ArabicEnglishFrenchSpanish

.

لكل مثل قصة وحكاية (متجدد باذن الله )

X
 
  • -
    • WhatsApp

    لكل مثل قصة وحكاية (متجدد باذن الله )

    هذا الموضوع كما هو واضح من عنوانه حاولت ان أجمع فيه الامثال العربية وقصة كل مثل وسيكون متجدد ان شاء الله اي كلما وجدت قصة مثل آخر اضفته واتمنى لكن اخواتي الاستفادة واي انيقة عندها مثل تريد اضافته فلتتفضل ولها جزيل الشكر ,هذه الامثال جمعتها من مصادر متفرقة

    بين حانة ومانة ضاعت لحانا :


    تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة ، وكانت حانة صغيرة في السن عمرها لا يتجاوز العشرين بخلاف مانة التي كان يزيد عمرها على الخمسين والشيب لعب برأسها.

    فكان كلما دخل إلى حجرة حانة تنظر إلى لحيته وتنـزع منها كل شعرة بيضاء وتقول: يصعب عليَّ عندما أرى الشعر الشائب يلعب بهذه اللحية الجميلة وأنت مازلت شابًا ، فيذهب الرجل إلى حجرة مانة فتمسك لحيته هي الأخرى وتنـزع منها الشعر الأسود وهي تقول له : يُكدِّرني أن أرى شعرًا أسود بلحيتك وأنت رجل كبير السن جليل القدر.

    ودام حال الرجل على هذا المنوال إلى أن نظر في المرآة يومًا فرأى بها نقصًا عظيمًا ، فمسك لحيته بعنف وقال : "بين حانة ومانة ضاعت لحانا" ومن وقتها صارت مثلاُ.

    * وعند جهينة الخبر اليقين:
    وكان من حديث هذا المثل أن حصين بن عمرو بن معاوية بن كلاب خرج ومعه رجل من جهينة يقال له الاخنس قد أحدث في قومه حدثاً فخرج هارباً , فلقيه الحصين فقال له : من أنت ثكلتك أمك . فقال له الاخنس :بل من أنت ثكلتك أمك ؟ فردد هذا القول , حتى قال الاخنس : أنا الاخنس بن كعب , فأخبرني من أنت والا انفذت قلبك بهذا السنان , فقال له الحصين : أنا الحصين بن عمرو الكلابي , ويقال : بل هو الحصين بن سبيع الغطفاني , , فقال له الاخنس : ما الذي تريد ؟ قال : خرجب لما يخرج له الفتيان , قال له الاخنس , وأنا خرجت لمثل ذلك , فقال له الحصين : هل لك أن نتعاقد أن لانلقى أحداً من عشيرتك أو عشيرتي الا سلبناه , قال : نعم , فتعاقدا على ذلك , وكلاهما فاتك يحذر صاحبه , فلقيا رجلا فسلباه , فقال لهما : هل لكما أن تردا علي بعض ما أخذتما مني وأدلكم على مغنم ؟ قالا : نعم , فقال : هذا رجل من لخم قد قدم من عند بعض الملوك بمغنم كثير , وهو خلفي في موضوع كذ وكذا , فردا عليه بعض ماله وطلبا اللخمي , فوجداه نازلاً في طل شجرة وقدامه طعام وشراب , فحيياه وحياهما , وعرض عليهما الطعام , فكره كل واحد أن ينزل قبل صاحبه فيفتك به , فنزلا معا فأكلا وشربا مع اللخمي , ثم إن الاخنس ذهب لبعض شأنه , فرجع واللخمي يتشحط في دمه , فقال الجهني - وهو الاخنس - وسل سيفه لان سيف صاحبه كان مسلولا : ويحك , فتكت برجل قد تحرمنا طعامه وشرابه ! فقال : إقعد يا أخا جهينة , فلهذا وشبهه خرجنا , فشربا ساعة وتحدثا , ثم إن الحصين قال : يا أخ جهينة , أتدري ماصعلة وماصعل ؟ قال الاخنس : هذا يوم شرب وأكل , فسكت الحصين , حتى إذا ظن الجهني قد نسي مايراد به , قال : يا أخ جهينة , هل أنت للطير زاجر ؟ قال : وماذاك ؟ قال : ماتقول هذه العقاب الكاسر , قال الجهني : وأين تراها ؟ قال : هي ذي , وتطاول ورفع رأسه الى السماء , فوضع الجهني بادرة سيفه في نحره , فقال: أنا الزاجر والناحر , واحتوى على متاعه ومتاع اللخمي , وإنصرف راجعاً الى قومه , فمر ببطين من قين يقال لهما مراح وأنمار , فإذا هو بإمرأة تنشد الحصين بن سبيع , فقال لها : من أنت ؟ فقالت : أنا صخرة إمرأة حصين , قال : أنا قتلته , فقالت : كذبت مامثلك يقتل مثله , أما لو لم يكن الخي خلواً ماتكلمت بهذا , فإنصرف الى قومه

    فأرَجَعَ بِخُفَّيْ حُنَيْنٍ:

    أصلُه أن حُنَيناً كان إسكافيا من أهل الحِيرة، فأراد أعرابي أن يشتري منه خُفَّين، وساومه فاختلفا حتى غضب حنين.. فأراد أن يغيظ الأعرابي.. فلما ارتَحَلَ الأعرابي أخذ حنينٌ أحدَ خفيه وطَرَحه في الطريق ثم ألقى الآخر في موضع آخر فلما مرَّ الأعرابي بأحدهما قال : "ما أشبه هذا الْخفَّ بخف حنين! ولو كان معه الآخر لأخذته"، ومضى. فلما انتهى إلى الآخر نَدِمَ على تركه الأولَ. وقد كَمنَ له حنينٌ يراقبه. فلما رجع الأعرابي ليأخذ الأول، سرق حنينٌ راحلته وما عليها وذهب بها!
    وأقبل الأعرابي وليس معه إلا الخُفَّانِ فقال له قومه : ماذا جئت به من سفرك ؟ فقال : "جئتكم بِخُفَّيْ حُنَين".
    فذهبت مثلاً ، يضرب عند اليأس من الحاجة والرجوع بالخيبة.

    قطَعَتْ جَهِيْزَةُ قَوْلَ كُلِّ خَطِيْبٍ:

    أصله أن قوما اجتمعوا يتشاورون في صُلح بين حيين، قتل أحدُهُما من الآخَر قتيلا، ويحاولون إقناعهم بقبول الدِّية. وبينما هم في ذلك جاءت أمة اسمها "جهيزة" فَقَالت : إن القاتل قد ظَفِرَ به بعضُ أولياء المقتول وقتلوه!
    فَقَالوا عند ذلك: "قَطَعَتْ جهِيزةُ قول كل خطيب".
    أي: قد استُغنى عن الخُطَب.
    ويضرب هذا المثل لمن يقطع على الناس ما هم فيه بَحَمَاقة يأتي بها

    يداك أوكتا وفوك نفخ
    يقال أن رجلاً كان في جزيرة من جزر البحر فأراد أن يعبر على قربة قد نفخ فيها فلم يحسن إحكامها. حتى إذا توغل في البحر خرج منها الهواء فغرق، حتى إذا أوشك على الموت استغاث برجل فقال الرجل له: يداك أوكتا وفوك نفخ
    يضرب لمن يجني على نفسه الشر


    إنما نعطي الذي أعطينا:
    وأصل هذا المثل أن رجلاً ولدت له زوجته بنتاً فامتعض وصبر ، ثم أنجبت له ابنة ثانية فتضايق وصبروفي المرة الثالثة أنجبت له ...بنتاً كذلك،فما كان منه إلا أن هجرها وأقام في بيت قريبٍ منها فلما رأت ذلك قالت:
    ما لأبي الذلفاء لا يأتينا = وهو في البيت الذي يلينا
    يغضب أن لم تلد البنينا = وإنما نعطي الذي أعطينا
    فلما سمع الرجل ذلك طابت نفسه ورجع إليها.
    يضرب في الاعتذار عن شيء لا يملك الإنسان دفعه أو حدوثه

    سبق السيف العذل:

    قصة هذا المثل انه كان لرجل من الاعراب اسمه ضبّة ابن يقال له سعيد فلقيه الحارث بن كعب وكان على الغلام بردان فسأله الحارث اياهما فأبى عليه فقتله واخذ برديه فكان ان حج ضبة فوافى عكاظ فلقي بها الحارث بن كعب وراى عليه بردي ابنه سعيد فعرفهما فقال له:هل انت مخبري ما هذان البردان اللذان عليك؟ قال: لقيت غلاما وهما عليه فسألته: اياهما فأبى عليّ فقتلته واخذتهما. فقال ضبة: بسيفك هذا؟ قال: نعم قال: ارنيه فاني اظنه صارما فاعطاه الحارث سيفه فلما اخذه هزه وقال: الحديث ذو شجون ثم ضربه به فقتله فقيل له ياضبة: أفي الشهر الحرام؟ قال: سبق السيف العذل… فذهبت عبارته مثلا.

    عادت حليمة لعادتها القديمة":

    من هي حليمة في قول:عادت حليمة لعادتها القديمة
    يُقال ... هي زوجة احد الشخصيات التي اشتهرت بالكرم كما اشتهرت هي بالبخل"الله اعلم "
    كانت اذا ارادت ان تضع سمناً في الطبخ واخذت الملعقة ترتجف في يدها
    فاراد زوجها ان يعلمها الكرم فقال لها:
    ان الاقدمين كانوا يقولون ان المراة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة(حلة) الطبخ زاد الله بعمرها يوماً
    فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء...
    وشاء الله ان يفجعها بابنهاالوحيد الذي كانت تحبه اكثر من نفسها

    فجزعت حتى تمنت الموت...

    واخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت


    جنت على اهلها براقش:
    كان لقوم كلبه تدعى براقش وذات ليلة جاء أعداء لهم يبثون عنهم في الظلام فلم يهتدوا اليهم فيئسوا وهموا بالرجوع فلما أحست بهم الكلبه نبحت عليهم فعرفوا من نباحها مكان القوم فهاجموهم وقضوا عليهم وعلى كلبتهم فقيل جنت على اهلها براقش




    وافق شن طبقة:
    شَنّ رجل من العرب خرج ليبحث عن امرأة مثله يتزوجها فرافقه رجل في الطريق إلى القرية التي يقصدها ولم يكن يعرفه من قبل قال شن: أتحملني أم أحملك؟ فقال الرجل: يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف تحملني أو أحملك؟ فسكت شن حتى قابلتهما جنازة فقال شن: أصاحب هذا النعش حي أم ميت؟ فقال الرجل ما رأيت أجهل منك, ترى جنازة وتسأل عن صاحبها أميت أم حي فسكت شن ثم أراد مفارقته فأبى الرجل وأخذه إلى منزله وكانت له بنت تسمى طبقة فسألت أباها عن الضيف فأخبرها بما حدث منه فقالت يا أبت ما هذا بجاهل إنه أراد بقوله أتحملني أم أحملك أتحدثني أم أحدثك وأما قوله في الجنازة فإنه أراد هل ترك عقبا يحيا به ذكره؟ فخرج الرجل وجلس مع شن وفسر له كلامه فقال شن: ما هذا بكلامك فصارحه بأنه قول ابنته طبقة فتزوجها شن ويضرب مثلا للمتوافقين

    جزاء سنمار
    سنمار رجل رومي بنى قصر الخورنق بظهر الكوفة، للنعمان بن امرئ القيس كي يستضيف فيه ابن ملك الفرس، الذي أرسلهُ أبوه إلى الحيرة والتي اشتهرت بطيب هوائها، وذلك لينشأ بين العرب ويتعلم الفروسية، وعندما أتم بناءه، وقف سنمار والنعمان على سطح القصر،
    فقال النعمان لهُ: هل هُناك قصر مثل هذا القصر؟
    فأجاب كلا،
    ثم قال: هل هناك بَنّاء غيرك يستطيع أن يبني مثل هذا القصر؟
    قال: كلا،
    ثم قال سنمار مُفتخراً: ألا تعلم أيها الأمير أن هذا القصر يرتكز على حجر واحد، وإذا أُزيل هذا الحجر فإن القصر سينهدم،
    فقال: وهل غيرك يعلم موضع هذا الحجر؟
    قال: كلا، فألقاه النعمان عن سطح القصر، فخر ميتاً.
    وإنما فعل ذلك لئلا يبني مثلهُ لغيره، فضربت العربُ به المثل بمن يُجزى بالإحسان الإساءة

    عش رجبا تر عجبا:
    كان للحرث بن عباد الثعلبي امرأه سليطه فطلقها, وارادت ان تتزوج برجل , وان هذا الرجل لقى الحرث يوما فاعلم الحرث بمنزلته عند المرأه , فقال الحرث : عش رجبا تر عجبا , شبه مدة تربصها في بيتها بشهر رجب الذي لايكون فيه حرب فاذا انقضى حدثت الاهوال , يريد انه اذا عاشرها رأى من سوء عشرتها عجبا .



    أسد علي وفي الحروب نعامة..:


    قال هذا المثل الشاعر عمران بن حطان.
    ذكر صاحب الأغاني أن غزالة الحرورية من الخوارج لما دخلت على الحجاج
    هي وشبيب بن شبة بالكوفة ..تحصن منها وأغلق قصره عليه..
    فكتب إليه عمران بن حطان ،،وقد كان الحجاج لج في طلبه:
    أسد علي في الحروب نعامة * فتخاء (1)تنفر من صفير الصافر
    هلا برزت إلى غزالة في الوغى *بل كان قلبك في جناحي طائر
    صدعت غزالة قلبه بفوارس * تركت مدابره كأمس الدابر
    (1)الفتخاء:اللينة الجبانة

    احشفًا و سوءَ كَيْلَة ؟!:
    مثل تقوله العرب إذا تعددت العيوب أو زادت عن عيبٍ واحد و معناه : أتجمع لي مع بيعك لي حشفًا ( أي تمرًا رديئًا ) أن تُسيءَ الكَيْلَ و تَغُشَني فيه ؟

    اختلط الحابل بالنابل

    يُقال هذا المثل في أوقات الحيرة وكثرة الجدل وإختلاف الآراء،أو عدم استطاعة التفرقة بين الشئ الجيد والسئ واخذ الجيد بذنب السئ.

    قصة المثل

    الحابل هو من يرمي بالرمح في الحرب والنابل هو من يرمي بالسهام، فالاثنين رُماه فقد يختلطوا ببعضهم البعض، وفي رواية أخرى يُقال أن الحابل هو من يمسك بحبال الخيول والجمال..

    أما عن القصة المتداولة حول هذا المَثل، يُقال أن أحد رُعاة الأغنام والماعز كان يقوم بتفرقة الأغنام والماعز “المعاشير” أي المليئة بالألبان عن الأغنام والماعز غير المعاشير تمهيداً لبيعهم أو الاستفادة منهم، وفي بعض الأحيان تختلط جميع الأغنام والماعز ببعضهم البعض فيكون رد فعل الراعي “اختلط الحابل بالنابل”

    رُب رَمية من غير رام:

    معنى المَثل ببساطة.. رُب رمية تُصيب من شخص لا يعرف الرماية، ويُقال هذا المثل أثناء فعل شخص لشئ ما بشكل جيد بمحض الصدفة.

    قصة المثل

    كان هناك أحد الحكماء من أرمى الناس “أي محترف بالرماية” فخرج يوما ليصطاد، ولكن لم يستطع الصيد بهذا اليوم ورجع بدون أي غذاء، وبقي الحال كما هو في اليوم التالي.. فغضب غضبا شديدا وقال “إن لم أصيب أي فريسة اليوم لأقتلن نفسي” فأصر ابنه على الذهاب معه، قام الحكيم برمي سهمه فلم يصب أيضا، فاقترح ابنه أن يرمي مكانه وهو لا يعرف الرماية، فرمي فإذا بالسهم يُصيب.

    فقال الحكيم “رب رمية من غير رام”


    باب النجار مخلوع:

    أو بصيغة أخرى “باب النجار مِخَلّع” يقال هذا المَثل عند رؤية شخص يقومبخدمة الآخرين في شئ يُحسن عمله وإتمامه على أكمل وجه، ولا يقوم بأدائه على نفس الجودة في منزله أو فيما يخصه، أو بمعني أشمل لا يهتم بشؤونه الخاصة كما يهتم بها للآخرين.

    قصة المثل

    يُقال، كان هناك نجاراَ ماهر تقدم به العُمر فقرر اعتزال مهنة النجارة وقضاء مابقي له من العمر في الراحة مع زوجته وأولاده، ولكن رفض صاحب العمل هذا القرار لعدم نيته في الاستغناء عنه وأراده أن يظل في العمل مقابل زيادة في الأجر ولكن رفض النجار.

    طلب منه صاحب العمل بناء منزل أخير وبعدها يستطيع أن يتقاعد فوافق النجار، ولكن لم يُحسن النجار صنع هذا المنزل بسبب استعجاله في الانتهاء منه للتقاعد، فأنهى المنزل بالنهاية في أسوء صوره، ولكن تفاجأ بعد ذلك بإهداء صاحب العمل هذا المنزل له تعبيرا عن امتنانه له في السنوات التي عمل بها معه، فندم النجار على مافعله وتمنى لو كان أحسن في صُنعه.

    فكلما مرّ الناس على بيت النجار السئ، قالوا “باب النجار مخلوع”

    إبن الوز عوّام:

    يُقال هذا المثل عند رؤية شخص ذو موهبة ما توجد في أحد والديه، فيُقصد به “كوالده” وللمَثل قصة ظريفة..

    قصة المثل

    وضعت اوزة بيضتين وماتت، فأخذ صاحب الأوزة هاتين البيضتين ووضعهما مع بيض دجاجه لكي يفقسوا معهم، وبعد أن فقس البيض عاشت الأوزتين مع الدجاج كاثنين منهم وعاملتهم الدجاجه على أنهم أبنائها.

    وفي يوم من الأيام اقتربت الدجاجة مع أبنائها من حوض للمياه، فقزت الأوزتين إلى المياه وبدءا بالعوم بدون أي تدريب مسبق، فلاحظ صاحب الدجاجة الأمر وقال “إبن الوز عوّام”

    احنا دافنينه سوي": بيقولك كان مره أخين عندهم حمار.. الحمار دا كان بيتعب معاهم كتير جداً ويروح مشواير ويشيل ويتبهدل وسموه "أبو الصبر" ومرّه وهما في نص الطريق مات الحمار.. قاموا حافرين حفره ودافنينه فيها وقعدوا جنبها عشان مش عارفين هايرجعوا ازاي.. واحد معدي شاف كومة الرمل اللي أعلي من مستوي السطح الأرض ففكره مقام.. فوقف وقري الفتحه.. شويه ولقيوا الناس كتيره عمالين يقروا الفتحه ويسيبولهم فلوس وقرابين.. وهما بيقسموا إتخانقوا فواحد منهم قال لأخوه "انا هاخد اكتر منك دي فلوس مقام ابو الصبر".. أخوه رد عليه قالُّه: "أبو الصبر؟ داحنا دافنينه سوي" grin emoticon


    "دقة بدقة و لو زدت لزاد السفا" و قصته:

    كما هو معلوم ان البيوت الشامية القديمة كان فيها آبار ؛ كان هناك رجل يعمل في بيع اï»·قمشة فجاءت امرأة جميلة و بدات بارسال الغمزات و البسمات فوسوس الشيظان له و قام بلمس يدها و في هذه اï»·ثناء كان الساقي يخرج الماء من البئر فاحتاج لامساعدة فنادى لزوجة بائع اï»·قمشة لمساعدته فسارعت إليه لسحب الدلو معه من البئر فقام عن دون قصد بلمس يدها و عندما رجع زوجها بائع اï»·قمشة إلى المنزل سألته ماذا فعلت اليوم فراوغ و لم يجب و بعد إلحاح شديد قال لها ما فعل و سألها لماذا هذا اﻹلحاح فقالت له ما حدث بينها وبين السقا و قالت له دقة بدقة و لو زدت لزاد السقا



    (خذوا الحكمة من أفواه المجانين))
    .......................................................
    توفى رجل ثري في بلدٍ بعيد عن بلده ووصل خبر وفاته إلى أولاده ،وحدد ولده الأكبر يوما للعزاء ولكن إخوته طالبوا بالميراث.
    فقال لهم: انتظروا حتى ننتهي من مراسم العزاء ، وبعدها لكم ما أردتم
    ولكنهم رفضوا ،وقالوا: "بل نقسم التركة اليوم فرفض مطلبهم.".
    و قال لهم:" إنها سبة علينا... فماذا ستقول الناس إن رأونا نقسم التركة قبل انتهاء العزاء !"
    ذهب إخوته فورا إلى القاضي يشكون أخاهم ، فأرسل القاضي
    له أمرا بالحضور .
    فاخذ يفكر ماذا يفعل ؟
    ذهب الرجل إلى احد عقلاء البلد ليستشيره وكان صاحب رأي سليم ،فسرد عليه القصة... وقال: انظر لي مخرجا... فقال له الحكيم: اذهب إلى فلان فلن يفتيك ويعطيك الحل غيره قال له: إن فلان مجنون فكيف يحل مشكله عجز في حلها العقلاء؟!
    قال: اذهب إليه فلديه ما تريد فذهب إليه وسرد عليه القصة...
    فقال له المجنون:
    قل لإخوانك هل عندكم من يشهد بان أبي قد مات ؟
    قال الرجل: ،أصبت والله ، كيف لم أفكر في هذا .
    وذهب إلى المحكمة وقال للقاضي ما قال له المجنون
    فقال القاضي : انك محق هل عندكم شهود ؟
    قالوا : إن أبانا توفى في بلد بعيد وجاءنا الخبر ولا يوجد
    شاهد على ذلك
    قال لهم القاضي : أأتواااا بالشهود،
    وظلت القضية معلقه إلى سنة ونصف
    وقال لهم أخوهم : لو صبرتم أسبوع كان خيرا لكم وأعقل
    وذهب قوله مثلا :
    خذوا الحكمة من أفواه المجانين


    العَود أحمد:
    .............................
    "العَوْدُ أحمدُ"، أي: أكْثَرُ حَمْداً، لأِنَّكَ لا تَعودُ إلى الشيءِ غالِباً إلاَّ بعدَ خِبْرَتِهِ،
    أو معناهُ أنَّهُ إذا ابْتَدَأَ المعْروفَ جَلَبَ الْحَمْدَ لنفْسه، فإذا عاد كانَ أحمدَ أي: أكْسَبَ للحَمْدِ له،
    أو هو أفْعَلُ من المفْعولِ، أي: الابْتِداءُمحمودٌ،
    والعَوْدُ أحَقُّ بأن يَحْمَدوهُ، قاله خِداشُ بنُ حابِسٍ في الرَّبابِ لما خَطَبَها فَرَدَّهُ أبَواها،
    فأضْرَبَ عنها زَماناً، ثم أقْبَلَ حتى انتهى إلى حِلَّتِهِمْ مُتَغَنِّياً بأبياتٍ منها:
    ألا لَيْتَ شِعْرِي يا رَبابُ متى أرَى **** لنا منْكِ نُجْحاً أو شِفاءً فأَشْتَفِي
    فَسَمِعَتْ وحَفِظَتْ، وبَعَثَتْ إليه أنْ قد عرفتُ حاجَتَكَ، فاغْدُ خاطباً،
    ثم قالت لأِمِّها: هلْ أُنْكَحُ إلاَّ مَنْ أهْوى، وألْتَحِفُ إلا مَنْ أرْضَى؟
    قالت: لا، قالت: فأنْكِحينِي خداشاً،
    قالت: مع قِلَّةِ ماله؟ قالت: إذا جَمَعَ المال السَّيِّئُ الفعال فقُبْحاً للمال،
    فأصْبحَ خِداشٌ، وسَلَّمَ عليهم، وقال:
    العَوْدُ أحْمَدْ، والمرأةُ تُرْشَدْ، والوِرْدُ يُحْمَدْ.)

    اعقلها وتوكل:
    عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ: أَعْقِلُهَا وَأَتَوَكَّلُ أَوْ أُطْلِقُهَا وَأَتَوَكَّلُ قَالَ:« اعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ ». قَالَ أَبُو عِيسَى وَهَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَنَسٍ لاَ نَعْرِفُهُ إِلاَّ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ وَقَدْ رُوِىَ عَنْ عَمْرِو بْنِ أُمَيَّةَ الضَّمْرِىِّ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- نَحْوُ هَذَا (1).



    اكرم من حاتم:
    سأل رجل حاتما الطائي يوما ، فقال: يا حاتم هل غلبك أحد في الكرم؟
    قال: نعم غلام يتيم من طي نزلت بفنائه وكان له عشرة رؤوس من الغنم، فعمد إلى رأس منها فذبحه، وأصلح من لحمه ، وقدم إلي وكان فيما قدم إلي الدماغ فتناولت منه فاستطبته.
    فقلت : طيب والله ، فخرج من بين يدي وجعل يذبح رأساً رأساً ويقدم لي الدماغ وأنا لا أعلم ، فلما خرجت لأرحل نظرت حول بيته دماً عظيماً وإذا هو قد ذبح الغنم بأسره
    فقلت له : لم فعلت ذلك؟
    فقال: يا سبحان الله تستطيب شيئاً أملكه فأبخل عليك به إن ذلك لسُبة على العرب قبيحة!
    قيل يا حاتم : فما الذي عوضته؟
    قال: ثلاثمئة ناقة حمراء وخمسمئة رأس من الغنم
    فقيل: إذاً أنت أكرم منه
    فقال: بل هو أكرم، لأنه جاء بكل ما يملك وإنما جدت بقليل من كثير


    "الجار قبل الدار":
    هذا المثل مأخوذ عن قصة لرجل كان جاراً لأبي دف البغدادي، حيث قتر حال ذلك الرجل واشتدت حاجته، وتكاثرت عليه الديون فما استطاع إلا أن يلجأ إلى بيع بيته ليسدد التزاماته وبالفعل عرض بيته للبيع مقدراً ثمنه بألف دينار، إلا أنها كانت لا تساوي أكثر من 500 دينار ولما أخبروه بذلك قال أعلم لكني أبيعها بـ500 وجوارها بـ500 أخرى، وما كان من أبي دلف حين سمع بذلك إلا أن سدد ديونه ووصله وواساه في مصيبته.
    ويلفت الرجل أبو عواد أنه انتهج ذلك النهج حين أراد أن يعمر بيتاً قبل عشرين عاماً، كان الأهم لديه الجيرة الطيبة، يقول:"أنه وجيرانه تجمعهم علاقة أخوة وصداقة لا يمكنه الانفكاك عنهم ولا إبدال مسكنه بعيداً عنهم" لافتاً إلى أنه بعد زواج أبنائه جميعهم أصروا عليه الانتقال لديهم، إلا أنه آثر البقاء بين جيرانه فهم أخلة الزمن الأخير.

    الصيف ضيعت اللبن:
    مثلٌ يضرب بامرأة تزوجت رجلاً شهماً كريماً مسنا ، يغدق عليها طعاماً وشراباً ولبناً سائغاً للشاربين مع حسن معاملة وإجلال وإكرام ، لكنها لم تقابل ذلك باعترافها بالنعمة وشكرها لها وانتفاعها منها ، وحرصها عليها وقابلت ذلك بإعراض وتضييع ، وبجحود وإنكار ، فكانت العاقبة أن طلّقها ..... تزوجها الذي كانت تحبه لم تجد عنده يداً مبسوطة بالكرم ، ولا وجهاً مشرقاً بالسرور ، ولا معاملة محفوفة بالإعزاز والإكرام ، فتندمت وتحسّرت على ما فات عليها وما ضاع منها ، لكنها لم تنحو باللائمة على غيرها ، وإنما خاطبت نفسها تذكّرها تفريطها ، وتبيّن لها سوء تدبيرها ، فجائت يوما تطلب الرزق وتتسول فلما وصلت بابه طلبت منه لبناً
    فقال : " الصيف ضيعت اللبن " ، ومضى مثلاً لكل من أضاع الفرصة وفرط في الغنيمة


    جوع كلبك يتبعك

    ويروى، أجع كلبك. وكلاهما يضرب في معاشرة اللئام وما ينبغي أن يعاملوا به. قال المفضل: أول من قال ذلك ملك من ملوك حمير كان عنيفاً على أهل مملكته، يغصبهم أموالهم، ويسلبهم ما في أيديهم. وكانت الكهنة تخبره أنهم سيقتلونه فلا يحفل بذلك. وإن امرأته سمعت أصوات السؤال فقالت: إني لأرحم هؤلاء لما يلقون من الجهد ونن في العيش الرغد، وإني لأخاف عليك أن يصيروا سباعاً وقد كانوا لنا أتباعاً. فرد عليها: جوع كلبك يتبعك. وأرسلها مثلاً. فلبث بذلك زماناً، ثم أغزاهم فغنموا ولم يقسم فيهم شيئاً، فلما خرجوا من عنده قالوا لأخيه وهو أميرهم: قد ترى ما نحن فيه من الجهد، ونحن نكره خروج الملك منكم أهل البيت إلى غيركم فساعدنا على قتل أخيك واجلس مكانه، وكان قد عرف بغيه واعتداءه عليهم فأجابهم إلى ذلك، فوثبوا عليه فقتلوه. فمر به عامر بن جذيمة وهو مقتول، وقد سمع بقوله: جوع كلبك يتبعك. فقال: ربما أكل الكلب مؤدبه إذا لم ينل شبعه. فأرسلها مثلاً.



    ( ما حك جلدك مثل ظفرك ):
    ......................................
    هذا المثل مأخوذ من أبيات ٍ قالها الإمام الشافعي ( رحمه الله ) :
    ما حك جلدك مثل ظفرك
    فتول أنت جميع أمـرك
    وإذا قصـدت لـحاجـةٍ
    فاقصد لمعترف ٍ بقدرك



    لسَاقِيَة مَا دُّوزْ قْدَّامْ لْوَادْ:

    (الواد) , لغة صحيحة ـــــ وجاء في اللسان : وربما اكتفو بالكسر عن الياء ,فقالو : الواد ـــ والمعنى : الساقية لا تجوز قدام الواد أي لا تسبقه و تتقدمه و لا تفضله والواد هنا مستعار للرفيع وذي القدر و الكبير وما أشبه ; و الساقية كنايةعن الصغير و الوضيع و الداني والساقط المنحط أرضا والقدر , وما أشبه
    عثمان المقدام نجل الراحل أحمد المقدام ر رحمه الله
    (الواد),لغة صحيحة ,ــــ جاء في اللسان : وربما اكتفوا بالكسر عن الياء ,فقالو :الوادِ ــــ و المعنى : الساقية لا تجوز قدام الواد أي لا تسبقه ولا تتقدمه ولا تفضله و الواد هنا مستعار للرفيع و ذي القدر و الكبير و ما أشبه ; و الساقية كِناية عن الصغير و الوضيع و الداني والساقط و المنحط القدر وما أشبه . . . . به .

    قصة مثل :"حلوف كرموس":

    حكوا أن رجلا من أهل الجبل اصطاد خنزيرا بريا، وعرض على صاحب له أن يحملاه إلى حيث يسلخانه ويشويانه ويأكلانه. فقال صاحبه: إن الخنزير محرم جملة، فكيف نستجيز أكل لحمه أو نستحله؟ قال: هو كذلك. وانصرف بالوحش. ثم ما لبث يسيرا إذ عاد ومعه سلة تين، وقال: هلم إلي نأكل ما اشتريته ببعض ثمن الصيد، فقال صاحبه عندها هذه المقالة: "حلوف كرموس"
    عن الأستاذ الحسين بن علي بن عبد الله في كتابه "قصص وأمثال من المغرب"


    ....
    فراشة أنيقة; 24-05-2016, 16:12.

    على سبيل الحب ف♡ ايمي ♡ اخت لم تلدها امي !!


    • WhatsApp

    #2
    رد: لكل مثل قصة وحكاية (متجدد باذن الله )

    جزاك الله خيرا اختي على هاد الافادة في انتظار المزيد
    [FLASH][FLASH][FLASH=http://www.b30b.com/up//uploads/files/b30b-18166b6e51.swf][/FLASH][/FLASH][/FLASH]



      • WhatsApp

      #3
      رد: لكل مثل قصة وحكاية (متجدد باذن الله )

      امنيتي رضى الله
      جزاك الله خيرا اختي على هاد الافادة في انتظار المزيد
      وخيرا جزاك غاليتي
      بارك الله فيك على التقييم

      على سبيل الحب ف♡ ايمي ♡ اخت لم تلدها امي !!


        • WhatsApp

        #4
        رد: لكل مثل قصة وحكاية (متجدد باذن الله )

        مَن رَاقَب النَاسْ ماتَ هماً
        يضرب هذا المثل إشارة إلى الحسود ..
        وما يعانيه من الهم من رؤية الناس وما فيهم من نعمة فيغتاظ حتى يعتل قلبه ..
        ويضرب أيضاً لَمن ينشَغل بِـ عيوب الـآخرين عن عيوبه كما في هذه القصة :
        انتقل رجل مع زوجته الى منزل جديد وفي صبيحة اليوم الاول
        وبينما يتناولان وجبة الافطار
        قالت الزوجة
        مشيرة من خلف زجاج النافذة المطلة على الحديقة المشتركة
        بينهما وبين جيرانهما
        انظر يا عزيزي
        ان غسيل جارتنا ليس نظيفا .. لابد انها تشتري مسحوقا رخيصا
        ودأبت الزوجة على القاء نفس التعليق في كل مرة ترى
        جارتها تنشر الغسيل
        وبعد شهر اندهشت الزوجة
        عندما رأت الغسيل نظيفا على حبال جارتها
        وقالت لزوجها
        انظر .. لقد تعلمت اخيرا كيف تغسل
        فأجاب الزوج
        عزيزتي لقد نهضت مبكرا هذا الصباح ونظفت
        زجاج النافذة التي تنظرين منها .. !!!

        "إنك لا تجني من الشوك العنب" فما معنى هذا المثل.. وما هي حكايته؟

        يروى أن قصة هذا المثل تعود لصبي رأى أباه يغرس شجرا في البستان.. وبعد عدة أشهر ظهرت ثماره عنباً حلو لذيذا.. فظن الصبي أن أي شجرة يغرسها ستنتج العنب.

        وذات يوم وجد شجرة شوك فغرسها... وانتظر مدة فوجد الشوك يظهر في أغصانها.. فقال له أبوه:

        - إنك لا تجني من الشوك العنب.. فلا تنتظر الشيء من غير أصله.

        ويُضرب هذا المثل لمن يرجو المعروف من غير أهله.. أو لمن يعمل الشر فينتظر من ورائه الخير.. أو لمن يحاول إصلاح شخص سيء التربية.

        على سبيل الحب ف♡ ايمي ♡ اخت لم تلدها امي !!


          • WhatsApp

          #5
          رد: لكل مثل قصة وحكاية (متجدد باذن الله )

          ما شاء الله موضوع ممتع ومفيد
          قريت البعض وآلبعض الاخر باقي لضيق الوقت
          بارك الله فيك لي عوده لتممة القراءة ان شاء الله
          أنا حالياً أنتقد كثيرا من آرائي في الماضي وأراها خاطئة، وسوف أنتقد مستقبلاً كثيرا من الآراء التي أتبناها اليوم وسأضحك عليها، لا قدسية لآرائي :84:

            • WhatsApp

            #6
            رد: لكل مثل قصة وحكاية (متجدد باذن الله )

            Lilly 1
            ما شاء الله موضوع ممتع ومفيد
            قريت البعض وآلبعض الاخر باقي لضيق الوقت
            بارك الله فيك لي عوده لتممة القراءة ان شاء الله
            بارك الله فيك غاليتي على كلامك الطيب ومرورك العطر
            وجزيت الجنة على التقييم

            على سبيل الحب ف♡ ايمي ♡ اخت لم تلدها امي !!


              • WhatsApp

              #7
              ال

              على سبيل الحب ف♡ ايمي ♡ اخت لم تلدها امي !!


                • WhatsApp

                #8
                موضوع راااائع كنحماق على الامثلة لاالعربية ولا المغربية و كيعجبني نسمع الاصل او السبب ديال التسمية
                جزاك الله خيرا

                  • WhatsApp

                  #9
                  سطاتية حرة
                  موضوع راااائع كنحماق على الامثلة لاالعربية ولا المغربية و كيعجبني نسمع الاصل او السبب ديال التسمية
                  جزاك الله خيرا
                  انت الاروع غاليتي
                  انا ايضا كيعجبوني هاد الامثال والاصل ديالها داكشي لاش جمعتها وان شاء الله باقي نحط قصص ديال امثلة اخرى
                  وكاين الكتاب ديال هاد الكاتب الأستاذ الحسين بن علي بن عبد الله في كتابه "قصص وأمثال من المغرب"جمع فيه الامثال المغربية وفيه بزااااااااااااااااااااف ديال الامثال ما عمري سمعتهوم حتى قريتهوم فيه
                  وخيرا جزاك اختي

                  على سبيل الحب ف♡ ايمي ♡ اخت لم تلدها امي !!


                    • WhatsApp

                    #10
                    تبارك الله عليك حبيبتي فرفوشة موضوع زويين وقصص أمثال رائعة زيدينا لا تبخلي علينا
                    وإدارة أمكن إضافة قصص أمثال مغربية .....كنطشرط ياكههههههه
                    [url=https://www.anaqamaghribia.com/pic/][/url]

                    ...
                    X