ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ملف الأحجار الكريمة

تقليص
X
تقليص
يشاهد الموضوع حاليا: 1 (0 عضوات 1 زائرات)
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    • WhatsApp

    ملف الأحجار الكريمة

    السلم عليكم ورحمة الله وبركاته

    أسعد الله يومكن جميعا ً


    قد يكون لدى الغالبية منكن خلفية عن مسمى و أنواع الأحجار الكريمة و فى هدا الملف حاولت قدر المستطاع أن استجمع معلومات لربما تكون جديدة عليكن بعضها عن أصل المسمى ومكان تواجده والدول الغنية بانتاجه ومكوناته والوانه المتوفرة اضافة لمتفرقات لبعض الصور التي بحثت عنها متعلقة بكل حجر كريم .دعونا ننثر شظايا هذه الأحجار ونتناولها كل على حدة .
    نبدأ بالفيروز .


    الفيروز ( Turquoise )



    التسمية :

    اشتقت تسمية فيروز من الكلمة الفرنسية Turquoise التي كانت تطلق عى بلاد فارس ، ايران حاليا وهي من أغنى دول الدو ل انتاجا لفيروز.


    حجر الفيروز هو من أشهر أنواع الأحجار الكريمة وتتكون بلوراته من خليط من الأملاح النحاس والالمنيوم مع الفسفور ، وتتخذ بلوراته أشكالا ثلاثية الميل ، نادراً ماتكون شفافة وفي الغالب تكون ذات لون أخضر مزرق معتم.
    وتتراوح ألوانه بين الأزرق السماوي و الأخضر المزرق والأخضر الشاحب ويعود السبب في هذه التموجات من الألوان الى الى وجود أملاح النحاس .




    مكانه :

    يوجد الفيروز في طبقات الصخور الرسوبية في القشرة السطحية للكرة الأرضية وأحياناً مصاحباً لعروق الكوارتز والبيريت و الاباتيت. وتحتل الفيروز المرتبة الثالثة بعد اليشب واللازورد عالي الجودة.

    الدول الغنية بإنتاجة :

    إيران و مصر و أفغانستان و الولايات المتحدة الامريكية .

    تاريخه :
    يعتبرالفيروز من أقدم الاحجار الكريمة التي عرفها الانسان واستخدمها لصناعه الحلي منذ أكثر من ستة آلاف عام ،وتشهد بذلك الآثار الفرعونية المعروضة في متحاف العالم .ويمكن أن يوجد على صورته النقية وقد يحتوي على شوائب تشبه خيوط العنكبوت لذا يسمى حينئذ " فيروز شبكة العنكبوت" ويسهل التعرف على المكان الذي يستخرج منه الفيروز بنوع الشوائب المختلطة ببلوراته. وقد استخدم الهنود الحمر الاوائل أنواعا من الفيروز وجدت في حلييهم ،وحاليا يدخل الفيروز في صماعة الجواهر و الفسيفساء الخشبية مع اللازورد.وأحيانا يعالج الفيروز بتغطيته بانواع من الالراتنجات البلاستيكية لزيادة مقاومته لكنه يفقد قيمته كحجر كريم .
    وتعبر ايران هي المنتجة لاجود وأنقى أنواع الفيروز.



    اللازورد (Lapis Lazuli]



    اللازورد حجر كريم أزرق اللون يتكون من خليط منأكاسيد الكالسيوم والالمنيوم والسيليكون والحديد ، و تتخذ أشكالاً غير بلورية ولكن توجد على هيئة كتل صغيرة ، واللازورد لا يكون الا أزرق اللون ولا تزجد منه ألوان أخرى مع ان العناصر الداخله في تركيبه متعددة، وعند تفتيت أحجاراللازورد فان الشظايا تتخذ اشكالا صافية و رقيقة .


    التسمية:

    واللازوريت (Lazurite)
    هو حجر اساسي نقي والذي على أساسه اطلقت التسمية " لازورد" أما التسمية (Lapis Lazuli) فتطلق على اللازورد عندما يكون مختلطاً باحجار أخرى مثل الكالسيت و البيريت.والفرس هم أول من أطلق اسم اللازورد على هذا الحجر و تعني الأزرق وكانوا يستخدمونه في صناعة الاصباغ الزرقاء .


    مكان تواجده:

    يوجد في الاحجار الكلسية والرخام و يكون مختلطاً بالبيريت والكلسيت واحجار اخرى .


    الدول الغنية بانتاجه:



    من أكثر الدول غنية بانتج اللازورد أفغانستان وشيلي و روسيا و الولايات المتحدة الامريكية ، كما وجدت هذه الاحجار تزين كنوز الملك المصري الشهير توت عنخ آمون ومعنى ذلك ان الفراعنة استطاعوا استخراج اللازورد من مناطق قريبة من ويعتقد انه يوجد بكميات كبيرة في عروق الرخام التي تنتشر بطول سلاسل جبال البحر الاحمر بمصر ، ولكنه لا يستخرج على نطاق اقتصادي .


    صفاته:


    عادة مايكون حجر ضعيف المقاومة ويتلف بسهولة اذا تعرض للاحماض او القلويات المركزة. وعادة ما يتم تقطيع احجار اللازورد بواسطة صناع الجواهر في اشكال هندسية او فصوص لتطعيم الحلي .ويتم صقله جيداً لكي يعطي بريقاً أخاذاً . واللازورد عند هواة جمع الاحجار سحر خاص ويجعل من اقتنائه قيمة كبيرة وتتساوى قيمة اللازورد في نفس المستوى مع قيمة الفيروز واليشب. ولكنها تقل عن قيمة الزمرد والتوباز الملكي .




    * * *



    الياقوت ( Ruby)


    الياقوت حجر كريم أحمراللون. ويختلف الياقوت من لونه الأحمر إلى اللون الأحمر الفاتح اللون هو سبب رئيسي من الكروم.الياقوت هو سيد الأحجار، وأصول ألوانه: الأحمر والأصفر والأزرق والاسمانجوني، ويتولد منها ألوان كثيرة، وأعدلها الأحمر الخالص الرماني الشبيه بحب الرمان الأحمر، ودونه الأحمر المشرب ببياض، ثم الوردي، ثم الخمري، ثم العصفري، وأردؤه الأزرق الذي تدنسه النار.

    التسمية :

    وكلمة الياقوت باللغه الإنجليزية Ruby مشتقة من المفرده اللاتينيه Ruby وتعني الاحمر .


    صفاته :

    وقد قسم الفليسوف الإغريقي أرسطو الياقوت إلى ثلاثة أصناف: الأحمر، والأصفر، والأخضر، أما الأحمر فأكثر وله على النار صبر، وأما الأصفر فإنه أصبر على النار من الأحمر، وأما الأخضر فلا صبر له على النار البتة، وأما ماعدا هذه الأصناف فليست في الشرف والخاصية لهذه الألوان. وهو نوع من أنواع معدن الكوراندوم .. وهو معدن شفاف اذا كان نقيا ويتكون كيميائيا من اكسيد الالمنيوم

    مكان تواجدها :
    يوجد الياقوت والزفير والكوراندوم في الصخور المتحولة مثل الحجر الجيري المتبلور مع المعادن الاخرى الشيست الميكائي النايس كما يوجد كمكون اصلي لبعض الصخور السيانايت والنفلين سيانايت ويوجد الياقوت والكوراندم في المنطقة الفاصلة بين صخر البريدوتايت والصخور المجاورة له

    الدول الغنية بإنتاجها :

    وغالبا ما توجد في ميانمار (بورما) ، وسري لانكا ، وكينيا ، ومدغشقر ، وكمبوديا ، ولكن ايضا في دول أمريكا مونتانا وكارولينا الشمالية وكارولينا الجنوبيه. موغوك في اعلى الوادي في ميانمار قد ينتج احسن الياقوت ولكن ، في السنوات الاخيرة ، فان عددا قليلا جدا جيد الياقوت قد وجد هناك. اللون الفريد في ميانمار (بورما) الياقوت وصفت بانها "دم الحمام". وهي معروفة في التجارة "موغوك" الياقوت. وقد استخدمت بلورة ياقوت مصنَعة لإنتاج أول ليزر.



    * * *



    الزبرجد (topaz)


    حجر كريم نادر لونه مشرق النقاء يرمز للحياة ويضئ عتمة الليل ولذلك سمي زمردة المساء رغم أنه ليس زمرداً إنه الزبرجد الذي يولد من تكون بلوراته الصغيرة في رحم البراكين المنصهرة منذ ملايين السنين أو يهبط من الفضاء في قلب النيازك التي تهوي إلى الأرض.

    التسمية :

    وقد يسمى بالزبردج.


    مكان تواجده ومكوناته :


    تركيبته الكيميائية من سيليكات المغنيزيوم و الحديد المزدوجة (Mg, Fe)2SiO4 ووجود الحديد بتركيبته يضفي عليه اللون الأخضر. تكونه المعدني قريب من تركيب حجر الزمرد, يعثر عليه في الصخور النارية القاعدية وفي الصخور الجيرية.


    موطنه الأصلي

    المغرب العربي - مصر – السودان – جزيرة القديس يوحنا (تعرف أيضاً باسم "زبرجد"، تقع في البحر الأحمر وهي تابعة لمصر) - الصين – الهند – قبرص

    الدول الأكثر انتاجا له :

    جزيرة القديس يوحنا – جنوب أفريقيا – الولايات المتحدة الأمريكية (ولاية أريزونا) – مدغشقر – البرازيل – أستراليا – الهند – ماليزيا – الصين – النرويج – أفغانستان – بورما – هاواي – باكستان – روسيا – سيريلانكا – كشمير – نيجيريا – جزر الكناري.



    لمحات تاريخية :

    عرف الزبرجد في مصر القديمة, في عصور ما قبل الأسرات في صناعة الخرز. واستخدم الزبرجد الأصفر عند المصريين القدماء إذ عثر على جعران مصنوع من الزبرجد في مصر وهو يعود إلى عهد الأسرة الثامنة عشر. وذكر أن كرسي النبي سليمان المخصص للجلوس بين الناس كان مرصعا بفصص مؤلفة من الزبرجد واللؤلؤ والياقوت. وللكرسي نخلات أربع من الذهب الخالص, شماريخ كل منها مكونة من الزبرجد الأخضر والياقوت الأحمر.كان الزبرجد شائع الإستخدام أيضاً عند الإغريق والرومان في النقوش الغائرة والخواتم والزخرفة بالترصيع والثريات كما أستخدم لتزيين الكنائس خلال العصور الوسطى وربما حمله الصليبيون معهم إلى أوروبا.ساد قديما خلط بين الزمرد و الزبرجد لتشابه ألوانهما و صفائهما و لأن الزبرجد كان يعرف قديما بالتوباز ربما بسبب إكتشافه و إستخراجه من جزيرة التوباز في البحر الأحمر و المعروفة الأن بجزيرة الزبرجد المصرية وهو الظهور الأول لهذا الحجر في هذه المنطقة من العالم . و قد تم تعدينه في هذه الجزيرة منذ 3500 سنة إلا أن عمليات التعدين توقفت بعد ذلك العهد بسبب إنتهاء الخام ، و قد أنتجت هذه الجزيرة أكبر أحجار الزبرجد في العالم وهو حجر يزيد وزنه على ( 310 ) قيراط معروض في متحف المعهد السمسثوني الشهير في العاصمة الأمريكية .




    من فوائده العلاجية :


    انه يقطع الدم عندحالات النزف و يقرح و يجلو الاثار و يسكن وجع الاذن محلولا في العسل,
    و يسكن العين كحلا و يجلو البياض.




    العقيق ( agate )


    هو حجر كريم من نوع المرو المسامي دقيق التعريق يوجد على هيئة مخطط من العقيق الأبيض. ويوجد بشكل رئيسي على هيئة طبقات في تجويفات الصخور الرسوبية. . ومعظم أنواع العقيق ذات ألوان قاتمة. وتتنوع خطوطها ابتداءً من الأبيض، مرورا بالرمادي، وانتهاء بالأسود. وقد تكون الخطوط حمراء باهتة، أو صفراء، أو زرقاء في بعض الحالات. وتنجم تلك الألوان عن وجود الشوائب مثل أكسيد الحديد، وأكسيد المنجنيز.



    التسمية :


    العقيق تعبير لا يصف معدن معين ولكن يطلق على مجموعة من الأشكال المختلفة للسيليكا، وخصوصا الخلقدوني Chalcedony .


    أنوع العقيق :


    * العقيق الأحمر وأجوده ما اشتدت حمرته وأفضله يعرف باليماني ويطلق على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان CARNELIAN أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد SARD.
    * العقيق الأصفر ويوجد منه الأصفر الفاتح والأصفر الخالص والأخير يسمونه شرف الشمس.
    * العقيق الأبيض اللبني اللون.
    * العقيق الأزرق يعرف باسم الكالسيدوني الأزرق BLUE CHALCEDONY وهو ذو زرقه باهته عادة.
    * العقيق الأخضر وهو نادر ويعزى اللون الأخضر إلى آثار النيكل.
    * العقيق عديم اللون التي تشبه إلى حد بعيد أحجار البلور CRISTAL.
    * العقيق متعدد الألوان وهو العقيق المتقزح IRIS CARNELIAN و العقيق المبرش BRICCIATED AGATE .
    * العقيق المطحلب MOSS AGATE ذو البقع تشبه الطحالب أو الشعب.
    * العقيق المريش PLUM AQATE فيه نقط لو قطعت لبدت كهيئة الريش أو الزهور.


    أماكن توافره (قديماً ) :


    - اليمن : ليس أشهر بين العرب من العقيق اليماني بين سائر أنواع العقيق وقال البيروني أن الحجر العقيق من العيقق اليماني بجبل هودان . وفي جبل هران قرب مدينة ذمار معادن الحجارة النفيسة كالعقيق الأحمر والأصفر والأبيض والوردي وتحظى الأصناف اليمانية عموما بتفضيل معظم الجوهريين وكان الأقدمون يعدونها أجوده.
    2- الهند : نقل عن صاحب سر الأسرار أن الهند والسند من مواطن العقيق ولكنه أكد أن اليماني أجود من الهندي
    3- الأردن لم نجد بين المصادر الحديثة من يذكر هذا الموضوع كأحد مواطن الحجر .
    4- الصين : زعموا أن أهلها كانوا يكرهون أن تحفر معادنه بيد أن الغجر هناك كانوا يتولون بعضه.

    أماكن توافره (حديثا ً ) :


    - استراليا
    2 - الولايات المتحدة الأمريكية
    3- البرازيل : يستورد معظم العقيق العالمي اليوم من البرازيل ويعتبر جنوب البلاد أهم مصادره العالمية.
    4- أورغواي
    5- سلوفاكيا : تشتهر بالصنف المرطب من العقيق.
    6- ألمانيا .

    استخداماته :


    يستخدم حجر العقيق بشكل رئيسي في صنع الحلي، مثل الدبابيس ودبابيس الزينة، كما أن صلابة العقيق وقدرته على مقاومة الحموض يجعلانه عظيم القيمة في صنع هاونات السحن . وتستخدم هذه الأدوات لتكسير وخلط المواد الكيميائية.وخصائص العقيق تنسب إلى العقيق في المرويات الشعبية العديد من الفضائل، فشاع عنه انه يشحذ العقل، ويعطي الفصاحة، ويهب لابسه قوة النصر على الأعداء، ويملأ القلب شجاعة، مقترنة بالفطنة، والحذق، ويضفي على حامله الصحة، وتيسير الأمور، وما إلى ذلك من الصفات، التي تكشف عن عمق العلاقة بين المجتمعات العربية والشرقية عموماً واقتناء الاحجار الكريمة.







    * * *


    تم الموضوع بحمد الله ارجو ان يكون قد حاز على اعجابكن
    ارجو التثبيت ان كان الموضوع يستحق ذالك


    دمتن بود


    م
    ن
    ق
    و
    ل
    بتصرف


    اللهم ارحم و اغفر لاختي البثول و اسكنها فسيح جناتك
    واغفر لجميع موتى المسلمين
    • WhatsApp

    #2
    [align=center] بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا أختي على المعلومات الرائعة
    تقبلي مروري

    [/align]

    تعليق

      • WhatsApp

      #3
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      ألـــف شكر على الموضوع الرائع

















      ياما كان فيها ممالك .. إلاوجهه كله هالك

      من ترابها ولترابها .. من وكان في الدنيا مالك
      مين وكان في الدنيا ملكه .. إلا جاله يوم وهلكه
      مهما نوره طال ظهوره .. جاي ليل ع الدنيا حالك

      جاي ليل ع الدنيا ضلمة .. ياما ناس في الدنيا ظالمة
      في المظالم كل ظالم .. جايله ليل أسود وحالك
      ياما كان فيها وياما .. من هنا ليوم القيامة
      الممالك والمهالك .. مالي يا دنيا ومالك











      شكرا غاليتي أمنار


      حملة الدعاء لاخواننا السوريون يوم الجمعة هلمي اختي


      ،أستحلفكن بالله..الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء لاخواننا في سوريا.







      تعليق

        • WhatsApp

        #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
        مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

        تعليق

          • WhatsApp

          #5
          معلومات قيمة شكرا أختي
          سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده

          تعليق

          يعمل...
          X