إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انا مغربيه و اعتز بلهجتي المغربيه ومنبدلهااااش...> تعالو يا حريم اناقة

تقليص
X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• انا مغربيه و اعتز بلهجتي المغربيه ومنبدلهااااش...> تعالو يا حريم اناقة

انا مغربيه و اعتز بلهجتي المغربيه ومنبدلهااااش
    نبدا الموضوع بجملة اكيد كلنا سمعناها فالتلفاز : انا فلانه بتصل من المغرب وعايزة اكلم الشيخ.... ازيك يا شيخ ههه وكملو من عندكم ....
    كلنا سمعنا متل هاد الجمل لمغربيات يتنكرن للهجتهن وكيبدلوها بلهجه مخلطة فيها المصريه على لبنانيه عل سوريه على خليجيه .. الخ

علاش مكنسمعوش حتى حنا المغربيات ملي كيشاركو فشي برنامج في الشرق ولا الخليج كيتكلمو بلهجه ديالهم ?
    ديما مختارعين لهجه كوكتيل من المصري ولبناني والخليجي !

انا كنشوف ان متلا التونسيات كيهدرو بلهجه ديالهم واخا ممفهوماش بزاف للمشارقه ولكن حنا فحالي كنهدرو بالشنويه وحتى شي بلد مكيفهم لهجتنا
    وخصنا نهدرو باللهجة العجيبه لي كنختارعوها .....
    علاش منفتخروش حت حنا بلهجتنا المغربيه لي كيحماقو عليها البلدان الاخرى ?
    علاش حاكرين لهجتنا علااااش?
    ارحب بكل الاراء سواء كانت مع او ضد
    متؤلولي رايكم في الموضوع داااا بالزبط يا حريم اناقة هه

السلاوم عليكوم اااه انا بعدا متفقى مععك ولكيين لي كيطرى انو بعد شي شيوخ مكيفهومش دريجة و داك شي علااش مسكان كيف قولتي كيخلتو logat كملين هههههه وكين عوتني لي كيهدار معهوم دغية كيفهاام w chokraaan 3la lmawdooo3 alghzala
    sigpicالهي اجعل قلبي لا ينبض الا بحب زوجي
    الهي اجعل عيني لا ترئ سوئ زوجي
    الهي اجعلني امراة في خدمة زوجها

اختي ماشي حاكرين لهجتنا

لهجتنا بالعكس مميزة ولكن راه الشيوخ صعيب عليهم يفهموها بسبب بعض المصطلحات الفرنسية

مثلا سمعت مرة مغربي متصل بشيخ خليجي وضمن السؤال كيقول شديت كونجي

والشيخ ولا تفهمت ليهم كونجي والمغربي ماعرف يقول ليه عطلة عمل سنوية المهم ضاعت المكالمة بدون نتيجة

راه اختي دام احنا الي معيطين ضروري نوصلوا ليهم اش بغينا باي لخجة المهم يفهموا زائد اننا شعب خصنا الله بميزة تعلم اللغات واللهجات داك الشي باش كتلقاي مغربي مسافر دولة اوربية وهو امي وبسهولة مع الوقت يهدر بلغة البلد الاجنبي

انا ماكنشوفش انها حكرة فقط المشكيل انها صعبة الفهم على الاخرين بسبب المصطلحات الفرنسية الممزوجة بيها

وكنحييك على غيرتك على لهجتنا والي المفروض تكون على لباسنا وعاداتنا وكلشي المغاربة يحافظوا على التميز ديالنا سواء في اللباس التقليدي او الفراش او الاكل وحتى اللهجة

وحتى انتي قلتي في عنوان الموضوع تعالوا ياحريم اناقة هههههههههههههه

هههه موضوع زوين فكرتني في واحد الخطرة كنت جاية من المغرب والطيارة لي ركبت فيها كبيرة غادية لكويت ودايرة ترانزيت في ابوظبي وحنا باقين في طيارة باقي ماقلعت من المغرب وكلست حدايا واحد البنت عندها 18 سنة ولابسة شي لباس وداير تاتو في ظهرها والمكياج والعدسات المهم ملفتة لنظر بدرجة كبيرة وملي كلست سولتني حبيبتي انتي رايحة عدبي بشد علي الياء هههه اوا ديك ساعة انا جولتها بالمغربية قتليها لا غادية الكويت وملي بدينا كنهدرو كات ليها شحال ونتي في الامارات قلت ليا هذي اول مرة وانا رايحة زيارة حبيبتي بقيت غير تنشوف لا حول ولا قوة الا بالله دبا هذي اول مرة غادية وهي تتدوي بالخليجية اما اذا دوزات تماك غير شهر ماكيفاش غادية تولي

شكرا على الموضوع المميز حبيبتي،

المشكل هو في كوننا في مجتمع تتنكر أغلبيته العظمى لثقافتها و تقاليدها فما بالك بلغتها،
            فلو كنا فخورين بلغتنا و تكلمنا بها كيفما هي ، لوجدنا الدول الأخرى أصبحت تفهمها مثلما نفهم نحن لغتهم، التي لا تبدو أقل صعوبة عند سماعها أول مرة، عن لغتنا المغربية،
            لاباس عندما تكون كلمة مفرنسة ، ان نستبدلها باللغة العربية الفصحى ولكن ليس بلغة المخاطب، سواء مصرية كانت او خليجية او اية لغة اخرى
            هناك الكثير ما يقال في هذا الموضوع ، أكتفي بهذا القدر،
            تقبلي مروري

دلال شكرا على الموضوع لي بدوري انا كيعصبني علاش نبدل لهجتي لي كبرت وتربيت بيها وانا ضد لي كيتصلو فالبرامج ويهدرو بجميع لهجات الا كان من صعب ان الشيخ يفهمها كاينا اللغة العربية الفصحى يتكلمو بيها اكيد غيفهم لانها لغة القران, بدل مانهدر باللهجة اخرى نهار ليلقاو المغاربة كيفتخرو بلهجتهم ويتكلمو بيها اكيد كلشي غيفهما كيما حنا كنبدلو مجهود نفهمو جميع لهجات حتى هما يبدلو مجهود اكيد غايفهمونا .وهاد القضية لحظتها غير فالبنات ونسا ديالنا اما رجال المغاربة كيهدروا بدارجة مع من ماكان ,غير صباح راجلي كان كيهدر مع واحد لبناني وكيهدر معاه بهدرتنا قولتلو واش كيفهمك قالي مالو مايفهني انا لي ماكنفهموش شنو يقول.

انا معاك احبيبتي كون كنا كنهضرو باللهجة ديالنا كون كلشي عرف المعاني ديالها افهمها انا دبا في السعودية ملي حملت تبعت مع الطبيبة الطبيبة كانت مصرية وانا كنهضر باللهجة المغربية معها اقلت ليا عجبتني بزاف ملي هضرتي بالمغربية قلت ليا دزو عندي بزاف ولكين كيغير اللهجة كيهضرو بحالي هههه وخا مكتفهمنيش في بعد الكليمات كنعود نفهم لها مزيان ولكين بلهجتي دبا بقات كتقول شي كلمات بالمغربية حيت عجبتها هههههه سمحولي طولت

موضوع زوين حتى انا لاحظت نفس الملاحظة واحد نسيبة خويا تزوجات ومشات للامالرات وراجلها عايش سنين تماك هو مغربي قح وملي كتلقايه كيهضر مع الجميع بالمغربية حتا مع الاماراتين وهي دوزات عام تماك وملي رجعات لابسة لباسهم وحتى طريقة لف الحجاب ديالهم وحتى لهجتهم ومعجبنيش المنظر بالكل علاه مال هضرتنا ولباسنا ايلا حنا حكرنا مغربيتنا منتسناوش الخير من شي حد
                  sigpicurl=htt]ptte-://www.enceinte.com/reglette-page1.html[/url]ttp://

بالفعل اختي حنا خصنا ندويو بلغتنا راهم كيفهموها غير كيديرو ديك هبل تربح على حنا كندويو بشنوية راه الدرجة ديالنا قريبة لغة العربية علاش ميفهموهاش ولكن غلاط ماشي ديالهم هما ديلنا حنا لي كنخليو هدرتنا عوض مندويو بها انوسلوها ليهم كنمشيو ندويو بالمصرية الا لبنانية انا كنحيي تونسيين لي هدرتهم صعيبة على هدرتنا ولكن كيدويو بها فهم الا كعلا تفهم مهيم هديك هي لغتي شوفي غير صابر الرباعي لي فنان معروف عندو تواصل مع الناس ميدويش بشي لغة من غير تونسية حنا خصنا نكونو هوكاك اباش نكونو خاصنا اولا اكون عدنا حب وطن غيرة على بلادنا الا كانو هادو عمرنا غدي نساو لغتنا

يعمل...
                    X