التركي



      أسواق و بازارات تركيا






      ألوان في كل مكان وأينما ذهبت ! هذه الحال منذ أن تطأ قدمك إحدى الأسواق الإسطنبولية القديمة، سواء كان السوق المصري أو السوق المسقوف أو حتى السوق الكبير، فستلاحظ أن جميع ما حولك ملون: فهنالك الأطعمة كالأجبان واللحوم والمخللات، والحلويات كالبقلاوة بأنواعها والكنافة والحلقوم وحلاوة السجق التركي المحشوة بالجوز، وتجد مجموعة مختلفة من البهارات والتوابل وبالأخص ما يستخدم منها لتتبيل الكباب والكفتة، وهنالك المكسرات المنوعة والزعفران والفواكه المجففة والتمور والعسل والحناء، وأنواع مشكلة من الكافيار غالي الثمن. كما تجد أيضاً تشكيلة متنوعة من الشاي، فبالإضافة إلى الشاي العادي والأخضر تجد شاي التفاح والبرتقال والليمون وحتى الكيوي!








      بالإضافة إلى الأطعمة هنالك الأواني كالأكواب والصحون والأباريق، سواء ما كان يستخدم منها للأكل أو ما كان مزخرفاً بالخطوط والأشكال للزينة أوالتعليق، وهنالك الملابس المتنوعة الرياضية منها والتذكارية. وتباع في السوق أيضاً حقائب نسائية وفوانيس كالتي تعلق في رمضان وأعلام ورقع شطرنج خشبية، وتنتشر محلات صياغة الذهب والمجوهرات ومحلات بيع الساعات.






      في السوق تجد ظاهرة تفتقدها في إسطنبول، ففي حين أنك نادراً ما تصادف من لا يتكلم غير التركية، تجد في السوق من يتكلم جميع لغات العالم، فمن العربية إلى الإنجليزية فالإيطالية وحتى الأسبانية، وتجد عبارات على البضائع مكتوبة باللغة الصينية واليابانية!



      تغلق الأسواق أبوابها في ضوء النهار، فقبل حلول السابعة والنصف يتسابق الباعة لإغلاق محلاتهم خشية من هيئة السوق التي تقفل أبواب السوق وما زال الناس بداخله، ثم تعيد فتح ما يكفي لخروج المتسوقين من أتراك وسياح على حد سواء، كما لا تفتح هذه الأسواق أبوابها يوم نهاية الأسبوع.



      الحمام العام التركي



      بدات الحمامات التركية باخذ طابع جديد للمتعى و الاسترخاء , حيث بدئت هذه الاماكن بجذب السياح الاجانب للتسلية و الترفيه. و استناد على الاحصئيات التي اجريت على السياح الاجانب , فان الفنادق و القرى السياحية التي تتواجد فيها مثل هذه الحمامات تجذب اهتمام السياح و بشكل كبير . وفي زمن من الازمنة حيث كان عدد هذه الحمامات لا يتجاوز الاربعة عشر الف والتي كان منها 155 فقط للعامة الشعب و الذي يسمى (حمام السوق) , كانت بقية هذه الحمامات خاصة بالصلاتين و الامراء والتي كانت تتواجد داخل القصور .اصبح الحمام التركي شائعا هذه الايام و خاصة في كل من مدينة اسطنبول و بورصى و الذي يعتبر من اهم المنشئات على الطراز العثماني . بالاضافة الى هذه الحمامات تتواجد في تركيا الحمامات الرومانية الاثرية و منها الحمام لروماني و الذي يعود تاريخ بنائه الى السنة 525 للميلاد و الذي يقع في مدينة بورصى و الذي كان خاص بالمبراطور الروماني (Theadore) , و الحمام الاخر و الذي كان خاص بالسلطان العثماني (قانوني سليمان) و الذي يشتهر بمياهه الكبريتية و التي تشفي الكثير من الامراض و منها الروماتيزيم . ومن اهم الحمامات التي تلفت انظار السياح في يومينا هذا هو حمام (Cagal oglu) . حيث يعتبر هذا الحمام من اقدم الحمامات التركية و لذي يعود تاسيسه الى السنة 1711 للميلاد استناد الى الباحثين و الخبراء المعماريين . و لشهرة هذا الحمام اخذ العديد من عناوين الصحف مثل (New york times) (Geo) (Stern) (Paris . و بفضل الخدمة التي يقدمها الحمام والتي ترضي امتنان السياح الاجانب تم جذب الكثير من الشخصيات المهمة ومنها الملك الانجليزي (ادوارد الثاني) و (فرانس ليزست الثاني) , (كلورانس الكتنكل) , ( روك فالئر ) و البلاط الروسي (نورياف) و الكثير الكثير من الشخصيات الفنية و السياسية . تتمركز القبة السماوية الحرارية على ثماني عواميد ضخمة مصنوعة من المرمر . تتراوح مدة الحمام التركي من ساعة واحدة الى ساعتين و لا يقتصر الحمام على تنظيف الجسم ولكن يعتبر مكان للسترخاء العقلي . و يضيف قسم الاستراحة جو خاص حيث يتم تقديم كل المشروبات الباردة منها و الحارة بالضافة الى الاركيلة التي تضيف جو خاص على هذه الحمامات . اضافة الى ذلك يتمتع المستحمين بالغناء على الحان القانون و العود و الدربكة اثناع عملية المساج . و تبدء عملية اخذ الحمام التركي بالاستلقاء على حجر السرة و ذلك حتى يتعرق الجسم ويرمي جميع المواد السامة من الجسم و اثناء ذلك يكون الجلد قد اصبح طريا وقابل للدلك و عملية المساج .


      صورة لأحد الحمامات التركية القديمة من عهد الدولة العثمانية


      صورة للحمام من الداخل

      أحدهم يروي عن الحمام التركي فبقول :

      إستعد ، أنت على موعد لتضرب ، و يسمع ذلك ويشهد عليه كل الحاضرين ، لكن لا تقلق سيضربون مثلك تماما ، هذا حمام تركي ، تجربة لا يمكن تجاهلها ، انت الان تسترخي وتكتشف في جسمك اشياء لم تكن تعرفها ، فمع البخار و الضوء الخافتة ستستلقي على الرخام ، وفوقك فتاحات ضوء من القبة ، أنت الان كما السلطان ، الان أترك العنان لعقلك ، فكر ، ثم فكر ، وانت مغمض عينيك ، وعاود التفكير ..الحمام الذي ذهبنا له بني منذ أكثر من أربعة قرون، بناه المهندس العثماني الكبير "معمار سنان" ، وكفى بهذا الاسم أن يهز من عرف خبر الهندسة المعمارية ، اسم عظيم ولامع في مجال المعمار العالمي وسنفرد له حلقة خاصة ولا شك..

      عند دخولنا للحمام اخترنا خدمة التدليك "المساج" على الطريقة التركية القديمة كخدمة مع الحمام (التغسيل)، فأعطينا "مفركة" للجسم وقطعة من البلاستيك مكتوب عليها "مساج" لم نعرف ما فائدتها في البداية، وطلب منا التوجه إلى غرفة تبديل الثياب، لبسنا إزاراً يكاد لا يصل إلى الركبة ونعالاً بلاستيكية خشية من الانزلاق على أرضية الحمام الرطبة، ثم أقفلنا الباب على ثيابنا وأغراضنا الشخصية وعلقنا المفتاح في اليد كي لا يضيع في الحمام.


      بعد ذلك توجهنا إلى باب قاعة الحمام الرئيسية، فاستقبلنا أحد الموظفين هناك وأخذ منا قطعة البلاستيك، فعرفنا أنها كانت تذكرتنا للتدليك "المساج" بالحمام.
      ثم دخلنا إلى القاعة، وفي وسط الحمام توجد دائرة رخامية كبيرة مرتفعة عن الأرض.
      استلقينا على الرخام الدافئ وأخذنا الأواني المعدنية التي توضع تحت الرأس كوسادة، ومكثنا في أجواء تشبه أجواء حمامات السونا الحديثة بانتظار أن ينادي علينا أحد المغسلين (مغسل الأحياء على غرار مغسل الأموات!!).

      بعد فترة قضيناها في الاسترخاء على الرخام الدافئ ينادي علينا المغسل لأخذ الحمام والمساج، ويطلب الاستلقاء على طرف الدائرة لكي تبدأ "مراسم" عملية التغسيل. بداية يأخذ المغسل المفركة منا ثم يسكب دلواً من الماء على الجسم ويبدأ بفرك بقوة نوعاً ما لإزالة الأوساخ، ويكرر العملية في الجهة الأخرى من الجسم. وبعد أن ينتهي يصب الماء مرة أخرى إيذاناً ببدء المرحلة الثانية: الغسل بالصابون مع المساج، فيحضر منشفة مملوءة بالرغوة حتى يغرق الجسم بالرغوة، ثم يبدأ بغسل الجسم بالصابون ويتخلل ذلك ضغط على عضلات و الرجل والظهر والبطن، ومخالفة اليدين بعضهما البعض.

      ولا يخلو "المساج" من الشدة التي تصل إلى حد العنف أحيانا، بالإضافة إلى عدة ضربات على الظهر والبطن يسمع صداها كل من في الحمام !

      وبعد أن رش المغسل الماء على الجسم وتوقف عن التدليك، ظننا أننا انتهينا من الحمام، لكنه طلب منا الخروج من القاعة الرئيسية لإتمام التغسيل، فبالخارج وعند حوض من الماء أمرنا بالجلوس بقربه أخذ المغسل بكمية من الرغوة ليغسل الرأس، وفيما كان يكمل عمله أخذ يضغط على الرأس والرقبة إتماماً منه لما بدأه في الداخل! وعندما فرغ صب الماء على الرأس معاناً بذلك انتهاء التغسيل والتدليك، طالباً منا أخذ "دش" من الماء الفاتر لتنظيف ما بقي من رغوة الصابون.

      وقبيل الخروج من الحمام طلب منا تغيير الإزار المبتل بآخر جاف، وأعطينا منشفتين للجسم والرأس، ثم ذهبنا لغرفة التبديل لارتداء ملابسنا مرة أخرى. ولم ننس قبل مغادرة المكان شرب كوب من عصير البرتقال الطازج الذي أعاد الحيوية لنا بعدما سلبت منا بداخل الحمام، حيث أحس الواحد منا بشعور يستحق أن يوصف بـ "الدمار الشامل"، لكنه في النهاية أمر يستحق التجربة
      هذه دعوة ، لماذا لا تفتحون في دخول الخليج حمامات كهذه ، هل تعرفون ، عليك أن تدفع حوالي 35 دولار لدخول هذا الحمام ، أقول لمن يفكر إنها تجارة رابحة ، فأهل الخليج عموما يشكون من سوء ضغط التبريد في كل مكان ، والحمام التركي كفيل بازالة اوجاع العصر




      يتبع بحول اله و قوته
      [FLASH=http://im77.gulfup.com/WFc34J.swf][/FLASH]

      ستظلين دائما وردة عطرة في قلوبنا حبيبتنا rifany
      رحمة الله الواسعة عليك يا غالية

      تعليق

        • WhatsApp

        #4
        أستمر بحول الله و قوته
        صحفي قناة الجزيرة يصف ما يلي:

        صلاة الجمعة :

        اذا اردت ان تصلي الجمعة في جامع السلطان أحمد" الجامع الأزرق " فقد لا تجد لك مكانا قبل خمس دقائق من بداية الخطبة ، فالحرم الداخلي يمتلئ بالمصلين سريعا ، انهم كثيرون جدا ، وربما أكثر من أولائك الذين يصلون الجمعة في البلدان العربية ،
        للنساء مكانهم وللرجال مكانهم ، بينما يقف حشود من الزائرين او السياح ليشاهدوا حركات صلاة المسلمين المتناسقة ، اظنهم يقولون : كيف يجلسون كيف ما اتفق ثم بكلمة واحدة من الامام يسطفون كما المسطرة لا يحيد احد عن أخيه ولا يفرقه عن شيء ، لا شك أنه منظر شيق بالنسبة لهم لا سيما في حركات الركوع والسجود والقيام ، فالكل هنا يغدوا واحدا




        تبدأ الخطبة بكلمات عربية تستهل بالحمد والثناء وآيات من القران ، ثم تنتقل الى اللغة التركية ، مع ذكر الايات والاحاديث بالعربية ، ثم تشرح


        كان الخطيب وفيما فهمنا من كلمته انه يتحدث عن الإنفاق والصدقة و طاعة الله في المال الذي بين أيدي المسلمين على مستوى الدول و الافراد

        كان المنبر الذي يرتيقيه الخطيب عاليا جدا، ويعلو أكثر بشكل مخروطي رشيق يكاد يلامس السقف ، أسم امام المسجد وخطيب الجمعة فيه الشيخ أمر الله ، يتحدث أمر الله العربية بشكل متميز ، وصوته في النطق ومخارج الحروف العربية على مستوى من الإتقان ، كما ان له صوتا رخيما في قراءة القران الكريم ، الشيخ أمر الله أصبح صديق لفريق الجزيرة توك






        بعد الصلاة جلسنا معه نحو ساعة ، لم تكن جلسة صحفية بقدر ما كانت جلسة للتعارف وتبادل الأفكار و الحديث عن هموم العالم الإسلامي و العربي ، هو متابع و خلوق ،


        بعد الصلاة يخلع عمامته ، و جلباب الأمام ، ويكون رجلا كسائر الرجال هنا ، يلبس البنطال والقميص ويمضي الى دربه بابتسامه


        السياح في يوم الجمعة كانوا كثيرين جدا ، غالبهم يحمل كامرات للتصور ، وعلى مدخل جامع السلطان احمد او الجامع الازرق ينتشر عدد من الباعة غالبهم من النساء ، على الأرصفة يبعن الحجاب وبعض التحف و المسابح و اشياء أخر ، تكون اسعارهن نسبيا ارخص من السوق في الخارج ، و كثير من النساء الاجنبيات وغير المسلمات يشترون قطعا من الحجاب ربما للذكرى



        يجلس ابعد منهم بقليل خطاط ماهر سريع ، يعطى الاسماء بالحرف الانكليزي ليحولها الى الحرف العثماني ، يخط الاسم على ورق وعلى الصحون مقابل 10 دولارات تقريبا ، الناس لا ينقطعون عن هذا المكان فالتجربة جميلة و تذكار ان يخط اسمك هنا بهذه اللغة وتضعه في ما بعد على احد جدران منزلك


        قرب المسجد الأقصى وقبة الصخرة
        ( لا تستغربي أختي فقط أكملي التصفح )

        لا يخدعكم العنوان ، فلسنا في فلسطين ، نحن لا زلنا في تركيا ، وما هذه الابنية الا مصغرات لآثار العثمانيين ، صحيح أن قبة الصخرة ليست في تركيا ولم يبنها العثمانيون ، لكن و في زمن الخلافة كانت تعد واحدة من أوقاف المسلمين التابعة للخلافة أصلا ، ولذلك وجودها هنا يحوي دلالة بعيدة
        نحن الآن في منطقة المجسمات المصغرة
        أن تزوري منطقة " الميني ترك " يعني أنك زرت الاثار التركية المهمة كاملة ، كل شيء مصغر ، مساجد ومتاحف وقصور بل وحتى المطار و الجسور والبحيرات















        فمثلا هنا مجسم وهو نسخة طبق الأصل لجامع السلطان أحمد " الجامع الازرق "


        وهنا بناية أيا صوفيا


        ومن جهة أخرى ستتمكن من المشي على جسر مصغر لجسر البسفور


        و جسر الفاتح ،لا تنس وأنت تمشي أن تتخيلي بأنك أحد العمالقة ينظر الى تركيا بكبرياء ، ستكون تحتك بالطبع مجسمات لزوارق وسفن تمشي رويدا على مياه البسفور المصغرة



        في تلك الزاوية قلعة مهمة بناها العثمانيون على مشارف مكة المكرمة هدفها حماية المكان ، لكنها ازيلت تماما بعد التوسعه ، ما ادى الى اضطراب العلاقة بين السعودية وتركيا ، فكيف يمكن أن يزال أثر على هذا القدر من الأهمية التاريخية اذ ترى تركيا أنها كانت تستطيع توسعة الحرم من غير أن تتسبب في ازالة هذا الاثر


        الجو حار نسبيا ، و تحتاجين الى ساعتين لتدور بين اجنحة المجسمات ، والجميل في الامر انك ستجدين أمامك مذياع أسود اللون تضع فيه بطاقتك و يخرج لك صوت المتحدث بنبذة مصغرة عن المجسم ، لكن السيء في الموضوع أن 90% من هذه الأجهزة لا تعمل مع الأسف ، قيل لنا بسبب الحرارة ، ولم نجد ذلك حكما منطقيا ، فالزائر يدفع حوالي 15 دولار ليدخل الى هنا و بالتالي تكون الخدمات معطلة ، وهذه ملاحظة على الاتراك أن يتبهوا لها


        في الساحة و كنزهة سريعة تجد رقعة شطرنج كبيرة جدا ، ستزيح أحد البيادق بكلتا يديك ،





        و تتجول مع عقل صاحبك ، اذا كان اللاعبان بنفس المستوى فالأولى أن يتركوا المبارة في بدايتها فليس ثمة وقت هنا للعب ، والمبارة بين القرناء تطول ، فجيد ها أن نكسر من حدة الشمس ونواصل التجوال مع بقايا الفكرة الجميلة ، وهي أن تكون بين يدي تركيا مصغرة تتجول فيها حيث تشاء


        تاريخ العمارة التركية


        سنان باشا.. أسطى المعمار التركي



        يعد جامع السليمانية الذي بناه سنان باشا من أهم الأعمال في تاريخ العمارة التركية والإسلامية


        يعد المعماري سنان باشا (1489م-1580م) أبرز وأشهر البناءين المسلمين في القرن السادس عشر الميلادي، سواء في الدولة العثمانية أو على مستوى العالم الإسلامي؛ فقد تميّزت أعماله البنائية والمعمارية بالكثرة والقوة والمتانة والضخامة المصحوبة أيضا بمظاهر من الجمال والرّوعة، ومن ثم فقد أطلق عليه الأتراك لقب "أبو العمارة التركية". وسنحاول أن نستعرض تاريخ هذا المعماري العظيم وعصره والمؤثرات والعوامل التي وفّرت له إنجاز وتحقيق مثل تلك الأعمال المعمارية الشامخة.
        ولد سنان باشا في عام 1489م في إحدى قرى الأناضول التركي من عائلة مسيحية، ولأن طموحه كان عاليا جدا فقد التحق بالجيش العثماني، ليحصل على فرصة للتعليم والحصول على وظيفة كبيرة في الدولة، شارك في الغزوات الحربية التي قام بها السلطان بايزيد الثاني، وتدرّج في عدة وظائف عسكرية خلال حكم السلطان سليم الأول (1512-1520م).
        شهد عصر سليم الأول حصول سنان على مكانة كبيرة داخل الجيش؛ نتيجة جهوده في وضع تصميمات البناء لمراكز وتجمعات الجيش العثماني وإنشاء الجسور والقلاع والحصون الحربية.. على أن تفوّقه وبروزه المعماري جاء خلال فترة حكم السلطان سليمان القانوني (1520-1566م) الذي عُرف عصره بالعصر الذهبي للدولة العثمانية.
        تكوينه والمؤثرات عليه
        لا شك في أن فترة بروز وظهور المعماري سنان باشا كانت من أقوى عصور الدولة العثمانية قاطبة، فالفترة من منتصف القرن الخامس عشر الميلادي وحتى نهاية القرن السادس عشر، تمثل فترة الازدهار والقوة في تاريخ الدولة العثمانية. ومع ترعرعه في ظِل دولة السلطان سليمان القانوني، تأثر المعماري سنان باشا بما يدور حوله من أمور وأحداث تتعلق بكافة الميادين، ومنها بالطبع فن العمارة.
        لم يقتصر الازدهار العثماني في ذلك العصر على الفنون والآداب فحسب، بل امتد إلى كل المجالات ومنها العمارة. ومن الحقائق البارزة في تاريخ الدولة العثمانية الاهتمام بالمدارس العسكرية؛ ومن ثم كان التحاق سِنان باشا بالمدرسة العسكرية في إستانبول، وتخرّجه فيها. وبما أن سِنان باشا قد صحب السلطان سليمان القانوني في فتوحاته الأوروبية بمنطقة البلقان، باعتباره مهندسا عسكريا، فقد توفرت لسنِان فرصة الاطلاع على العمائر الأوروبية التي عرف عنها تميزها بالضخامة والاهتمام بالزينة والزخرف. هذا ما يمكن قوله عن الجانب أو المؤثر الخارجي في عقلية سنان باشا المعمارية.
        أمّا الجانب أو المؤثر التركي في مدرسته البنائية والمعمارية، فقد تفتحت عينا المعماري سنان في الأناضول على رؤية العمائر السلجوقية التي لا يخلو موقع في مناطق الأناضول من وجودها. وإذا كان سنان باشا قد تأثر بفكرة العمائر الضخمة والعالية الارتفاع عند زيارته لأوروبا، فإنه أخذ جانب العمارة الشاملة بمفهومها الإسلامي من المدرسة المعمارية السلجوقية.
        هناك أيضا مؤثر ثالث في الفكر البنائي المعماري لسنان باشا وهو كنيسة "آيا صوفيا" بإستانبول، التي تحوّلت لجامع إسلامي بعد فتح السلطان محمد الفاتح للقسطنطينية في عام 1453م. ومن آيا صوفيا أخذ سنان فكرة العمل المعماري الديني الضخم، الذي ترسخ في ذهنه بتمعنه ونظراته الطويلة لآيا صوفيا. باختصار إذن نقول: إن المعماري التركي العثماني سنان باشا قد تأثر فكره الهندسي في مجال العمائر الدينية بروافد ثلاثة هي على التوالي: سلجوقية، وأوروبية، وبيزنطية.
        السليمانية يتفوق على آيا صوفيا

        لم يكن جامع السليمانية تقليدا لكنيسة آيا صوفيا وإنما تفوق عليها


        يرى كثير من علماء العِمارة والبناء وأيضاً علماء الآثار القديمة أن كنيسة آيا صوفيا (افتتحت للصلاة ككنيسة في عام 360م، وتحولت لجامع منذ عام 1453م) من أبرز العمائر الدينية القديمة في مدينة إستانبول، بل وفي العالم.
        نشأ المعماري سنان باشا في رحاب هذا الجامع الضخم، حيث اطلع سِنان باشا على تفاصيل هذا البناء وجلس داخله ساعات طويلة، بل أياما وهو يدرس خريطة بنائه وعمارته. وعلى الرغم من العظمة والجمال اللذين يكتنفهما نموذج كنيسة آيا صوفيا، فإن سِنان باشا أراد البروز والتفوّق على هذا النموذج البيزنطي، فجاء جامع السليمانية الذي شَرع سِنان باشا في بنائه وهو في عمر الستين تقريباً عام 1550م، وسط دعاء شيخ الإسلام أبو السعود أفندي، وبناء على تعليمات السلطان سليمان القانوني مثلما هي العادة عند السلاطين العثمانيين. افتتح جامع السليمانية للصلاة في يوم 7 يونيو عام 1557م، ويعد أهم وأشهر الأعمال المعمارية في تاريخ العمارة الدينية التركية والإسلامية.
        لم يأت العمل الرائع تقليدا لآيا صوفيا وإن شابهه من حيث القبة المركزية والطابق العلوي الداخلي والضخامة، وإنما تفوقه عليها يأتي بقبته المركزية الظريفة، المستندة أيضا لأربعة أعمدة ضخمة، وبمآذنه الأربعة العالية، والقباب النصفية المشكّلة لسطح الجامع، وكذا محراب الصلاة الواسع والرّحب.
        وفي الوقت الذي ترتفع قبة آيا صوفيا إلى 60 و55 مترا عن سطح الأرض، ومحيطها 31 و33م، تأتي قبة جامع السليمانية أقل منها؛ حيث تبلغ 53م، ومحيطها 5 و26م، وإن تفوّقت عليها من حيث القوة والمتانة وكثرة النوافذ الضوئية المحيطة بها.. هذا من ناحية.
        ومن الناحية الأخرى نجد أن آيا صوفيا قد اقتصر الدخول إليها عبر باب واحد رئيسي، بينما جاء جامع السليمانية ليشتمل على مجموعة كبيرة من الأبواب، بحيث لا يحدث أي اختناق عند دخول أو خروج المصليين، خاصة إذا وضعنا في الاعتبار تواجد عدة آلاف من المصلين في الصلوات الجامعة، مثل الجمعة والتراويح في شهر رمضان وصلاة العيدين.
        هناك أيضا الجوانب والدهاليز المظلمة في آيا صوفيا والتي لا يمكن تمييز حوائطها أو النقوش والكتابات والرسوم الموجودة عليها حتى في وقت وسط النهار، على عكس جامع السليمانية؛ حيث صممت النوافذ والفتحات بشكل وبأعداد كثيرة تسمح بمرور الضوء لصحن وجوانب الجامع في سهولة ويسر. ونفس الشيء يمكن رصده في محراب (مذبح الكنيسة في السابق) آيا صوفيا الذي تكسوه الظلمة نهاراً، بينما تدخل أشعة الشمس بشكل كثيف لمحراب الصلاة الرئيسي في السليمانية. وهذه النقطة واحدة من نقاط التميّز والتفوّق في السليمانية على آيا صوفيا، خصوصاً مع طول موسم الشتاء في مدينة إستانبول، حيث تظلم السماء وتحجب السحب الكثيفة والأمطار أو الثلوج الهاطلة ضوء الشمس في وقت الظهيرة. ومن أجل تسهيل أداء صلاتي المغرب والعشاء أو صلوات التراويح في شهر رمضان –وكلها تتم في المساء المظلم- أغرق سنان داخل الجامع بأربعة آلاف قنديل أو ثريّة زجاجية تجعل ليله نهاراً، وهو الأمر غير الموجود في آيا صوفيا.
        إبداع السليمانية.. شغل الأسطى سنان!!
        ونتيجة للروعة التي بني بها الجامع ومجموعته المعمارية؛ فقد أطلق الأتراك تعبير "شغل الأسطى" على سنان باشا، باعتبار أن مجموعة السليمانية تمثل مرحلة النضوج المعماري عنده.
        اختار سنان باشا موقعاً مميّزاً في القطاع الأوروبي لإستانبول لبناء الجامع، في أعلى ربوة تطلّ على مضيق القرن الذهبي. ولا تقتصر مجموعة السليمانية على المسجد، ولكن تشمل كذلك دارًا لتعليم الحديث، وداراً للشِفاء، وحماماً، وداراً لرعاية وإطعام الفقراء، وست مدارس دينية وتعليمية، ومجموعة من الدكاكين والمحلات التجارية، وجامعا وسبيلا للماء ومقبرة لحرم سلطان (روكسلانا الروسية) زوجة السلطان سليمان القانوني، والكلية مقامة على مساحة من الأراضي تقارب 60 دونم (الدونم يعادل ألف متر مربع) على شكل مستطيل.
        ولدخول الفناء الخارجي للجامع خصصت 3 أبواب كبيرة، ويحتوي الجامع على 28 قبة، بينها القبة المركزية التي ترتفع عن الأرض 53م، ومحيطها 5 و26م، وتقف على 4 أعمدة ضخمة، وتحيط بها 32 نافذة لتمرير الضوء لرواق الصلاة.
        أمّا رواق الصلاة أو صحن الجامع الداخلي فأبعاده هي: 63×68م. وبالنسبة للحَرم الخارجي للجامع فأبعاده: 68×63م. ويحتوي الجامع من الداخل على 4 آلاف قنديل أو ثرية زجاجية، علاوة على عدد 138 نافذة كبيرة وصغيرة مختلفة الأشكال والأبعاد. ويحيط بالمجموعة المعمارية سور كبير له 11 بابا. كما وضع المعماري سِنان باشا 4 مآذن في أطراف مربع الجامع من الخارج، ترتفع الواحدة منها حوالي 76م عن مستوى سطح الأرض. وتحيط بكل مئذنة 3 شرفات (أو شرفتان بحيث يكون إجمالي الشرفات الموجودة حول المآذن أربع عشرة شرفة، وهي إشارة يقول عنها علماء التاريخ والآثار الأتراك إنها ترمز لترتيب سليمان القانوني في سلالة آل عثمان) متباعدة عن بعضها البعض بشكل تدريجي لأعلى. ومن مظاهر التفوق في بناء هذا الجامع أن المرمر المستخدم في حوائطه وفى منبره أيضاً يجعل صوت قارئ القرآن أو المؤذن لإقامة الصلاة يسمع في كل أركان الجامع دون الحاجة للميكروفون. استمر العمل في هذا الجامع 7 سنوات، تكلفت 53 مليون آقجه (عملة فضيّة عثمانية).
        وبعد حياة حافلة توفي المعماري سنان في عام 1580م بعد عمر طويل اقترب من قرن من الزمان؛ وهو الأمر الذي ساعده كثيراً على إنجاز العديد من الأعمال المعمارية والبنائية الضخمة والشهيرة من أهمها جوامع: الفاتح، والسليمانية، ونور عثمانية، وشَهزاده (إستانبول)، والسليمية (إدرنه)، وجامع خسرويه /1545م-953هـ (مدينة حلب السورية).. وهذه هي أبرز وأشهر الأعمال التي نالت الثناء والمديح عند الناس وعند المتخصصين في فن العمارة







        دعوة تركية عامة لحب التاريخ

        ليس سهلا أن يتم تغير سجاد الصلاة في جامع السلطان أحمد أو جامع السليمانية الرائع باسطنبول ، مثل هذا الأمر يحتاج الى موافقة البرلمان التركي من خلال التصويت بالأغلبية .
        أريد أن أقول من هذه المقدمة وهو درس تركي بامتياز أن التدين ليس شرطا في حب التاريخ ، لان انتصارات التاريخ في الأصل تعني انتماء لقضية ، ويعرف الأتراك وقبلهم أجدادهم العثمانيون أن التاريخ وصناعته قوة دافعة للمجتمعات ، و في التقدير أن التاريخ الإسلامي لا يختلف عن القوة المادية والقوى الناعمة الأخرى ، لكن ثمة من يحاول الضحك علينا بإفهامنا معنى مضاد ، أما أن تكون متدينا متشنجا لتحب التاريخ ، أو تكون طائرا حالما عصريا لتحب قيما بعيدة عن التاريخ ، والهدف هو سحب أي صفة تكاملية في المجتمع العربي والإسلامي ،



        في تركيا لا فرق بين المحجبة وغيرها وبين العلماني والعسكري






        أو ذاك الذي صوّت لحزب العدالة والتنمية من ناحية حب كل تلك الآثار و التاريخ بشكل عام ، لا يقبل أحد و مهما كان أن يتجاوز أي احد على ارث الأمة بأي شكل من الأشكال

        وقد قال الدكتور برهان أوغلو أن السلاطين العثمانيين كانوا يبنون للحضارة بقوة لكن مساكنهم ومساكن الرعية تكون من الأخشاب ، فللنفس القلة والكفاف ، وللحضارة القوة والمنعة





        مثل هذه الأوصاف يفهمها السياح الغربيون كثيرا ، ومن المشاهدات العامة أن معظمهم يحمل كتبا تصف عين المكان بدقة و عندما يجلس أحدهم لا سيما على مشارف أيا صوفيا مثلا يقرئون كل ما هو مدون ،


        ومن هنا ومع الحديث يأتي عتاب على القائمين على الآثار اليوم ، فاللغة العربية المنقوشة على كل جانب من زوايا المتاحف والقصور والجوامع تختفي في المطويات المعرفة و المراسيم المكتوبة على زوايا القطع الأثرية ، فقط التركية والانكليزية ، مع أن الجديد في الأمر أن السياح العرب كانوا الأكثر من بين الزائرين الآخرين ، و كثير منهم يضطر الى الاستعانة بأحد الواقفين خارج أسوار المتحاف ويحمل علامة مترجم بالعربية ، ويأخذ من المال الكثير


        على تركيا أن تتنبه لهذا الأمر ، وتعطي للغة العربية و للعرب القادمين حقهم من لغتهم ،


        يتبع بحول الله و قوته
        [FLASH=http://im77.gulfup.com/WFc34J.swf][/FLASH]

        ستظلين دائما وردة عطرة في قلوبنا حبيبتنا rifany
        رحمة الله الواسعة عليك يا غالية

        تعليق

          • WhatsApp

          #5
          الزمرد و المرجان في متحف بني عثمان

          أستمر بحول الله و قوته

          قصر الطوب قوبي ، هو الآن متحف تركيا الأول ، نفائسه لا تقدر بثمن :


          متحف الطوب قبي يقع في قلب اسطنبول ، في منطقة السلطان أحمد وقريبا منه يقع مدخل ايا صوفي و يليه الجامع الازرق : أهم قصر في تركيا ، وأكثرها حيوية وحركة ، باختصار ستسبح عينيك مع المرجان والزمرد ، نسمع بها كثيرا ، ولا نراها إلا نادرا ، وحتى تبقى الرؤية نادرة سيكون التصوير ممنوعا ، وممنوعا جدا ، واذا كنت صيادا فالموبايل أسهل هنا للصيد ، لكن قد يصيدك من هو خلفك انه رجل الامن ، عيونهم عليك كحد السيف..












          أي أشياء ثمينة تلك ، العالم كله يختزل هنا ، بين نحوت ورسوم ، جاءت من روافد عربية صينية وهندية وماليزية وفرنسية ومصرية و من كل مكان ، الكل يسهم في رفد هذا المكان المهول




          لكن هذا الحشد من الذهب و العروش المضيئة ليست الأهم قطعا ، الأهم من ذلك كله هو ما يعرف بالأمانات المقدسة: خسارة ، المكان مغلق تماما ،
          في الأمانات المقدسة ينحسر المتحف إلى ما يتعلق بالرسول محمد عليه الصلاة والسلام ، في هذا المكان يأخذ سيف الرسول الأكرم وكما شاهدت في الصور ، وكتاب خاص بهذه الامانات يأخذ السيف الحلقة الأهم في سلسلة المعروضات الى جانبه البردة النبوية الشريفة و أشياء أخرى توارثها آجدادنا كابرا عن كابر حتى غدت هنا معلما حيا يروي قصته للزائرين



          الزائرون بالالاف في اليوم الواحد ، حشد كبير جدا من كل القوميات ، كبار وصغار ،



          صحيح ان المكان كبير وغرف القصر لا تكاد تنتهي لكن كثرهم تؤثر على الزيارة فالغرفة الواحدة تكتظ بهم وتحتاج ربما الى الانتظار لدقائق حتى تدخل الى واحدة من غرف العرض


          وقبل الختام : رغم طول الجولة الإلكترونية لم أكتف و أريد إضافة هذه الكلمات عساها تنفعكن:

          عربى ----- طريقة النطق ----- المرادف بالتركى

          نعم ----------- أيفيت ----------- evet

          لا ----------- هاير , يوك ----------- hayır . yok

          شكرا ---------- شوكراً, تشاككورلار ----------- şükran, teşekkürlar

          شكراً جزيلاً ----------- جوك تشاككورلار ----------- çok teşekkürlar

          على الرحب و السعة ----------- بير شي ديل ----------- Bir şey değil

          من فضلك ----------- لوتفن ----------- lütfen

          عن إذنك ----------- أوزور ديلاريم -----------üzürdilerim

          أهلاً ----------- مرحبا, سلام ----------- merhaba; selam

          مع السلامة -----------قولى قولى, سالامتلا ----------- güle güle, Selametle

          وداعاً ----------- كوروشوروز ----------- Gourüşürüz

          صباح الخير ----------- قونايدين ----------- günaydın

          عمت مســاءا----------- إيي أكشاملار ----------- iyi akşamlar

          ليلة طيبة(تصبح على خير) ----------- إيي كجلار ----------- iyi geceler

          أنا ---------- بن ---------- Ben

          أنت ---------- سن ---------- Sen

          أنتما ---------- إكينيز ---------- Ikiniz

          أنتم,أنتن ---------- سيز ---------- Siz

          هم ---------- أونلار ---------- Onlar

          هن ---------- أونلار ---------- Onlar

          هما ---------- إيكيسي ---------- Ikisi

          هو ---------- أو---------- O

          هى ---------- أو----------- O

          نحن ---------- بيز ---------- Biz

          ما إسمك؟ ---------- إسمينيز نه دير ---------- isminiz nedir?

          كيف حالك؟ ---------- ناصلصن؟ ---------- Nasılsın?

          بخير ---------- إيم --------- iyim

          ما الأخبار؟ ---------- نا وار نا يوك؟ ---------- Ne var ne yok?

          أنا لست بخير ---------- كوتو ---------- kötü

          هل تفهم التركية؟ ---------- توركجا بيلير ميسين؟ ---------- türkçe bilir misin?

          هل أنت تركي؟ ---------- تورك ميسين؟ ---------- türk müsün?

          من أين أنت؟ ---------- ناراليسين؟ ---------- Nerelisin?

          ماذا قلت؟ ---------- نه ده دين؟ ---------- Ne dedin?

          أريد أن أسألك سؤالاً ---------- صانا بير سورو سورجام ---------- Sana bir soru soracağım

          أفهم قليلاً من التركية ---------- توركجا بيراز أنلاريم ---------- türkçe biraz anlarım

          بكل سرور ---------- مامنونيياتلا ---------- Memnuniyatle

          بنت ------- بايان , كــز------- kiz . bayan

          ولد ----- بـــاي , ايركيك ------ bay . irkek

          امي ----- آنــــــي , مام------ mam. anni

          ابي -------- بابا------- baba



          هنا نهاية الملف و لكن أخواتي واسع النظر
          الحمد لله على نعم الله : اللهم صل و سلم على سيدنا محمد و على آله و صحبه
          في أمان الله
          [FLASH=http://im77.gulfup.com/WFc34J.swf][/FLASH]

          ستظلين دائما وردة عطرة في قلوبنا حبيبتنا rifany
          رحمة الله الواسعة عليك يا غالية

          تعليق

            • WhatsApp

            #6
            ثبت الموضوع بارك الله فيك

            بالتوفيق ان شاء الله

            تعليق

              • WhatsApp

              #7
              يبارك الله عليك ريفانى الموضوع روعة وشيق الله يعطيك الصحة كانشوف فافلام وثائقية السياحة على تركيا لكن بصراحة عمرنى ملشفت بحال هد الجمالية وهدالمعلومات اللى عطيتنا
              شكرا وبالتوفيق انشاء الله
              sigpic

              تعليق

                • WhatsApp

                #8
                السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

                المشاركة الأصلية بواسطة zafzaf مشاهدة المشاركة
                يبارك الله عليك ريفانى الموضوع روعة وشيق الله يعطيك الصحة كانشوف فافلام وثائقية السياحة على تركيا لكن بصراحة عمرنى ملشفت بحال هد الجمالية وهدالمعلومات اللى عطيتنا
                شكرا وبالتوفيق انشاء الله
                الحبيبة زفزاف : الله يبارك فيك أختي
                هذا هو المأمول من طرح الموضوع
                ولو أن السياحة إلكترونية : نشوفو أحسن ماكاين : النعايم د ربي عظيمة : لازم غير نعرفوا نشكروها
                شكرا جزيلا
                لهلا يخطيك حبيبة
                [FLASH=http://im77.gulfup.com/WFc34J.swf][/FLASH]

                ستظلين دائما وردة عطرة في قلوبنا حبيبتنا rifany
                رحمة الله الواسعة عليك يا غالية

                تعليق

                  • WhatsApp

                  #9
                  الله يعطيك الصحة على الموضوع الرائع و المميز بطريقة تقديمه
                  اتمنى لك التوفيق
                  اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إلاه إلا أنت الواحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد أن تسهل أمر أحبتي و تفرج همهم و تيسر غايتهم.



                  تعليق

                    • WhatsApp

                    #10
                    بسم اله الرحمان الرحيم

                    المشاركة الأصلية بواسطة أم أيمن1 مشاهدة المشاركة
                    الله يعطيك الصحة على الموضوع الرائع و المميز بطريقة تقديمه
                    اتمنى لك التوفيق
                    و يسلمك و يعافيك أختي أم أيمن
                    أنت أروع أختي
                    أكرمك الله كما أكرمتني بإطلالتك المشجعة
                    في أمان الله
                    [FLASH=http://im77.gulfup.com/WFc34J.swf][/FLASH]

                    ستظلين دائما وردة عطرة في قلوبنا حبيبتنا rifany
                    رحمة الله الواسعة عليك يا غالية

                    تعليق

                    يعمل...
                    X