ArabicEnglishFrenchSpanish

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تخطط لقيام برحلة؟؟؟؟؟

تقليص
X
تقليص
يشاهد الموضوع حاليا: 1 (0 عضوات 1 زائرات)
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة
    • WhatsApp

    كيف تخطط لقيام برحلة؟؟؟؟؟

    [align=center]*******السلام عليكم ورحمة الله وبركاته****** [/align]


    [align=center]بسم الله الرحمن الرحيم[/align]

    [align=center]التخطيط للرحله [/align]

    [align=center]تعد سهولة الانتقال من اهم خصائص عصرنا الحاضر وهذه النعمه العظيمة قد تغري البعض بالسفر دون تخطيط مسبق لرحلته فيقع لاقدر الله في مطبات مزعجه لم يحسب لها أي حساب واذا كان التخطيط ضروره لاي نشاط انساني ناجح فانه بات اكثر الحاحا في عصرالسرعه والتقدم الهائل في وسائل المواصلات والتخطيط السليم لرحله موفقه باذن الله يجب ان يشمل العناصر الرئيسه الاتيه [/align]:

    [align=center] اولا:تحديد الهدف من الرحله [/align]

    [align=center]فلكل نوع من الاسفار مستلزماته المتميزه فهناك فوارق ملموسه بين الرحله من اجل العلاج واخرى للسياحه وثالثه للدراسه واختلافاتها تنتج من خصائصها والتباين بين نفقات كلا منها ومدتها [/align]

    [align=center]ثانيا :اعداد ميزانيه تقريبيه [/align]



    [align=center]هذا العنصر شديد الاهميه لانه يحميك بأذن الله من المفاجأت والمواقف المحرجه وهو يتطلب حساب قيمة تذاكر السفر ذهابا وايابا مع تكاليف السكن والطعام والتنقل خلال مدة اقامتك في المكان الذي ستسافر اليه ولا تنسى ان تضيف مبلغا احتياطيا يعادل نسبة 35% من اجمالي الكلفه السابقه [/align]

    [align=center]ثالثا :التعرف على مقاصد السفر[/align]


    [align=center]لايمكن تحديد الميزانيه للرحله بدون معرفة المكان الذي ستسافر اليه فتكاليف الاقامه تختلف من دوله الى اخرى بل تختلف احيانا بين منطقه واخرى في الدوله نفسها ويفضل الحصول على المعلومات المطلوبه من اكثر من مصدر من المصادر الموثوق فيها وابرز هذه المصادر
    · البعثه الدبلوماسيه السعوديه في البلد المقصود
    · قنصلية ذلك البلد في المملكه العربيه السعوديه
    · وكيل سفرك المعتمد [/align]




    [align=center]السفر مع الاهل [/align]


    [align=center]للرحلات العائليه متعتها الخاصه واثرها الكبير في تحديد الصلات بين افرادها
    ولكن لهذه الرحلات تبعات اكبر ليس من الناحيه الماديه فقط انما كذلك من جهة حجوزات التذاكر والفنادق ونمط التصرف هناك وقلة المرونه في التحرك
    غير ان التنظيم المسبق يحد من تلك الاعباء ويؤدي الى سلاستها[/align]


    [align=center]جدولة اعمال الرحله[/align]






    [align=center]الاعتماد على الذاكره في عصرنا المعقد لم يعد مجديا فكيف اذا تعتمد على ذاكرتك في حالات السفر التي تتغير فيها الظروف عن نظام حياك اليوميه المالوفه
    لذلك فأن من الظروري ان تضع برنامجا واقعيا لاعمال رحلتك على ان تدون هذا البرنامج في نقاط محدده وتحتفظ به في مكان محدد يسهل عليك ان تراجعه بين فترة واخرى .....
    وهذه الطريقه تجنبك النسيان والتاخر وهما قد يفوتون عليك امورا مهمه لك في رحلتك [/align]


    [align=center]اعداد المعلومات الخاصه [/align]
    [align=center]ترتبط هذه المعلومات ارتباطا وثيقا بجدولة اعمال رحلتك بل انها مفتاح تنفيذ ماحددته في برنامجك وهي تشمل ارقام الهواتف الضروريه في المكان الذي ستسافر اليه واسماء الاشخاص الذين ستلتقي بهم او تتصل بهم واسماء الاماكن الهامه لرحلتك [/align]



    [align=center]التامين الصحي [/align]


    [align=center]قد يكون التامين الصحي في بعض الدول الزاميا .... وحتى لو كان اختياريا فأن من المستحسن ان يكون تأمينك الصحي في المملكه شاملا اسفارك الى الخارج ( خاصه لم هو كثير الاسفار ) لما لذلك من توفير مالي وعدم اضطراب ميزانيتك الخاصه بالسفر وكذلك لتسهيلات مهمه في الحصول على العلاج الملائم في الوقت المناسب وكلما كانت فترة بقائك خارج المملكه اطول زادت حاجتك الى غطاء تأمين صحي [/align]



    [align=center]سمعتك من سمعة بلدك[/align]


    [align=center]احذر من أي تصرف غير لائق فبالاضافه الى اثاره الوخيمه عليك شخصيا فانه يسئ الى سمعة وطنك فالاخرين يتعاملون معك باعتبارك مواطنا سعوديا فكن خير سفير غير رسمي لبلدك بالتزامك قيم دينك واحترامك لتقاليد مجتمعك فتعطي الاخرين صوره امينه ومشرفه عن حقيقة بلدك [/align]

    [align=center]لاتكن ضحيه [/align]

    [align=center]المؤمن كما وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم كيس فطن فلا تعط الاخرين فرصه للاستهتار بذكائك او استغلال طيبة قلبك ..
    فهم سيفهمون انها سذاجه وليست دلالة خلق رفيع ..... فأجتنب خداعهم بكل يقظه ولباقه ولا تتعامل مع افراد لاتعرف عنهم شيئا وانما تعامل مع مؤسسات محترمه لحرص على سمعتها [/align]



    [align=center]مراعات تقاليد البلد المضيف [/align]



    [align=center]تتباين عادات الشعوب وتقاليدهم كثيرا ولكنها تتفق على نقطه جوهريه واحده يلخصها المثل الشعبي القائل ((( ياغريب كن اديب )))
    ومراعاتك لتقاليد البلد الذي تزوره تتيح لك فرصة التمتع برحلتك دون ازعاج لامبرر له
    ولكي تدرك قيمة هذا الامر لاحظ كم يستفزك لو وجدت اجنبيا في بلدك لايحترم عادته وتقاليده [/align]


    [align=center]قوانين البلد المضيف [/align]

    [align=center]لكل بلد قوانينه وانظمته وعلى الوافد اليه ان يتعامل معها باحترام وحتى لو لم تنل اعجابه
    فطاعة قوانين البلد المضيف تجنبك الوقوع في مشكلات عديده [/align]



    [align=center]التحضير للعوده الى [/align]بلدك


    [align=center]لابد من التحضير الجيد للعوده الى الوطن فربكة السفر والنسيان وكثرة المشاغل قد تنسيك امور هامه جدا
    فلا تنسى ان تؤكد حجزك قبل السفر بمالايقل عن 72ساعه
    في الساعات الاخيره راجع وثائق سفرك ومحفظتك الشخصيه
    اجتنب ان تحضر معك اشياء تخص اناس لاتعرفهم او تعرفت عليهم في هذه الرحله لئلا يستغلونك في احضار ممنوعات
    ستجد من يستعطفك في المطار بأن لديه عفش زائد ويطلب منك ان تأخذ منه شنطه تضعها مع عفشك من اجل ان لايدفع رسوم عليها فهل تظمن ان لاتحتوي هذه الشنطه على ممنوعات قد تكون انت من سيعاقب بها لانك انت المسئول الوحيد عن محتويات عفشك [/align]




    [align=center]العملات والصرف[/align]

    [align=center]بعض الدول تضع قيودا على اخراج عملتها الوطنيه او العملات الاجنبيه الصعبه ..... فماعليك سوى الاطلاع على هذه القيود واحترامها لكي تتجنب المساءله القانونيه التي قد تعرضك لتأخير السفر وربما الحكم عليك بعقوبه قاسيه لاتستحقها ولكن النظام هو النظام

    ايضا بعض الدول تضع قيود على صرف العملات خارج البنوك وتضع عقوبات كبيره لمن يتعامل بالصرف خارج البنوك (( السوق السوداء )) فكن حذا من ذلك[/align]



    [align=center]رحلة جميلة وسعيدة [/align]
    • WhatsApp

    #2
    [align=center]
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
    [/align]

    تعليق

      • WhatsApp

      #3
      موضوع مميز جدا
      اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إلاه إلا أنت الواحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد أن تسهل أمر أحبتي و تفرج همهم و تيسر غايتهم.



      تعليق

        • WhatsApp

        #4
        :)




        ********** طاجين الغنمي بالصور المملة غير قبلو عليا ************
        ^^^^^ تقدري تلعبي مع وليداتك وبنياتك...........وتفرحيهم ^^^^^^

        تعليق

        يعمل...
        X