إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الوسخ الي قبل الدورة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الوسخ الي قبل الدورة

    salam alikom w ramadan karim allah ytakabbal minna w minkoum afakoum bit nsawalkoum ana dawra andi mkharbka w kayjini lousakh 9bal w chwiyat dam b chi 4 jours w daba ramdan ma3raftch wach nsoum w la la ana lyoum sayma w chakkka afakoum chi wahda tjawabni

  • #2
    حكم الكدرة قبل نزول دم الحيض
    ar
    Share |
    السؤال : قبل حلول الدورة الشهرية تأتي معي مادة بنية اللون تستمر خمسة أيام وبعد ذلك يأتي الدم الطبيعي ويستمر الدم الطبيعي مدة ثمانية أيام بعد الأيام الخمسة الأولى، فهل يجب علي صيام وصلاة هذه الأيام أم لا؟

    الجواب :

    الحمد لله

    "إذا كانت الأيام الخمسة التي يأتي فيها المادة البنية منفصلة عن الدم ، مقدمة ولكنها منفصلة فلا بأس بها ، تصومين وتصلين لأنها كدرة وصفرة ما تمنع ، وهكذا بعد الطهر إذا جاءت كدرة أو صفرة بعد الطهر فلا تمنع الصلاة ولا الصيام ، ولكنها كالبول تستنجين منها وتصلين .

    أما إذا كان هذا الشيء البني يتصل به الدم مباشرة بعد اليوم الخامس ، وهكذا بعد الحيض يتصل بالدم فهذا من جملة الحيض يكون من جملة العادة ، فلا تصلي فيها ولا تصومي إذا كانت متصلة بالحيض .

    أما إذا كان بينهما فاصل يوم أو نصف يوم وما أشبه ذلك ، فاصل بيِّن تزول هذه الكدرة البنية ويكون بعدها طهارة ثم يأتي دم الحيض بعد ذلك فهنا لا تعتبر حيضاً وعليك أن تصلي فيها وتستنجي منها لكل صلاة عند دخول الوقت ، تستنجين من هذه الكدرة البنية وتصلين ، وهكذا لو جاءت بعد الطهر كدرة أو صفرة فإنك تستنجين منها لكل وقت وتصلين ، ولا تحتسب حيضاً .

    أما المتصل قبل الحيض أو بعده متصلاً به فهذا يحتسب منه" انتهى .

    سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
    []

    تعليق


    • #3
      عليكم السلام رمضان مبارك اختي على حسب علمي هاد الوسخ يسمى استحاضة يعني ماشي حبض والاستحاضة يجوز فيها الصيام والصلاة فقط بالوضوء الصغير وضوء الصلاة

      تعليق


      • #4
        و اذا حبيتي تستفيدي أكثر و تفهمي أكثر أدخلي ( كدرة قبل الدورة الشهرية) في الباحث (google)
        و ستجدين ما يفيدك ان شاء الله
        []

        تعليق


        • #5
          و لك هذا الجواب ايضا من انترنت (ستافدت حتى انا)

          تأمل هذا النقل من كتاب الاختيار للإمام الموصلي:

          قال: (وما تراه المرأة من الألوان في مدة حيضها حيض حتى ترى البياض الخالص) لما روي: «أن النساء كن يعرضن الكراسف على عائشة، فكانت إذا رأت الكدرة قالت: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء» ، أي البياض الخالص. وقال أبو يوسف: لا تكون الكدرة حيضا إلا بعد الدم ; لأن الكدرة ما يتكدر، وأول الشيء لا يتكدر. ولنا ما روينا عن عائشة من غير فصل، ولأنها من ألوان الدم، فسواء كانت أولا وآخرا كغيرها من الألوان، وقوله: أول الشيء لا يتكدر. قلنا: لم قلت: إن هذا أوله وهذا إنما يكون في إناء يسيل من أعلاه وهذا يسيل من أسفله؟ فيجب أن تكون الكدرة أولا كالجرة يثقب أسفلها فإنه يسيل الكدر أولا كذا هذا. اهـ.

          وأيضاً هذا النص من شرح الإمام ابن نجيم لكنز الدقائق:

          اعلم أن ألوان الدماء ستة: السواد والحمرة والصفرة والكدرة والخضرة والتربية وهي التي على لون التراب نوع من الكدرة وهي نسبة إلى الترب بمعنى التراب، ويقال تربية بتشديد الياء وتخفيفها بغير همزة وتريبة مثل تريعة وتربية بوزن ترعية وقيل هي من الرئة؛ لأنها على لونها، كذا في المغرب ويقال أيضا الترابية وكل هذه الألوان حيض في أيام الحيض إلى أن ترى البياض وعند أبي يوسف لا تكون الكدرة حيضا إذا رأتها في أول أيام الحيض وإذا رأتها في آخرها تكون حيضا؛ لأنها لو كانت دم رحم لتأخرت عن الصافي، ولهما ما روي عن مولاة عائشة قالت كان النساء يبعثن إلى عائشة بالدرجة التي فيها الكرسف فيه الصفرة من دم الحيض لتنظر إليه فتقول لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء تريد بذلك الطهر من الحيض رواه مالك في الموطإ والقصة بفتح القاف وتشديد الصاد المهملة وذكره البخاري تعليقا بصيغة الجزم فصح بهذا اللفظ عن عائشة.
          []

          تعليق


          • #6
            allah yjazeekoum bikhir ala lma3loumat alhamdolillah lyoum samt w majani walou allah ytakabbal minna w minkoum had chahr lkareeem

            تعليق


            • #7
              NOURAYA allah ynawrak lhbiba nti w safaakw ala lmajhoud dyalkoum

              تعليق


              • #8
                العفو اختي هذا واجب

                تعليق


                • #9
                  بارك الله فيك أختي
                  تقبل الله منا جميعا يا ربي
                  []

                  تعليق

                  يعمل...
                  X