ArabicEnglishFrenchSpanish

.

هل يصعب عليك الاستيقاظ لصلاة الفجر؟

X
 
  • -
    • WhatsApp

    #11
    رد: هل يصعب عليك الاستيقاظ لصلاة الفجر؟

    شكرا اختي جزاك الله خيرا

      • WhatsApp

      #12
      رد: هل يصعب عليك الاستيقاظ لصلاة الفجر؟

      شكراً لك أختي وجعلها في ميزان حسناتك وعن تجربة خاصة أوصي بقراءة أية الكرسي قبل النوم وستساعدك على الاستقاض لصلاة الفجر اعان الله الجميع لادايها في وقتها

        • WhatsApp

        #13
        باراك الله فيك اختي

          • WhatsApp

          #14
          جزاكي الله خيرا

            • WhatsApp

            #15
            الجواب :
            الحمد لله
            أولا :
            حذر النبي صلى الله عليه وسلم من الإحداث والابتداع في دين الله ، وأخبر أن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ، وقد تقدم تقرير ذلك وبيانه مرارا ، وأنه لا يجد في دين الله ما يسمى بالبدعة الحسنة .
            ثانيا :
            كما تقدم أن السنة لا تثبت بمجرد التجربة ، ولا يخرج بها الفاعل للشيء ، معتقدا أنه سنة ، عن كونه مبتدعا .
            ثالثا :
            لم يثبت بالشرع أن من السنة قراءة أواخر سورة الكهف عند النوم ، أو أن لها تأثيرا في القيام لصلاة الفجر ، أو أن لها فضلا مخصوصا ؛ وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( ما بقي شيء يقرب من الجنة ويباعد من النار إلا وقد بين لكم ) . رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني في " الصحيحة " .

            قال ابن القيم رحمه الله :

            " فقد بيَّن الله - سبحانه - على لسان رسوله بكلامه وكلام رسوله جميع ما أمره به ، وجميع ما نهى عنه ، وجميع ما أحله ، وجميع ما حرمه ، وجميع ما عفا عنه , وبهذا يكون دينُه كاملا كما قال تعالى : ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ) " انتهى من " إعلام الموقعين " .
            رابعا :
            ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من الذكر ما يستحب أن ينام العبد عليه ، ويجعله آخر كلامه ، وليس فيه أواخر سورة الكهف ، ولا الكيفية المبتدعة المذكورة :
            فمن ذلك حديث البَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ ، فَتَوَضَّأْ وَضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ ، وَقُلْ : اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ نَفْسِي إِلَيْكَ ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَهْبَةً وَرَغْبَةً إِلَيْكَ ، لاَ مَلْجَأَ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ ، آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ ، فَإِنْ مُتَّ مُتَّ عَلَى الفِطْرَةِ ، فَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَقُولُ ) رواه البخاري ومسلم .

            وروى أبو داود عن فروة بن نوفل عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لنوفل : ( اقرأ " قل يا أيها الكافرون " ثم نم على خاتمتها فإنها براءة من الشرك ) وصححه الألباني في " صحيح أبي داود " .

            ومن أراد القيام لصلاة الفجر استعمل الأساليب الصحيحة المعينة على ذلك .

            والله أعلم .










            ياربُّ أنت رجائي ... وفيك حسَّنتُ ظنِّي

            ياربُّ فاغفر ذنوبي ... وعافني واعفُ عنِّي

            العفوُ منك إلهي ... والذنبُ قد جاءَ منِّي

            والظنُّ فيك جميلٌ ... حقِّق بحقك ظنِّي


              • WhatsApp

              #16
              أختي هي فقط من المجربات, و ليس لها أي أصل شرعي من قرآن أو سنة , و سبق سمعت للعالم الموريطاني بن ددو قال نفس الكلام, أنه جربها و كانت نافعة, مثلها مثل الرقية بجواز التبرك بالآيات بغية حاجة أو استشفاء, بحال كيفما عملت أمنا عائشة عند احتضار النبي صلى الله عليه و سلم بقراءة المعوذتين بغية بركتهما و التخفيف على رسول الله, و كما نصح ابن تيمية بقراءة آية من القرآن لحبس دم الرعاف .
              وانا بنفسي قريت مرة سورة الكهف أمام قريبة مريضة ما تاتنعسش لشهور غير بالدوا, و نعسات في هاذيك الليلة, أنا كانت نيتي غير نقراها ليلة الجمعة و فنفس الوقت نسمعها القرآن باش نفاجي عليها حنت كانت داخلا في اكتئاب, و سبحان الله نعسات بلا دوا, قلت في نفسي واقيلا آيات نوم أهل الكهف هي لي نفعاتها. و الله أعلم.
              و في أيام الباك و القرايا شحال كنت نقرا آيات معينة و ربي تايطيح العوين من عندو. حنا غير تانتقربو و ندعيوه و نبتغي إليه الوسيلة بكلامه و كتابه و ما كاين ما حسن من الأدعية لي في القرآن, فإن شاء استجاب و إن شاء لم يستجب, هو الملك يفعل ما يشاء في كونه و في عباده.
              عزيز عليه أن يجوروا عن الهدى * حريص على أن يستقيموا ويهتدوا

              عطوف عليهم لا يثني جناحه * إلى كنف يحنو عليهم ويمهد

              فبينا هم في ذلك النور إذ غدا * إلى نورهم سهم من الموت مقصد

              فأصبح محمودا إلى الله راجعا * يبكيه حتى المرسلات ويحمد

              وأمست بلاد الحرم وحشا بقاعها * لغيبة ما كانت من الوحي تعهد

              قفارا سوى معمورة اللحد ضافها * فقيد يبكينه بلاط وغرقد

              ومسجده فالموحشات لفقده * خلاء له فيه مقام ومقعد

              شعر حسان بن ثابت في رثاء الرسول

              ...
              X